دراسات حول الملاحظة الصفية
المقدمة :
الحمدلله رب العالمين الذي وفقني لإختيار هذا البحث بعنوان الملاحظة و قد جمعت فيه كل ما رأيته مناسباً ليكون باحثاً شاملاً و شافياً و كافياً بإذن الله تعالى
مفهوم الملاحظة :
الملاحظة المباشرة للسلوك طريقة مفيدة من طرق الحصول على المعلومات خاصة عندما تكون أساليب البحث الأخرى غير ملائمة أو متاحة وتؤدى دورا مهما في الحصول علي المعلومات عن السلوك في المواقف المتخلفة كسلوك الأطفال إثناء اللعب وسلوك المعلم داخل الفصل
وهناك العديد من الظواهر والموضوعات التي لا يتمكن الباحث من دراستها عن طريق المقابلة أو الاستبيان ولابد له من إن يختبرها بنفسه مباشره فدراسة الطقوس الدينية والعادات وبعض التقاليد الاجتماعية والاحتفالات والأعياد تتطلب أن يتصل الباحث مباشرة بهذه الظواهر .
أنواع الملاحظة :
أ ــ أنواع الملاحظة وفق التنظيم:
- ملاحظة بسيطة، وهي غير منظمة، وتعد بمثابة استطلاع أولي للظاهرة.
- ملاحظة منظمة، وهي المخطط لها من حيث الأهداف، والمكان والزمن، والمبحوثين، والظروف، والأدوات اللازمة .
ب ــ أنواع الملاحظة وفق دور الباحث:
- ملاحظة بالمشاركة، وهي التي يكون الباحث فيها عضواً فعلياً أو صورياً في الجماعة التي يجري عليها البحث.
- ملاحظة بدون مشاركة، وهي التي يكون الباحث فيها بمثابة المراقب الخارجي، يشاهد سلوك الجماعة دون أن يلعب دور العضو فيها , فالباحث الذي يمثل دور السجين ويعيش بين المسجونين لدراسة سلوكهم فأنه يقوم بملاحظة بالمشاركة, أما الباحث الذي يدخل السجن كباحث فأنه يقوم بالملاحظة العادية دون مشاركة .
جـ ـ أنواع الملاحظة وفق الهدف:
- ملاحظة محددة، وهي التي يكون لدى الباحث تصور مسبق عن نوع البيانات التي يلاحظها أو نوع السلوك الذي يراقبه.
- ملاحظة غير محددة، وهي التي لا يكون لدى الباحث تصور مسبق عن المطلوب من البيانات ذات الصلة بالسلوك الملاحظ، وإنما يقوم بدراسة مسحية؛ للتعرف على واقع معين.
إجراءات الملاحظة :
تتطلب الملاحظة الناجحة اتخاذ الإجراءات التالية :
أولا- تحديد مجال الملاحظة ومكانها وزمانها وفقا لأهداف الدراسة :فاذا كان الباحث يريد دراسة التفاعل اللفظي بين المعلم وطلابه فانه يختار غرفة الصف مكانا للملاحظة ويختار موعد الحصة زمانا لها, أما إذا أراد أن يدرس سلوك الطلاب أثناء اللعب فانه يختار ساحة المدرسة مكانا ويختار فترة الاستراحة زمانا للملاحظة.
ثانياً - إعداد بطاقة الملاحظة ليسجل عليها المعلومات التي يلاحظها:-وتشمل بطاقة الملاحظة عادة أنماط السلوك المتوقع ملاحظته .فإذا أراد الباحث أن يلاحظ تفاعل الطلاب مع المعلم, فأنه يعد بطاقة ملاحظة تحوي البنود التي يريد أن يلاحظها الباحث- مدة كلام المعلم بالدقائق - مدة كلام الطالب بالدقيقة .-التوجيهات التي يصدرها المعلم . مثال اذا اراد الباحث ان يلاحظ مدى ممارسة المعلم لمهارات الاسئلة الصفية فعليه ان يعد بطاقة ملاحظة خاصة بهذا الموضوع .
