أعداد الاختبار وصياغة الأسئلة
يمكن لمن يضع أسئلة اختبار أن يُعد أسئلة جيدة بإتباع الخطوات التالية:
1- مرجعة أسئلة الاختبار وتنقيح صياغتها:
يستحسن عند كتابة الأسئلة لأول مرة أن تكون أكثر من العدد المحدد وتركها لفترة من الوقت ثم قراءتها ثانية لاكتشاف الأسئلة غير المناسبة وحذفها، والتأكد من أن لكل سؤال إجابة واحدة، وأن كل سؤال خالٍ من التعقيد اللغوي والغموض في المعنى، وتجنب عبارات الكتاب المقرر، وأن إجابة كل سؤال لا ترتبط بإجابة سؤال آخر.
2- ترتيب الفقرات.
بعد صياغة الفقرات ومراجعتها تبدأ خطوة ترتيب الفقرات، وهناك عدة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند ترتيب الفقرات هي:
وحدة الموضوع . فالانتقال من فقرة لأخرى بطريقة عشوائية يربك الطالب.
وحدة الهدف . يفضل أن تكون الأهداف التي تدور حول هدف واحد متتابعة.
وحدة الشكل . بأن ترتب الفقرات التي تأخذ شكل الصواب والخطأ تباعاً والفقرات التي تأخذ شكل اختيار من متعدد معا...الخ.
مستوى الصعوبة . بحيث ينتقل من السهل إلى الصعب لكي لا يحبط الطالب في بداية الاختبار.
3- إعداد تعليمات الإجابة .
من المهم أن نحدد للطالب كيفية الإجابة والزمن المخصص للاختبار، وإرشادات عامة عن كيفية الإجابة عن الأسئلة.
4- طباعة الاختبار وإخراجه.
* ويفضل طباعة الاختبار وإخراجه في شكل جيد محبب للطالب، تسهل قراءته ومن التعليمات في هذا الشأن.
تحاشي الأخطاء المطبعية والإملائية في الكتابة والأشكال والرسوم.
عدم ازدحام الأسئلة في الورقة الواحدة، مع وجود مسافة مناسبة بين الأسئلة.
أن تكون التعليمات والمثال الموضح لطريقة الإجابة قبل كل شكل من أشكال الأسئلة.
أن لا يقسم السؤال الواحد على صفحتين.
عند استعمال ورقة إجابة منفصلة يفضل أن تكون الإجابة على اليمين لتسهيل عملية التصحيح.
تسلسل أرقام الأسئلة ليضمن الطالب أنه أجاب عن جميع الأسئلة.
ترتب الأوراق وتكون التعليمات في الصفحة الأولى .
إعداد الطالبة : نوال عبده محمد عبده
يمكن لمن يضع أسئلة اختبار أن يُعد أسئلة جيدة بإتباع الخطوات التالية:
1- مرجعة أسئلة الاختبار وتنقيح صياغتها:
يستحسن عند كتابة الأسئلة لأول مرة أن تكون أكثر من العدد المحدد وتركها لفترة من الوقت ثم قراءتها ثانية لاكتشاف الأسئلة غير المناسبة وحذفها، والتأكد من أن لكل سؤال إجابة واحدة، وأن كل سؤال خالٍ من التعقيد اللغوي والغموض في المعنى، وتجنب عبارات الكتاب المقرر، وأن إجابة كل سؤال لا ترتبط بإجابة سؤال آخر.
2- ترتيب الفقرات.
بعد صياغة الفقرات ومراجعتها تبدأ خطوة ترتيب الفقرات، وهناك عدة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند ترتيب الفقرات هي:
وحدة الموضوع . فالانتقال من فقرة لأخرى بطريقة عشوائية يربك الطالب.
وحدة الهدف . يفضل أن تكون الأهداف التي تدور حول هدف واحد متتابعة.
وحدة الشكل . بأن ترتب الفقرات التي تأخذ شكل الصواب والخطأ تباعاً والفقرات التي تأخذ شكل اختيار من متعدد معا...الخ.
مستوى الصعوبة . بحيث ينتقل من السهل إلى الصعب لكي لا يحبط الطالب في بداية الاختبار.
3- إعداد تعليمات الإجابة .
من المهم أن نحدد للطالب كيفية الإجابة والزمن المخصص للاختبار، وإرشادات عامة عن كيفية الإجابة عن الأسئلة.
4- طباعة الاختبار وإخراجه.
* ويفضل طباعة الاختبار وإخراجه في شكل جيد محبب للطالب، تسهل قراءته ومن التعليمات في هذا الشأن.
تحاشي الأخطاء المطبعية والإملائية في الكتابة والأشكال والرسوم.
عدم ازدحام الأسئلة في الورقة الواحدة، مع وجود مسافة مناسبة بين الأسئلة.
أن تكون التعليمات والمثال الموضح لطريقة الإجابة قبل كل شكل من أشكال الأسئلة.
أن لا يقسم السؤال الواحد على صفحتين.
عند استعمال ورقة إجابة منفصلة يفضل أن تكون الإجابة على اليمين لتسهيل عملية التصحيح.
تسلسل أرقام الأسئلة ليضمن الطالب أنه أجاب عن جميع الأسئلة.
ترتب الأوراق وتكون التعليمات في الصفحة الأولى .
إعداد الطالبة : نوال عبده محمد عبده
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري