أثر تدريـس وحدة "البيئة" باستخدام المدخل المنظومى
فى تحصيل طلاب الثانوية العامة
أ.د. عبدالله محمد إبراهيم أ. عفاف ريان
الهدف من التجربة:
التعرف على اثر تدريس وحدة "البيئة" باستخدام المدخل المنظومى فى تحصيل طلاب الثانوية العامة.
ويشتق من الهدف الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية:
أ- ما اثر التدريس باستخدام المدخل المنظومى فى نمو تحصيل طلاب الثانوية العامة بوجه عام.
ب- ما اثر التدريس باستخدام المدخل المنظومى فى نمو المهارات المعرفية العليا لطلاب الثانوية العامة.
حدود الدراسة:
1- الاقتصار على تجريب وحدة "منظومة البيئة" المقررة على طلاب الثانوية العامة "القسم الأدبى" فى مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة وذلك فى العام الدراسى 2002/2003م.
2- الاقتصار فى تجريب الوحدة على المدارس التالية:
أ- مدرسة نبوية موسى الثانوية للبنات التابعة لإدارة شرق مدينة نصر بمحافظة القاهرة.
ب- مدرسة الطبرى الثانوية للبنين التابعة لإدارة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة.
جـ- مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية للبنات التابعة لإدارة الدقى بمحافظة الجيزة.
إجراءات التجريب:
1- تم إعداد كتاب الطالب لوحدة "منظومة البيئة" وذلك وفقاً للخطوات التالية:
أ - تحديد الأهداف العامة للوحدة.
ب- تحديد الأهداف الإجرائية للوحدة.
جـ- تحليل محتوى الوحدة للتعرف على المفاهيم الرئيسة المتضمنة بها.
د - صياغة الوحدة وفقاً للمدخل المنظومى وتصميم مجموعة من المنظومات تتضمن أهم المفاهيم المستخلصة من الخطوه السابقة.
هـ- عرض محتوى الوحدة وفقاً للمدخل المنظومى على مجموعة من خبراء المركز وأساتذة البيولوجيا وطرق تدريسها لإبداء الرأي فى مدى شمول ودقة المنظومات التى تم استخلاصها.
2- إعداد دليل للمعلم للاسترشاد به اثناء عملية التدريس وقد تضمن الدليل مقدمة لبيان أهمية الأخذ بالمدخل المنظومى فى عمليتى التعليم والتعلم وتعريف بالمدخل المنظومى ومميزات الأخذ به وأهدافه. كما تضمن الدليل أيضاً الأهداف العامة للوحدة والأهداف الإجرائية واهم المفاهيم المتضمنة والخطة الزمنية وكيفية التدريس للموضوعات المختلفة.
3- إعداد الاختبارات التحصيلية: تم إعداد اختبار تحصيلى للوحدة لقياس المستويات المعرفية المختلفة "من مستوى التذكر حتى مستوى التركيب" وقد صيغت مفردات الاختبار على نمط الاختيار من متعدد الى جانب الأسئلة المنظومية بأنواعها المختلفة، وقد روعى إعداد عدد كاف من الأسئلة بحيث تغطى المستويات المعرفية المختلفة وموضوعات الوحدة بكاملها. وقد تم التأكد من الصدق المنطقى والصدق الظاهرى للاختبار، وقد تكون الاختبار فى صورته النهائية من 73 مفردة وبذلك تكون الدرجة النهائية 73 درجة والدرجة الصغرى صفراً.
اختيار العينة:
تم اختيار ثلاث مدارس من محافظتى القاهرة والجيزة. وأخذ من كل مدرسة فصلان أحدهما يمثل المجموعة التجريبية والأخر يمثل المجموعة الضابطة وجدول (1) يبين أسماء
المدارس التى تم اختيارها والمحافظات التابعة لها وإعداد طلاب كل من المجموعتين التجريبية والضابطة.
جدول (1) مواصفات عينة الدراسة*
المحافظة اسم المدرسة المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة المجموع
القاهرة الطبرى الثانوية للبنين 23 25 48
نبوية موسى الثانوية للبنات 44 22 66
الجيزة جمال عبد الناصر الثانوية للبنات 68 54 122
المجموع 135 101 236
* طلاب الحاضرون حضوراً كاملاً فى الاختبارين "القبلى "قبل تدريس الوحدة" والبعدى "بعد تدريس الوحدة"
التطبيق القبلى للاختبار:
تم تطبيق الاختبار التحصيلى الخاص بوحدة "البيئة" قبل تدريس الوحدة لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة.
تدريس الوحدة:
تم عمل دورة تدريبية للسادة المعلمين والموجهين المشاركين فى التجربة لمدة يومين(18،19سبتمبر 2002) بمركز تطوير تدريس العلوم. وقد كان تفاعل السادة المتدربين إيجابيا نحو طريقة التدريس بالمدخل المنظومى فى الوحدة المقرر تجريبها، كما انعكس ذلك على استطلاع آرائهم فى نهاية التدريب ثم تم إجراء التجريب فى المدارس الثلاث "بعد تدريب المعلمين والموجهين" بأداء جيد اتضح فيه دور المعلم كمرشد وموجه داخل الفصول الدراسية. وقد تم متابعة أداء المعلم من خلال زيارة خبراء المركز وهيئة الأشراف والمتابعة من مكتب السيد الوزير، كما تم عقد اجتماعات أسبوعية لهيئة الأشراف والمتابعة لمتابعة سير التجريب وتذليل اى صعاب تواجهها ومحاولة تصحيح مسار التجربة أولاً بأول. وقد استغرق تدريس الوحدة ستة أسابيع تقريباً "فى الفترة من 12 أكتوبر إلى 16نوفمبر 2002" بمعدل خمس حصص أسبوعياً.
وقد اتضح من المتابعة الميدانية للتجريب ما يأتى:
أ- فى بداية التجريب كان هناك اعتراض من عدد قليل من الطلاب فى بعض المدارس ولكن بعد بداية التجربة وسيرها تلاشى الاعتراض تدريجياً وتبدل إلى حماس زائد من الطلاب ومطالبتهم بالمزيد من الوحدات بالمدخل المنظومى ليس فى العلوم فقط بل فى بقية المواد التى يدرسونها.
ب- حدوث تفاعل ايجابى غير مسبوق بين المعلمين والطلاب داخل الفصول التجريبية مما يعظم من دور التعلم النشط داخل المدارس.
جـ- قيام بعض الطلاب بحل منظومات الأبواب اللاحقة فى المنهج، وهذا يؤكد مبدأ التغذية اللاحقة (Feed Forward)
التطبيق البعدى للاختبار:
تم إعادة تطبيق الاختبار التحصيلى على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تدريس الوحدة بالمدخل المنظومى، وذلك بالنسبة للمجموعة التجريبية وبالطريقة التقليدية التى تعتمد على الشرح والتلقين ويتخللها أحياناً مناقشة وذلك بالنسبة للمجموعة الضابطة.
نتائج الدراسة: فيما يلى عرض لأهم النتائج التى تم التوصل إليها
جدول (2)
المتوسط والانحراف المعيارى وقيم (ت) وحجم التأثير لنتائج التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة
اسم المدرسة
نوع الاختبار الدرجة النهائية المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة
قيمة (ت)*
حجم التأثير**
المتوسط الانحراف المعيارى المتوسط الانحراف المعيارى
الطبرى خطى 37 57ر19 85ر5 72ر18 56ر8 4ر0 06ر0 ضعيف
منظومى 36 93ر9 71ر5 72ر2 06ر3 52ر5* 71ر1كبير
الاختبار الكلى 73 50ر29 25ر10 44ر21 98ر10 69ر2* 58ر0متوسط
نبوية موسى خطى 37 08ر24 24ر3 91ر20 10ر4 42ر3* 65ر0متوسط
منظومى 36 19ر15 82ر6 59ر5 4 19ر7* 01ر2كبير
الاختبار الكلى 73 27ر39 30ر8 50ر26 90ر6 62ر6* 76ر1كبير
جمال عبدالناصر خطى 37 79ر27 15ر3 18ر22 19ر4 45ر8* 57ر1كبير
منظومى 36 77ر27 70ر2 81ر7 22ر3 21ر37* 40ر23كبير
الاختبار الكلى 73 57ر55 75ر4 98ر29 81ر5 78ر26* 51ر12كبير
المجموعة الكلية خطى 37 18ر25 82ر4 04ر21 70ر5 03ر6* 58ر0متوسط
منظومى 36 63ر20 9ر8 60ر6 95ر3 93ر16* 88ر2كبير
الاختبار الكلى 73 81ر45 59ر12 11ر27 23ر8 71ر13* 2كبير
*دالة عند النسبة 01ر0
** إذا كانت قيمة حجم التأثير اقل من 2ر0يكون صغيراً.
وإذا كانت اكبر من 5ر0 يكون حجم التأثير متوسطاً
وإذا كانت اكبر من 8ر0 يكون حجم التأثير كبيراً
يتبين من الجدول السابق تفوق طلاب المجموعة التجريبية التى درست الوحدة بالمدخل المنظومى على طلاب المجموعة الضابطة، وان حجم تأثير الطريقة على التحصيل كبير، وذلك بالنسبة للاختبار الكلى، كما تبين أن هناك دلالة كبيرة بالنسبة لشق الاختبار المنظومى الذى يقيس المهارات العليا من التفكير.
وبعد التجريب وتحليل نتائج التطبيق تم إعادة صياغة كل من كتاب الطالب ودليل المعلم لكى يتفق مع كل النتائج ويصبح صالحاً للتطبيق بعد ذلك.
مناقشة النتائج:
يتبين من الجداول السابق، الخاص بالتطبيق البعدى للاختبار التحصيلى الخاص بوحدة "منظومة البيئة"على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة، أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين درجتى طلاب المجموعتين "التجريبية" التى درست الوحدة وفقاً للمدخل المنظومى "والضابطة" التى درست الوحدة وفقاً للطريقة العادية، وهذه الفروق لصالح طلاب المجموعة التجريبية وذلك بالنسبة للاختبار التحصيلى الكلى لجزئية "الخطى والمنظومى" كما كان حجم تأثير الطريقة على التحصيل كبيراً. ويمكن إرجاع ذلك إلى أن عملية التعليم والتعلم وفقاً للمدخل المنظومى تعتمد على المفاهيم الأساسية المتضمنة فى الموضوع والتى تم وضعها فى صورة منظومات. وكما هو معروف أن المفاهيم هى الوحدات الأساسية التى تساعد على التفكير، وخاصة المستويات العليا للتفكير، فالمفاهيم الأساسية تتيح للطالب أن يصنف الأفكار والأشياء ويصل إلى القواعد والأساسيات، وتساعده على فهم وتفسير كثير من الأشياء التى تثير انتباهه فى البيئة، كما إنها تزيد من قدرته على استخدام المعلومات فى مواقف حل المشكلات.
كما أن كيفية اكتساب الطالب للمفاهيم الجديدة المتضمنة بالدرس عن طريق تقديم الأهداف والتدرج من العموميات إلى الخصوصيات والعكس، وتقديم الأمثلة وعمل المخططات المنظومية كل ذلك ساعد على تكامل المعلومات وترابطها داخل البنية المعرفية للطالب، وبالتالى ساعدته فى تلخيص واستخلاص الأفكار الأساسية والعمل على تطبيقها فى مواقف جديدة.أى أن عملية التعلم وفقاً للمدخل المنظومى عملية بنائية نشطة يتم خلالها تفاعل الطالب مع الخبرات والمفاهيم والأفكار الأساسية، فيصبح بذلك قادراً على بناء المفاهيم وحل المشكلات والتفكير المنظومى البناء.