خطوات الملاحظة بشكل عام تمر عملية الملاحظة بالخطوات التالية :
• تحديد هدف (أو أهداف) الملاحظة :
ويتم ذلك بالإجابة على السؤالين: ماذا ألاحظ؟ ولماذا ألاحظ؟ وهذه الخطوة مهمة جدا وأساس لنجاح عملية الملاحظة وتوجيهها وجهة إيجابية.
• التخطيط لعملية الملاحظة :
وذلك بوضع أو تحديد خطوات عملية للقيام بعملية الملاحظة لتحقيق الأهداف المحددة.
وينبغي أن تجيب الخطة على الأسئلة التالية:
• متى تبدأ عملية الملاحظة؟
• كم ستستغرق؟
• ما هي وسائل وأدوات الملاحظة التي ستستخدم؟
ويجب أن توضع أهداف الملاحظة وخطتها بالتشاور مع المعلم :
1. القيام بعملية الملاحظة مع التقيد بالأهداف الموضوعة والسير على الخطة المرسومة.
2. تحليل المعلومات المجموعة أثناء الملاحظة، وإعطاء تفسيرات لها بطريقة مشتركة بين المعلم والمشرف، واستخلاص النتائج من تلك التحليلات واستخدامها في تطوير الأداء الصفي للمعلم.
خطوات إعداد بطاقة الملاحظة:
بطاقة الملاحظة : وتمر إعداد بطاقة الملاحظة في مثل هذه الأمور بمجموعة من الخطوات هي:
1. تحديد الهدف من الملاحظة .
2. تحديد مجالات الملاحظة .
3. وضع قائمة بسلوكيات أو مهارات بطاقة الملاحظة.
4. الترتيب المنطقي لسلوكيات أو مهارات بطاقة الملاحظة.
5. تقويم سلوكيات أو مهارات بطاقة الملاحظة .
6. تطبيق بطاقة الملاحظة علي عينة استطلاعية .
7. تعديل بطاقة الملاحظة والحصول علي ألصوره النهائية لها .
8. تحديد صدق بطاقة الملاحظة وثباتها .
9. تطبيق الصورة النهائية لبطاقة الملاحظة علي عينة الدراسة.
10. تحليل نتائج تطبيق بطاقة الملاحظة.
ما يحقق المهارة لدى المعلم مدى ممارسه المعلم لها :
أولا : مهارة صياغة الأسئلة ( دائما .. غالبا.. أحيانا.. نادرا.. لا يمارسه ) :
• يصوغ أسئلته بلغة سليمة وواضحة .
• يخصص كل سؤال لجزئية واحدة من الدرس .
• يجعل سؤاله مختصرا يؤدى دورة دون غموض .
ثانيا : مهارة تشجيع الطلاب علي طرح الأسئلة :
• يقبل أسئلة طلابه بصدر رجب .
• يشجع طلابه علي المبادرة بطرح أسئلتهم في كل مراحل الدراسة .
• يبدي تقريره للطلاب الذين يطرحون أسئلة .
ثالثاً : أن يتأكد الباحث من صدق ملاحظاته :
وذلك عن طريق إعادة الملاحظة أكثر من مرة وعلي فترات متباعدة أو عن طريق مقارنة ما يلاحظه مع باحث أخر في المجال نفسه.
رابعاً : يتم تسجيل ما يلاحظه الباحث أثناء الملاحظة :
ويقوم بعض الباحثين باستخدام أدوات التسجيل كاستخدام الكاميرات أو الأشرطة والتسجيلات .
أساليب الملاحظة :
توجد عدة أساليب يمكن للباحث إتباعها في الملاحظة منها :-
1. تسجيل الملاحظات بعد حدوثها مباشرة :
يتم في هذه الطريقة ملاحظة الموقف بشكل كامل , ثم يسجل الباحث الموقف بعد الانتهاء من مشاهدته كما حدث بالفعل , آخذا في الاعتبار تسلسل الأحداث كمن يروى الحكاية .
2. سجل الأحداث الجارية :
يدخل الباحث إلي الموقف بورقة بيضاء يسجل عليها فقط التاريخ والموقف موضوع الملاحظة والوقت, ثم يبدأ تسجيل ما يحدث أمامه ويمكن تقسيم الورقة إلي ثلاثة أقسام :
أ. معلومات عامة عن الموقف الملاحظ ( الوقت – المكان – الأشخاص تحت الملاحظة )
ب. الحدث نفسه ويفضل في هذه الحالة عدم استخدام الأوصاف وعدم إعطاء أحكام بل وصف الموقف كما يحدث بالفعل .
