أثر تدريس وحدة مقترحة في الاحتمالات على تحصيل طلبة الصف الخامس الابتدائي بمملكة البحرين واتجاهاتهم نحوها
يوسف عبد الحسن حبيب 2008
الجامعة الخليجية بمملكة البحرين كلية التربية
مشكلة الدراسة:
تحددت مشكلة الدراسة الحالية في عدم وجود وحدات دراسية لتعليم وتعلم مفاهيم الاحتمالات في مناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، وهذا ترتب عليه ضعفٌ واضحٌ في إدراك واستيعاب تلاميذ هذه المرحلة في حل المشكلات والمسائل الرياضية المعتمدة على إلمام الطالب وفهمه لمفاهيم ومكونات التفكير الاحتمالي.
ونظراً لأن مجرد تصميم وحدة دراسية في الاحتمالات لا يكفي لحل هذه المشكلة الملحة فقد امتدت الدراسة الحالية إلى دراسة فاعلية الوحدة المقترحة وأثرها في التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي واتجاهاتهم نحو دراسة الاحتمالات.
أسئلة الدراسة:
اهتمت الدراسة بالحصول على إجابات عن الأسئلة التالية:
1-ما مدى فاعلية الوحدة المقترحة في الاحتمالات في تحقيق أهدافها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمملكة البحرين؟
2-ما أثر تدريس الوحدة المقترحة في الاحتمالات على التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
3- ما أثر تدريس الوحدة المقترحة في الاحتمالات على اتجاهات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي نحو دراستها؟
أهداف الدراسة:
في ضوء مشكلة الدراسة حدد الباحث هدف الدراسة الرئيس وهو تصميم وحدة مقترحة في الاحتمالات لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمملكة البحرين ودراسة فعاليتها وأثرها في تحصيلهم واتجاهاتهم نحو دراسة الاحتمالات.
أهمية الدراسة:
نبعت أهمية هذه الدراسة من الجوانب التالية:
1.الأهمية المتعاظمة لمادة الاحتمالات عالمياً، ومن الحاجة الملحة لإدخالها في المنهج المدرسي بعد أن أصبحت جزءاً أساسياً في مناهج الرياضيات لأغلب دول العالم المتقدم، ودراسة أثر تدريسها لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمملكة البحرين، لما لها من أهمية في تنمية التفكير الرياضي والمنطقي لديهم وإعدادهم لمتطلبات الحياة.
2.ندرة الدراسات التي اهتمت بتصميم وحدات لتدريس الرياضيات خاصة بموضوع الاحتمالات في المرحلة الابتدائية رغم حاجة الميدان لها.
3.تقدم هذه الدراسة للميدان التربوي متمثلاً في المشرفين التربويين والمعلمين والطلاب فضلاً عن مخططي مناهج الرياضيات مجموعة من الأدوات المحكمة علمياً يمكن الاستفادة بها في تصميم الوحدات الدراسية وأساليب تقويم فعاليتها وآثارها التربوية وهي ( وحدة مقترحة في الاحتمالات، دليل المعلم الخاص بتدريس الوحدة ، اختبار تحصيل معرفي في وحدة الاحتمالات المقترحة، مقياس الاتجاهات نحو دراسة الاحتمالات).
فروض الدراسة:
1-نسبة الكسب المعدل [ وفقاً لمعادلة بليك (Black)] للوحدة المقترحة في الاحتمالات لا تقل عن(1.2).
2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
3-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو الاحتمالات لصالح التطبيق البعدي.
محددات الدراسة:
-طبقت الدراسة على صف دراسي واحد مكون من 25 تلميذاَ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
-طبقت الدراسة بمدرسة الإمام الطبري الابتدائية للبنين.
-طبقت الدراسة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2007- 2008 م، استغرقت فترة التطبيق ثمانية أسابيع بدأت في منتصف شهر مارس وانتهت في منتصف شهر مايو.
-تم دراسة فاعلية أثر الوحدة على التحصيل والاتجاهات دون باقي أبعاد المردود التعليمي المحتمل لدراسة الوحدة المقترحة.
مجموعة الدراسة:
تكونت مجموعة الدراسة من 25 تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الإمام الطبري الابتدائية للبنين، الكائنة بمدينة عيسى بالمحافظة الوسطى بمملكة البحرين.
أدوات الدراسة:
1-وحدة مقترحة في الاحتمالات.
2-دليل المعلم الخاص بتنفيذ الوحدة.
3-اختبار تحصيل معرفي في وحدة الاحتمالات المقترحة.
4-مقياس الاتجاهات نحو دراسة الاحتمالات.
نتائج الدراسة:
1.أن الوحدة تتصف بدرجة مناسبة من الفاعلية في تحقيق أهدافها المعرفية حيث بلغ متوسط الكسب المعدل بحسب معادلة بليك إلى 1.2735 .
2.وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى < 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي لاختبار التحصيل المعرفي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي.
3.وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى < 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي لمقياس الاتجاهات والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي.
توصيات الدراسة:
1-الإسراع بتدريس الوحدة المقترحة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمملكة البحرين وذلك لمسايرة التطور العالمي في مناهج الرياضيات.
2-الاهتمام بتدريس مفاهيم الاحتمالات في جميع مراحل التعليم العام قبل الجامعي.
3-إعداد برنامج لتدريب معلمي المرحلتين الابتدائية والإعدادية أثناء الخدمة على الأساليب الحديثة في تدريس الاحتمالات وتطوير التفكير الاحتمالي لدى التلاميذ.
4-إنشاء مختبرات خاصة لمادة الرياضيات في جميع المدارس مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية للمساعدة في تدريس المادة بطريقة الاكتشاف الموجه.
