مفهوم التصميم التعليمي
يعد التصميم التعليمي إحدى العمليات الرئيسة لتكنولوجيا التعليم، وقد تعددت التعريفات التي تناولته، فهناك من يراه بأنه مدخل منظومى لتخطيط وإنتاج مواد تعليمية فعالة، وآخرون يشيرون إليه على أنه مدخل منظومى لتخطيط وتطوير وتقييم وإدارة العملية التعليمية بفاعلية، وآخرون يشيرون إليه على أنه مجموعة الخطوات والإجراءات المنهجية المنظمة التي يتم خلالها تطبيق المعرفة العلمية في مجال التعلم الإنساني لتحديد الشروط والمواصفات التعليمية الكاملة للمنظومة التعليمية بما تتضمنه من مصادر ومواقف وبرامج ودروس ومقررات، ويتم ذلك على الورق. وقد أشارت جميع التعريفات على أنه عملية تعنى بتحديد الشروط والخصائص والمواصفات التعليمية الكاملة لأحداث التعليم، ومصادره، وعملياته، وذلك من خلال تطبيق مدخل النظم القائم على حل المشكلات والذي يضع في الاعتبار جميع العوامل المؤثرة في فعالية التعليم والتعلم.
من المعلوم أن كلمة تصميم مشتقة من الفعل صمم أي عزم ومضى على أمره بعد تمحص دقيق للأمور من جميع جوانبها ، وتوقع النتائج بأنواعها المختلفة وبدرجات متفاوتة من تحقيق الأهداف المنشودة ورسم خريطة ذهنية متكاملة ترشد الفرد إلى كيفية التنفيذ والسير قدماً بخطوات ثابتة فيها مرونة نحو الهدف ، وتوصي بتحميل المسئولية وعواقب الأمور ، أما مفهوم التصميم الاصطلاحي يعني هندسة للشيء بطريقة ما على وفق محاكاة معينة ، أو عملية خاصة لموقف ما ، وتصميم التعليم (INTRUDUCTIONAL DESIGN ) عملية منطقية تتناول الإجراءات اللازمة لتنظيم التعليم ، وتطويره وتنفيذه وتقويمه بنا يتفق والخصائص الإدراكية للمتعلم .
يعد علم التصميم التعليم من العلوم الحديثة التي ظهرت في السنوات الأخيرة من القرن العشرين في مجال التعليم ، ما يعرف باسم تصميم التعليم ( SCINCE OF INTRDUCTIONDESIGN ) وهو علم يصف الإجراءات التي تتعلق باختيار المادة التعليمية ( الأدوات والمواد والبرامج والمناهج ) المراد تصميمها وتحليلها وتنظيميها وتطويرها وتقويمها ، وذلك من أجل تصميم مناهج تعليمية تساعد على التعلم بطريقة أفضل وأسرع تساعد المعلم على إتباع أفضل الطرق التعليمية التعليمة في أقل وقت وجهد ممكنين .
تعود أصول التصميم في العملية التعليمية إلى البحوث في ميادين علم النفس والتربية التي زودتنا بمعين لاينضب من المعارف والمهارات اللازمة لتطوير إستراتيجيات التعليم وتقنياته وأدت على ظهور نظريات تعلم مختلفة مثل النظريات الإجرائية والمعرفية والإنسانية ، وتقدمت هذه النظريات الى تفسير عملية التعلم واقتراح نماذج للتعليم ،فظهر التعليم المبرمج والتعليم الفردي بأساليبه المختلفة ، والتعلم للإتقان وبذلك تطور مفهوم تصميم التعليم .
تهتم نظريات التعلم بالعمليات التي تؤدي إلى التعلم ( التغير الدائم نسبيا في الأداء نتيجة الخبرة ) وتقدم معلومات كافية عن العلاقة بين مكونات التعليم التي تتفاعل معها المتعلم ، مما يساعد على تحديد الأساليب والإستراتيجيات المناسبة للموقف التعليمي المعين ، وخصائص الفئة المستهدفة وبذلك تهتم نظريات تصميم التعليم في إيجاد أفضل الطرق التي تؤدي الى تحقيق الأهداف ، فتعمل على ترجمة مبادئ التعلم والتعليم ، إلى طرق وإستراتيجيات تساعد في تحديد المواد التعليمية وتحقق نواتجها على صورة مخرجات تعلم عقلية حركية ضمن ظروف بيئية معينة، وسياق محدد .
ولكي تصبح عملية تطبيق مبادئ التعلم والتعليم ممكنة لابد من توافر مجموعة من المعارف والمهارات لدى المصمم التعليمي ، منها القدرة على تشخيص المشكلات وتحليلها التي من دونها لا يستطيع أن يشخص عملية التعليم أو التدريس ، وعليه أن يتهم بالمعارف والمهارات الضرورية لربط مبادئ النظرية بالتطبيقات التعليمية والتدريبية
يعد التصميم التعليمي إحدى العمليات الرئيسة لتكنولوجيا التعليم، وقد تعددت التعريفات التي تناولته، فهناك من يراه بأنه مدخل منظومى لتخطيط وإنتاج مواد تعليمية فعالة، وآخرون يشيرون إليه على أنه مدخل منظومى لتخطيط وتطوير وتقييم وإدارة العملية التعليمية بفاعلية، وآخرون يشيرون إليه على أنه مجموعة الخطوات والإجراءات المنهجية المنظمة التي يتم خلالها تطبيق المعرفة العلمية في مجال التعلم الإنساني لتحديد الشروط والمواصفات التعليمية الكاملة للمنظومة التعليمية بما تتضمنه من مصادر ومواقف وبرامج ودروس ومقررات، ويتم ذلك على الورق. وقد أشارت جميع التعريفات على أنه عملية تعنى بتحديد الشروط والخصائص والمواصفات التعليمية الكاملة لأحداث التعليم، ومصادره، وعملياته، وذلك من خلال تطبيق مدخل النظم القائم على حل المشكلات والذي يضع في الاعتبار جميع العوامل المؤثرة في فعالية التعليم والتعلم.
من المعلوم أن كلمة تصميم مشتقة من الفعل صمم أي عزم ومضى على أمره بعد تمحص دقيق للأمور من جميع جوانبها ، وتوقع النتائج بأنواعها المختلفة وبدرجات متفاوتة من تحقيق الأهداف المنشودة ورسم خريطة ذهنية متكاملة ترشد الفرد إلى كيفية التنفيذ والسير قدماً بخطوات ثابتة فيها مرونة نحو الهدف ، وتوصي بتحميل المسئولية وعواقب الأمور ، أما مفهوم التصميم الاصطلاحي يعني هندسة للشيء بطريقة ما على وفق محاكاة معينة ، أو عملية خاصة لموقف ما ، وتصميم التعليم (INTRUDUCTIONAL DESIGN ) عملية منطقية تتناول الإجراءات اللازمة لتنظيم التعليم ، وتطويره وتنفيذه وتقويمه بنا يتفق والخصائص الإدراكية للمتعلم .
يعد علم التصميم التعليم من العلوم الحديثة التي ظهرت في السنوات الأخيرة من القرن العشرين في مجال التعليم ، ما يعرف باسم تصميم التعليم ( SCINCE OF INTRDUCTIONDESIGN ) وهو علم يصف الإجراءات التي تتعلق باختيار المادة التعليمية ( الأدوات والمواد والبرامج والمناهج ) المراد تصميمها وتحليلها وتنظيميها وتطويرها وتقويمها ، وذلك من أجل تصميم مناهج تعليمية تساعد على التعلم بطريقة أفضل وأسرع تساعد المعلم على إتباع أفضل الطرق التعليمية التعليمة في أقل وقت وجهد ممكنين .
تعود أصول التصميم في العملية التعليمية إلى البحوث في ميادين علم النفس والتربية التي زودتنا بمعين لاينضب من المعارف والمهارات اللازمة لتطوير إستراتيجيات التعليم وتقنياته وأدت على ظهور نظريات تعلم مختلفة مثل النظريات الإجرائية والمعرفية والإنسانية ، وتقدمت هذه النظريات الى تفسير عملية التعلم واقتراح نماذج للتعليم ،فظهر التعليم المبرمج والتعليم الفردي بأساليبه المختلفة ، والتعلم للإتقان وبذلك تطور مفهوم تصميم التعليم .
تهتم نظريات التعلم بالعمليات التي تؤدي إلى التعلم ( التغير الدائم نسبيا في الأداء نتيجة الخبرة ) وتقدم معلومات كافية عن العلاقة بين مكونات التعليم التي تتفاعل معها المتعلم ، مما يساعد على تحديد الأساليب والإستراتيجيات المناسبة للموقف التعليمي المعين ، وخصائص الفئة المستهدفة وبذلك تهتم نظريات تصميم التعليم في إيجاد أفضل الطرق التي تؤدي الى تحقيق الأهداف ، فتعمل على ترجمة مبادئ التعلم والتعليم ، إلى طرق وإستراتيجيات تساعد في تحديد المواد التعليمية وتحقق نواتجها على صورة مخرجات تعلم عقلية حركية ضمن ظروف بيئية معينة، وسياق محدد .
ولكي تصبح عملية تطبيق مبادئ التعلم والتعليم ممكنة لابد من توافر مجموعة من المعارف والمهارات لدى المصمم التعليمي ، منها القدرة على تشخيص المشكلات وتحليلها التي من دونها لا يستطيع أن يشخص عملية التعليم أو التدريس ، وعليه أن يتهم بالمعارف والمهارات الضرورية لربط مبادئ النظرية بالتطبيقات التعليمية والتدريبية
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري