ملاحظات تربوية وتعليمية
1. ملاحظة عامة حول أساليب الإلقاء و الرتابة في أساليب التدريس و التي تتكرر كل يوم و من جميع المعلمين و خصوصا مدرسي مادة الانجليزية و الذي ينقصه الحماس و الجذب و الذي جعل الطلاب يملون من هذه الأساليب المتكررة . كل يوم يدخل المعلم غرفة الصف بنفس الأسلوب و يطرح الدرس بنفس الأسلوب و يعاقب بنفس الأسلوب وهذا غير صحيح.
2. التحفيز و خصوصا في المراحل الدنيا له أهمية كبيرة و يخلق فرص اكبر لدى الطلاب لحب المعلم و المادة و هذا ما لا نلمسه عند معلمينا خصوصا . فالمعلم يطرح كلمة (ممتاز) ببرود و دون أن يشعر الطالب بالاستحسان و كأنها كلمة عادية. لماذا لا يستخدم قسمات وجهه و يظهر الحماسة في كلماته بل و يسمع الآخرين بان الطالب قد أجاد و انه يجب أن يكافئ بهذه الكلمات. لن نخسر شيئا إن عملنا ذلك. اطرح كلمات الشكر بقوة و عبر عن امتنانك للطلاب.
3. اشعر طلابك بحنانك و حبك لهم و يجب أن يخالطه حزم و لابأس أن تهمس في أذن هذا و تداعب هذا. تمسح على رأس هذا ….لماذا فقط الحزم و الشدة؟ لماذا نريد طلابنا أن يبقوا كالكراسي لا يتحركون ؟ هذا الكلام غير صحيح. نرتب فقط و ننظم لطلابنا كيف يعبرون عن أنفسهم و بطرق مرتبة و منظمة و هذا التنظيم لا يعني الشدة و الحزم . نريد طلابا يفكرون و يتابعون بشوق لما يجري في غرفة الصف – نريد طلابا يشاركون بحماس – لا نريد درسا ميتا و طلاب ميتين.
4. من يلاحظ طلاب المدرسة يرى بكل وضوح إهمالهم استخدام التفكير و العقل و مثال ذلك رمي القمامة في ساحات المدرسة دون تفكير و هذا ابسط الأمثلة و غيرها كثير لان مهارات استخدام العقل لا تفعل و لا تدرس في مدارسنا. طلابنا حفظة للمعرفة من الدرجة الأولى لكن كيف يطبقون و يستخدمن عقولهم قضية غائبة تماما في مدارسنا. تعويد الطلاب و الأبناء على الطاعة العمياء غير صحيح و يجب علينا إن نعلمهم كيف يستخدمون عقولهم في العمليات العقلية العليا من التقييم و التركيب و التحليل و إبداء الرأي و المناقشة و التحري و الحوار و كيف يعتمد الطالب على نفسه و كيف تكون له شخصيته المستقلة. نحن بأمس الحاجة لجيل يفكر – يخطط ويشارك في تعلمه- و يكون هذا الأسلوب منذ السنوات الأولى للدراسة.
5. يجب إن نعلم طلابنا مهارات التعلم لا محتوى التعلم فقط – لا نعلمهم محتويات الكتب و نخرج قافلة من الحفظة و الذين يرددون ما حفظوا دون فهم – لا نعودهم على أسلوب الطاعة العمياء – يسمع و يطيع – يحفظ و يحل الاختبار – و واقع التعليم خير شاهد وواقع الأمة خير شاهد علي هذا الأسلوب – المعلم هو المسئول أولا و أخيرا – جيل المستقبل و جيل التغيير بين أيديكم و أمانة عندكم يا معلمي الرشيد.
6. الوسائل التعليمية – تساعدنا بقدر كبير على إيصال ما نريد و دون الحاجة إلى الشرح الطويل و الإسهاب الممل في الطرح – و خصوصا الانجليزي فاستخدام الوسيلة تبعد المعلم عن الإسهاب و استخدام اللغة العربية – و لا اعني انه يجب على المعلم إعداد الوسائل بشكل مكثف بقدر احتياجه للتفكير في الوسائل السهلة ( الفصل و الطلاب – و الصور …..الخ) يمكن إن تكون وسيلة – المعلم نفسه و تعابير وجهه و حركات يده وسيلة .
7. ما يؤخذ بالشدة – يمكن أن يؤخذ باللين – فقط ما علينا سوى التفكير و النظر بايجابية للطلاب – لو شعر الطالب بقربك منه و تلمس حاله ربما ذكر تفاصيل حياته و تحدث بكل حرية عما يحدث له في المنزل أو في المدرسة و ربما كنت من يساعده و يرتقي به – احد طلاب الصف التاسع يشتكي من يوم الثلاثاء – حضر يوما مهموما غير راغب في الدراسة – جلست معه بعد الحصة ناقشته فأفصح أن والده – دكتور في الجامعة – يعاقبه بل و يضربه عادة يوم الثلاثاء و هذا الموضوع ربما بالغ فيه الطالب لكن لا يمنع من أن نجلس مع الأب فاتصلت به و أتانا بعد أن كان غاضبا من و ضع المدرسة و هدد بنقل الموضوع إلي الوزير – جلست مع الأب بعد أن أثنيت على حضور و طرحت الموضوع عليه بطريق غير مباشرة – عموما وعدني خيرا – وفي اليوم الثاني أتى الطالب سعيدا لحسن تعامل والده معه بل ذكر الطالب كلمات قالها الأب في المنزل و تبدلت أوضاع الطالب بدا يحضر الدرس مسبقا و تحدث الأب عن تفاعله و اهتمامه – شيء طيب أن نفعل ذلك . ما أردت توضيحه انه ربما يفعل المنزل ما يؤثر على الطلاب و قد يتصرف الطلاب بأثر ما يحدث في المنزل فلماذا نشد عليهم و قد تكون لديهم مشكلة . فمهمة المعلم إنسانية و تجربته راقيه جدا و مهمته صعبه و تغييره للمجتمع دوره. و هذا معترك و ثغرة يجب علينا أن نسدها خصوصا نحن معلمي الرشيد لان نظرة المجتمع للمدرسة ليست كبقية المدارس و مهمة معلم الرشيد ليست كمهمة بقية المعلمين في المدارس الأخرى .
فهل نحن قادرين أن ننقل رسالتنا بكل اقتدار .
1. ملاحظة عامة حول أساليب الإلقاء و الرتابة في أساليب التدريس و التي تتكرر كل يوم و من جميع المعلمين و خصوصا مدرسي مادة الانجليزية و الذي ينقصه الحماس و الجذب و الذي جعل الطلاب يملون من هذه الأساليب المتكررة . كل يوم يدخل المعلم غرفة الصف بنفس الأسلوب و يطرح الدرس بنفس الأسلوب و يعاقب بنفس الأسلوب وهذا غير صحيح.
2. التحفيز و خصوصا في المراحل الدنيا له أهمية كبيرة و يخلق فرص اكبر لدى الطلاب لحب المعلم و المادة و هذا ما لا نلمسه عند معلمينا خصوصا . فالمعلم يطرح كلمة (ممتاز) ببرود و دون أن يشعر الطالب بالاستحسان و كأنها كلمة عادية. لماذا لا يستخدم قسمات وجهه و يظهر الحماسة في كلماته بل و يسمع الآخرين بان الطالب قد أجاد و انه يجب أن يكافئ بهذه الكلمات. لن نخسر شيئا إن عملنا ذلك. اطرح كلمات الشكر بقوة و عبر عن امتنانك للطلاب.
3. اشعر طلابك بحنانك و حبك لهم و يجب أن يخالطه حزم و لابأس أن تهمس في أذن هذا و تداعب هذا. تمسح على رأس هذا ….لماذا فقط الحزم و الشدة؟ لماذا نريد طلابنا أن يبقوا كالكراسي لا يتحركون ؟ هذا الكلام غير صحيح. نرتب فقط و ننظم لطلابنا كيف يعبرون عن أنفسهم و بطرق مرتبة و منظمة و هذا التنظيم لا يعني الشدة و الحزم . نريد طلابا يفكرون و يتابعون بشوق لما يجري في غرفة الصف – نريد طلابا يشاركون بحماس – لا نريد درسا ميتا و طلاب ميتين.
4. من يلاحظ طلاب المدرسة يرى بكل وضوح إهمالهم استخدام التفكير و العقل و مثال ذلك رمي القمامة في ساحات المدرسة دون تفكير و هذا ابسط الأمثلة و غيرها كثير لان مهارات استخدام العقل لا تفعل و لا تدرس في مدارسنا. طلابنا حفظة للمعرفة من الدرجة الأولى لكن كيف يطبقون و يستخدمن عقولهم قضية غائبة تماما في مدارسنا. تعويد الطلاب و الأبناء على الطاعة العمياء غير صحيح و يجب علينا إن نعلمهم كيف يستخدمون عقولهم في العمليات العقلية العليا من التقييم و التركيب و التحليل و إبداء الرأي و المناقشة و التحري و الحوار و كيف يعتمد الطالب على نفسه و كيف تكون له شخصيته المستقلة. نحن بأمس الحاجة لجيل يفكر – يخطط ويشارك في تعلمه- و يكون هذا الأسلوب منذ السنوات الأولى للدراسة.
5. يجب إن نعلم طلابنا مهارات التعلم لا محتوى التعلم فقط – لا نعلمهم محتويات الكتب و نخرج قافلة من الحفظة و الذين يرددون ما حفظوا دون فهم – لا نعودهم على أسلوب الطاعة العمياء – يسمع و يطيع – يحفظ و يحل الاختبار – و واقع التعليم خير شاهد وواقع الأمة خير شاهد علي هذا الأسلوب – المعلم هو المسئول أولا و أخيرا – جيل المستقبل و جيل التغيير بين أيديكم و أمانة عندكم يا معلمي الرشيد.
6. الوسائل التعليمية – تساعدنا بقدر كبير على إيصال ما نريد و دون الحاجة إلى الشرح الطويل و الإسهاب الممل في الطرح – و خصوصا الانجليزي فاستخدام الوسيلة تبعد المعلم عن الإسهاب و استخدام اللغة العربية – و لا اعني انه يجب على المعلم إعداد الوسائل بشكل مكثف بقدر احتياجه للتفكير في الوسائل السهلة ( الفصل و الطلاب – و الصور …..الخ) يمكن إن تكون وسيلة – المعلم نفسه و تعابير وجهه و حركات يده وسيلة .
7. ما يؤخذ بالشدة – يمكن أن يؤخذ باللين – فقط ما علينا سوى التفكير و النظر بايجابية للطلاب – لو شعر الطالب بقربك منه و تلمس حاله ربما ذكر تفاصيل حياته و تحدث بكل حرية عما يحدث له في المنزل أو في المدرسة و ربما كنت من يساعده و يرتقي به – احد طلاب الصف التاسع يشتكي من يوم الثلاثاء – حضر يوما مهموما غير راغب في الدراسة – جلست معه بعد الحصة ناقشته فأفصح أن والده – دكتور في الجامعة – يعاقبه بل و يضربه عادة يوم الثلاثاء و هذا الموضوع ربما بالغ فيه الطالب لكن لا يمنع من أن نجلس مع الأب فاتصلت به و أتانا بعد أن كان غاضبا من و ضع المدرسة و هدد بنقل الموضوع إلي الوزير – جلست مع الأب بعد أن أثنيت على حضور و طرحت الموضوع عليه بطريق غير مباشرة – عموما وعدني خيرا – وفي اليوم الثاني أتى الطالب سعيدا لحسن تعامل والده معه بل ذكر الطالب كلمات قالها الأب في المنزل و تبدلت أوضاع الطالب بدا يحضر الدرس مسبقا و تحدث الأب عن تفاعله و اهتمامه – شيء طيب أن نفعل ذلك . ما أردت توضيحه انه ربما يفعل المنزل ما يؤثر على الطلاب و قد يتصرف الطلاب بأثر ما يحدث في المنزل فلماذا نشد عليهم و قد تكون لديهم مشكلة . فمهمة المعلم إنسانية و تجربته راقيه جدا و مهمته صعبه و تغييره للمجتمع دوره. و هذا معترك و ثغرة يجب علينا أن نسدها خصوصا نحن معلمي الرشيد لان نظرة المجتمع للمدرسة ليست كبقية المدارس و مهمة معلم الرشيد ليست كمهمة بقية المعلمين في المدارس الأخرى .
فهل نحن قادرين أن ننقل رسالتنا بكل اقتدار .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري