منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
عن القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
عن القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
عن القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
عن القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
عن القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
عن القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
عن القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
عن القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
عن القياس والتقويم التربوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


عن القياس والتقويم التربوي Empty

التبادل الاعلاني


    عن القياس والتقويم التربوي

    avatar
    اماني محمد قاسم الجبلي


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 15/12/2010

    عن القياس والتقويم التربوي Empty عن القياس والتقويم التربوي

    مُساهمة من طرف اماني محمد قاسم الجبلي الأربعاء ديسمبر 15, 2010 8:11 pm

    عن القياس و التقويم التربوي.
    مقدم من الطالبة : أماني محمد قاسم الجبلي.
    مستوى رابع معلم مجال/ قسم لغة إنجليزية، نظامي
    المقدمة:
    أجمع المعلمون والمهتمون في قضايا التربية والتعليم على أن القياس والتقويم حجر الأساس في عملية التطوير والتحديث والتجديد لما يشكله من أهمية بالنسبة للمعلم والطالب معاً، وتشكل المرحلة الأخيرة من عملية التعلم والتعليم نقطة البداية لتعلم جديد أو لا حق، وتهدف هذه العملية إلى معرفة مواطن الضعف والقوة في عمليتي التعلم والتعليم بهدف إدخال تحسينات عليها ، من حيث أساليب التدريس، أو الوضع التعليمي، أو المادة الدراسية وغير ذلك.
    كما يعتبر القياس ركناً أساسياً، وعنصراً هاماً من عناصر العملية التربوية بشكل عام، والعملية التدريسية بشكل خاص، ولا يستطيع المعلم في مدرسته والمدرس في جامعته أو كليته القيام بدوره الأساسي كمقوم بدون توفر الحد الأدنى من المعلومات والمهارات الأساسية في مجال القياس والتقويم بشكل عام، والاختبارات التحصيلية بشكل خاص، ولذلك يبدو الاهتمام واضحاً من قبل متخذي القرارات بتأهيل المعلمين في هذا المجال قبل الخدمة وأثنائها، وبتأهيل المدرسين في الجامعات، من خلال برامج موجهة لهذا الغرض.
    مفهوم القياس والتقويم:
    أولا: القياس و هو مشتق من قاس أي قدَّر. يقال قاس الشيء بغيره أو على غيره أي قدره على مثله. و"القياس" بهذا المعنى، ممارسة إنسانية يومية؛ تتجلى في مختلف العمليات التي نقوم بها من أجل تقدير أو وزن معطيات حياتنا وما يحيط بنا، سواء أكانت أشياء مادية كالأحجام والأوزان أم معنوية كعلاقتنا بالآخرين؛ وذلك كله بهدف ضبط التعامل فيما بيننا ومع عالمنا.
    ومن مجالات " القياس" قياس مستوى المعارف على نطاق واسع في عموم البلاد، أو عند فئة أو فئات معينة من السكان، والقيام بقياسات تستخدم للترخيص بممارسة مهن معينة، كالتعليم الجامعي والتقني والفني.
    ولا يتحقق " القياس" أياًَ كان، بلا مقاييس متعارف عليها سلفاً.