يوسف عبد الحسن حبيب 2008
الجامعة الخليجية بمملكة البحرين كلية التربية
مشكلة الدراسة:
تحددت مشكلة الدراسة الحالية في عدم وجود وحدات دراسية لتعليم وتعلم مفاهيم الاحتمالات في مناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، وهذا ترتب عليه ضعفٌ واضحٌ في إدراك واستيعاب تلاميذ هذه المرحلة في حل المشكلات والمسائل الرياضية المعتمدة على إلمام الطالب وفهمه لمفاهيم ومكونات التفكير الاحتمالي.
ونظراً لأن مجرد تصميم وحدة دراسية في الاحتمالات لا يكفي لحل هذه المشكلة الملحة فقد امتدت الدراسة الحالية إلى دراسة فاعلية الوحدة المقترحة وأثرها في التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي واتجاهاتهم نحو دراسة الاحتمالات.
أسئلة الدراسة:
اهتمت الدراسة بالحصول على إجابات عن الأسئلة التالية:
1-ما مدى فاعلية الوحدة المقترحة في الاحتمالات في تحقيق أهدافها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمملكة البحرين؟
2-ما أثر تدريس الوحدة المقترحة في الاحتمالات على التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
3- ما أثر تدريس الوحدة المقترحة في الاحتمالات على اتجاهات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي نحو دراستها؟
أهداف الدراسة:
في ضوء مشكلة الدراسة حدد الباحث هدف الدراسة الرئيس وهو تصميم وحدة مقترحة في الاحتمالات لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمملكة البحرين ودراسة فعاليتها وأثرها في تحصيلهم واتجاهاتهم نحو دراسة الاحتمالات.
أهمية الدراسة:
نبعت أهمية هذه الدراسة من الجوانب التالية:
1.الأهمية المتعاظمة لمادة الاحتمالات عالمياً، ومن الحاجة الملحة لإدخالها في المنهج المدرسي بعد أن أصبحت جزءاً أساسياً في مناهج الرياضيات لأغلب دول العالم المتقدم، ودراسة أثر تدريسها لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمملكة البحرين، لما لها من أهمية في تنمية التفكير الرياضي والمنطقي لديهم وإعدادهم لمتطلبات الحياة.
2.ندرة الدراسات التي اهتمت بتصميم وحدات لتدريس الرياضيات خاصة بموضوع الاحتمالات في المرحلة الابتدائية رغم حاجة الميدان لها.
3.تقدم هذه الدراسة للميدان التربوي متمثلاً في المشرفين التربويين والمعلمين والطلاب فضلاً عن مخططي مناهج الرياضيات مجموعة من الأدوات المحكمة علمياً يمكن الاستفادة بها في تصميم الوحدات الدراسية وأساليب تقويم فعاليتها وآثارها التربوية وهي ( وحدة مقترحة في الاحتمالات، دليل المعلم الخاص بتدريس الوحدة ، اختبار تحصيل معرفي في وحدة الاحتمالات المقترحة، مقياس الاتجاهات نحو دراسة الاحتمالات).
فروض الدراسة:
1-نسبة الكسب المعدل [ وفقاً لمعادلة بليك (Black)] للوحدة المقترحة في الاحتمالات لا تقل عن(1.2).
2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
3-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو الاحتمالات لصالح التطبيق البعدي.
محددات الدراسة:
-طبقت الدراسة على صف دراسي واحد مكون من 25 تلميذاَ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
-طبقت الدراسة بمدرسة الإمام الطبري الابتدائية للبنين.
-طبقت الدراسة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2007- 2008 م، استغرقت فترة التطبيق ثمانية أسابيع بدأت في منتصف شهر مارس وانتهت في منتصف شهر مايو.
-تم دراسة فاعلية أثر الوحدة على التحصيل والاتجاهات دون باقي أبعاد المردود التعليمي المحتمل لدراسة الوحدة المقترحة.
مجموعة الدراسة:
تكونت مجموعة الدراسة من 25 تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الإمام الطبري الابتدائية للبنين، الكائنة بمدينة عيسى بالمحافظة الوسطى بمملكة البحرين.
أدوات الدراسة:
1-وحدة مقترحة في الاحتمالات.
2-دليل المعلم الخاص بتنفيذ الوحدة.
3-اختبار تحصيل معرفي في وحدة الاحتمالات المقترحة.
4-مقياس الاتجاهات نحو دراسة الاحتمالات.
نتائج الدراسة:
1.أن الوحدة تتصف بدرجة مناسبة من الفاعلية في تحقيق أهدافها المعرفية حيث بلغ متوسط الكسب المعدل بحسب معادلة بليك إلى 1.2735 .
2.وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى < 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي لاختبار التحصيل المعرفي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي.
3.وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى < 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي لمقياس الاتجاهات والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي.
توصيات الدراسة:
1-الإسراع بتدريس الوحدة المقترحة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمملكة البحرين وذلك لمسايرة التطور العالمي في مناهج الرياضيات.
2-الاهتمام بتدريس مفاهيم الاحتمالات في جميع مراحل التعليم العام قبل الجامعي.
3-إعداد برنامج لتدريب معلمي المرحلتين الابتدائية والإعدادية أثناء الخدمة على الأساليب الحديثة في تدريس الاحتمالات وتطوير التفكير الاحتمالي لدى التلاميذ.
4-إنشاء مختبرات خاصة لمادة الرياضيات في جميع المدارس مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية للمساعدة في تدريس المادة بطريقة الاكتشاف الموجه.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري