انواع القياس
1. القياس الأسمي : Nominal Scale
ï يعتبر هذا النوع من المقاييس أدنى أنواعها حيث أن الأعداد تعطى عشوائيا للمتغيرات ويعتمد على تصنيف موضوع القياسات إلى فئات تبعا لاشتراكها في سمة واحدة ، ومثال ذلك جنس المسـتجيب ( ذكر ، أنثى) ، التخصص الجامعي( رياضيات ، فيزياء ، ...)، نوع الدم ( A, B, AB,O ) .
ï إن الأرقام التي تعطى للمتغيرات ليس لها دلالة كمية وإنما تقوم مقام الأسماء، وعندما نعطي 1 للذكر و2 للأنثى أو العكس فذلك لا يعني تفضيلا لجنس على آخر.
ï إن العملية الحسابية الوحيدة التي يمكن تطبيقها على المقاييس الاسمية (التصنيفية) هي عملية العد ولا يمكن استخدام أية عملية أخرى كالجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة.
2. القياس الرتبي: Ordinal Scale
وهو المقياس الذي يمكننا من ترتيب أفراد المجموعة تنازليا أو تصاعديا حسب درجة امتلاكهم لسمة معينة
الأعداد في هذا المقياس تشير إلى الترتيب وليس إلى الكم الذي تحويه .
المسافات في هذا المقياس لا تكون متساوية وكذلك في هذا المقياس يرتب الأفراد حسب امتلاكهم للسمة أو الخاصية المقاسة .
يدل هذا المقياس على أن الفرد أو المجوعة يمتلكون من السمة أو الخاصية المطلوب قياسها دونما العلم بالفرق بين أي اثنين من هؤلاء الأفراد .
3. مقياس الفترات ( القياس الفئوي) : Interval Scale
§ القياس بهذا المستوى ارقي من القياس بمستوى الرتبة .
§ تحتمل الأرقام في هذا المقياس معنى كميا .
§ يتمتع هذا المقياس بوحدات متساوية .
§ ان القياسات التي تؤخذ على مقياس مسافات تزودنا بمعلومات حول كل من الترتيب والكمية النسبية للسمة المقيسة.
§ الأعداد لها معنى وترتيب.
المسافات بين الأعداد متساوية.
لا يوجد صفر حقيقي في هذا المقياس وإنما يتضمن صفرا اعتباطيا( عرفيا) لا يمثل غياب السمة المقاسة.
§ من أمثلة هذا المقياس : درجة الحرارة.
4. مقياس النسبة Ratio_ Scale:
يزودنا هذا المقياس بمعلومات حول الترتيب
يتميز هذا المقياس بأن له وحدات متساوية وصفرا مطلقا (حقيقيا) يمثل غياب السمة المقاسة. فالطول 180 هو ضعفي الطول 90 ، أما الوزن صفر فيعني انعدام الوزن أي غياب السمة.
من أمثلة هذا المقياس الطول ، الوزن ، العمر.
إن الذي يميز المقياس الفئوي هو وجود نقطة إسناد " صفر افتراضي" ،حيث أن بعض المؤسسات التعليمية تعتمد درجة معينة كنقطة إسناد أو كصفر افتراضي، ولذلك لا يوجد ما يبرر القول أن تحصيل الطالب الذي درجته 60 هو ضعفا تحصيل الطالب الذي درجته 30.
إن كل مقياس من المقاييس يمتلك خصائص المقاييس السابقة له ، بالإضافة إلى خاصية مميزة له ، ومن هنا جاءت فكرة هرمية المقاييس.
افتهان احمد عبدالغني
مجال علوم
مستوى رابع
[b]
1. القياس الأسمي : Nominal Scale
ï يعتبر هذا النوع من المقاييس أدنى أنواعها حيث أن الأعداد تعطى عشوائيا للمتغيرات ويعتمد على تصنيف موضوع القياسات إلى فئات تبعا لاشتراكها في سمة واحدة ، ومثال ذلك جنس المسـتجيب ( ذكر ، أنثى) ، التخصص الجامعي( رياضيات ، فيزياء ، ...)، نوع الدم ( A, B, AB,O ) .
ï إن الأرقام التي تعطى للمتغيرات ليس لها دلالة كمية وإنما تقوم مقام الأسماء، وعندما نعطي 1 للذكر و2 للأنثى أو العكس فذلك لا يعني تفضيلا لجنس على آخر.
ï إن العملية الحسابية الوحيدة التي يمكن تطبيقها على المقاييس الاسمية (التصنيفية) هي عملية العد ولا يمكن استخدام أية عملية أخرى كالجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة.
2. القياس الرتبي: Ordinal Scale
وهو المقياس الذي يمكننا من ترتيب أفراد المجموعة تنازليا أو تصاعديا حسب درجة امتلاكهم لسمة معينة
الأعداد في هذا المقياس تشير إلى الترتيب وليس إلى الكم الذي تحويه .
المسافات في هذا المقياس لا تكون متساوية وكذلك في هذا المقياس يرتب الأفراد حسب امتلاكهم للسمة أو الخاصية المقاسة .
يدل هذا المقياس على أن الفرد أو المجوعة يمتلكون من السمة أو الخاصية المطلوب قياسها دونما العلم بالفرق بين أي اثنين من هؤلاء الأفراد .
3. مقياس الفترات ( القياس الفئوي) : Interval Scale
§ القياس بهذا المستوى ارقي من القياس بمستوى الرتبة .
§ تحتمل الأرقام في هذا المقياس معنى كميا .
§ يتمتع هذا المقياس بوحدات متساوية .
§ ان القياسات التي تؤخذ على مقياس مسافات تزودنا بمعلومات حول كل من الترتيب والكمية النسبية للسمة المقيسة.
§ الأعداد لها معنى وترتيب.
المسافات بين الأعداد متساوية.
لا يوجد صفر حقيقي في هذا المقياس وإنما يتضمن صفرا اعتباطيا( عرفيا) لا يمثل غياب السمة المقاسة.
§ من أمثلة هذا المقياس : درجة الحرارة.
4. مقياس النسبة Ratio_ Scale:
يزودنا هذا المقياس بمعلومات حول الترتيب
يتميز هذا المقياس بأن له وحدات متساوية وصفرا مطلقا (حقيقيا) يمثل غياب السمة المقاسة. فالطول 180 هو ضعفي الطول 90 ، أما الوزن صفر فيعني انعدام الوزن أي غياب السمة.
من أمثلة هذا المقياس الطول ، الوزن ، العمر.
إن الذي يميز المقياس الفئوي هو وجود نقطة إسناد " صفر افتراضي" ،حيث أن بعض المؤسسات التعليمية تعتمد درجة معينة كنقطة إسناد أو كصفر افتراضي، ولذلك لا يوجد ما يبرر القول أن تحصيل الطالب الذي درجته 60 هو ضعفا تحصيل الطالب الذي درجته 30.
إن كل مقياس من المقاييس يمتلك خصائص المقاييس السابقة له ، بالإضافة إلى خاصية مميزة له ، ومن هنا جاءت فكرة هرمية المقاييس.
افتهان احمد عبدالغني
مجال علوم
مستوى رابع
[b]
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري