طرق التخطيط لمحتويات الاختبار
. الهدف السلوكي للوحدة : أن يخطط المتدرب لمحتويات الاختبار بكفاءة . موضوعات الوحدة : تحليل المحتوى . الأهداف التدريسية . جدول المواصفات . إعداد جدول المواصفات . الوحدة الثانية :التخطيط لمحتويات الاختبار
. تحليل المحتوى : احصاء المعارف والمهارات الأساسية المتضمنة في الدروس وكتابتها ويشتمل على : 1 ـ الحقائق : جمل تصف ملاحظات خاصة بمادة أو موقف مثل عدد سكان سوريا . 2 ـ المفاهيم : كلمات أو مصطلحات لها دلالة لفظية وذهنية مثل الصلاة والفاعل . 3 ـ التعميمات : جمل تصف مجموعة ملاحظات متشابهة أو مواقف عامة متكررة ومتشابهة .
. طرائق تحليل المحتوى : أ ) تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل مجموعة الحقائق . ب ) تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسية ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية .
. أغراض تحليل المحتوى : 1 ـ إعداد الخـطـط الـتعـليمية اليـومية والفصـلية . 2 ـ اشتقاق الأهداف التدريسية وإعداد الأنشطة المناسبة . 3 ـ اختيار الاستراتيجيات وطـرائق التدريـس المناسبة . 4 ـ اخـتـيار الـوسـائـل الـتعـلـيمية المنـاسـبة . 5 ـ الكشف عن نقاط القوة والضعف في الكتاب المدرسي . 6 ـ تحقيق الشمولية والتوازن في الاختبارات التحصيلية .
32. أنواع الأهداف التربوية : 1 ـ بعيدة المدى ( الغايات ) : تتصف بالتجريد والعمومية وتحقق خلال عدة سنوات . 2 ـ متوسطة المدى ( العامة ) : تصـف أهداف مـادة دراسية وتحقق خلال فصل دراسي أو عام . 3 ـ قصيرة المدى ( الخاصة ) : تعـمل على تطبيق المنهج وعند صياغتها بطريقة إجرائية تسمى أهدافَـا سلوكية وتتحـقـق داخل الفصل .
33. مجالات الأهداف التربوية : 1 ـ المجـال المعرفي : الأهداف التي تتعلق بالمعرفة والمهارات والقدرات العقلية . 2 ـ المـجال الوجداني : الأهداف التي تتعلق بالمشاعر والانفعالات والاتجاهات . 3 ـ المجـال المهاري : الأهداف التي تتعلق بالمهارات الحركية وتتضمن الأعمال المهنية .
. مسـتويـات المجال المعرفي : 1 ـ المعرفة : القدرة على تذكر المعارف التي سبق تعلمها مثل : يذكر، يسمي، يصف .... 2 ـ الفـهم : القدرة على استيعاب وإدراك المعاني مثل : يفسـر، يترجم، يوضح .... 3 ـ التطبيق : القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة مثل : يطبق، يحل،يربط .... 4 ـ التحليل : القدرة على تجزئة المادة إلى عناصرها ومكوناتها مثل : يحلل، يصنف يستنبط ..... 5 ـ التركيب : القدرة على جمع الأجزاء لتكوين كل جديد مثل : يركب يؤلف، يصمم .... 6 ـ التقويم : القدرة على إصدار الأحكام وفق معايير محددة مثل : يقوّم يحكم يقارن ....
. مستويات المجال الوجداني : الاستقبال ـ الاستجابة ـ التقدير ـ التنظيم ـ التخصيص . مستويات المجال المهاري : الملاحظة ـ التهـيئة ـ الاستجابة الموجهة ـ الآلية ـ الاستجابة المعقدة ـ التكـيف ـ الابـداع .
. الهدف السلوكي : الناتـج التعلـيـمي المتوقع من الطالب بعد عملية التدريس ويمكن ملاحظـته وقياسه . مواصفات الهدف السلوكي الجيد : 1 ـ أن يصاغ بشكـل واضح ومحدد وقابـل للملاحظـة والقيـاس . 2 ـ أن يصف أداء المتعلم وليس نشاط المعلم أو المحتوى التعليمي . 3 ـ أن يكـون واقعـيا ويعـبر عنه بمستوى مناسب من العمومية . 4 ـ أن يكون بسيطا ويمثل مباشرة النواتج المتوقعة من الخبرات التعليمية .
. صـياغة الهـدف السـلوكـي : أن + فـعـل سلـوكي + الطـالـب + المحتوى التعليمي + شـرط الأداء + مسـتـوى الأداء .
. أهمية تحديد الأهداف السـلوكية : 1 ـ تساعد المعلم على توجيه التدريس واختيار المحتوى التعليمي المناسب . 2 ـ تساعد المعلم على اختيار طرائق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة . 3 ـ تـوضـح للطـلاب النـواتـج المـتوقعـة مـن التـعـلم . 4 ـ تـوفر الـوقت والجـهد وتسـاعد على التنظـيم والـدقـة . 5 ـ تساعـد عـلى التـقويـم الـذاتـي للمعـلـم والطـالـب . 6 ـ تـوفـر الأساس السليم لإعـداد الاختبارات والأداة المناسبة للتقويم . 7 ـ تسـاعد عـلى تحسـين مسـتوى الطـلاب وتطوير المناهج .
. جدول المواصفات : مخـطـط تفـصيـلي يـبـين وحـدات مـحـتـوى الـمـادة الدراسـية ونـسـبة التـركـيز لـكـل وحـدة . كـما يحـدد نسـبة الأهـداف وعـدد الأسـئـلة المخـصـصة لـكـل جـزء مـنـها . فوائد جدول المواصفات : 1 ـ يغـطي جميع موضوعات المحتوى التي تم تدريسها . 2 ـ يحقق صدق المحتوى لٌٌٌٌلاختبار . 3 ـ يعطي لكل موضوع وزنه الفعلي . 4 ـ يسـاعد على الاهـتمام بجميع مسـتويات الأهـداف
. الهدف السلوكي للوحدة : أن يخطط المتدرب لمحتويات الاختبار بكفاءة . موضوعات الوحدة : تحليل المحتوى . الأهداف التدريسية . جدول المواصفات . إعداد جدول المواصفات . الوحدة الثانية :التخطيط لمحتويات الاختبار
. تحليل المحتوى : احصاء المعارف والمهارات الأساسية المتضمنة في الدروس وكتابتها ويشتمل على : 1 ـ الحقائق : جمل تصف ملاحظات خاصة بمادة أو موقف مثل عدد سكان سوريا . 2 ـ المفاهيم : كلمات أو مصطلحات لها دلالة لفظية وذهنية مثل الصلاة والفاعل . 3 ـ التعميمات : جمل تصف مجموعة ملاحظات متشابهة أو مواقف عامة متكررة ومتشابهة .
. طرائق تحليل المحتوى : أ ) تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل مجموعة الحقائق . ب ) تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسية ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية .
. أغراض تحليل المحتوى : 1 ـ إعداد الخـطـط الـتعـليمية اليـومية والفصـلية . 2 ـ اشتقاق الأهداف التدريسية وإعداد الأنشطة المناسبة . 3 ـ اختيار الاستراتيجيات وطـرائق التدريـس المناسبة . 4 ـ اخـتـيار الـوسـائـل الـتعـلـيمية المنـاسـبة . 5 ـ الكشف عن نقاط القوة والضعف في الكتاب المدرسي . 6 ـ تحقيق الشمولية والتوازن في الاختبارات التحصيلية .
32. أنواع الأهداف التربوية : 1 ـ بعيدة المدى ( الغايات ) : تتصف بالتجريد والعمومية وتحقق خلال عدة سنوات . 2 ـ متوسطة المدى ( العامة ) : تصـف أهداف مـادة دراسية وتحقق خلال فصل دراسي أو عام . 3 ـ قصيرة المدى ( الخاصة ) : تعـمل على تطبيق المنهج وعند صياغتها بطريقة إجرائية تسمى أهدافَـا سلوكية وتتحـقـق داخل الفصل .
33. مجالات الأهداف التربوية : 1 ـ المجـال المعرفي : الأهداف التي تتعلق بالمعرفة والمهارات والقدرات العقلية . 2 ـ المـجال الوجداني : الأهداف التي تتعلق بالمشاعر والانفعالات والاتجاهات . 3 ـ المجـال المهاري : الأهداف التي تتعلق بالمهارات الحركية وتتضمن الأعمال المهنية .
. مسـتويـات المجال المعرفي : 1 ـ المعرفة : القدرة على تذكر المعارف التي سبق تعلمها مثل : يذكر، يسمي، يصف .... 2 ـ الفـهم : القدرة على استيعاب وإدراك المعاني مثل : يفسـر، يترجم، يوضح .... 3 ـ التطبيق : القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة مثل : يطبق، يحل،يربط .... 4 ـ التحليل : القدرة على تجزئة المادة إلى عناصرها ومكوناتها مثل : يحلل، يصنف يستنبط ..... 5 ـ التركيب : القدرة على جمع الأجزاء لتكوين كل جديد مثل : يركب يؤلف، يصمم .... 6 ـ التقويم : القدرة على إصدار الأحكام وفق معايير محددة مثل : يقوّم يحكم يقارن ....
. مستويات المجال الوجداني : الاستقبال ـ الاستجابة ـ التقدير ـ التنظيم ـ التخصيص . مستويات المجال المهاري : الملاحظة ـ التهـيئة ـ الاستجابة الموجهة ـ الآلية ـ الاستجابة المعقدة ـ التكـيف ـ الابـداع .
. الهدف السلوكي : الناتـج التعلـيـمي المتوقع من الطالب بعد عملية التدريس ويمكن ملاحظـته وقياسه . مواصفات الهدف السلوكي الجيد : 1 ـ أن يصاغ بشكـل واضح ومحدد وقابـل للملاحظـة والقيـاس . 2 ـ أن يصف أداء المتعلم وليس نشاط المعلم أو المحتوى التعليمي . 3 ـ أن يكـون واقعـيا ويعـبر عنه بمستوى مناسب من العمومية . 4 ـ أن يكون بسيطا ويمثل مباشرة النواتج المتوقعة من الخبرات التعليمية .
. صـياغة الهـدف السـلوكـي : أن + فـعـل سلـوكي + الطـالـب + المحتوى التعليمي + شـرط الأداء + مسـتـوى الأداء .
. أهمية تحديد الأهداف السـلوكية : 1 ـ تساعد المعلم على توجيه التدريس واختيار المحتوى التعليمي المناسب . 2 ـ تساعد المعلم على اختيار طرائق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة . 3 ـ تـوضـح للطـلاب النـواتـج المـتوقعـة مـن التـعـلم . 4 ـ تـوفر الـوقت والجـهد وتسـاعد على التنظـيم والـدقـة . 5 ـ تساعـد عـلى التـقويـم الـذاتـي للمعـلـم والطـالـب . 6 ـ تـوفـر الأساس السليم لإعـداد الاختبارات والأداة المناسبة للتقويم . 7 ـ تسـاعد عـلى تحسـين مسـتوى الطـلاب وتطوير المناهج .
. جدول المواصفات : مخـطـط تفـصيـلي يـبـين وحـدات مـحـتـوى الـمـادة الدراسـية ونـسـبة التـركـيز لـكـل وحـدة . كـما يحـدد نسـبة الأهـداف وعـدد الأسـئـلة المخـصـصة لـكـل جـزء مـنـها . فوائد جدول المواصفات : 1 ـ يغـطي جميع موضوعات المحتوى التي تم تدريسها . 2 ـ يحقق صدق المحتوى لٌٌٌٌلاختبار . 3 ـ يعطي لكل موضوع وزنه الفعلي . 4 ـ يسـاعد على الاهـتمام بجميع مسـتويات الأهـداف
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري