منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
من صفات الاختبار الجيد ( الصدق) / من طرف زينب محمد اليوسفي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
من صفات الاختبار الجيد ( الصدق) / من طرف زينب محمد اليوسفي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
من صفات الاختبار الجيد ( الصدق) / من طرف زينب محمد اليوسفي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
من صفات الاختبار الجيد ( الصدق) / من طرف زينب محمد اليوسفي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
من صفات الاختبار الجيد ( الصدق) / من طرف زينب محمد اليوسفي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
من صفات الاختبار الجيد ( الصدق) / من طرف زينب محمد اليوسفي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
من صفات الاختبار الجيد ( الصدق) / من طرف زينب محمد اليوسفي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
من صفات الاختبار الجيد ( الصدق) / من طرف زينب محمد اليوسفي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
من صفات الاختبار الجيد ( الصدق) / من طرف زينب محمد اليوسفي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


من صفات الاختبار الجيد ( الصدق) / من طرف زينب محمد اليوسفي Empty

التبادل الاعلاني


    من صفات الاختبار الجيد ( الصدق) / من طرف زينب محمد اليوسفي

    avatar
    خلود أحمد عبده حسان
    super 2


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    من صفات الاختبار الجيد ( الصدق) / من طرف زينب محمد اليوسفي Empty من صفات الاختبار الجيد ( الصدق) / من طرف زينب محمد اليوسفي

    مُساهمة من طرف خلود أحمد عبده حسان الأربعاء ديسمبر 29, 2010 7:17 am

    من صفات الاختبار الجيد ( الصدق)
    الـمـقدمة
    سوف أتناول في هذا البحث البسيط عن موضوع مهم في عملية القياس و التقويم و هو صفات الاختبار الجيد ، تعد المعايير من الصفات المهمة التي تحدد صلاحية الاستخدام للاختبار و هي تتمثل بالصدق ، الشمول ، الموضوعية ، التميز ، الواقعية ، التنوع و الوضوح ولكن سوف أتناول في هذا البحث عن الصدق.

    الصدق ( validity ) : صفة مهمة للاختبار الجيد بحيث تشير مفهومها إلى الصدق في التوعية و النسبية .
    الصدق : تعتبر صفة مهمة للاختبار الجيد و يقصد به هو أن يقيس الاختبار ما صمم لقياسه أو ما اعد من اجل قياسه فعلا و يعني بذلك قياس الوظيفة المخصصة لقياسها دون أن أقيس وظيفة أخرى إلى جانبها أو بدلا منها و يكون الصدق ام نوعي يقيس نوع من الوظائف بشكل صحيح و كي يعطي نتائج صادقة أما إذا تناول الفاحص ام المقيم وظيفة أخرى سوف تكون نتائج الاختبار غير صادقه و مثال على ما أقول :
    عندما يضع معلم الحساب الاختبار للصف الرابع الابتدائي و اختبرنا فيه طلبة الصف الرابع الابتدائي لوجدنا علامة الصف الرابع تندرج من ( الصفر – 100 ) بمعنى هذا الاختبار قد ميز بين مستوى الضعيف أو القوي للطلبة .
    و أن هذا الاختبار قد صمم لقياس تحصيل الحساب عند الصف الرابع أما إذا استخدمنا هذا الاختبار في قياس التحصيل لمرحلة أخرى و لتكن الصف الأول الابتدائي فهذا يعني انه سوف يعطي درجات غير صادقة و يكون العيب هنا في الأداء نفسها و أيضا يكون الاختبار الصادق ( صادق نسبي ) هنا يكون الاختبار صادق بالنسبة للجماعة و لا يكون صادق بالنسبة لجماعة أخرى مثال على ذلك :
    إذا وضعنا اختبار الصف الرابع لا يمكن أن نعطي مثلا لطلبة آخرون مثلا لطلبة الصف الثاني إلا في حالة أن تكون المجموعة الثانية لديها نفس العقلية و الخبرة التعليمية و الثقافية لمجموعة الطلبة التجريبية .
    من أنواع الصدق
    - الصدق الظاهري
    - المفهوم
    - المنطقي
    - العاملي
    - التنبؤي
    - التلازمي
    - التجريبي
    أولا: الصدق الظاهري :-
    و يعني ذلك أن يكون الاختبار معروف من خلال العنوان و تصفح في فقراته و الفئة الذين يستفيدون منه هم المعلمون و الذين يعملون في بنوك الاختبار و أن هذا النوع من أنواع الصدق نحكم عليه بصورة شكلية .
    ثانيا: الصدق المنطقي :
    إن المعلم عندما يقوم ببناء الاختبار يكون هذا الاختبار أو يشمل هذا الاختبار من المحتوى الذي يتناوله الطلبة خلال وحدة مدرسية ، فصل دراسي .
    ثالثا: الصدق التلازمي :
    هنا نجد أن الاختبار يكون فيه ارتباط و تلازم قائم بينه و بين الاختبارات الأولى الموثوق بها فكلما ارتفع معدل الارتباط بينه و بين الاختبار الأول دل ذلك على صدق التلازم و الترابط بينهم أي أن يكون الاختباران بصورة متكافئة .
    رابعا: الصدق المفهوم :
    و يعتمد صدق المفهوم هنا على صدق الافتراضيات و النظريات و المفاهيم التي من خلالها نبني عليها وضع الاختبار .
    خامسا: الصدق العاملي :
    و تعتمد في هذا النوع من الصدق على أننا نقيس الارتباط الداخلي بين جوانب الاختبار فكلما كانت متصلة دل أن الاختبار يقيس الوظيفة التي صممت من اجله .
    سادسا: الصدق التنبؤي :
    في هذا النوع من الصدق نحكم عليه من خلال النتائج التي نتنبأها مستقبلا مثل نجاح النتائج الثانوية العامة تتعلق لمستوى النجاح في الجامعة و من خلال هذا النوع يستخدم طريقة حساب النسب المئوية أو معادلة سبريمان .
    سابعا: الصدق التجريبي :-
    إن هذا الاختبار يكون صادق من خلال أن يمارس المفحوص هذا الاختبار على ارض الواقع و في هذه الحالة بحسب الارتباط بين العلامات الاختبار و التقديرات التي نعطيها للمفحوصين الذين طبق الاختبار عليهم فإذا كان الارتباط عاليا بعني أن هذا الاختبار صادق تجريبيا .
    العوامل التي تؤثر في الصدق الاختبار :
    1- عوامل متعلقة بالتلميذ
    2- الاختبار
    3- بادارة الاختبار
    أولا : العوامل المتعلقة بالتلميذ :
    ( 1 ) اضطراب التلميذ بالاختبار .
    ( 2 ) جدية المفحوص أو استهتاره .
    ( 3 ) العادات السيئة في الإجابة .
    ثانيا : العوامل المتعلقة بالاختبار :
    من حيث أن لغة الاختبار غير واضحة و من حيث الأسئلة قد يكون فيها غموض و سهولة الأسئلة و صعوبتها حيث طبعة الأسئلة و العلاقة بين الأسئلة و ما يعلمه الطالب .
    ثالثا : العوامل المتعلقة بإدارة الاختبار :
    منها العوامل الطبيعية كالحرارة و البرودة و الرطوبة و عوامل متعلقة بالتعليمات غير واضحة و أيضا قد يستخدم الاختبار في غير ما وضع له ، و عوامل متعلقة بالطباعة .

    رينب محمد عبده علي اليوسفي
    علوم قران عام – مستوى رابع
    كلية التربية – جامعة تعز
    الجمهورية اليمنية



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 9:23 pm