أ.د. عبدالله محمد إبراهيم أ. عفاف ريان
الهدف من التجربة:
التعرف على اثر تدريس وحدة "البيئة" باستخدام المدخل المنظومى فى تحصيل طلاب الثانوية العامة.
ويشتق من الهدف الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية:
أ- ما اثر التدريس باستخدام المدخل المنظومى فى نمو تحصيل طلاب الثانوية العامة بوجه عام.
ب- ما اثر التدريس باستخدام المدخل المنظومى فى نمو المهارات المعرفية العليا لطلاب الثانوية العامة.
حدود الدراسة:
1- الاقتصار على تجريب وحدة "منظومة البيئة" المقررة على طلاب الثانوية العامة "القسم الأدبى" فى مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة وذلك فى العام الدراسى 2002/2003م.
2- الاقتصار فى تجريب الوحدة على المدارس التالية:
أ- مدرسة نبوية موسى الثانوية للبنات التابعة لإدارة شرق مدينة نصر بمحافظة القاهرة.
ب- مدرسة الطبرى الثانوية للبنين التابعة لإدارة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة.
جـ- مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية للبنات التابعة لإدارة الدقى بمحافظة الجيزة.
إجراءات التجريب:
1- تم إعداد كتاب الطالب لوحدة "منظومة البيئة" وذلك وفقاً للخطوات التالية:
أ - تحديد الأهداف العامة للوحدة.
ب- تحديد الأهداف الإجرائية للوحدة.
جـ- تحليل محتوى الوحدة للتعرف على المفاهيم الرئيسة المتضمنة بها.
د - صياغة الوحدة وفقاً للمدخل المنظومى وتصميم مجموعة من المنظومات تتضمن أهم المفاهيم المستخلصة من الخطوه السابقة.
هـ- عرض محتوى الوحدة وفقاً للمدخل المنظومى على مجموعة من خبراء المركز وأساتذة البيولوجيا وطرق تدريسها لإبداء الرأي فى مدى شمول ودقة المنظومات التى تم استخلاصها.
2- إعداد دليل للمعلم للاسترشاد به اثناء عملية التدريس وقد تضمن الدليل مقدمة لبيان أهمية الأخذ بالمدخل المنظومى فى عمليتى التعليم والتعلم وتعريف بالمدخل المنظومى ومميزات الأخذ به وأهدافه. كما تضمن الدليل أيضاً الأهداف العامة للوحدة والأهداف الإجرائية واهم المفاهيم المتضمنة والخطة الزمنية وكيفية التدريس للموضوعات المختلفة.
3- إعداد الاختبارات التحصيلية: تم إعداد اختبار تحصيلى للوحدة لقياس المستويات المعرفية المختلفة "من مستوى التذكر حتى مستوى التركيب" وقد صيغت مفردات الاختبار على نمط الاختيار من متعدد الى جانب الأسئلة المنظومية بأنواعها المختلفة، وقد روعى إعداد عدد كاف من الأسئلة بحيث تغطى المستويات المعرفية المختلفة وموضوعات الوحدة بكاملها. وقد تم التأكد من الصدق المنطقى والصدق الظاهرى للاختبار، وقد تكون الاختبار فى صورته النهائية من 73 مفردة وبذلك تكون الدرجة النهائية 73 درجة والدرجة الصغرى صفراً.
اختيار العينة:
تم اختيار ثلاث مدارس من محافظتى القاهرة والجيزة. وأخذ من كل مدرسة فصلان أحدهما يمثل المجموعة التجريبية والأخر يمثل المجموعة الضابطة وجدول (1) يبين أسماء
المدارس التى تم اختيارها والمحافظات التابعة لها وإعداد طلاب كل من المجموعتين التجريبية والضابطة.
جدول (1) مواصفات عينة الدراسة*
المحافظة اسم المدرسة المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة المجموع
القاهرة الطبرى الثانوية للبنين 23 25 48
نبوية موسى الثانوية للبنات 44 22 66
الجيزة جمال عبد الناصر الثانوية للبنات 68 54 122
المجموع 135 101 236
* طلاب الحاضرون حضوراً كاملاً فى الاختبارين "القبلى "قبل تدريس الوحدة" والبعدى "بعد تدريس الوحدة"
التطبيق القبلى للاختبار:
تم تطبيق الاختبار التحصيلى الخاص بوحدة "البيئة" قبل تدريس الوحدة لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة.
تدريس الوحدة:
تم عمل دورة تدريبية للسادة المعلمين والموجهين المشاركين فى التجربة لمدة يومين(18،19سبتمبر 2002) بمركز تطوير تدريس العلوم. وقد كان تفاعل السادة المتدربين إيجابيا نحو طريقة التدريس بالمدخل المنظومى فى الوحدة المقرر تجريبها، كما انعكس ذلك على استطلاع آرائهم فى نهاية التدريب ثم تم إجراء التجريب فى المدارس الثلاث "بعد تدريب المعلمين والموجهين" بأداء جيد اتضح فيه دور المعلم كمرشد وموجه داخل الفصول الدراسية. وقد تم متابعة أداء المعلم من خلال زيارة خبراء المركز وهيئة الأشراف والمتابعة من مكتب السيد الوزير، كما تم عقد اجتماعات أسبوعية لهيئة الأشراف والمتابعة لمتابعة سير التجريب وتذليل اى صعاب تواجهها ومحاولة تصحيح مسار التجربة أولاً بأول. وقد استغرق تدريس الوحدة ستة أسابيع تقريباً "فى الفترة من 12 أكتوبر إلى 16نوفمبر 2002" بمعدل خمس حصص أسبوعياً.