    فبالقياس إذا نحدد مقدار ما في الشيء من الخاصية التي نقيسها وعن طريقه نستطيع أن نميّز ما بين الأشياء أو الأشخاص ومقارنتها بناء على خواص أو سمات فيها وفي عملية القياس نستخدم أداة قياس كميزان الحرارة أو المتر أو …ويعرّف القياس أيضاً على أنه العملية التي تحدد بواسطتها كمية ما يوجد بالشيء من خصائص يمكن قياسها وفق معايير محددة مسبقاً.
    المعنى اللغوي للتقويم:
    هو وزن وتقدير وإصلاح وتحديد للقيمة بمختلف عناصرها. ونقول قوم الشئ أي أصلح اعوجاجه ويقال ما أقومه أي ما أكثر اعتداله واستقامته.
    تعريف التقويم:
    التقويم عملية تربوية يقوم بها المربي باستمرار وترمي إلى إعطاء نتائج
    محددة تمكن من إصدار الأحكام واتخاذ القرارات سواء في شأن المتعلمين أو المحتويات أو الطرق أو الوسائل وحتى أدوات التقويم نفسها.
    وعملية التقويم تبدأ بالتشخيص أولا وتحديد نقاط القوة والضعف بناء على البيانات والمقاييس المتوفرة وتنتهي بإصدار مجموعة من القرارات التي تحاول القضاء على السلبيات التي تحاول القضاء على السلبيات التي اكتشفت وعلى أسبابها.
    إذن فالتقويم: ملاحظ + قياس + تقدير+ حكم
    ملاحظة: هل نقول أن التقويم أم التقييم:
    ◄-------تقييم "عملية تشخيصية"، "إعطاء وصف نوعي للسلوك"
    ◄------- تقويم "عملية علاجية"
    الفرق بين القياس والتقويم :
    يذكر أحيانا اصطلاح "التقويم" مرتبطا مع اصطلاح "القياس" حتى يكاد يتبادر إلى ذهن السامع أنهما مترادفان، أو أنهما يؤديان إلى مفهوم معنوي واحد ، مع أن بينهما فرقاً واضحاً.
    . فالقياس هو مقارنة فرد في مجموعة ما، وتحديد لمركز في هذه الصفة وهذه المجموعة.
    أما التقويم فهو الحكم على مدى تحقق أهداف تربوية في نظام تعليمي معين.
    الأهداف:
    1. تحديد الخصائص الشخصية والنفسية والعقلية للإنسان وتصنيفها؛ بهدف التعرّف على مختلف جوانبها وتبيّن المتغيرات المتعلقة بها.
    2. الحصول على معلومات محددة تفيد المجتمع بمستوياته كافة: العام والخاص والفردي.
    3. الاختيار والتصنيف، ويقصـــد به تحـــديد مستويات الأشخاص في سمات معينة وتصنيفهم وفقاً للمجال المناسب لكل منهم سواء تعلق ذلك بالنواحي العملية أم التعليمية.
    4. التعرَّف على المســـــتوى العــلمي للطــــــلاب في المهارات والقدرات الأساسية،
    5. تمكــــين الأســـــر من الاطــــــلاع على مســـــتويات أبنائهم الطلبة من مصادر معلوماتية متعددة،
    6. تزويد المرشدين والمربين بمعــلومات عن التلاميذ؛ تساعدهم في حسن توجيههم تربوياً.
    التقويم قديماً:
    أعتبر دوماً مرادف لمفهوم الامتحان الذي يسعى دوماً لقياس الجانب المعرفي لدى المتعلم متجاهلاً جوانب النمو الأخرى لديه فكان يحكم على المتعلم بمقدار حفظه لما تلقنه من المعلم
    التقويم حديثاً:
    أصبح التقويم اليوم يشكل أحد عناصر المنهج بالمفهوم الحديث وأصبحت الغاية منه أشمل وأوسع من البعد المعرفي فقط وبذلك أصبح للتقويم آلية و أشكال وأدوات قياس مختلفة ومتنوعة نظراً لاختلاف غاياتها. فبما أن المتعلم أصبح اليوم هو محور للعملية التعليمية فلا بد إذاً أن يشمل آليات للتعرف على النمو معرفياً و مهارياً ووجدانياً.
    مجالات التقويم:
    للتقويم مجالات عديدة يمكن حصر بعضها في الآتي:
    1 ـ تقويم عمل المعلم والعاملين في التعليم.
    2 ـ تقويم المناهج وما يتصل بها من مجتمع مدرسي، وطرق ووسائل تعليمية، وكتب دراسية.
    3 ـ تقويم الكفاية الإدارية، وما يرتبط بها من تشريعات تربوية.