ج. تعليق وانطباعاته.
3. سجل عينات الأحداث:
يلاحظ الباحث هنا سلوك محدد في الموقف, ويسجل مدي تكراره مثلا في ملاحظة الباحث لصف دراسي يمكنه أن يركز علي الأسئلة التي يطرحها المعلم علي الطلاب أو أسلوب ضبط المعلم للصف ......
4. سجل الدرجات (الفئات):
يسجل في هذا السجل مدي تكرار السلوك الذي يمارسه الشخص تحت الملاحظة , ويتكون السجل من مدرج من خمس أو سبع درجات كما يوضحه الجدول التالي :
• السلـــــوك : ( دائما.. عاده.. أحيانا.. نادرا.. أبدا.. ) .
• يشارك في الأنشطة الصيفية .
• يحتاج للمساعدة في الأنشطة .
• يظهر اهتماما بالمادة .
• يؤدى واجباته المدرسية .
الملاحظة الصفية الناجحة :
تعتبر الملاحظة الصفية من أهم الأنشطة والمهام الإشرافية، التي لا يستغنى عنها، والتي إذا أديت على وجهها الصحيح كان لها أثر كبير وفاعل في تنمية المعلم وتفعيل دور المشرف. ومع ما لها من أهمية وأثر إيجابي، إلا أنها إذا أسيء استخدامها أو كانت هي النشاط الإشرافي الوحيد أو أخذت حيزا أكبر مما يجب فإنه يكون لها أثر عكسي على العملية الإشرافية.
فالملاحظة الصفية نشاط إشرافي يقوم فيه المشرف (أو من يقوم مقامه كمدير المدرسة أو الزميل) بمراقبة ما يجري خلال الدرس من نشاط وتسجيل معلومات عنه، أو هي عملية رصد وتسجيل معلومات عن أنشطة الفصل الدراسي.
أهداف الملاحظة الصفية الأهداف مهمة لنجاح أي عمل، خاصة عمل المشرف التربوي لأنه عمل متفرع وكثير المتطلبات. فالسير فيه دون تحديد أهداف واضحة ودقيقة يزيد احتمال فشل العمل الإشرافي.
والمقصود من الملاحظة الصفية تركيز انتباه المشرف على جانب واحد أو جوانب محددة من عملية التدريس، بدلا من أن تكون العملية انطباعات عامة يأخذها المشرف من سير الدرس. ويجب أن لا يكون الغرض من الملاحظة الصفية تتبع أخطاء المعلم أثناء الدرس (وهذا ما يفعله بعض المشرفين للأسف). بل الهدف الأساس للملاحظة هي جمع المعلومات عن سلوك المعلم أثناء التدريس أو جوانب منه بقصد مساعدة المعلم على تنمية وتطوير نفسه، أو بقصد تحديد مكامن الخلل في عملية التدريس. فمثلا إذا لاحظ المشرف انخفاضا في درجات الطلاب مع أن المعلم جاد في أداء عمله فإن الملاحظة الصفية في الغالب ستبين مكامن الخلل أو جوانب النقص التي أدت إلى هذا الضعف.
ويجب التنبه إلى أنه لكي تؤدي الملاحظة الصفية هدفها التطويري هذا يجب أن يفصل بينها وبين عملية التقويم. فالملاحظ أن أكثر المشرفين يلاحظ المعلم في الصف بقصد التقويم، وهذا قد يسوغ في بعض الأحيان لكن يجب التفريق بين الملاحظة التي تكون للتقويم وبين الملاحظة التي يقصد منها تحسين العملية التدريسية.
طرق الملاحظة الصفية :
1. الطريقة العامة:
وفيها يتم تسجيل كل سلوك المعلم التدريسي. فليس القصد هنا ملاحظة جانب أو مهارة معينة، بل ملاحظة عامة لسلوك المعلم. وهذا لا يعني أن المشرف يدخل الصف وليس هناك شيء في ذهنه ليلاحظة، بل الهدف هو الملاحظة العامة لما يدور في الصف لتشخيص السلوك الصفي من منظار أوسع وأشمل. فيقوم المشرف بتسجيل الأحداث الرئيسة في الفصل ولا يهتم بدقائق الأمور التي تحدث. وهذه الطريقة تستخدم عادة عندما لا يكون لدى المعلم صعوبات أو مشاكل تدريسية محددة.
