تصميم المحتوى التعليمي الالكتروني:
- بازدياد اختبار ومناقشة الجهود في التعلم الإلكتروني المزيج برزت الحاجة للعمل مع مصممي التعليم.
- أثبتت الأدبيات المتعلقة باستخدام تصميم التعليم للتعلم الإلكتروني أن نجاح التعلم الإلكتروني ناتج عن الرابط الذي صنعته برامج تصميم التعليم بين تصميم أدوات التعلم وفقاً لنظرية التعلم وبين اختيار واستخدام التقنية (مؤتمرات الحاسوب ونظام إدارة التعلم والبريد الإلكتروني والوسائط السمعية والبصريه
- يحتاج الأكاديميون استشارة مصممي التعليم في اختيار واستخدام التقنيات الملائمة لموقف التعلم كتدريس المفاهيم وملاقاة حاجات المتعلمين بالإضافة إلى حل المشكلات ذات العلاقة بالتعلم الإلكتروني مثل مقاومة المتعلم و انخفاض مستوى التعاون وضعف الأداء.
- ينتشر استخدام مصممي التعليم ذوو الخبرة في الاستراتيجيات التعليمية والتقنية في مؤسسات التعليم العالي.
- كانت برامج تصميم التعليم تتناول تصميم المناهج والمقررات التعليمية والأدلة وأوراق العمل الخاصة بأنظمة التعلم عن بعد، وفي الوقت الحالي قدمت تقنيات الحاسوب خدمات مختلفة لتصميم التعليم وأصبح الأساس لمصممي التعليم بتراوح ما بين مستشارين في التعليم التلفزيوني والفيديو التعليمي وتطوير التعليم المستند على الحاسوب والوسائط المطبوعة وتطوير المناهج وأخيراً التعلم الإلكتروني.
- ركزت نظريات التطوير والبحث في مجال تصميم التعليم على تحليل الحاجات وأهداف التعلم وتحليل المهمة ومداخل المهارات والاستراتيجيات التعليمية واختيار الوسائط والتقويم والتقييم. وهذه الإجراءات جميعها تقود إلى تصميم فعال وتطبيقات لتطوير التعلم الإلكتروني.
- ركزت الأبحاث القديمة في مجال تصميم التعليم نحو قياس ممارسات التدريس ( استخدام قائمة من الممارسات التربوية) على افتراض فعالية هذه التطبيقات دون النظر إلى محتوى الموضوع الذي تم تدريسه ودون الرجوع إلى المعرفة التربوية التي يمتلكها المعلمون والخاصة بالمحتوى التعليمي الذي يقومون بتدريسه.(عبدالله الهابس,عبدالله الكندري-2000)
التعليم عن بعد:
يقصد بالتعليم عن بعد Distance Learning استخدام تكنولوجيا الاتصال وتقنيات الكمبيوتر في عملية التعليم.
هناك بعض المتطلبات التقنية التي يجب توفرها من أجل تصميم نظام تعليم عن بعد أهمها:
1. وجود حاسوب خادم Server ذي سعة وسرعة كافيتين كي تخزن فيه المعلومات المتعلقة بالمقررات الدراسية. يمكن أن يكون هذا الحاسوب الخادم موجود عند الجامعة أو الجهة التي تطرح برامج التعليم عن بعد. إلا إن توفر هذا النظام عند هذه الجهة يتطلب تكاليف عالية للتركيب والصيانة والتوصيل بشبكة الأنترنت. يمكن توفير تلك التكاليف عن طريق استئجار مساحة على حاسوب خادم متوفر لدى إحدى الشركات التي تؤجر مساحات على حاسوبها الخادم لقاء مبالغ معينة.
2. يجب السماح للمبرمجين بالدخول إلى مساحة معينة في الحاسوب المركزي لكي تمكنهم من عمل صفحات إنترنت تفاعلية Interactive وذلك باستخدام برامج الـ (Common Gateway Interface) CGI ، وهي برامج تكتب بلغات برمجية مثل Pearl , Visual Basic , C++, C ، وتسمح هذه البرامج لمستخدم الإنترنت بإرسال معلومات و استقبال استجابات معينة من الحاسوب المركزي.
3. يجب توفر برامج لعمل صفحات الإنترنت وصيانتها مثل برامج تحرير الصفحات Web Page Editors وبرامج نقل الملفات FTP و الـ Telnet. وكذلك يجب أن تتوفر لدى المدرسين خبرة باستخدام تلك البرامج. وقد يتطلب في بعض الأحيان توفر معرفة باستخدام لغة وهي اللغة المتعارف عليها لعمل صفحات الإنترنت.
4. يجب توفر اتصال بين الطلبة وشبكة الإنترنت كي يتمكن الطلبة من النفاذ إلى الحاسوب الخادم.
5. يجب توفر سعة موجة كبيرة high bandwidth تمكن الطلبة من الاتصال بشبكة الإنترنت بسرعة عالية و ذلك في حال ما إذا كان نظام التعليم عن بعد يتضمن محاضرات مرئية. هذه السرعة يجب أن تتجاوز سرعة الـ 33,6 كيلوبايت الاعتيادية وألا تقل عن سرعة نظام ISDN .
6. قد يتطلب الأمر توفر أجهزة إضافية مثل جهاز الـ Video Server إذا ما كان نظام التعليم عن بعد يتضمن مواد مرئية.
