مفهوم التقويم بشكل عام:
التقويم هو مجموعة من العمليات والإجراءات والأنشطة النظرية أو العملية ، يوظفها طرف ثاني< الأستاذ مثلا > معتمدا على أدوات أو أساليب معينة يحددها مسبقا ، من أجل قياس أو تقدير أو اختبار مدى استيعاب الطرف الأول< المتعلم> لمهارة معينة أو عدة مهارات تعلميه .والتقويم ، يسمح لنا بالتشخيص ، والحكم على المتعلم حكما وصفيا أو كميا ، وقد ارتبط مفهومه في الغالب بالتلميذ ، فبمجرد ما يذكر مصطلح التقويم ، نتجه لا شعوريا تجاه التلميذ ، في حين أن التقويم في العملية التربوية غير خاص بالتلميذ ، فهو يشمل المناهج والأهداف التربوية ، وعمل الأساتذة ، وكفاية الإدارة التربوية ، ومدى نجاعة مساهمة المراقب التربوي في التأطير ، والسياسة التعليمية والإستراتيجية التربوية … بهدف الرفع من جودة عملية التعلم ، وتطوير المناهج أو إصلاحها ، أو تغييرها ، وتحقيق الأهداف الإستراتيجية التربوية العليا ، التي رسمتها الدولة ، وله وظائف مهمة منها : تشخيص الأهداف التي يمكن للمؤسسة التعليمية الوصول إليها ، المساعدة على اكتشاف مواطن الضعف والتخلف الدراسي وأسبابه لدى التلاميذ ،لتسهيل عملية التوجيه ، واكتشاف الموهوبين ، والمتخلفين المحتاجين للدعم والتقوية ، مساعدة الأستاذ على التعرف على مستوى تلامذته ومشاكلهم النفسية والاجتماعية المعيقة لعملية التعلم ، واختبار الأساليب والطرق التي يستعملها في التعليم ، مساعدة الإدارة التربوية على تصنيف التلاميذ ، وتقسيمهم إلى مجموعات متجانسة ، ليسهل توزيعهم على الأقسام ، ومعرفة مدى ملائمة المناهج مع الأهداف المرسومة ، مساعدة الأسر والآباء على معرفة حقيقة مستوى أبنائهم التعليمي ، إعطاء صورة واضحة لأصحاب القرار ،عن الواقع التعليمي ، الشيء الذي يساعدهم على تطوير المناهج والمقررات أو تغييرها ، حتى تتناسب وطموحات مجتمعنا المغربي . وأخيرا قد يكون حافزا للتلميذ ، للرفع من مستواه التحصيلي ،والزيادة في الجهد للحصول على نتائج أفضل في الامتحانات النهائية .
التقويم عملية هامة وضرورية ومكملة للتدريس، كما أنه عملية تحدث باستمرار في حياة الأفراد لمحاولة الوصول إلى الأفضل، وصدق الله العظيم إذ يقول { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }.
والتقويم في اللغة هو تقدير شئ معين أي أنه عملية تقدير قيمة هذا الشئ ومعرفة قاموس وبستر " بأنه التحقيق من قيمة ".
ويعرف بأنه عملية إصدار الحكم على قيمة الأشياء أو الأشخاص أو الموضوعات، كما يتضمن أيضاً معنى التحسين أو التعديل أو التطوير الذي يعتمد على هذه الأحكام. وكذلك بأنه الحكم على الشئ .
و" هو العملية التي يلجأ إليها المربى لمعرفة مدى نجاحه في تحقيق الأهداف التي يسعى إليها ".
وبأنه العملية التي يتم بها إصدار حكم على مدى وصول العملية التربوية إلى أهدافها ومدى تحقيقها لأغراضها والعمل على كشف نواحي النقص في العملية التربوية أثناء سيرها واقتراح الوسائل لتلافى هذا النقص ".
و بأنه التعرف على نمو الطالب في جميع نواحي شخصيته، من النواحي العقلية، والعملية، والنواحي العاطفية أو الوجدانية ".
وكذلك بأنه عملية تشخيصية وقائية علاجية تستهدف الكشف عن مواطن القوة والضعف في التدريس بقصد عملية التعليم والتعلم وتطويرها بما يحقق الأهداف المنشودة ".
مما سبق ينضح أن التقويم وسيلة وليس غاية، حيث يمكننا من التعرف على ما حققناه من أهداف، كما توجهنا إلى الكشف عن مواطن الضعف لكي نعمل على إصلاحها وتلافيها
التقويم هو مجموعة من العمليات والإجراءات والأنشطة النظرية أو العملية ، يوظفها طرف ثاني< الأستاذ مثلا > معتمدا على أدوات أو أساليب معينة يحددها مسبقا ، من أجل قياس أو تقدير أو اختبار مدى استيعاب الطرف الأول< المتعلم> لمهارة معينة أو عدة مهارات تعلميه .والتقويم ، يسمح لنا بالتشخيص ، والحكم على المتعلم حكما وصفيا أو كميا ، وقد ارتبط مفهومه في الغالب بالتلميذ ، فبمجرد ما يذكر مصطلح التقويم ، نتجه لا شعوريا تجاه التلميذ ، في حين أن التقويم في العملية التربوية غير خاص بالتلميذ ، فهو يشمل المناهج والأهداف التربوية ، وعمل الأساتذة ، وكفاية الإدارة التربوية ، ومدى نجاعة مساهمة المراقب التربوي في التأطير ، والسياسة التعليمية والإستراتيجية التربوية … بهدف الرفع من جودة عملية التعلم ، وتطوير المناهج أو إصلاحها ، أو تغييرها ، وتحقيق الأهداف الإستراتيجية التربوية العليا ، التي رسمتها الدولة ، وله وظائف مهمة منها : تشخيص الأهداف التي يمكن للمؤسسة التعليمية الوصول إليها ، المساعدة على اكتشاف مواطن الضعف والتخلف الدراسي وأسبابه لدى التلاميذ ،لتسهيل عملية التوجيه ، واكتشاف الموهوبين ، والمتخلفين المحتاجين للدعم والتقوية ، مساعدة الأستاذ على التعرف على مستوى تلامذته ومشاكلهم النفسية والاجتماعية المعيقة لعملية التعلم ، واختبار الأساليب والطرق التي يستعملها في التعليم ، مساعدة الإدارة التربوية على تصنيف التلاميذ ، وتقسيمهم إلى مجموعات متجانسة ، ليسهل توزيعهم على الأقسام ، ومعرفة مدى ملائمة المناهج مع الأهداف المرسومة ، مساعدة الأسر والآباء على معرفة حقيقة مستوى أبنائهم التعليمي ، إعطاء صورة واضحة لأصحاب القرار ،عن الواقع التعليمي ، الشيء الذي يساعدهم على تطوير المناهج والمقررات أو تغييرها ، حتى تتناسب وطموحات مجتمعنا المغربي . وأخيرا قد يكون حافزا للتلميذ ، للرفع من مستواه التحصيلي ،والزيادة في الجهد للحصول على نتائج أفضل في الامتحانات النهائية .
التقويم عملية هامة وضرورية ومكملة للتدريس، كما أنه عملية تحدث باستمرار في حياة الأفراد لمحاولة الوصول إلى الأفضل، وصدق الله العظيم إذ يقول { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }.
والتقويم في اللغة هو تقدير شئ معين أي أنه عملية تقدير قيمة هذا الشئ ومعرفة قاموس وبستر " بأنه التحقيق من قيمة ".
ويعرف بأنه عملية إصدار الحكم على قيمة الأشياء أو الأشخاص أو الموضوعات، كما يتضمن أيضاً معنى التحسين أو التعديل أو التطوير الذي يعتمد على هذه الأحكام. وكذلك بأنه الحكم على الشئ .
و" هو العملية التي يلجأ إليها المربى لمعرفة مدى نجاحه في تحقيق الأهداف التي يسعى إليها ".
وبأنه العملية التي يتم بها إصدار حكم على مدى وصول العملية التربوية إلى أهدافها ومدى تحقيقها لأغراضها والعمل على كشف نواحي النقص في العملية التربوية أثناء سيرها واقتراح الوسائل لتلافى هذا النقص ".
و بأنه التعرف على نمو الطالب في جميع نواحي شخصيته، من النواحي العقلية، والعملية، والنواحي العاطفية أو الوجدانية ".
وكذلك بأنه عملية تشخيصية وقائية علاجية تستهدف الكشف عن مواطن القوة والضعف في التدريس بقصد عملية التعليم والتعلم وتطويرها بما يحقق الأهداف المنشودة ".
مما سبق ينضح أن التقويم وسيلة وليس غاية، حيث يمكننا من التعرف على ما حققناه من أهداف، كما توجهنا إلى الكشف عن مواطن الضعف لكي نعمل على إصلاحها وتلافيها
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري