منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


القياس والتقويم التربوي Empty

التبادل الاعلاني


    القياس والتقويم التربوي

    avatar
    زهور عبدالرحمن


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 25/03/2012

    القياس والتقويم التربوي Empty القياس والتقويم التربوي

    مُساهمة من طرف زهور عبدالرحمن الأحد مارس 25, 2012 4:31 pm


    لقياس والتقويم
    تعريف القياس والتقويم
    القياس لغة: من قاس بمعنى قدرّ نقول قاس الشيء بغيره أو على غيره أي قدّره على مثاله
    القياس(تعريف علمي) عرفه وبستر (Webster) بأنه التحقق بالتجربة أو الاختبار من الدرجة أو الكمية بوساطة أداة قياس عيارية، فالقياس عملية نصف بها الأشياء وصفا كمياً .
    التقويم لغة : من قوم أي صحح وأزال العوج وقوم السلعة بمعنى سعرّها .
    التعريف العلمي:عرف بلوم (Bloom) التقييم بأنه إصدار حكم لغرض ما على قيمة الأفكار ،الأعمال،الحلول ..وأنه يتضمن استخدام المحكات (Criteria) والمستويات (Standard) والمعايير (Norms) لتقدير مدى كفاية الأشياء دقتها وفعاليتها .

    العلاقة بين التقويم والقياس
    أولاً : القياس سابق للتقييم وأساس له.
    ثانياً: التقييم أوسع من القياس بكثير فالقياس يتم باستعمال اختبار واحد فقط أما التقييم فيلجأ إلى أساليب أخرى مثل السجلات القصصية ،الاستجواب ،قوائم التقدير ،السجل التراكمي آراء المدرسين وأدوات أخرى

    أهداف التقويم (لماذا أقوّم )
    o الأهداف الخاصة :وضع درجات للطلاب ، ثم تقييم هذه الدرجات أي الحكم على مدى كفايتها لترفيع أو ترسيب الطلبة بموجبها .
    o إرسال تقارير للأهل عن تقدم الطالب.
    o تشخيص تعلم الطالب أي اكتشاف ما يعترضه من مشاكل وعقبات وذلك بواسطة الاختبارات التشخيصية .
    o معرفة قدرة الطالب على التعلم .
    o اختيار التلاميذ أو توزيعهم على مختلف أنواع الدراسات أو الشعب المناسبة لقدراتهم وقابليتهم .
    o تقييم المدرسين من قبل الإدارة .
    o تقييم المدرسة ككل لمعرفة أين يجب أن يحدث التحسين والتطوير .

    خصائص التقويم
    شامل يأخذ بعين الاعتبار السلوك ،التفكير ،المهارات مستمر مع عملية التدريس. علمي ،مبني على أسس علمية . عملية يشترك فيها المعلم والطالب والإدارة والأهل ..وآخرون الهدف من التقويم هو التحسين والتطوير . نستخدم فيه أساليب وأدوات متنوعة .

    أنواع التقويم
    o التقويم المبدئي
    يتضمن نشاطات تقويمية تتعلق بتقدير الحاجات ،وتخطيط البرامج وتشخيص استعداد الطلبة للتعلم ويفيد المعلم من نتائج التقويم في تخطيط خبرات التعلّم وتنظيمها بما يتلاءم مع حاجات الطلبة واستعداداتهم والأهداف الموضوعة في المنهاج التقويم التكويني (التقويم المستمر)نشاط تقويمي يجري في أثناء عملية التعلّم والتعليم ،ويتخلله خبرة التعلم والتعليم من أجل تحسينها وتطويرها ،فهو يجري في أثناء الخبرة التربوية ابتداء من مراحلها الأولى حتى ما قبل انتهائها
    o التقويم الختامي
    ويتم تصميمه لقياس النتائج التعليمية التي تتم خلال مادة دراسية كاملة ،أو جزء حيوي منها. ويتم استخدامه في نهاية فترة زمنية ،أو نهاية برنامج لأغراض وضع العلامات أومنح الشهادات،أو البحث عن مدى فعالية منهج .

    أساليب التقويم وأدواته
    هناك أساليب وأدوات متنوعة للتقويم ومنها:
    o الملاحظة
    o مقاييس التقدير
    o سلالم التقدير والمراجعة
    o المقابلات
    o عينات العمل
    o الاختبارات
    وفيما يلي توضيح لأكثر هذه الأساليب شيوعاً في المدارس :
    أولاً: الملاحظة
    يتطلب هذا النوع استمرار ملاحظة المعلم لطلابه أثناء قيامهم بالواجبات أو الأنشطة العديدة في ميادين التدريس كالمشاركة في طرح الأسئلة ،أو تطويرالمهارات وحتى تكون الملاحظة فاعلة لا بد للمعلم من استخدام لغة وصفية صحيحة لتسجيل الملاحظات ، وأن يحدد الهدف الذي يبحث عنه في ملاحظته ، وأن يكون موضوعيا في ذلك .
    ولأسلوب الملاحظة فوائد عديدة يتمثل أهمها في إتاحة الفرصة للملاحظة المستمرة من جانب المعلم لكل تلميذ من تلاميذه .كذلك تمتاز بأنها لا تخيف الطلاب كالامتحانات أو الاختبارات المختلفة .
    ثانياً:سجلات الحوادث القصصية
    السجل القصصي عبارة عن وصف لحادث أو موقف في حياة الطالب ويؤلف جمع مثل هذا الوصف لمدة طويلة من الزمن وثائق توضح التغيرات التي حدثت وما تزال تحدث لسلوك الطالب.
    ثالثاً: قوائم التدقيق والمراجعة
    وتعتبر هذه الوسيلة مفيدة في مجال تقييم التقارير والعمل الجماعي والتجارب في المختبرات ..الخ حيث يضع المعلم فقرات يريد تقييمه ومستوى الأداء .

    التقويم عملية طبيعية نقوم بها جميعا في حياتنا اليومية بطريقة شعورية آو لا شعورية.فكل و احد منا يقارن بين الأشياء و بين أداء بعضنا البعض و حتى بين تقديراتنا في المواد , و نقارن بين ما نتوقعه في أول كل فصل دراسي و بين ما نحصل علية أخر الفصل و علية نصدر حكم على المادة و أحيانا على دكتور المادة و ناذرا على طريقتنا في التحصيل هل نطورها آم نغيرها آو نستمر عليها.

    أذا فما هو التقويم Evaluation ؟

    التقويم عملية منظمة لجمع و تحليل معلومات لتحديد مدى تحقيق الأهداف المرسومة (النبهان,2004:39).و التقويم عملية يقوم بها الإنسان للكشف عن الحقيقة الجهود التي يبذلها و أثرها فيما كان ينبغي الوصول إلية مستخدما في ذلك معايير و مقاييس يحددها هو بنفسه و ينبغي علية أن يستخدمها (المغلوث,1417ه:38).

    هل هناك فرق بين التقويم Evaluation و التقييم Assessment و القياس Measurement ؟

    القياس Measurement :هو وصف كمي لمقدار§ السمة التي يمتلكها الفرد, و لا يرقي ذلك إلى إصدار أحكام حول تلك السمة (النبهان,2004م:38)

    التقييم Assessment :فقد شاع استخدام في مجال قياس§ الشخصية و في الميادين الإكلينيكية و في و صف أداء أو إنتاج الفرد في المعمل آو البرنامج التدريبي في ضوى عدد من المحكيات كالامتحانات التجريدية و غيرها
    (النبهان, 2004م:39)

    بين التقويم Evaluation :هو عملية إصدار الحكم أو§ وصف كمي آو نوعي للدرجة آو لمستوى الأداء
    (النبهان , 2004م:38)

    و هناك من يشير إلى أن كل من التقويم و التقييم مصطلحين يعبرنا عن عملية واحده ,و آخرون يرون أن لفظ تقويم في اللغة العربية هو الأقرب و الأنسب من لفظ التقييم (المغلوث, 1417هـ:6),و هناك اتفاق أن التقويم يشمل كل من القياس و التقييم (النبهان, 2004م:40,المغلوث, 1417هـ:7)

