وزع على طلابك أسئلة حول الدراسة والمراجعة قبل الامتحان
إذا أردت أن:
•تعطي طلابك امتحانات تظهر فهمهم للمادة الدراسية، أو
•تعطيهم امتحانات تتطلب تجميع أجزاء المادة، أو
•تحفزهم على بذل أقصى جهد لديهم،أو •تساعدهم على تخفيف قلقهم من الامتحانات،
فقد يكون من المناسب أن توزّع عليهم أسئلة للدراسة والمراجعة قبل امتحان نهاية الفصل الأول والثاني.
يقول العديد من المعلمين المتميزين أنهم يوزعون أسئلة للدراسة والمراجعة قبل امتحاناتهم للصفوف كافة.
ويقولون إن هذا الإجراء يساعد على تخفيف قلق الامتحان، خاصة عندما لا يعرف الطلاب طبيعة أسئلة المعلم. وتبعًا لما يقوله أحد هؤلاء المعلمين:
"إنني أنظم أسئلة الدراسة التي أوزعها بطريقة تبيّن ما هو مهم، وكيف تنسجم أجزاء المادة الدراسية الواحدة معًا.
وأعتقد أن ذلك يساعد الطلاب على الربط بين أجزاء المادة، وهو ما تتطلبه منهم كثير من أسئلة الامتحان".
ويقول معلم لمادة العلوم الاجتماعية إنه يوزع على طلابه 20- 25 سؤالاً مقاليًا محتملاً، يختار منها الأسئلة الفعلية للامتحان. ويقول: لقد لاحظت أن هذا الأسلوب يساعد الطلاب كثيرًا على مراجعة المادة الدراسية. فلو أنهم حضَّروا الإجابة عن كل سؤال، فإنهم سيكونون بذلك راجعوا المادة كلها. ولا يبقى لديهم مبرر لعدم الحصول على علامة متميزة في الامتحان.
يوجد طبعًا بعض الطلاب الذين يفضلون اختيار بعض الأسئلة وحفظ إجاباتها، ولكن على الرغم من ذلك لم أتلّق أي تذمر حول عدم عدالة الامتحانات، وأعتقد أن هذا الإجراء يساعد معظم الطلاب على بذل أفضل ما لديهم من جهد.
إذا أردت أن:
•تعطي طلابك امتحانات تظهر فهمهم للمادة الدراسية، أو
•تعطيهم امتحانات تتطلب تجميع أجزاء المادة، أو
•تحفزهم على بذل أقصى جهد لديهم،أو •تساعدهم على تخفيف قلقهم من الامتحانات،
فقد يكون من المناسب أن توزّع عليهم أسئلة للدراسة والمراجعة قبل امتحان نهاية الفصل الأول والثاني.
يقول العديد من المعلمين المتميزين أنهم يوزعون أسئلة للدراسة والمراجعة قبل امتحاناتهم للصفوف كافة.
ويقولون إن هذا الإجراء يساعد على تخفيف قلق الامتحان، خاصة عندما لا يعرف الطلاب طبيعة أسئلة المعلم. وتبعًا لما يقوله أحد هؤلاء المعلمين:
"إنني أنظم أسئلة الدراسة التي أوزعها بطريقة تبيّن ما هو مهم، وكيف تنسجم أجزاء المادة الدراسية الواحدة معًا.
وأعتقد أن ذلك يساعد الطلاب على الربط بين أجزاء المادة، وهو ما تتطلبه منهم كثير من أسئلة الامتحان".
ويقول معلم لمادة العلوم الاجتماعية إنه يوزع على طلابه 20- 25 سؤالاً مقاليًا محتملاً، يختار منها الأسئلة الفعلية للامتحان. ويقول: لقد لاحظت أن هذا الأسلوب يساعد الطلاب كثيرًا على مراجعة المادة الدراسية. فلو أنهم حضَّروا الإجابة عن كل سؤال، فإنهم سيكونون بذلك راجعوا المادة كلها. ولا يبقى لديهم مبرر لعدم الحصول على علامة متميزة في الامتحان.
يوجد طبعًا بعض الطلاب الذين يفضلون اختيار بعض الأسئلة وحفظ إجاباتها، ولكن على الرغم من ذلك لم أتلّق أي تذمر حول عدم عدالة الامتحانات، وأعتقد أن هذا الإجراء يساعد معظم الطلاب على بذل أفضل ما لديهم من جهد.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري