منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة  Empty

التبادل الاعلاني


    أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة

    avatar
    نوال عبده محمد عبده


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 29/01/2012

    أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة  Empty أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة

    مُساهمة من طرف نوال عبده محمد عبده الأحد يناير 29, 2012 3:08 pm

    أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة

    يمكن لمن يضع أسئلة اختبار أن يُعد أسئلة جيدة بإتباع الخطوات التالية:

    1- مرجعة أسئلة الاختبار وتنقيح صياغتها:
    يستحسن عند كتابة الأسئلة لأول مرة أن تكون أكثر من العدد المحدد وتركها لفترة من الوقت ثم قراءتها ثانية لاكتشاف الأسئلة غير المناسبة وحذفها، والتأكد من أن لكل سؤال إجابة واحدة، وأن كل سؤال خالٍ من التعقيد اللغوي والغموض في المعنى، وتجنب عبارات الكتاب المقرر، وأن إجابة كل سؤال لا ترتبط بإجابة سؤال آخر.

    2- ترتيب الفقرات.
    بعد صياغة الفقرات ومراجعتها تبدأ خطوة ترتيب الفقرات، وهناك عدة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند ترتيب الفقرات هي:
    وحدة الموضوع . فالانتقال من فقرة لأخرى بطريقة عشوائية يربك الطالب.
    وحدة الهدف . يفضل أن تكون الأهداف التي تدور حول هدف واحد متتابعة.
    وحدة الشكل . بأن ترتب الفقرات التي تأخذ شكل الصواب والخطأ تباعاً والفقرات التي تأخذ شكل اختيار من متعدد معا...الخ.
    مستوى الصعوبة . بحيث ينتقل من السهل إلى الصعب لكي لا يحبط الطالب في بداية الاختبار.

    3- إعداد تعليمات الإجابة .
    من المهم أن نحدد للطالب كيفية الإجابة والزمن المخصص للاختبار، وإرشادات عامة عن كيفية الإجابة عن الأسئلة.
    4- طباعة الاختبار وإخراجه.

    * ويفضل طباعة الاختبار وإخراجه في شكل جيد محبب للطالب، تسهل قراءته ومن التعليمات في هذا الشأن.
    تحاشي الأخطاء المطبعية والإملائية في الكتابة والأشكال والرسوم.
    عدم ازدحام الأسئلة في الورقة الواحدة، مع وجود مسافة مناسبة بين الأسئلة.
    أن تكون التعليمات والمثال الموضح لطريقة الإجابة قبل كل شكل من أشكال الأسئلة.
    أن لا يقسم السؤال الواحد على صفحتين.
    عند استعمال ورقة إجابة منفصلة يفضل أن تكون الإجابة على اليمين لتسهيل عملية التصحيح.
    تسلسل أرقام الأسئلة ليضمن الطالب أنه أجاب عن جميع الأسئلة.
    ترتب الأوراق وتكون التعليمات في الصفحة الأولى .


    إعداد الطالبة : نوال عبده محمد عبده



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 11:23 pm