وقد اتضح من المتابعة الميدانية للتجريب ما يأتى:
أ- فى بداية التجريب كان هناك اعتراض من عدد قليل من الطلاب فى بعض المدارس ولكن بعد بداية التجربة وسيرها تلاشى الاعتراض تدريجياً وتبدل إلى حماس زائد من الطلاب ومطالبتهم بالمزيد من الوحدات بالمدخل المنظومى ليس فى العلوم فقط بل فى بقية المواد التى يدرسونها.
ب- حدوث تفاعل ايجابى غير مسبوق بين المعلمين والطلاب داخل الفصول التجريبية مما يعظم من دور التعلم النشط داخل المدارس.
جـ- قيام بعض الطلاب بحل منظومات الأبواب اللاحقة فى المنهج، وهذا يؤكد مبدأ التغذية اللاحقة (Feed Forward)
التطبيق البعدى للاختبار:
تم إعادة تطبيق الاختبار التحصيلى على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تدريس الوحدة بالمدخل المنظومى، وذلك بالنسبة للمجموعة التجريبية وبالطريقة التقليدية التى تعتمد على الشرح والتلقين ويتخللها أحياناً مناقشة وذلك بالنسبة للمجموعة الضابطة.
نتائج الدراسة: فيما يلى عرض لأهم النتائج التى تم التوصل إليها
جدول (2)
المتوسط والانحراف المعيارى وقيم (ت) وحجم التأثير لنتائج التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة
اسم المدرسة
نوع الاختبار الدرجة النهائية المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة
قيمة (ت)*
حجم التأثير**
المتوسط الانحراف المعيارى المتوسط الانحراف المعيارى
الطبرى خطى 37 57ر19 85ر5 72ر18 56ر8 4ر0 06ر0 ضعيف
منظومى 36 93ر9 71ر5 72ر2 06ر3 52ر5* 71ر1كبير
الاختبار الكلى 73 50ر29 25ر10 44ر21 98ر10 69ر2* 58ر0متوسط
نبوية موسى خطى 37 08ر24 24ر3 91ر20 10ر4 42ر3* 65ر0متوسط
منظومى 36 19ر15 82ر6 59ر5 4 19ر7* 01ر2كبير
الاختبار الكلى 73 27ر39 30ر8 50ر26 90ر6 62ر6* 76ر1كبير
جمال عبدالناصر خطى 37 79ر27 15ر3 18ر22 19ر4 45ر8* 57ر1كبير
منظومى 36 77ر27 70ر2 81ر7 22ر3 21ر37* 40ر23كبير
الاختبار الكلى 73 57ر55 75ر4 98ر29 81ر5 78ر26* 51ر12كبير
المجموعة الكلية خطى 37 18ر25 82ر4 04ر21 70ر5 03ر6* 58ر0متوسط
منظومى 36 63ر20 9ر8 60ر6 95ر3 93ر16* 88ر2كبير
الاختبار الكلى 73 81ر45 59ر12 11ر27 23ر8 71ر13* 2كبير
*دالة عند النسبة 01ر0
** إذا كانت قيمة حجم التأثير اقل من 2ر0يكون صغيراً.
وإذا كانت اكبر من 5ر0 يكون حجم التأثير متوسطاً
وإذا كانت اكبر من 8ر0 يكون حجم التأثير كبيراً
يتبين من الجدول السابق تفوق طلاب المجموعة التجريبية التى درست الوحدة بالمدخل المنظومى على طلاب المجموعة الضابطة، وان حجم تأثير الطريقة على التحصيل كبير، وذلك بالنسبة للاختبار الكلى، كما تبين أن هناك دلالة كبيرة بالنسبة لشق الاختبار المنظومى الذى يقيس المهارات العليا من التفكير.
وبعد التجريب وتحليل نتائج التطبيق تم إعادة صياغة كل من كتاب الطالب ودليل المعلم لكى يتفق مع كل النتائج ويصبح صالحاً للتطبيق بعد ذلك.
مناقشة النتائج:
يتبين من الجداول السابق، الخاص بالتطبيق البعدى للاختبار التحصيلى الخاص بوحدة "منظومة البيئة"على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة، أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين درجتى طلاب المجموعتين "التجريبية" التى درست الوحدة وفقاً للمدخل المنظومى "والضابطة" التى درست الوحدة وفقاً للطريقة العادية، وهذه الفروق لصالح طلاب المجموعة التجريبية وذلك بالنسبة للاختبار التحصيلى الكلى لجزئية "الخطى والمنظومى" كما كان حجم تأثير الطريقة على التحصيل كبيراً. ويمكن إرجاع ذلك إلى أن عملية التعليم والتعلم وفقاً للمدخل المنظومى تعتمد على المفاهيم الأساسية المتضمنة فى الموضوع والتى تم وضعها فى صورة منظومات. وكما هو معروف أن المفاهيم هى الوحدات الأساسية التى تساعد على التفكير، وخاصة المستويات العليا للتفكير، فالمفاهيم الأساسية تتيح للطالب أن يصنف الأفكار والأشياء ويصل إلى القواعد والأساسيات، وتساعده على فهم وتفسير كثير من الأشياء التى تثير انتباهه فى البيئة، كما إنها تزيد من قدرته على استخدام المعلومات فى مواقف حل المشكلات.
كما أن كيفية اكتساب الطالب للمفاهيم الجديدة المتضمنة بالدرس عن طريق تقديم الأهداف والتدرج من العموميات إلى الخصوصيات والعكس، وتقديم الأمثلة وعمل المخططات المنظومية كل ذلك ساعد على تكامل المعلومات وترابطها داخل البنية المعرفية للطالب، وبالتالى ساعدته فى تلخيص واستخلاص الأفكار الأساسية والعمل على تطبيقها فى مواقف جديدة.أى أن عملية التعلم وفقاً للمدخل المنظومى عملية بنائية نشطة يتم خلالها تفاعل الطالب مع الخبرات والمفاهيم والأفكار الأساسية، فيصبح بذلك قادراً على بناء المفاهيم وحل المشكلات والتفكير المنظومى البناء.
فى تحصيل طلاب الثانوية العامة
أ.د. عبدالله محمد إبراهيم أ. عفاف ريان
الهدف من التجربة:
التعرف على اثر تدريس وحدة "البيئة" باستخدام المدخل المنظومى فى تحصيل طلاب الثانوية العامة.
ويشتق من الهدف الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية:
أ- ما اثر التدريس باستخدام المدخل المنظومى فى نمو تحصيل طلاب الثانوية العامة بوجه عام.
ب- ما اثر التدريس باستخدام المدخل المنظومى فى نمو المهارات المعرفية العليا لطلاب الثانوية العامة.
حدود الدراسة:
1- الاقتصار على تجريب وحدة "منظومة البيئة" المقررة على طلاب الثانوية العامة "القسم الأدبى" فى مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة وذلك فى العام الدراسى 2002/2003م.
2- الاقتصار فى تجريب الوحدة على المدارس التالية:
أ- مدرسة نبوية موسى الثانوية للبنات التابعة لإدارة شرق مدينة نصر بمحافظة القاهرة.
ب- مدرسة الطبرى الثانوية للبنين التابعة لإدارة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة.
جـ- مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية للبنات التابعة لإدارة الدقى بمحافظة الجيزة.
إجراءات التجريب:
1- تم إعداد كتاب الطالب لوحدة "منظومة البيئة" وذلك وفقاً للخطوات التالية:
أ - تحديد الأهداف العامة للوحدة.
ب- تحديد الأهداف الإجرائية للوحدة.
جـ- تحليل محتوى الوحدة للتعرف على المفاهيم الرئيسة المتضمنة بها.
د - صياغة الوحدة وفقاً للمدخل المنظومى وتصميم مجموعة من المنظومات تتضمن أهم المفاهيم المستخلصة من الخطوه السابقة.
هـ- عرض محتوى الوحدة وفقاً للمدخل المنظومى على مجموعة من خبراء المركز وأساتذة البيولوجيا وطرق تدريسها لإبداء الرأي فى مدى شمول ودقة المنظومات التى تم استخلاصها.
2- إعداد دليل للمعلم للاسترشاد به اثناء عملية التدريس وقد تضمن الدليل مقدمة لبيان أهمية الأخذ بالمدخل المنظومى فى عمليتى التعليم والتعلم وتعريف بالمدخل المنظومى ومميزات الأخذ به وأهدافه. كما تضمن الدليل أيضاً الأهداف العامة للوحدة والأهداف الإجرائية واهم المفاهيم المتضمنة والخطة الزمنية وكيفية التدريس للموضوعات المختلفة.
3- إعداد الاختبارات التحصيلية: تم إعداد اختبار تحصيلى للوحدة لقياس المستويات المعرفية المختلفة "من مستوى التذكر حتى مستوى التركيب" وقد صيغت مفردات الاختبار على نمط الاختيار من متعدد الى جانب الأسئلة المنظومية بأنواعها المختلفة، وقد روعى إعداد عدد كاف من الأسئلة بحيث تغطى المستويات المعرفية المختلفة وموضوعات الوحدة بكاملها. وقد تم التأكد من الصدق المنطقى والصدق الظاهرى للاختبار، وقد تكون الاختبار فى صورته النهائية من 73 مفردة وبذلك تكون الدرجة النهائية 73 درجة والدرجة الصغرى صفراً.
اختيار العينة:
تم اختيار ثلاث مدارس من محافظتى القاهرة والجيزة. وأخذ من كل مدرسة فصلان أحدهما يمثل المجموعة التجريبية والأخر يمثل المجموعة الضابطة وجدول (1) يبين أسماء
المدارس التى تم اختيارها والمحافظات التابعة لها وإعداد طلاب كل من المجموعتين التجريبية والضابطة.
جدول (1) مواصفات عينة الدراسة*
المحافظة اسم المدرسة المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة المجموع
القاهرة الطبرى الثانوية للبنين 23 25 48
نبوية موسى الثانوية للبنات 44 22 66
الجيزة جمال عبد الناصر الثانوية للبنات 68 54 122
المجموع 135 101 236
* طلاب الحاضرون حضوراً كاملاً فى الاختبارين "القبلى "قبل تدريس الوحدة" والبعدى "بعد تدريس الوحدة"
التطبيق القبلى للاختبار:
تم تطبيق الاختبار التحصيلى الخاص بوحدة "البيئة" قبل تدريس الوحدة لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة.
تدريس الوحدة:
تم عمل دورة تدريبية للسادة المعلمين والموجهين المشاركين فى التجربة لمدة يومين(18،19سبتمبر 2002) بمركز تطوير تدريس العلوم. وقد كان تفاعل السادة المتدربين إيجابيا نحو طريقة التدريس بالمدخل المنظومى فى الوحدة المقرر تجريبها، كما انعكس ذلك على استطلاع آرائهم فى نهاية التدريب ثم تم إجراء التجريب فى المدارس الثلاث "بعد تدريب المعلمين والموجهين" بأداء جيد اتضح فيه دور المعلم كمرشد وموجه داخل الفصول الدراسية. وقد تم متابعة أداء المعلم من خلال زيارة خبراء المركز وهيئة الأشراف والمتابعة من مكتب السيد الوزير، كما تم عقد اجتماعات أسبوعية لهيئة الأشراف والمتابعة لمتابعة سير التجريب وتذليل اى صعاب تواجهها ومحاولة تصحيح مسار التجربة أولاً بأول. وقد استغرق تدريس الوحدة ستة أسابيع تقريباً "فى الفترة من 12 أكتوبر إلى 16نوفمبر 2002" بمعدل خمس حصص أسبوعياً.
وقد اتضح من المتابعة الميدانية للتجريب ما يأتى:
أ- فى بداية التجريب كان هناك اعتراض من عدد قليل من الطلاب فى بعض المدارس ولكن بعد بداية التجربة وسيرها تلاشى الاعتراض تدريجياً وتبدل إلى حماس زائد من الطلاب ومطالبتهم بالمزيد من الوحدات بالمدخل المنظومى ليس فى العلوم فقط بل فى بقية المواد التى يدرسونها.
ب- حدوث تفاعل ايجابى غير مسبوق بين المعلمين والطلاب داخل الفصول التجريبية مما يعظم من دور التعلم النشط داخل المدارس.
جـ- قيام بعض الطلاب بحل منظومات الأبواب اللاحقة فى المنهج، وهذا يؤكد مبدأ التغذية اللاحقة (Feed Forward)
التطبيق البعدى للاختبار:
تم إعادة تطبيق الاختبار التحصيلى على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تدريس الوحدة بالمدخل المنظومى، وذلك بالنسبة للمجموعة التجريبية وبالطريقة التقليدية التى تعتمد على الشرح والتلقين ويتخللها أحياناً مناقشة وذلك بالنسبة للمجموعة الضابطة.
نتائج الدراسة: فيما يلى عرض لأهم النتائج التى تم التوصل إليها
جدول (2)
المتوسط والانحراف المعيارى وقيم (ت) وحجم التأثير لنتائج التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة
اسم المدرسة
نوع الاختبار الدرجة النهائية المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة
قيمة (ت)*
حجم التأثير**
المتوسط الانحراف المعيارى المتوسط الانحراف المعيارى
الطبرى خطى 37 57ر19 85ر5 72ر18 56ر8 4ر0 06ر0 ضعيف
منظومى 36 93ر9 71ر5 72ر2 06ر3 52ر5* 71ر1كبير
الاختبار الكلى 73 50ر29 25ر10 44ر21 98ر10 69ر2* 58ر0متوسط
نبوية موسى خطى 37 08ر24 24ر3 91ر20 10ر4 42ر3* 65ر0متوسط
منظومى 36 19ر15 82ر6 59ر5 4 19ر7* 01ر2كبير
الاختبار الكلى 73 27ر39 30ر8 50ر26 90ر6 62ر6* 76ر1كبير
جمال عبدالناصر خطى 37 79ر27 15ر3 18ر22 19ر4 45ر8* 57ر1كبير
منظومى 36 77ر27 70ر2 81ر7 22ر3 21ر37* 40ر23كبير
الاختبار الكلى 73 57ر55 75ر4 98ر29 81ر5 78ر26* 51ر12كبير
المجموعة الكلية خطى 37 18ر25 82ر4 04ر21 70ر5 03ر6* 58ر0متوسط
منظومى 36 63ر20 9ر8 60ر6 95ر3 93ر16* 88ر2كبير
الاختبار الكلى 73 81ر45 59ر12 11ر27 23ر8 71ر13* 2كبير
*دالة عند النسبة 01ر0
** إذا كانت قيمة حجم التأثير اقل من 2ر0يكون صغيراً.
وإذا كانت اكبر من 5ر0 يكون حجم التأثير متوسطاً
وإذا كانت اكبر من 8ر0 يكون حجم التأثير كبيراً
يتبين من الجدول السابق تفوق طلاب المجموعة التجريبية التى درست الوحدة بالمدخل المنظومى على طلاب المجموعة الضابطة، وان حجم تأثير الطريقة على التحصيل كبير، وذلك بالنسبة للاختبار الكلى، كما تبين أن هناك دلالة كبيرة بالنسبة لشق الاختبار المنظومى الذى يقيس المهارات العليا من التفكير.
وبعد التجريب وتحليل نتائج التطبيق تم إعادة صياغة كل من كتاب الطالب ودليل المعلم لكى يتفق مع كل النتائج ويصبح صالحاً للتطبيق بعد ذلك.
مناقشة النتائج:
يتبين من الجداول السابق، الخاص بالتطبيق البعدى للاختبار التحصيلى الخاص بوحدة "منظومة البيئة"على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة، أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين درجتى طلاب المجموعتين "التجريبية" التى درست الوحدة وفقاً للمدخل المنظومى "والضابطة" التى درست الوحدة وفقاً للطريقة العادية، وهذه الفروق لصالح طلاب المجموعة التجريبية وذلك بالنسبة للاختبار التحصيلى الكلى لجزئية "الخطى والمنظومى" كما كان حجم تأثير الطريقة على التحصيل كبيراً. ويمكن إرجاع ذلك إلى أن عملية التعليم والتعلم وفقاً للمدخل المنظومى تعتمد على المفاهيم الأساسية المتضمنة فى الموضوع والتى تم وضعها فى صورة منظومات. وكما هو معروف أن المفاهيم هى الوحدات الأساسية التى تساعد على التفكير، وخاصة المستويات العليا للتفكير، فالمفاهيم الأساسية تتيح للطالب أن يصنف الأفكار والأشياء ويصل إلى القواعد والأساسيات، وتساعده على فهم وتفسير كثير من الأشياء التى تثير انتباهه فى البيئة، كما إنها تزيد من قدرته على استخدام المعلومات فى مواقف حل المشكلات.
كما أن كيفية اكتساب الطالب للمفاهيم الجديدة المتضمنة بالدرس عن طريق تقديم الأهداف والتدرج من العموميات إلى الخصوصيات والعكس، وتقديم الأمثلة وعمل المخططات المنظومية كل ذلك ساعد على تكامل المعلومات وترابطها داخل البنية المعرفية للطالب، وبالتالى ساعدته فى تلخيص واستخلاص الأفكار الأساسية والعمل على تطبيقها فى مواقف جديدة.أى أن عملية التعلم وفقاً للمدخل المنظومى عملية بنائية نشطة يتم خلالها تفاعل الطالب مع الخبرات والمفاهيم والأفكار الأساسية، فيصبح بذلك قادراً على بناء المفاهيم وحل المشكلات والتفكير المنظومى البناء.
أ.د. عبدالله محمد إبراهيم أ. عفاف ريان
الهدف من التجربة:
التعرف على اثر تدريس وحدة "البيئة" باستخدام المدخل المنظومى فى تحصيل طلاب الثانوية العامة.
ويشتق من الهدف الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية:
أ- ما اثر التدريس باستخدام المدخل المنظومى فى نمو تحصيل طلاب الثانوية العامة بوجه عام.
ب- ما اثر التدريس باستخدام المدخل المنظومى فى نمو المهارات المعرفية العليا لطلاب الثانوية العامة.
حدود الدراسة:
1- الاقتصار على تجريب وحدة "منظومة البيئة" المقررة على طلاب الثانوية العامة "القسم الأدبى" فى مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة وذلك فى العام الدراسى 2002/2003م.
2- الاقتصار فى تجريب الوحدة على المدارس التالية:
أ- مدرسة نبوية موسى الثانوية للبنات التابعة لإدارة شرق مدينة نصر بمحافظة القاهرة.
ب- مدرسة الطبرى الثانوية للبنين التابعة لإدارة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة.
جـ- مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية للبنات التابعة لإدارة الدقى بمحافظة الجيزة.
إجراءات التجريب:
1- تم إعداد كتاب الطالب لوحدة "منظومة البيئة" وذلك وفقاً للخطوات التالية:
أ - تحديد الأهداف العامة للوحدة.
ب- تحديد الأهداف الإجرائية للوحدة.
جـ- تحليل محتوى الوحدة للتعرف على المفاهيم الرئيسة المتضمنة بها.
د - صياغة الوحدة وفقاً للمدخل المنظومى وتصميم مجموعة من المنظومات تتضمن أهم المفاهيم المستخلصة من الخطوه السابقة.
هـ- عرض محتوى الوحدة وفقاً للمدخل المنظومى على مجموعة من خبراء المركز وأساتذة البيولوجيا وطرق تدريسها لإبداء الرأي فى مدى شمول ودقة المنظومات التى تم استخلاصها.
2- إعداد دليل للمعلم للاسترشاد به اثناء عملية التدريس وقد تضمن الدليل مقدمة لبيان أهمية الأخذ بالمدخل المنظومى فى عمليتى التعليم والتعلم وتعريف بالمدخل المنظومى ومميزات الأخذ به وأهدافه. كما تضمن الدليل أيضاً الأهداف العامة للوحدة والأهداف الإجرائية واهم المفاهيم المتضمنة والخطة الزمنية وكيفية التدريس للموضوعات المختلفة.
3- إعداد الاختبارات التحصيلية: تم إعداد اختبار تحصيلى للوحدة لقياس المستويات المعرفية المختلفة "من مستوى التذكر حتى مستوى التركيب" وقد صيغت مفردات الاختبار على نمط الاختيار من متعدد الى جانب الأسئلة المنظومية بأنواعها المختلفة، وقد روعى إعداد عدد كاف من الأسئلة بحيث تغطى المستويات المعرفية المختلفة وموضوعات الوحدة بكاملها. وقد تم التأكد من الصدق المنطقى والصدق الظاهرى للاختبار، وقد تكون الاختبار فى صورته النهائية من 73 مفردة وبذلك تكون الدرجة النهائية 73 درجة والدرجة الصغرى صفراً.
اختيار العينة:
تم اختيار ثلاث مدارس من محافظتى القاهرة والجيزة. وأخذ من كل مدرسة فصلان أحدهما يمثل المجموعة التجريبية والأخر يمثل المجموعة الضابطة وجدول (1) يبين أسماء
المدارس التى تم اختيارها والمحافظات التابعة لها وإعداد طلاب كل من المجموعتين التجريبية والضابطة.
جدول (1) مواصفات عينة الدراسة*
المحافظة اسم المدرسة المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة المجموع
القاهرة الطبرى الثانوية للبنين 23 25 48
نبوية موسى الثانوية للبنات 44 22 66
الجيزة جمال عبد الناصر الثانوية للبنات 68 54 122
المجموع 135 101 236
* طلاب الحاضرون حضوراً كاملاً فى الاختبارين "القبلى "قبل تدريس الوحدة" والبعدى "بعد تدريس الوحدة"
التطبيق القبلى للاختبار:
تم تطبيق الاختبار التحصيلى الخاص بوحدة "البيئة" قبل تدريس الوحدة لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة.
تدريس الوحدة:
تم عمل دورة تدريبية للسادة المعلمين والموجهين المشاركين فى التجربة لمدة يومين(18،19سبتمبر 2002) بمركز تطوير تدريس العلوم. وقد كان تفاعل السادة المتدربين إيجابيا نحو طريقة التدريس بالمدخل المنظومى فى الوحدة المقرر تجريبها، كما انعكس ذلك على استطلاع آرائهم فى نهاية التدريب ثم تم إجراء التجريب فى المدارس الثلاث "بعد تدريب المعلمين والموجهين" بأداء جيد اتضح فيه دور المعلم كمرشد وموجه داخل الفصول الدراسية. وقد تم متابعة أداء المعلم من خلال زيارة خبراء المركز وهيئة الأشراف والمتابعة من مكتب السيد الوزير، كما تم عقد اجتماعات أسبوعية لهيئة الأشراف والمتابعة لمتابعة سير التجريب وتذليل اى صعاب تواجهها ومحاولة تصحيح مسار التجربة أولاً بأول. وقد استغرق تدريس الوحدة ستة أسابيع تقريباً "فى الفترة من 12 أكتوبر إلى 16نوفمبر 2002" بمعدل خمس حصص أسبوعياً.
وقد اتضح من المتابعة الميدانية للتجريب ما يأتى:
أ- فى بداية التجريب كان هناك اعتراض من عدد قليل من الطلاب فى بعض المدارس ولكن بعد بداية التجربة وسيرها تلاشى الاعتراض تدريجياً وتبدل إلى حماس زائد من الطلاب ومطالبتهم بالمزيد من الوحدات بالمدخل المنظومى ليس فى العلوم فقط بل فى بقية المواد التى يدرسونها.
ب- حدوث تفاعل ايجابى غير مسبوق بين المعلمين والطلاب داخل الفصول التجريبية مما يعظم من دور التعلم النشط داخل المدارس.
جـ- قيام بعض الطلاب بحل منظومات الأبواب اللاحقة فى المنهج، وهذا يؤكد مبدأ التغذية اللاحقة (Feed Forward)
التطبيق البعدى للاختبار:
تم إعادة تطبيق الاختبار التحصيلى على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تدريس الوحدة بالمدخل المنظومى، وذلك بالنسبة للمجموعة التجريبية وبالطريقة التقليدية التى تعتمد على الشرح والتلقين ويتخللها أحياناً مناقشة وذلك بالنسبة للمجموعة الضابطة.
نتائج الدراسة: فيما يلى عرض لأهم النتائج التى تم التوصل إليها
جدول (2)
المتوسط والانحراف المعيارى وقيم (ت) وحجم التأثير لنتائج التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة
اسم المدرسة
نوع الاختبار الدرجة النهائية المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة
قيمة (ت)*
حجم التأثير**
المتوسط الانحراف المعيارى المتوسط الانحراف المعيارى
الطبرى خطى 37 57ر19 85ر5 72ر18 56ر8 4ر0 06ر0 ضعيف
منظومى 36 93ر9 71ر5 72ر2 06ر3 52ر5* 71ر1كبير
الاختبار الكلى 73 50ر29 25ر10 44ر21 98ر10 69ر2* 58ر0متوسط
نبوية موسى خطى 37 08ر24 24ر3 91ر20 10ر4 42ر3* 65ر0متوسط
منظومى 36 19ر15 82ر6 59ر5 4 19ر7* 01ر2كبير
الاختبار الكلى 73 27ر39 30ر8 50ر26 90ر6 62ر6* 76ر1كبير
جمال عبدالناصر خطى 37 79ر27 15ر3 18ر22 19ر4 45ر8* 57ر1كبير
منظومى 36 77ر27 70ر2 81ر7 22ر3 21ر37* 40ر23كبير
الاختبار الكلى 73 57ر55 75ر4 98ر29 81ر5 78ر26* 51ر12كبير
المجموعة الكلية خطى 37 18ر25 82ر4 04ر21 70ر5 03ر6* 58ر0متوسط
منظومى 36 63ر20 9ر8 60ر6 95ر3 93ر16* 88ر2كبير
الاختبار الكلى 73 81ر45 59ر12 11ر27 23ر8 71ر13* 2كبير
*دالة عند النسبة 01ر0
** إذا كانت قيمة حجم التأثير اقل من 2ر0يكون صغيراً.
وإذا كانت اكبر من 5ر0 يكون حجم التأثير متوسطاً
وإذا كانت اكبر من 8ر0 يكون حجم التأثير كبيراً
يتبين من الجدول السابق تفوق طلاب المجموعة التجريبية التى درست الوحدة بالمدخل المنظومى على طلاب المجموعة الضابطة، وان حجم تأثير الطريقة على التحصيل كبير، وذلك بالنسبة للاختبار الكلى، كما تبين أن هناك دلالة كبيرة بالنسبة لشق الاختبار المنظومى الذى يقيس المهارات العليا من التفكير.
وبعد التجريب وتحليل نتائج التطبيق تم إعادة صياغة كل من كتاب الطالب ودليل المعلم لكى يتفق مع كل النتائج ويصبح صالحاً للتطبيق بعد ذلك.
مناقشة النتائج:
يتبين من الجداول السابق، الخاص بالتطبيق البعدى للاختبار التحصيلى الخاص بوحدة "منظومة البيئة"على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة، أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين درجتى طلاب المجموعتين "التجريبية" التى درست الوحدة وفقاً للمدخل المنظومى "والضابطة" التى درست الوحدة وفقاً للطريقة العادية، وهذه الفروق لصالح طلاب المجموعة التجريبية وذلك بالنسبة للاختبار التحصيلى الكلى لجزئية "الخطى والمنظومى" كما كان حجم تأثير الطريقة على التحصيل كبيراً. ويمكن إرجاع ذلك إلى أن عملية التعليم والتعلم وفقاً للمدخل المنظومى تعتمد على المفاهيم الأساسية المتضمنة فى الموضوع والتى تم وضعها فى صورة منظومات. وكما هو معروف أن المفاهيم هى الوحدات الأساسية التى تساعد على التفكير، وخاصة المستويات العليا للتفكير، فالمفاهيم الأساسية تتيح للطالب أن يصنف الأفكار والأشياء ويصل إلى القواعد والأساسيات، وتساعده على فهم وتفسير كثير من الأشياء التى تثير انتباهه فى البيئة، كما إنها تزيد من قدرته على استخدام المعلومات فى مواقف حل المشكلات.
كما أن كيفية اكتساب الطالب للمفاهيم الجديدة المتضمنة بالدرس عن طريق تقديم الأهداف والتدرج من العموميات إلى الخصوصيات والعكس، وتقديم الأمثلة وعمل المخططات المنظومية كل ذلك ساعد على تكامل المعلومات وترابطها داخل البنية المعرفية للطالب، وبالتالى ساعدته فى تلخيص واستخلاص الأفكار الأساسية والعمل على تطبيقها فى مواقف جديدة.أى أن عملية التعلم وفقاً للمدخل المنظومى عملية بنائية نشطة يتم خلالها تفاعل الطالب مع الخبرات والمفاهيم والأفكار الأساسية، فيصبح بذلك قادراً على بناء المفاهيم وحل المشكلات والتفكير المنظومى البناء.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري