منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Empty

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Empty مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الإثنين يونيو 25, 2012 4:26 pm

    - أظهرت النتائج أن للبرنامج أثركبير في تحسين المعرفية العلمية و المهارات العملية لتصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التكنولوجا.
    http://library.iugaza.edu.ps/thesis/90176.pdf
    avatar
    ايثن العدني
    super 2


    عدد المساهمات : 86
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Empty أثر تدريس وحدة مقترحة في الاحتمالات على تحصيل طلبة الصف الخامس الابتدائي بمملكة البحرين واتجاهاتهم نحوها

    مُساهمة من طرف ايثن العدني الإثنين يونيو 25, 2012 5:47 pm

    أثر تدريس وحدة مقترحة في الاحتمالات على تحصيل طلبة الصف الخامس الابتدائي بمملكة البحرين واتجاهاتهم نحوها
    يوسف عبد الحسن حبيب 2008
    الجامعة الخليجية بمملكة البحرين كلية التربية
    مشكلة الدراسة:

    تحددت مشكلة الدراسة الحالية في عدم وجود وحدات دراسية لتعليم وتعلم مفاهيم الاحتمالات في مناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، وهذا ترتب عليه ضعفٌ واضحٌ في إدراك واستيعاب تلاميذ هذه المرحلة في حل المشكلات والمسائل الرياضية المعتمدة على إلمام الطالب وفهمه لمفاهيم ومكونات التفكير الاحتمالي.
    ونظراً لأن مجرد تصميم وحدة دراسية في الاحتمالات لا يكفي لحل هذه المشكلة الملحة فقد امتدت الدراسة الحالية إلى دراسة فاعلية الوحدة المقترحة وأثرها في التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي واتجاهاتهم نحو دراسة الاحتمالات.

    أسئلة الدراسة:
    اهتمت الدراسة بالحصول على إجابات عن الأسئلة التالية:
    1- ما مدى فاعلية الوحدة المقترحة في الاحتمالات في تحقيق أهدافها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمملكة البحرين؟
    2- ما أثر تدريس الوحدة المقترحة في الاحتمالات على التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
    3- ما أثر تدريس الوحدة المقترحة في الاحتمالات على اتجاهات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي نحو دراستها؟

    أهداف الدراسة:

    في ضوء مشكلة الدراسة حدد الباحث هدف الدراسة الرئيس وهو تصميم وحدة مقترحة في الاحتمالات لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمملكة البحرين ودراسة فعاليتها وأثرها في تحصيلهم واتجاهاتهم نحو دراسة الاحتمالات.

    أهمية الدراسة:

    نبعت أهمية هذه الدراسة من الجوانب التالية:
    1- الأهمية المتعاظمة لمادة الاحتمالات عالمياً، ومن الحاجة الملحة لإدخالها في المنهج المدرسي بعد أن أصبحت جزءاً أساسياً في مناهج الرياضيات لأغلب دول العالم المتقدم، ودراسة أثر تدريسها لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمملكة البحرين، لما لها من أهمية في تنمية التفكير الرياضي والمنطقي لديهم وإعدادهم لمتطلبات الحياة.
    2- ندرة الدراسات التي اهتمت بتصميم وحدات لتدريس الرياضيات خاصة بموضوع الاحتمالات في المرحلة الابتدائية رغم حاجة الميدان لها.
    3.تقدم هذه الدراسة للميدان التربوي متمثلاً في المشرفين التربويين والمعلمين والطلاب فضلاً عن مخططي مناهج الرياضيات مجموعة من الأدوات المحكمة علمياً يمكن الاستفادة بها في تصميم الوحدات الدراسية وأساليب تقويم فعاليتها وآثارها التربوية وهي ( وحدة مقترحة في الاحتمالات، دليل المعلم الخاص بتدريس الوحدة ، اختبار تحصيل معرفي في وحدة الاحتمالات المقترحة، مقياس الاتجاهات نحو دراسة الاحتمالات).

    فروض الدراسة:

    1- نسبة الكسب المعدل [ وفقاً لمعادلة بليك (Black)] للوحدة المقترحة في الاحتمالات لا تقل عن(1.2).
    2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
    3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو الاحتمالات لصالح التطبيق البعدي.

    محددات الدراسة:

    -طبقت الدراسة على صف دراسي واحد مكون من 25 تلميذاَ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
    -طبقت الدراسة بمدرسة الإمام الطبري الابتدائية للبنين.
    -طبقت الدراسة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2007- 2008 م، استغرقت فترة التطبيق ثمانية أسابيع بدأت في منتصف شهر مارس وانتهت في منتصف شهر مايو.
    -تم دراسة فاعلية أثر الوحدة على التحصيل والاتجاهات دون باقي أبعاد المردود التعليمي المحتمل لدراسة الوحدة المقترحة.

    مجموعة الدراسة:

    تكونت مجموعة الدراسة من 25 تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الإمام الطبري الابتدائية للبنين، الكائنة بمدينة عيسى بالمحافظة الوسطى بمملكة البحرين.


    أدوات الدراسة:
    1-وحدة مقترحة في الاحتمالات.
    2-دليل المعلم الخاص بتنفيذ الوحدة.
    3-اختبار تحصيل معرفي في وحدة الاحتمالات المقترحة.
    4-مقياس الاتجاهات نحو دراسة الاحتمالات.

    نتائج الدراسة:

    1.أن الوحدة تتصف بدرجة مناسبة من الفاعلية في تحقيق أهدافها المعرفية حيث بلغ متوسط الكسب المعدل بحسب معادلة بليك إلى 1.2735 .
    2.وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى < 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي لاختبار التحصيل المعرفي والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي.
    3.وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى < 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي لمقياس الاتجاهات والتطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي.

    توصيات الدراسة:

    1-الإسراع بتدريس الوحدة المقترحة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمملكة البحرين وذلك لمسايرة التطور العالمي في مناهج الرياضيات.
    2-الاهتمام بتدريس مفاهيم الاحتمالات في جميع مراحل التعليم العام قبل الجامعي.
    3-إعداد برنامج لتدريب معلمي المرحلتين الابتدائية والإعدادية أثناء الخدمة على الأساليب الحديثة في تدريس الاحتمالات وتطوير التفكير الاحتمالي لدى التلاميذ.
    4-إنشاء مختبرات خاصة لمادة الرياضيات في جميع المدارس مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية للمساعدة في تدريس المادة بطريقة الاكتشاف الموجه.
    avatar
    ايثن العدني
    super 2


    عدد المساهمات : 86
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Empty أثر استخدام التدريس المنظومي لوحده مقترحة في برمجة الرياضيات لطلاب كلية التربية على تنمية التفكير في الرياضيات ، والاحتفاظ بمهارات البرمجة المُكتسبة .

    مُساهمة من طرف ايثن العدني الإثنين يونيو 25, 2012 5:48 pm

    أثر استخدام التدريس المنظومي لوحده مقترحة في برمجة الرياضيات لطلاب كلية التربية على تنمية التفكير في الرياضيات ، والاحتفاظ بمهارات البرمجة المُكتسبة .
    ( بحث منشور . مؤتمر " الدور المتغير للمعلم العربي في مجتمع الغد – رؤية عربية " والمنعقد بكلية التربية بأسيوط – جامعة أسيوط عام 2000م . )
    إعداد / أ.د/ عوض حسين التودري / جامعة اسيوط
    مستخلص الدراسة :
    أهداف الدراسة :
    هدفت تلك الدراسة إلى :
    1 – إعداد وتصميم وحدة مقترحة في برمجة الرياضيات في ضوء نظام مقترح يتضمن التدريس المنظومي وأسلوب برمجي مقترح .
    2 – معرفة أثر استخدام النظام المقترح في إكساب طلاب مجموعة الدراسة مهارات البرمجة.
    3 – تعرُّف أثر استخدام النظام المقترح في تنمية التفكير في الرياضيات لدى طلاب مجموعة الدراسة .
    4 – الوقوف على أثر استخدام النظام المقترح في مدى احتفاظ طلاب مجموعة الدراسة بمهارات البرمجة .
    5 – معرفة العلاقة بين اكتساب طلاب مجموعة الدراسة لمهارات البرمجة ونمو تفكيرهم في الرياضيات .
    أدوات الدراسة :
    ولتحقيق أهداف تلك الدراسة ، تم استخدام الأدوات التالية :
    1 – وحدة مقترحة في برمجة الرياضيات ، مصممة في ضوء التدريس المنظومي المتضمن أسلوب برمجي مقترح ، من إعداد الباحث .
    2 – اختبار تحصيلي في الوحدة المقترحة مع التركيز على مهارات البرمجة ، من إعداد الباحث.
    3 – بطاقة ملاحظة لملاحظة أداء الطلاب لمهارة تصميم ، وتخزين واختبار البرامج من خلال
    الكومبيوتر ، من إعداد الباحث .
    4 – بطارية اختبارات التفكير في الرياضيات من إعداد أ.د / ممدوح محمد سليمان ، أ.د / أبوالعزايم عبد المنعم مصطفى .

    ملخص نتائج الدراسة :
    ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة :
    - ارتفاع متوسط درجات تحصيل الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة المُعدين عنه في التطبيق القبلي ، وتلك النتيجة تشير إلى فعَّالية التدريس المنظومي المتضمن أسلوب برمجي مقترح لتدريس وحدة مقترحة في برمجة الرياضيات في إكساب الطلاب مهارات البرمجة .
    - تفوق طلاب مجموعة الدراسة في اختبارات التفكير في الرياضيات عند تطبيقه بعدياً عن درجاتهم في التطبيق القبلي ، مما يدل على نمو القدرة التفكيرية للطلاب بعد دراستهم للوحدة المقترحة بالنظام المقترح .
    - احتفاظ الطلاب مجموعة الدراسة بمهارات البرمجة ، نظراً لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجـات الطلاب في التطبيقين البعدي وبعد أربعة أسابيع لكل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة المُعدين .
    - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الطلاب في اختبار التفكير في الرياضيات ودرجاتهم في كل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة مما يشير إلى أن ممارسة البرمجة لمشكلات في الرياضيات أدت إلى تنمية التفكير في الرياضيات .
    القيمة التربوية للدراسة :
    إن الاهتمام بتنمية التفكير في الرياضيات من الأهداف التربوية المهمة التي يأمل المهتمون بتعليم وتعلم الرياضيات من تحقيقها . لذلك فقد كانت هذه الدراسة محاولة لتنمية تفكير الطلاب من خلال مرورهم عبر خطوات تصميم برنامج لأي مشكلة في الرياضيات ، تلك الخطوات تشبه إلى حدٍ كبير خطوات تنمية التفكير العلمي .
    وقد بيَّنت نتائج الدراسة مدى إسهام برمجة الرياضيات من خلال إحدى لغات الكومبيوتر عالية المستوى في تحقيق هذا الهدف. وتلك القيم المنبثقة من النتائج لها أهميتها ، وتُعد قابلة للتطبيق .
    avatar
    ايثن العدني
    super 2


    عدد المساهمات : 86
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Empty دراسة تجريبية لبعض التطبيقات الرياضية المقترحة باستخدام الكومبيوتر لطلاب كلية التربية شعبة الرياضيات

    مُساهمة من طرف ايثن العدني الإثنين يونيو 25, 2012 5:50 pm

    دراسة تجريبية لبعض التطبيقات الرياضية المقترحة باستخدام الكومبيوتر لطلاب كلية التربية شعبة الرياضيات
    أهداف الدراسة :
    هدفت تلك الدراسة إلى :
    1 – إعداد وتصميم وحدات تدريسية مناسبة من خلال أسلوب العرض المباشر لمجموعة البحث في :
    أ - مبادئ الكومبيوتر .
    ب – مبادئ لغة البيزك والبرمجة بتلك اللغة .
    ج – بعض التطبيقات الرياضية من خلال الكومبيوتر .
    بحيث تكون الوحدتان الأولى والثانية متطلبتين للوحدة الثالثة .
    2 –تجريب تدريس الوحدات الثلاث المقترحة لمجموعة الدراسة بغرض تعرُّف مدى تحصيلها لمحتوى تعلُّم كل منها.
    3 – تعرُّف أثر المحتوى التجريبي المقترح على اكتساب مجموعة الدراسة مهارات تصميم برامج لمشكلات متنوعة في الرياضيات .
    4 – تعرُّف مدى تأثير تدريس المحتوى التجريبي المقترح على تحصيل مجموعة الدراسة للرياضيات المقررة عليهم .
    5 – تعرُف أهم الصعوبات التي واجهت مجموعة الدراسة عند دراستهم للمحتوى التجريبي المقترح ، وتقديم أهم المقترحات التي قد تسهم في علاجها .
    أدوات الدراسة :
    ولتحقيق أهداف تلك الدراسة ، تم استخدام الأدوات التالية :
    أولاً : أدوات تعليمية :
    ثلاث وحدات تجريبية مقترحة ، إحداها في مبادئ الكومبيوتر ، والثانية في مبادئ لغة البيزك والبرمجة بتلك اللغة ، والثالثة في تطبيقات الرياضيات من خلال الكومبيوتر .
    ثانياً : أدوات قياسية :
    أ – استبانة حول الكومبيوتر والتعليم .
    ب – اختبار تحصيلي رئيسي في الوحدات التجريبية الثلاثة .
    ج – مجموعة اختبارات ثانوية في التطبيقات الرياضية المقترحة .
    ملخص نتائج الدراسة :
    ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة :
    ** ضعف الخلفية المعرفية لطلاب مجموعة الدراسة عن التطبيقات الرياضية المقترحة باستخدام الكومبيوتر .
    ** وضحت النتائج ارتفاع مستوى اكتساب مجموعة الدراسة لمهارات تصميم البرامج المتعلقة بالمشكلات المتنوعة في الرياضيات .
    ** ارتفاع تحصيل مجموعة الدراسة لمحتوى الوحدات المقترحة بعد دراستهم لها .
    ** زيادة فعَّالية المحتوى التجريبي المقترح وصلاحيته من حيث تحقيقه للأهداف المحددة له .
    ** للمحتوى التجريبي المقترح تأثير إيجابي على تنمية تحصيل مجموعة الدراسة للرياضيات المقررة عليهم ، وقد بيَّن ذلك أن برمجة المشكلات الرياضية المتنوعة ، واستخدام الكومبيوتر في معالجة البرامج التي تم تصميمها نمّى التفكير في حل المشكلات الرياضية المتنوعة .
    ** بقاء أثر ما تعلمه أفراد مجموعة الدراسة لأوجه التعلُّم المتضمنة بمحتوى الوحدات المقترحة الثلاثة في كل من مبادئ الكومبيوتر ، ومبادئ لغة البيزك والبرمجة بتلك اللغة ، والتطبيقات الرياضية من خلال الكومبيوتر .
    القيمة التربوية لدراسة :
    تم عرض بعض التطبيقات التربوية لهذه الدراسة ، بما يعكس أوجه الاستفادة منها ، وفيما يلي ملخص لتلك التطبيقات التربوية للدراسة الحالية :
    1 – من خلال التطبيقات الرياضية المقترحة أمكن جذب انتباه مجموعة الدراسة لبرمجة مشكلات متنوعة في الرياضيات ، لذلك فإن المحتوى التجريبي للدراسة الحالية يُعد نواة لبرمجة أي مشكلة في الرياضيات يصعب حل تطبيقاتها بالطرائق العادية .
    2 – هذه الدراسة تُعد محاولة لإعداد معلم قادر على استخدام أجهزة الكومبيوتر التي يحتمل أن تتوافر في المدارس ، والتي قد يستغلها في تدريس الرياضيات .
    3 – المحتوى التجريبي المقترح ساعد في محو أمية الكومبيوتر لدى مجموعة الدراسة ، ويمكن أن يتزايد استخدامه في مجال التعليم بصورة مجدية .
    4 – عند تدريس الوحدتين الأولى والثانية للسادة أعضاء التدريس ومعاونيهم بكليات التربية ، فقد يؤدي ذلك إلى نشر الوعي بالكومبيوتر بينهم .
    5 – قد يفيد المحتوى المقترح بالدراسة الحالية معلمي الرياضيات في المرحلتين الإعدادية والثانوية في تنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو الكومبيوتر ، ومن المحتمل أن يزيد من رغبتهم في استخدام الكومبيوتر عند تدريس الرياضيات .
    6 – تدريس برمجة المشكلات المتنوعة في الرياضيات من خلال الكومبيوتر يُعد ركيزة أساسية من شأنها رفع مستوى حل المشكلات في الرياضيات ، وفهم فروعها المتنوعة .
    avatar
    عبد الملك سفيان
    super 2


    عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 04/06/2012

    مهام يوم الأثنين(25/6/2012)ملخص الدراسات السابقة Empty أسلوب النظم في تصميم التدريس

    مُساهمة من طرف عبد الملك سفيان الإثنين يونيو 25, 2012 6:48 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 6:26 am