منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طرق التخطيط لمحتويات الاختبار Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طرق التخطيط لمحتويات الاختبار Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
طرق التخطيط لمحتويات الاختبار Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
طرق التخطيط لمحتويات الاختبار Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طرق التخطيط لمحتويات الاختبار Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طرق التخطيط لمحتويات الاختبار Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
طرق التخطيط لمحتويات الاختبار Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
طرق التخطيط لمحتويات الاختبار Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
طرق التخطيط لمحتويات الاختبار Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


طرق التخطيط لمحتويات الاختبار Empty

التبادل الاعلاني


    طرق التخطيط لمحتويات الاختبار

    avatar
    وديعه عبده سعيد محمد


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 18/02/2012

    طرق التخطيط لمحتويات الاختبار Empty طرق التخطيط لمحتويات الاختبار

    مُساهمة من طرف وديعه عبده سعيد محمد السبت فبراير 18, 2012 8:56 am

    طرق التخطيط لمحتويات الاختبار
    . الهدف السلوكي للوحدة : أن يخطط المتدرب لمحتويات الاختبار بكفاءة . موضوعات الوحدة : تحليل المحتوى . الأهداف التدريسية . جدول المواصفات . إعداد جدول المواصفات . الوحدة الثانية :التخطيط لمحتويات الاختبار
    .  تحليل المحتوى :  احصاء المعارف والمهارات الأساسية المتضمنة في الدروس وكتابتها ويشتمل على : 1 ـ الحقائق : جمل تصف ملاحظات خاصة بمادة أو موقف مثل عدد سكان سوريا . 2 ـ المفاهيم : كلمات أو مصطلحات لها دلالة لفظية وذهنية مثل الصلاة والفاعل . 3 ـ التعميمات : جمل تصف مجموعة ملاحظات متشابهة أو مواقف عامة متكررة ومتشابهة .
    .  طرائق تحليل المحتوى : أ ) تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل مجموعة الحقائق . ب ) تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسية ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية .
    .  أغراض تحليل المحتوى : 1 ـ إعداد الخـطـط الـتعـليمية اليـومية والفصـلية . 2 ـ اشتقاق الأهداف التدريسية وإعداد الأنشطة المناسبة . 3 ـ اختيار الاستراتيجيات وطـرائق التدريـس المناسبة . 4 ـ اخـتـيار الـوسـائـل الـتعـلـيمية المنـاسـبة . 5 ـ الكشف عن نقاط القوة والضعف في الكتاب المدرسي . 6 ـ تحقيق الشمولية والتوازن في الاختبارات التحصيلية .
    32.  أنواع الأهداف التربوية : 1 ـ بعيدة المدى ( الغايات ) : تتصف بالتجريد والعمومية وتحقق خلال عدة سنوات . 2 ـ متوسطة المدى ( العامة ) : تصـف أهداف مـادة دراسية وتحقق خلال فصل دراسي أو عام . 3 ـ قصيرة المدى ( الخاصة ) : تعـمل على تطبيق المنهج وعند صياغتها بطريقة إجرائية تسمى أهدافَـا سلوكية وتتحـقـق داخل الفصل .
    33.  مجالات الأهداف التربوية : 1 ـ المجـال المعرفي : الأهداف التي تتعلق بالمعرفة والمهارات والقدرات العقلية . 2 ـ المـجال الوجداني : الأهداف التي تتعلق بالمشاعر والانفعالات والاتجاهات . 3 ـ المجـال المهاري : الأهداف التي تتعلق بالمهارات الحركية وتتضمن الأعمال المهنية .
    .  مسـتويـات المجال المعرفي : 1 ـ المعرفة : القدرة على تذكر المعارف التي سبق تعلمها مثل : يذكر، يسمي، يصف .... 2 ـ الفـهم : القدرة على استيعاب وإدراك المعاني مثل : يفسـر، يترجم، يوضح .... 3 ـ التطبيق : القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة مثل : يطبق، يحل،يربط .... 4 ـ التحليل : القدرة على تجزئة المادة إلى عناصرها ومكوناتها مثل : يحلل، يصنف يستنبط ..... 5 ـ التركيب : القدرة على جمع الأجزاء لتكوين كل جديد مثل : يركب يؤلف، يصمم .... 6 ـ التقويم : القدرة على إصدار الأحكام وفق معايير محددة مثل : يقوّم يحكم يقارن ....
    .  مستويات المجال الوجداني : الاستقبال ـ الاستجابة ـ التقدير ـ التنظيم ـ التخصيص .  مستويات المجال المهاري : الملاحظة ـ التهـيئة ـ الاستجابة الموجهة ـ الآلية ـ الاستجابة المعقدة ـ التكـيف ـ الابـداع .
    .  الهدف السلوكي :  الناتـج التعلـيـمي المتوقع من الطالب بعد عملية التدريس ويمكن ملاحظـته وقياسه .  مواصفات الهدف السلوكي الجيد : 1 ـ أن يصاغ بشكـل واضح ومحدد وقابـل للملاحظـة والقيـاس . 2 ـ أن يصف أداء المتعلم وليس نشاط المعلم أو المحتوى التعليمي . 3 ـ أن يكـون واقعـيا ويعـبر عنه بمستوى مناسب من العمومية . 4 ـ أن يكون بسيطا ويمثل مباشرة النواتج المتوقعة من الخبرات التعليمية .
    .  صـياغة الهـدف السـلوكـي : أن + فـعـل سلـوكي + الطـالـب + المحتوى التعليمي + شـرط الأداء + مسـتـوى الأداء .
    .  أهمية تحديد الأهداف السـلوكية : 1 ـ تساعد المعلم على توجيه التدريس واختيار المحتوى التعليمي المناسب . 2 ـ تساعد المعلم على اختيار طرائق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة . 3 ـ تـوضـح للطـلاب النـواتـج المـتوقعـة مـن التـعـلم . 4 ـ تـوفر الـوقت والجـهد وتسـاعد على التنظـيم والـدقـة . 5 ـ تساعـد عـلى التـقويـم الـذاتـي للمعـلـم والطـالـب . 6 ـ تـوفـر الأساس السليم لإعـداد الاختبارات والأداة المناسبة للتقويم . 7 ـ تسـاعد عـلى تحسـين مسـتوى الطـلاب وتطوير المناهج .
    .  جدول المواصفات :  مخـطـط تفـصيـلي يـبـين وحـدات مـحـتـوى الـمـادة الدراسـية ونـسـبة التـركـيز لـكـل وحـدة . كـما يحـدد نسـبة الأهـداف وعـدد الأسـئـلة المخـصـصة لـكـل جـزء مـنـها .  فوائد جدول المواصفات : 1 ـ يغـطي جميع موضوعات المحتوى التي تم تدريسها . 2 ـ يحقق صدق المحتوى لٌٌٌٌلاختبار . 3 ـ يعطي لكل موضوع وزنه الفعلي . 4 ـ يسـاعد على الاهـتمام بجميع مسـتويات الأهـداف

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 2:03 am