- بازدياد اختبار ومناقشة الجهود في التعلم الإلكتروني المزيج برزت الحاجة للعمل مع مصممي التعليم.
- أثبتت الأدبيات المتعلقة باستخدام تصميم التعليم للتعلم الإلكتروني أن نجاح التعلم الإلكتروني ناتج عن الرابط الذي صنعته برامج تصميم التعليم بين تصميم أدوات التعلم وفقاً لنظرية التعلم وبين اختيار واستخدام التقنية (مؤتمرات الحاسوب ونظام إدارة التعلم والبريد الإلكتروني والوسائط السمعية والبصريه
- يحتاج الأكاديميون استشارة مصممي التعليم في اختيار واستخدام التقنيات الملائمة لموقف التعلم كتدريس المفاهيم وملاقاة حاجات المتعلمين بالإضافة إلى حل المشكلات ذات العلاقة بالتعلم الإلكتروني مثل مقاومة المتعلم و انخفاض مستوى التعاون وضعف الأداء.
- ينتشر استخدام مصممي التعليم ذوو الخبرة في الاستراتيجيات التعليمية والتقنية في مؤسسات التعليم العالي.
- كانت برامج تصميم التعليم تتناول تصميم المناهج والمقررات التعليمية والأدلة وأوراق العمل الخاصة بأنظمة التعلم عن بعد، وفي الوقت الحالي قدمت تقنيات الحاسوب خدمات مختلفة لتصميم التعليم وأصبح الأساس لمصممي التعليم بتراوح ما بين مستشارين في التعليم التلفزيوني والفيديو التعليمي وتطوير التعليم المستند على الحاسوب والوسائط المطبوعة وتطوير المناهج وأخيراً التعلم الإلكتروني.
- ركزت نظريات التطوير والبحث في مجال تصميم التعليم على تحليل الحاجات وأهداف التعلم وتحليل المهمة ومداخل المهارات والاستراتيجيات التعليمية واختيار الوسائط والتقويم والتقييم. وهذه الإجراءات جميعها تقود إلى تصميم فعال وتطبيقات لتطوير التعلم الإلكتروني.
- ركزت الأبحاث القديمة في مجال تصميم التعليم نحو قياس ممارسات التدريس ( استخدام قائمة من الممارسات التربوية) على افتراض فعالية هذه التطبيقات دون النظر إلى محتوى الموضوع الذي تم تدريسه ودون الرجوع إلى المعرفة التربوية التي يمتلكها المعلمون والخاصة بالمحتوى التعليمي الذي يقومون بتدريسه.(عبدالله الهابس,عبدالله الكندري-2000)
التعليم عن بعد:
يقصد بالتعليم عن بعد Distance Learning استخدام تكنولوجيا الاتصال وتقنيات الكمبيوتر في عملية التعليم.
هناك بعض المتطلبات التقنية التي يجب توفرها من أجل تصميم نظام تعليم عن بعد أهمها:
1. وجود حاسوب خادم Server ذي سعة وسرعة كافيتين كي تخزن فيه المعلومات المتعلقة بالمقررات الدراسية. يمكن أن يكون هذا الحاسوب الخادم موجود عند الجامعة أو الجهة التي تطرح برامج التعليم عن بعد. إلا إن توفر هذا النظام عند هذه الجهة يتطلب تكاليف عالية للتركيب والصيانة والتوصيل بشبكة الأنترنت. يمكن توفير تلك التكاليف عن طريق استئجار مساحة على حاسوب خادم متوفر لدى إحدى الشركات التي تؤجر مساحات على حاسوبها الخادم لقاء مبالغ معينة.
2. يجب السماح للمبرمجين بالدخول إلى مساحة معينة في الحاسوب المركزي لكي تمكنهم من عمل صفحات إنترنت تفاعلية Interactive وذلك باستخدام برامج الـ (Common Gateway Interface) CGI ، وهي برامج تكتب بلغات برمجية مثل Pearl , Visual Basic , C++, C ، وتسمح هذه البرامج لمستخدم الإنترنت بإرسال معلومات و استقبال استجابات معينة من الحاسوب المركزي.
3. يجب توفر برامج لعمل صفحات الإنترنت وصيانتها مثل برامج تحرير الصفحات Web Page Editors وبرامج نقل الملفات FTP و الـ Telnet. وكذلك يجب أن تتوفر لدى المدرسين خبرة باستخدام تلك البرامج. وقد يتطلب في بعض الأحيان توفر معرفة باستخدام لغة وهي اللغة المتعارف عليها لعمل صفحات الإنترنت.
4. يجب توفر اتصال بين الطلبة وشبكة الإنترنت كي يتمكن الطلبة من النفاذ إلى الحاسوب الخادم.
5. يجب توفر سعة موجة كبيرة high bandwidth تمكن الطلبة من الاتصال بشبكة الإنترنت بسرعة عالية و ذلك في حال ما إذا كان نظام التعليم عن بعد يتضمن محاضرات مرئية. هذه السرعة يجب أن تتجاوز سرعة الـ 33,6 كيلوبايت الاعتيادية وألا تقل عن سرعة نظام ISDN .
6. قد يتطلب الأمر توفر أجهزة إضافية مثل جهاز الـ Video Server إذا ما كان نظام التعليم عن بعد يتضمن مواد مرئية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري