منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس النفسي و القياس الطبيعي: Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس النفسي و القياس الطبيعي: Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
القياس النفسي و القياس الطبيعي: Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
القياس النفسي و القياس الطبيعي: Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس النفسي و القياس الطبيعي: Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس النفسي و القياس الطبيعي: Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
القياس النفسي و القياس الطبيعي: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
القياس النفسي و القياس الطبيعي: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
القياس النفسي و القياس الطبيعي: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


القياس النفسي و القياس الطبيعي: Empty

التبادل الاعلاني


    القياس النفسي و القياس الطبيعي:

    avatar
    مشيرة محمد أحمد


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 27/02/2012

    القياس النفسي و القياس الطبيعي: Empty القياس النفسي و القياس الطبيعي:

    مُساهمة من طرف مشيرة محمد أحمد الإثنين فبراير 27, 2012 8:35 am

    تعريف الاختبارات(المقاييس):
    القياس النفسي و القياس الطبيعي:
    تتميز الظاهرة الطبيعية بالثبات و الاستقرار وبالتالي من السهل التعامل معها فالقياس الطبيعي يتعامل مع الظاهرة الطبيعية من خارجها ويتم القياس بطريقة مباشرة ويستخدم التفسير لفهم الظاهرة الطبيعية لانها تحتوي على العديد من الحقائق .
    وفي المقابل تأتي الظاهرة النفسية التي تتميز بالتعقيد و الغموض و التعددية مما يجعل عملية القياس تتم عن طريق القياس الغير مباشر . و يستخدم الفهم لتفسير الظاهرة النفسية لانها تحتوي على العديد من المعاني.

    الاختبارات هي أداة لقياس القدرات وخصائص الشخصية , وهي تتطلب هذه الصفات الابداع والتفكير الواضح والشك العلمي الحذر, لمن أراد أن يستخدمها إستخداما مفيدا.
    فالاختبارات والمقاييس أدوات إنسانية صممت من أجل أغراض إنسانية . وهي بمفردها لا تحسم حوارا نظريا ولا تحل مشكلات اجتماعية ولا تعالج مريضا ولا تعلم اطفالا, ولكنها في أيدي الأخصائيين الماهرين الذين يفهمونها فبذلك تستطيع ان تساعدنا في جميع هذه المهام.
    يعد القياس النفسي احد الوسائل الشائعة التي تستخدم في قياس الظاهرة السيكولوجية التي تتميز بالتعقيد و التعددية المتغيرة , ويركز القياس على نظرية السمات وتعرف بانها تجمع الانماط السلوكية المرتبطة بعضها مع بعض .
    القياس يستخدم العديد من السمات التي يقوم بقياسها فالقياس النفسي عبارة عن وصف البيانات في صورة رقمية.
    - القياس عبارة عن الاداة التي تستخدم لرصد الظاهرة السلوكية بصورة اجرائية وتستخدم الاختبارات في ميدان علم النفس بصورة كبيرة حيث انها اصبحت الوسيلة المتاحة لقياس التحصيل الدراسي و الاتجاهات النفسية والقيم وغير ذلك من المفاهيم السيكولوجية.
    - ويعرف الاختبار النفسي بانه الوسيلة او الاداة التي تستخدم في قياس عينة ممثلة من السلوك.
    - من المهم ان نعرف انه في القياس النفسي لا نقيس السلوك كله لان هذا امر مستحيل وانما نقيس عينة ممثلة للسلوك لانه يصعب مراقبة الفرد اوقات طويلة , ولكن نحكم على سلوكه على اساس اجوبته على اختبار في زمن محدد يقيس عينة من هذا السلوك.
    - ويعرف بانه اساسا مقياس موضوعي مقنن لعينة من السلوك
    - اسلوب مقنن لقياس قدرات وامكانات وخصائص الفرد والتنبؤ بها .
    - القياس في علم النفس يهدف الى الوصول الى تقديرات و قياسات كمية وكيفية دقيقة لخاصية من خصائص الانسان او لمظاهر السلوك التي ندرسها في علم النفس . فان كان علم النفس هو العلم الذي يدرس سلوك الانسان فان القياس النفسي هو فرع من فروع علم النفس يهتم بقياس مظاهر هذا السلوك و التوصل الى تقدير كمي او كيفي احيانا لهذه المظاهر.
    - وهو يقوم على اساس مسلمة او فكرة نادى بها عالم النفس الامريكي ثورنديك تقول اذا وجد شىء فانه بمقدار , واذا وجد بمقدار فان من الممكن قياسه.
    - الاختبار النفسي هو عبارة عن مجموعة من الاسئلة او الوحدات لقياس عينة من السلوك.
    - وهو مقياس موضوعي اي انه مجرد من الميل و الهوى او الانحياز الشخصي.
    - وهويمكننا من الحكم و التنبؤ بسلوك الفرد في المستقبل.
    الاختبارات والمقاييس :
    ان اتقان مهارات القياس والتجريب يجعل من المختصين في علم النفس و التربية و الاجتماع متخصصا مهنيا و فنيا بالمعنى العلمي .ذاك لان ممارسة الاخصائي النفسي والاجتماعي او المعالج النفسي او المعلم او الباحث في هذه المجالات لوظائفه لا بد ان تقوم على اساس علمي موضوعي يتمثل في احكام استخدام ادوات القياس ووسائل التجريب المختلفة , ومعالجة ما يحصل عليه من معطيات معالجة احصائية ثم تفسير النتائج سيكولوجيا و تربويا و اجتماعيا .
    لذا , فلقد اصبح القياس الكمي الموضوعي يمثل عصب الدراسات والبحوث النفسية الحديثة , فوسائل القياس هي اداة الباحث , والاحصاء هو اللغة التي يتكلم بها الباحث الحديث . يحتاج الباحث الحديث لمعرفة الاساليب القياسية و الاحصائية لا لتطبيقها وحسب وانما ايضا لكي يستطيع ان يقرا ويفهم بحوث غيره من العلماء الذين يعرضون نتائجهم بلغة الاحصاء .
    ان اتقان مهارات القياس و التجريب تفيد القارىء شخصيا وذلك لانها تساعده على تنمية مهارات عقلية اخرى كالموضوعية و الدقة والاستدلال و الحياد و الملاحظة الواعية والاستنتاج والاستقراء والمقارنة والنقد والتطبيقوالتحليل والتركيب.
    وعلى العموم فهي تساعد في تنمية قدرات التفكير العلمي المنظم والتفكير الناقد. وهي مفيدة للباحث لانها تسيطيع ان تعطيه مبادىء مفيدة في التحصيل العلمي وفي حل كثير من المشكلات الدراسية التي تواجه الطلاب.
    ان القياس من اهم ادوات العلم الحديث في جميع العلوم لقياس الظاهرات الطبيعية وتقديرها تقديرا كميا دقيقا .وفي علم النفس يقوم القياس العقلي على اساس وجود الفروق الفردية بين الناس في الذكاء والقدرات والمواهب والميول ووجود هذه الفروق الفردية اوجب قياسها قياسا كميا و رقميا دقيقا بل ان هناك من يقول ان كل ما يوجد يوجد بمقدار وما يوجد بمقدار يمكن قياسه .
    و لإن الكثير من مفاهيم وخصائص علم النفس التي لا تخضع للادراك الحسي المباشر لذلك تستخدم ما نسميه المكون الافتراض . ذلك ان العديد من المفاهيم النفسية هي من قبيل المكونات الافتراضية , مثل مفهوم الذكاء فهو مفهوم افتراضي حيث نفترض انه يوجد عند الانسان شيء اسمه الذكاء . حتى نستطيع ان نفسر سلوك الفرد و ما يتسم به هذا السلوك من خصائص او سمات او شذوذ او سواء .
    فالمكون الافتراضي هو مفهوم نفترض وجوده لنفسر به الظواهر العلمية المختلفة مثل الجاذ بية و المغناطيسية و المكونات الافتراضية في علم النفس هي مفاهيم هذا العلم الاساسية.
    تقسيم و تصنيف الاختبارات الى المستويات التالية :
    المستوى حـ :
    وهو مستوى الاختبارات النفسية البسيطة مثل اختبارات الذكاء و الميول و القدرات وبعض اختبارات الشخصية التي تقوم على اساس التقدير الذاتي . والتي يجيب عليها المفحوص لا/ نعم وتتميز بانها بسيطة و محددة .
    ويمكن للاخصائي النفسي المتخرج حديثا ان يجري هذه الاختبارات ويصحح نتائجها بعد التدريب اللازم .
    مثل اختبار الرياض ( اوتيس ) للذكاء . او اختبار الرياض (بنت ) للفهم الميكانيكي . للمؤلف د. محمد ربيع شحاتة.
    المستوى ب :
    مستوى اكثر تقدما مثل بطاريات اختبارات الاستعدادات والقدرات ( البطارية هي مجموعة من الاختبارات يقيس كل منها احدى القدرات . وعادة ما تحتوي البطارية على اختبارات تقيس القدرات المختلفة -- اللغوية , والحسابية , والميكانيكية, والمكانية---------)
    هذا المستوى يتطلب تصحيحه و تفسير نتائجه الرجوع الى معايير متنوعة وتبين نتائجها على المبيان النفسي او الصفحة النفسية.
    ويدخل في هذا المستوى اختبارات تتضمن العديد من المقاييس و يتطلب تفسير نتائجها استخدام الصفحة النفسية.
    ويلزم ان يكون الاخصائي النفسي على خبرة على الاقل سنتين .
    مثل اختبار الرياض منيسوتا للشخصية , واختبار الرياض "بيتا " للذكاء . لنفس المؤلف.
    المستوى أ :
    وهو مستوى الاختبارات النفسية المتقدمة والتي نحتاجها في العمل الاكلينيكي و يتطلب تطبيقها و تصحيحها مرانا طويلا . اما تفسير نتائجها فانه يتطلب قدرا كبيرا من الخبرة الاكلينيكية و الحس السيكولوجي . مثل اختبار بينيه لقياس ذكاء الاطفال واختبار وكسلر لقياس ذكاء الراشدين او اختبارات الشخصية الاسقاطية مثل الرورشاخ .
    وتفهم هذا الموضوع يحتاج الى اخصائي ذي خبرة لا تقل عن 5 سنوات .

    مشيرة محمد احمد
    مجال قران كريم
    مستوى رابع

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 11:48 pm