    *مثال يوضح العلاقة التقويم Evaluation بالتقييم Assessment و القياس Measurement

    عند تقويم أداء احد الموظفين(السكرتير) في طباعة الخطابات و التقارير التي تصدر عن أحد الإدارات, نحدد أولا القياس و هو عبارة عن معيار آم كمي آو نوعي فمثلا إذا طبع أكثر من 35كلمة في الدقيقة فهو جيد ,و إذا كانت الكلمات التي يطبعها بين 30 و أقل من 35 مقبول أما إذا كان أقل من 30 كلمة في الدقيقة الواحدة فهو ضعيف.و يمكن و ضع تقييم لأداء هذا الموظف عن طريق مراجعة طباعة و مقارنة أدائه مع أداء أقرانه ,و عليه يتخذ قرار هو الحكم على مستوى الموظف إما يحتاج إلى تدريب و تطوير مهارته الطباعة لدية آو يحتاج إلى مكافأة لكونه مميز في الطباعة يستمر في أداء عمله أو يعفى عن أداء الطباعة التقارير لأنه بطئ غير صالح

    ما أهمية التقويم Evaluation ؟

    في كونه يقدم بيانات و معلومات صادقة عن الأنشطة القائمة يوضح عوامل فشلها أو نجاحها (المغلوث,1417هـ:4)

    ما المقصود بالعملية التقويم Evaluation ؟

    تعددت التعاريف التقويم و لكنها اتفقت على أنه جهود عقلانية تستعمل في الغالب الطريقة التجريبية آو أي طرق أخرى من طرق البحث بهدف توفير المعلومات الضرورية لاتخاذ القرار المتعلقة بالخطط و البرامج و السياسات المقومة , فالأهداف و النتائج هما العاملان الأساسيان في بحوث التقويم (الصوا و حماد ,1425هـ:16).

    فعملية التقويم ليس ظاهرة حديثة فهو موجود منذ قرون طويلة إلى جانب الإدارة ليصبح في نهاية المطاف تخصصا مستقلا .
    و من المراحل التاريخية لتطور مفهوم تقويم البرامج و السياسيات :

    المرحلة الأولى :

    منذ النصف الأول من القرن العشرين و هي مرحلة فنية,حيث لعب المقومين دورا فنيين مستخدمين المقاييس و الاختبارات المقننة فقد تم التعامل مع القياس باعتباره موازيا للتقويم

    المرحلة الثانية:

    اعتماد التقويم مدخلا وصفيا موضوعيا ,حصل تحول في دور المقومين من القياس إلى وصف مواطن القوة و الضعف المتصلة بالأهداف المعلنه و المحددة, المأخذ إهمال الاجتهاد في إصدار الأحكام

    المرحلة الثالثة:

    في أواخر الستينيات انطلقت دعوة لجعل الاجتهاد أحد المكونات الرئيسية لإصدار الحكم مع الاحتفاظ بالوظائف الوصفية و الفنية التي في المراحل السابقة لتعزيز دور المقوم باعتباره قاضيا

    المرحلة الرابعة:

    هي مرحلة الاستجابة و تعنى اتسع نطاق المقومين ليعملوا على تفهم القضايا و التعامل معها و إن اختلفت القيم و المعايير , بالإضافة لقيامهم بدور المفاوضين و وكلاء التغيير مع ذلك لم يرتقى البرامج إلى مرتبة المهنية
    (الصوا و حماد:1425هـ)

    بينما يشير بعض الكتاب إلى إن التقويم المهني بدا بعد 1973م , حيث ظهرت بعض الجمعيات و الدوريات المهنية المتخصصة في التقويم , و أدرك المقومين أهمية أن تخدم نتائج التقويم صاحب القرار و أن تخاطب القضايا الأكثر أهمية بالنسبة له و لجمهور المستفيدين من التقويم (الدوسري, 1421هـ:453).

    ما أهمية العملية التقويمية كنشاط ؟

    الهدف الرئيس هو تقويم أثر برامج العمل التي تهدف إلى تغيير أوضاع و إصلاحها , و يساعد التقويم مدير البرامج و السياسات في تحقيق أهدافهم و يعتبر جزء من صنع السياسات التي تبدأ بالتقدير و ذلك من خلال تحديد البدائل المتاحة لاتخاذ القرارات التي يلبيها التنفيذ و المراقبة و التقويم ثم عودة إلى التقدير "إذن الغاية هي التحسين "(الصوا و حماد, 1425هـ)

    أما أهداف العملية التقويمية
    (و قد تكون أهداف صريحة أو ضمينة و هي تقع بين فئتين ):

    1)أهداف ذات طبيعة نتظيمية و محاولة الإجابة على التساؤلات التالية:

    *هل ينبغي الاستمرار في البرنامج ؟
    / *هل ينبغي توسيعه ؟
    / *هل ينبغي إجراء تغييرات في عملياته؟
    *فالتقويم يركز بدرجة كبيرة على تحسين الخدمة أكثر من تقويم ما إذا كانت الخدمة تستحق الإبقاء عليها أم لا

    2) أهداف ذات دوافع شخصية (آو اللاعقلانية) و منها:

    * التقويم المضلل ( غسول للعين):الهدف الأساسي التموية و تبرير برنامج ضعيف عن طريق تقويم الجوانب الإيجابية للبرنامج
    *التقويم المموة (مبيضا للعين):الهدف منه التستر على الجوانب (السلبية آو الضعيفة) للبرنامج عن طريق تجنب أي تقدير معارض

    3) و قد يكون تقويم البرامج لغايات فكرية و ذلك لزيادة المعرفة (الصوا و حماد,1425هـ)
    ما هو الفرق بين التقويم Evaluation و المراقبة Monitoring؟
    المراقبة:الذي يتمثل في تفحص التقدم في العملية او البرنامج مقابل الخطة مع أن المراقبة غالبا ما تساهم في تقديم معلومات مفيدة بشكل كبير و هي جزء ضروري من العملية التقويم (الصوا و حماد,1425هـ).

    التقويم :نظره ناقدة و متجردة نحو كل من الأهداف و كيفية تحقيقها (الصوا و حماد,1425هـ).

    ما هو التقييم و رقابة Monitoring عملية البرنامج ؟

    يميز المقيمون بين تقييم العملية أو التنفيذ, و تقييم النتيجة آو الأثر فإن تقييم العملية يثبت ما هو البرنامج و هل تم تنفيذه كما هو مقرر للمتلقيين الهدف , و هو لا يحاول تقييم آثار البرنامج على هؤلاء المتلقيين , و يسمى تقييم العملية برقابة البرنامج لأنه عمل متواصل ينطوي على مقاييس متكررة على مدارة الوقت , بينما رقابة النتيجة هي القياس المستمر للنتائج المرجوة و المؤشرات لوضع الظروف الاجتماعية المنوط بالبرنامج بتحسينها (Rossi& othe:2004).

    يتناول تقييم عملية البرنامج أحد آو كلتا المسألتين الرئيسيتين :

    *هل يصل البرنامج للفئة المستهدفة؟
    *هل تقديم الخدمة و الأعمال المساندة تتوافق مع خصائص تصميم البرنامج آو المعايير الصحيحة الأخرى ,
    و أيضا ما هي الموارد المستخدمة في تنفيذ البرنامج .

    النماذج الشائعة لتقييم عملية البرنامج (هناك نموذجين رئيسين لدراسات عملية البرنامج هما ):

    1)تقييم العملية آو التنفيذ:

    يتم إجراء تقييم العملية آو التنفيذ نمطيا بواسطة مختصي التقييم كعمل منفصل قد يضم موظفي البرنامج لكنه لا يندرج في عملهم الروتيني اليومي, و يقدم تقييم العملية عند اكتماله و أحيانا عندما يكون جاريا المعلومات حول أداء البرنامج لمدراء البرنامج و المهتمين الآخرين ,و من أدوار تقييم العملية:الأول يمكن أن يعمل لوحده كتقييم للبرنامج عندما يكون السؤال عن وحدة عمليات البرنامج و تقديم الخدمة و الأمور الأخرى.مثل قد يكون تقويم العملية الوحيد الصحيح للبرنامج الجديد نسبيا , و تكون مركز اهتمام التقييم التكويني المصمم لتقديم تغذية ارتجاعية مفيدة للمدراء و المشرفين على البرامج , في حالة البرنامج الأكثر رسوخا قد يتم استدعاء تقييم العملية عندما يطرح سؤال حول كيف تم تنظيم البرنامج و نوعية خدماته آو النجاح الذي و صل به إلى المستهدفين مثل: حالة تقديم خدمات الطوارئ في احد المستشفيات يستخدم التقييم لتقدير هل بروتوكولات المعالجة الطبية المقررة تم إتباعها للرمضى في المجموعات التشخيصية المختلفة ,الدور الثاني للعملية آو تقييم التنفيذ يعتبر مكمل لتقييم النتيجة , لان المحافظة على برنامج عملي لتقديم خدمات يتطلب متابعة طريقة تنفيذه ,مثل تقديم خدمة التطعيم تحتاج إلى متابعة كم شخص تم تطعيمه في اليوم ثم في الأسبوع للوصل إلى تقرير تقوييم نهائي مقارنة بين نسبة الإصابة بمرض و مقارنة بالتطعيمات التي أعطيت.(Rossi& othe:2004)

    2)تقويم النتائج (الذي يحدث في اخر البرنامج) :

    يتكون الشكل الثاني لتقييم عملية البرنامج من رقابة متواصلة من المؤشرات الإدارة الفاعلة للبرامج الاجتماعية و ذلك عن طريقة تقديم التغذية الارتجاعية المنظمة حول كيف يؤدي البرنامج وظائفه الهامة , فهي تساعد المديرين لتصحيح الأخطاء عند ظهورها
    مثل الخدمات التي تقدم فواتير للعملاء فرقابة عملية البرنامج في تجميع و التقرير للمعلومات الروتينية للبرنامج(Rossi& othe:2004)

    **الخلاصة:**

    •تقييم عملية البرنامج هي صورة من التقييم المعد لوصف كيف عمل البرنامج ,و الصور الشائعة لتقييم عملية البرنامج تشمل تقييم العملية (التنفيذ)و رقابة عملية البرنامج , عندما يكون للبرنامج نظام معلومات إدارة متطور فيمكن إن يتم تكامل رقابة عملية البرنامج في التجميع و التقرير للمعلومات الروتينية للبرنامج

    •الرقابة عملية البرنامج أشكال مختلفة و تؤدي أغراض مختلفة تجري من منظور التقييم و المحاسبة و إدارة البرنامج

    •تقسم قضايا استغلال الخدمة إلى مسائل حول التغطية و المحاباة و يمكن كشف المحاباة في تغطية البرنامج من خلال مقارنات مستخدمي البرنامج و الغير مشاركين و لهم الأهلية و الممتنعون عن المشاركة

    •تركز الرقبة على الوظائف التنظيمية للبرنامج على كيف ينظم البرنامج جهوده جيد و يستخدم موارده لإنجاز أعماله الجوهرية يعطي اهتماما خاصا لتحديد القصور في تنفيذ البرنامج و التي تمنع البرنامج من تقديم الخدمات المرجوة للسكان ويتناول تحليل البيانات الرقابية قضايا مثل وصف عمليات البرنامج و مقارنات المواقع و توافق البرنامج مع خطته(Rossi& othe:2004)

    المراجع:
    •ابراهيم, الدوسري .الإطار المرجعي للتقويم التربوي , الرياض:مكتب التربية العربي لدول الخليج 1421هـ

    •المغلوث, فهد.تقويم البرامج و المشروعات الاجتماعية.الرياض:مطابع التقنية للأوفست , 1417هـ

    •الشبيب, صالح . تطبيق البرامج و السياسات الإدارية العامة.الرياض:مطابع الخالد للأوفست, 1419هـ

    •النبهان , موسى.اساسيات القياس في العلوم السلوكية , الأردن: دار الشروف للنشرو التوزيع, 2004

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 10:33 pm