منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية Empty

التبادل الاعلاني


    أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية

    avatar
    محمد قائد عبد الله


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 19/02/2012

    أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية Empty أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية

    مُساهمة من طرف محمد قائد عبد الله الأحد فبراير 19, 2012 12:37 pm

    أدوات القياس والتقييم في العملية التربوية
    يعتبر التقييم التربوي ركنا هاما من أركان النظام التربوي الحديث ، وتبذل مراكز البحث والتطوير التربوي ، جهودا كبيرة ومتواصلة من أجل تنفيذ عمليات التقويم وفق استراتيجيات محددة ودقيقة من أجل تحقيق الفائدة المرجوة من هذه العملية الهامة.
    لقد تطور مفهوم التقويم التربوي بشكل كبير خلال السنوات الثلاثين الماضية ، وأصبح مجالا علميا رئيسا متميزا لا يتقنه سوى نخبة من الخبراء من ذوي الكفاءة العلمية والتربوية الرفيعة .
    وعليه فإن التقويم التربوي يعد مكون رئيس في مكونات العمل التربوي الهادف لخلق مناخ تربوي مناسب ، يصب في مصلحة الأفراد والجماعات من أجل تطوير الأداء ، عن طريق توفير تغذية راجعة ، ومراجعة عمليات وإجراءات سير العمل التربوي برمته والتحقق في نفس الوقت من فاعلية ونجاعة البرامج المطبقة ، كما يلعب دورا هاما في إدارة الجودة الشاملة للمؤسسات التربوية.
    وتتعدد مجالات التقويم التربوي ومستوياتها لتطال كافة مناحي الحياة التربوية ، وبالرغم من التركيز المتعمد على تقويم أداء الطلبة وتحصيلهم الدراسي ، إلا أن عملية التقويم في الواقع ، تلامس كافة جوانب المنظومة التربوية على اختلاف مسؤوليات وواجبات العاملين فيها .
    ويهدف بحثي المتواضع إلى التركيز على أدوات التقييم التربوي الأكثير شيوعا ، متناولا في البداية طبيعة القيم وتصنيفاتها و أثرها على السلوك الإداري ، ثم متناولا الحاجة للقياس والتقويم وأهميته ، يلي ذلك تناول شامل لأدوات التقييم.
    البعد القيمي والسلوك المنظمي .
    يتمتع الإنسان بقدرة متميزة على الحكم على الأشياء والأفكار ، مستندا في ذلك إلى مخزونه المتراكم من المعارف التي تلقاها طوال حياته ، سواء في مجتمعه المحيط ، أو في ما تعلمه في مدرسته وجامعته ، وينجم عن ذلك تطور لنظام معقد لتقيم الأمور ييسر له الحياة في محيطه .
    يقول الدكتور هاني الطويل في كتابه الإدارة التربوية والسلوك المنظمي ( إن الإداريين يتعاملون مع أفراد ، تم تشكيلهم مسبقا ، فهم ليسوا كالأباء الذين يتعاملون مع خامات غضة نقية ) ( الطويل ، 137 ) .
    وتعد القيم Values من المفاهيم الفلسفية التي يكثر الجدل حولها بين المدارس والمذاهب الفكرية المختلفة. ويقصد بها مجموعة الممارسات السلوكية التي تأخذ موقعها في الثقافة حينما يؤمن بها عدد كبير من أفراد المجتمع بحيث تصبح جزءاً أساسياً من تلك الثقافة ؛ وقد تكون القيم عامة بالمجتمع وقد تكون خاصة بفرد معين.
    على أن تحديد ما يعدّ قيمة في مجتمع معين أو ما يعتبر عادة أو تقليداً إنما يخضع لاعتبارات الممارسة السلوكية. وفي هذا يؤكد جون ديوي على أن الآراء حول موضوع القيم تتفاوت بين الاعتقاد من ناحية بأن ما يسمى “قيماً” ليس في الواقع سوى إشارات انفعالية أو تعبيرات صوتية، وبين الاعتقاد في الطرف المقابل بأن المعايير التي لها الأسبقية (apriority) ضرورية ويقوم على أساسها كل من الفن والعلم والأخلاق. ومن هنا فإن تعريف القيم يخضع لاشتراطات المجتمع والبيئة والزمان؛ فقد تتحول القيمة إلى مجرد انفعال، وقد ترتفع العادة إلى درجة القيمة بحسب تغيرات المجتمع وحركة الزمن بين الأجيال.
    وتكمن أهمية القيم في ارتباطها عند البشر بمعنى الحياة ذاتها؛ فالقيمة ترتبط بدوافع السلوك المبنية على هدف معين يسعى المرء إلى تحقيقه. ولو افترضنا أن موضوعاً معيناً فقد قيمته عند الشخص فإن حماسه سوف يضعف وتفتر معه الهمة ويكف عن السعي إلى ذلك الموضوع ؛ وربما يتجه إلى ما سواه من الأمور التي لها قيمة عنده. والحقيقة أن انتقاء الفرد قيمة معينة إنما هو محكوم بقيم المجتمع الذي يعيش فيه سواء تابعهم أو عارضهم. لأن المرء في بحثه عن القيمة يتأثر بما لديه من قيم مكتسبة مع التنشئة الثقافية ، فلا يستطيع الخروج – في الغالب – عمّا في عقيدته ممّا يكون وما لا ينبغي أن يكون.
    إن مصدر القيم الثقافية السائدة في مجتمع ما هو تاريخ الجماعة أو تراثها التاريخي الذي تنقله عن طريق التربية من جيل إلى جيل. فالتنشئة هي وسيلة المحافظة على القيم الأساسية بشكل امتدادي أفقي (في الجيل الواحد) وبشكل عمودي (بتتابع الأجيال).
    ولا بد من التوضيح بأن تأثر الناس بما لديهم من قيم في سلوكهم لا يعني أن القيم هي محركات السلوك، أو أنها الأساس في تحديد السلوك وتوجيهه. فالسلوك يمكن أن ينظر إليه على أنه نتاج عوامل مختلفة تحيط بالفرد، منها القدرة على الأداء والظروف الموضوعية والمواقف الطارئة والوسائل المتاحة والدوافع والحوافز المباشرة، إضافة إلى القيم التي يؤمن بها الفرد.وفي بعض الحالات قد تلتقي قيم الفرد مع رغباته فينتفي عنده الصراع بين ما يعتقد في ضرورته وما يحس الرغبة فيه أو النزوع إليه. وهذا يفتح المجال للسؤال عن السبب الحقيقي الكامن وراء الصراع الفكري في المجتمع الواحد ودور القيم في تشكيل ذلك الصراع.

    الاسم/محمدقائدعبدالله
    قسم/معلم صف
    المستوى/الرابع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 5:26 pm