    4 ـ تقويم علاقة المدرس بالمجتمع المحيط به.
    5 ـ تقويم الكفاية الخارجية للتعليم، وخاصة العلاقات التي تربط التعليم بالعمل.
    6 ـ تقويم الخطط التربوية، وما يتبعها من برامج ومشروعات.
    7 ـ تقويم السياسية التعليمية.
    وظائف التقويم :
    للتقويم وظائف ومهام يمكن إبرازها في التالي:
    1. يشخص للمدرسة وللمسؤولين عنها مدى تحقيقهم للأهداف التي وضعت لهم، أو مدى دنوهم، أو نأيهم وهو بذلك يفتح إمامهم الباب لتصحيح مسارهم في ضوء الأهداف التي أل تغيب عن عيونهم.
    2. معرفة المدى الذي وصل أليه الدارسون، وفي اكتسابهم لأنواع معينه من العادات والمهارات التي تكونت عندهم نتيجة ممارسة أنواع معينة من أوجه النشاط.
    3. التوصل إلى اكتشاف الحالات المرضية عند الطلاب في النواحي النفسية، ومحاولة علاجها عن طريق الإرشاد النفسي، والتوجيه، وكذلك اكتشاف حالات التخلف الدراسي وصعوبات التعلم، ومعالجتها في حينها.
    4. وضع يد المعلم على نتائج عمله، ونشاطه بحيث يستطيع أن يدعمها، أو يغير فيهما نحو الأفضل سواء في طريق التدريس، أو أساليب التعامل مع الطلاب.
    5. معاونة المدرسة في توزيع الطلاب على الفصول الدراسية وفي أوجه المناشط المختلفة التي تناسبهم وتوجيههم في اختبار ما يدرسونه، وما يمارسونه.
    6. معاونة البيئة المنزلية للطلاب على فهم ما يجري في البيئة المدرسية طلباً للتعاون بين المدرسة، والبيت لتحسين نتائج الطالب العلمية.
    7. يساعد التقويم القائمين على سياسة التعليم على أن يعيدوا النظر في الأهداف التربوية التي وضعت مسبق بحيث تكون أكثر ملائمة للواقع الذي تعيشه المؤسسات التعليمية.
    8. للتقويم دور فاعل في توجيه المعلم لطلابه بناء على ما بينهم من فروق تتضح أثناء عمله معهم.
    9. يساعد التقويم على تطوير الناهج، بحيث تلاحق التقدم العلمي والتربوي المعاصر .
    10. يساعد التقويم الأفراد الإداريين على اتخاذ القرارات اللازمة لتصحيح مسار إدارتهم، وكذلك اتخاذ القرارات الخاصة بالعالمين معهم فيها سواء بترقيتهم، أو بمجازاتهم .
    11. يزيد التقويم من دافعية التعلم عند الطلاب حيث يبذلون جهودا مضاعفة قرب الاختبارات فقط.
    12. يساعد التقويم المشرفين التربويين على معرفة مدى نجاح المعلمين في أداء رسالتهم ومدى كفايتهم في أدائها.
    13. تستطيع المدرسة من خلال تقويمها لطلابها بالأساليب المختلفة أن تكتب تقارير موضوعية عن مدى تقدم الطلاب في النشاطات العلمية المختلفة وتزويد أولياء الأمور بنسخ منها ليطلعوا عليها.
    أنواع التقويم:
    هناك أنواع عديدة من التقويم يمكن حصرها في آلاتي:
    1 ـ التقويم التمهيدي أو المبدئي:
    هذا النوع من التقويم يتم قبل تجريب أي برنامج تربوي للحصول على معلومات أساسية حول عناصره المختلفة كحالة الطلبة قبل تجربة البرنامج، وتأتي أهمية هذا النوع في كونه يعطي الباحثين فكرة كاملة عن جميع الظروف، والعوامل الداخلة في البرنامج. فإذا افترض أن الذين سيقومهم البرنامج هم طلبة الصف الأول المتوسط فإنه يلزمنا أن نعرف اتجاهاتهم، وسلوكهم وأنواع المهارات التي يتقنونها، والمعارف التي تعلموها ز ومن خلال هذه البيانات يمكن للإنسان أن يتوقع أنواع التغييرات التي يمكن لأن تحدث لهم بعد أن يمروا في البرنامج التربوي المعين.
    2 ـ التقويم التطويري:
    هذا النوع من التقويم يتم أثناء تطبيق البرنامج التربوي بقصد اختيار العمل أثناء جريانه ولا يتم التقويم التطويري إلا إذا كان القائمون على أمره ذوي صلة بالعمل ذاته بحيث، يرون مدى التقدم الذي يتم فيه، أو العقبات التي تعترض طريقه.
    3 ـ التقويم النهائي:
    يتم هذا التقويم في نهاية العمل التربوي بقصد الحكم على التجربة كلها، ومعرفة الإيجابيات التي تحققت من خلالها، أو السلبيات التي ظهرت أثناءها.
    4 ـ التقويم التتبعي:
    لم تكن الأنواع السابقة من التقويم التي تمت في بداية العمل التربوي، وأثنائه، وبعده هي خاتمة المطاف فقد يتصور البعض أنه نتيجة للتقويم النهائي الذي يحسم الأمر يكون عمل المقومين قد انتهى، ولكن الواقع عكس ذلك. فإن تقرير البرنامج التربوي والسير فيه يقتضي أن يكون هناك تقويم متتابع، ومستمر لما يتم إنجازه، بحيث إنه يمكن التعديل في بعض الآليات المستخدمة في التقويم، أو في بعض الأساليب المتبعة.
    أسس التقويم:
    لكي يكون التقويم ناجحاً يجب أن يرتكز على عدة أسس أهمها:
    .1أن يكون مستمراً باستمرار العملية التعليمية وبكل مراحلها.
    2. أن يكون شاملاً لجميع عناصر العملية التعليمية ولجميع مستويات الأهداف.
    .3أن يتم على ضوئه متابعة المتعلم من خلال الخطة العلاجية التي وضعت لتقويمه.
    .4أن يتم تقويم البرامج التعليمية .
    .5أن يتم التقويم بشكل تعاوني وبحيث يشترك فيه كل من يؤثر أو يتأثر فيه كأولياء أمور الطلاب.
    .6أن تستمر متابعة المتعلم أو ما تم تقييمه وتقويمه وملاحظة أية تغييرات إيجابية أو سلبية عليه وأخذها بعين الاعتبار إن لزم الأمر.
    كيف يتم قياس صدق الاختبار :
    1. الاختبار الصادق يقيس ما وضع لقياسه.
    2. صدق المحكمين.
    3. الصدق الذاتي .
    4. صدق التكوين الفرضي.
    5. المقارنات الطرفية.
    6. صدق المحك الخارجي :
    الاتساق الداخلي
    الصدق العاملي
    الصدق التنبؤي
    صدق المحتوى
    الصدق الظاهري
    كيف يتم قياس ثبات الاختبار :
    الاختبار الثابت يعطى نفس النتيجة إذا طبق مرتين متتاليتين على نفس الأفراد بفاصل زمني يتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة شهور.
    إعادة التطبيق
    الصور المتكافئة
    التجزئة النصفية
    التباين
    كيود ر- ريتشارد سون
    ألفا – كرونباك
    سبيرمان- بروان
    كيف يتم قياس موضوعية نتائج الاختبار :
    - الاختبار الموضوعي لا تتأثر درجاته بذاتية المصحح و حالته النفسية.
    - تصحيح الاختبار بأستاذين مختلفين في نفس الوقت لنفس الطلاب .
    - تصحيح الاختبار في وقتين مختلفين بنفس الأستاذ لنفس الطلاب.
    ما صفات الأستاذ الجيد في التقويم:
    - ملماً بمبادئ وأساسيات التربية وعلم النفس.
    - متعمقاً في المادة الدراسية موضع الامتحان.
    - لديه معرفة بوسائل وأدوات التقويم الحديثة.
    - لديه مهارة في إعداد الاختبارات المتنوعة.
    - لديه مهارة في تطبيق وتصحيح وتحليل نتائج الاختبار بالطرق الإحصائية المناسبة.
    - عادلاً في تقويمه للطلاب دقيقاً في أحكامه عليهم.

    المراجع:
    1. alhammali-mamq.com/montada-f1/topic-t145.htm
    2. www.drmosad.com/mdex100-htm
    3. www.qexas.com/qiyas/info/Qiyas.aspx

    [/font][/font]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 10:34 pm