2-الطريقة الخاصة:
قد يحتاج المشرف إلى التركيز على جانب تدريسي معين أو مهارة خاصة فيبحث عن معلومات دقيقة ومفصلة عن ذلك الجانب أو تلك المهارة. ففي الطريقة الخاصة من الملاحظة يدخل المشرف الفصل وفي ذهنه نقاط محددة يريد جمع معلومات مفصلة عنها. فقد يحتاج مثلا إلى ملاحظة اسلوب المعلم أو مهارته في طرح الأسئلة على الطلاب أو طريقته في تقديم المفردات الجديدة، أو توزيع نشاطات الصف التعليمية على الطلاب، ونحو ذلك.
وهذه الطريقة أسهل من الطريقة الأولى،( العامة)، فالمشرف يركز اهتمامه على سلوك محدد أو جانب معين ويهتم بجمع معلومات عنه. وبالتالي يمكن للمشرف أن يعطي المعلم معلومات مفصلة عن ذلك السلوك.
أدوات الملاحظة الصفية:
يقصد بأدوات الملاحظة الوسائل التي يستخدمها المعلم لتسجيل ما يدور في الصف. وهذه الأدوات عبارة عن ما يكتبه المشرف من ملاحظات أو يرسمه من أشكال لإعطاء صورة عن السلوك الصفي للمعلم أو للطلاب. وقد طور الباحثون أدوات كثيرة تتراوح بين الوسائل البسيطة التي لا تتعدى التسجيل المباشر للملاحظات وبين الجداول المعقدة التي تحتاج إلى فك للرموز وتحليل حتى تتبين نتائجها. وإلمام المشرف بعدد أكبر من تلك الآلات مفيد جدا في اختيار الأداة الأنسب لهدف الملاحظة. فهناك أدوات لقياس التفاعل اللفظي بين المعلم والطلاب، وأخرى لرصد طريقة استخدام المعلم لمساحات الصف أثناء التدريس، وثالثة لتتبع توزيع المعلم للنشاطات التدريسية في الصف، وغير ذلك. وتركيز المشرف على استخدام وسيلة واحدة في جميع الأوضاع يفقدها كثير من فائدتها، أو يجعلها عديمة الفائدة بالكلية. يلاحظ أن كثير من تلك الأدوات قابلة للتعديل بما يناسب الأهداف التي يضعها المشرف للملاحظة.
وبشكل عام فإن لاستخدام تلك الأدوات فائدتين :
1- تضييق نطاق الملاحظة وتركيزه على جانب معين، دون الانشغال بالجوانب الأخرى.
2- تمكين المشرف من تسجيل المعلومات بطريقة موضوعية كما هي في الفصل، دون الاعتماد على الرأي الشخصي.
وفيما يلي عرض لأهم تلك الأدوات:
أداة (فلاندرز) لتحليل التفاعل اللفظي بين المعلم والطلاب في الصف سميت بذلك نسبة إلى واضعها (نيد فلاندرز). وفي هذه الأداة يصنف سلوك التفاعل بين المعلم والتلميذ إلى عشر مجموعات. فأي تفاعل بين الجانبين لا يخرج عن أحدى هذه المجموعات:
1.تقبل الشعور (المشاعر)
2.. الثناء والتشجيع
3.قبول واستخدام الأفكار
4.طرح الأسئلة
5.. الإلقاء
6.إعطاء توجيه
7.النقد أو تبرير التحكم
8.تحدث الطالب استجابة
9.تحدث الطالب مبادئه
10.الصمت أو الارتباك
فيقوم المشرف برصد سلوك المعلم والتلاميذ ويسجل في جدول خاص نوع السلوك الذي يجري أمامه كل ثلاث ثواني أو كلما تغير السلوك. وبهذا يصبح لديه رصد لكل التفاعل اللفظي الذي وقع بين المعلم وتلاميذه. وبتحليل نتائج ذلك التسجيل يكون لدى المشرف والملم تصور عن وضع التفاعل اللفظي في الفصل.
ميزة هذه الأداة أنها شاملة، فهي تكاد تغطي كل جوانب التفاعل اللفظي بين المعلم والطلاب، إلا أن فيها شيء من التعقيد وتحتاج إلى تدريب حتى تؤدى على الوجه المطلوب.
قواعد عامة لنجاح الملاحظة الصفية :
1_يجب أن تكون الملاحظة ذات هدف، وبعيدة عن أسلوب تتبع الأخطاء.
2_يجب أن يشترك المعلم في جميع خطوات الترتيب للملاحظة الصفية.
3_. يجب فصل الملاحظة الإشرافية التي يقصد منها تطوير الأداء عن الملاحظة التقويمية.
4_. يجب أن لا تؤثر الملاحظة على الطلاب، بحيث تؤثر على انتباههم أو تشعرهم بالحرج.
5_يجب أن تؤثر الملاحظة على سير الدرس، كأن يقوم المشرف بمقاطعة المعلم.
6_ عند تسجيل الملاحظات يجب أن يبتعد المشرف عن تقييم السلوك أو الحكم عليه.
7_ يجب أن تكون الملاحظة وسيلة لا غاية في ذاتها.
مميزات الملاحظة :
1. يستطيع الباحث أن يطلع علي ما يريد في ظروف طبيعية تماما مما يزيد في دقة المعلومات التي نحصل عليها عن طريق الملاحظة.
2. يتم تسجيل السلوك الذي نلاحظه أثناء فترة الملاحظة وهذا يتضمن دقة التسجيل وبالتالي دقة المعلومات أيضاً.
3. يمكن إجراء الملاحظة علي عدد قليل من المفحوصين وليس من الضروري أن تكون العينة التي يلاحظها الباحث كبيرة الحجم.
عيوب الملاحظة :
1- تتطلب الملاحظة وقتاً طويلاً :- فقد ينتظر الباحث فتره طويلة حتى يبرز السلوك الذي يلاحظه , فإذا أراد الباحث ملاحظة سلوك الطالب حين يعاقبه المعلم فانه يدخل إلي غرفة الصف وينتظر حتى يعاقب معلم طالبا وقد لا يتحقق هذا من خلال انتظار الباحث عددا كبيرا من الحصص.
2- قد تتدخل عوامل وقتية تؤثر على السلوك أثناء الملاحظة وبذلك يكون ما يلاحظه الباحث ليس صحيحا , فإذا أخطأ احد الطلاب وأثار المعلم فان جو الصف كله سيتأثر , بذلك ويبدو سلوك المعلم والطلاب غير طبيعي وبذلك يكون ما يلاحظه الباحث سلوكاً غير طبيعي .
3- تواجد الباحث بين المبحوثين له أثر سلبي، يتمثل في إمكانية تعديل سلوكهم من سلوك طبيعي إلى سلوك مصطنع أو متكلف.
الخاتمة :
هذا ما أستطعت أن اجمعه حول هذه الدراسة الملاحظة و أسأل الله أن يتقبله خالصاً لوجهه الكريم و أن يعلمنا ما ينفعنا و يوفقنا جميعاً كما يحب و يرضى فهو على كل شئ قدير
المراجع :
• http://www.ckfu.org/vb/t72049.html
• http://www.alhayer.malware-site.www/note.htm
إعداد الطالبة : حنان نعمان هزاع
مستوى رابع علوم قرآن
المقدمة :
الحمدلله رب العالمين الذي وفقني لإختيار هذا البحث بعنوان الملاحظة و قد جمعت فيه كل ما رأيته مناسباً ليكون باحثاً شاملاً و شافياً و كافياً بإذن الله تعالى
مفهوم الملاحظة :
الملاحظة المباشرة للسلوك طريقة مفيدة من طرق الحصول على المعلومات خاصة عندما تكون أساليب البحث الأخرى غير ملائمة أو متاحة وتؤدى دورا مهما في الحصول علي المعلومات عن السلوك في المواقف المتخلفة كسلوك الأطفال إثناء اللعب وسلوك المعلم داخل الفصل
وهناك العديد من الظواهر والموضوعات التي لا يتمكن الباحث من دراستها عن طريق المقابلة أو الاستبيان ولابد له من إن يختبرها بنفسه مباشره فدراسة الطقوس الدينية والعادات وبعض التقاليد الاجتماعية والاحتفالات والأعياد تتطلب أن يتصل الباحث مباشرة بهذه الظواهر .
أنواع الملاحظة :
أ ــ أنواع الملاحظة وفق التنظيم:
- ملاحظة بسيطة، وهي غير منظمة، وتعد بمثابة استطلاع أولي للظاهرة.
- ملاحظة منظمة، وهي المخطط لها من حيث الأهداف، والمكان والزمن، والمبحوثين، والظروف، والأدوات اللازمة .
ب ــ أنواع الملاحظة وفق دور الباحث:
- ملاحظة بالمشاركة، وهي التي يكون الباحث فيها عضواً فعلياً أو صورياً في الجماعة التي يجري عليها البحث.
- ملاحظة بدون مشاركة، وهي التي يكون الباحث فيها بمثابة المراقب الخارجي، يشاهد سلوك الجماعة دون أن يلعب دور العضو فيها , فالباحث الذي يمثل دور السجين ويعيش بين المسجونين لدراسة سلوكهم فأنه يقوم بملاحظة بالمشاركة, أما الباحث الذي يدخل السجن كباحث فأنه يقوم بالملاحظة العادية دون مشاركة .
جـ ـ أنواع الملاحظة وفق الهدف:
- ملاحظة محددة، وهي التي يكون لدى الباحث تصور مسبق عن نوع البيانات التي يلاحظها أو نوع السلوك الذي يراقبه.
- ملاحظة غير محددة، وهي التي لا يكون لدى الباحث تصور مسبق عن المطلوب من البيانات ذات الصلة بالسلوك الملاحظ، وإنما يقوم بدراسة مسحية؛ للتعرف على واقع معين.
إجراءات الملاحظة :
تتطلب الملاحظة الناجحة اتخاذ الإجراءات التالية :
أولا- تحديد مجال الملاحظة ومكانها وزمانها وفقا لأهداف الدراسة :فاذا كان الباحث يريد دراسة التفاعل اللفظي بين المعلم وطلابه فانه يختار غرفة الصف مكانا للملاحظة ويختار موعد الحصة زمانا لها, أما إذا أراد أن يدرس سلوك الطلاب أثناء اللعب فانه يختار ساحة المدرسة مكانا ويختار فترة الاستراحة زمانا للملاحظة.
ثانياً - إعداد بطاقة الملاحظة ليسجل عليها المعلومات التي يلاحظها:-وتشمل بطاقة الملاحظة عادة أنماط السلوك المتوقع ملاحظته .فإذا أراد الباحث أن يلاحظ تفاعل الطلاب مع المعلم, فأنه يعد بطاقة ملاحظة تحوي البنود التي يريد أن يلاحظها الباحث- مدة كلام المعلم بالدقائق - مدة كلام الطالب بالدقيقة .-التوجيهات التي يصدرها المعلم . مثال اذا اراد الباحث ان يلاحظ مدى ممارسة المعلم لمهارات الاسئلة الصفية فعليه ان يعد بطاقة ملاحظة خاصة بهذا الموضوع .
خطوات الملاحظة بشكل عام تمر عملية الملاحظة بالخطوات التالية :
• تحديد هدف (أو أهداف) الملاحظة :
ويتم ذلك بالإجابة على السؤالين: ماذا ألاحظ؟ ولماذا ألاحظ؟ وهذه الخطوة مهمة جدا وأساس لنجاح عملية الملاحظة وتوجيهها وجهة إيجابية.
• التخطيط لعملية الملاحظة :
وذلك بوضع أو تحديد خطوات عملية للقيام بعملية الملاحظة لتحقيق الأهداف المحددة.
وينبغي أن تجيب الخطة على الأسئلة التالية:
• متى تبدأ عملية الملاحظة؟
• كم ستستغرق؟
• ما هي وسائل وأدوات الملاحظة التي ستستخدم؟
ويجب أن توضع أهداف الملاحظة وخطتها بالتشاور مع المعلم :
1. القيام بعملية الملاحظة مع التقيد بالأهداف الموضوعة والسير على الخطة المرسومة.
2. تحليل المعلومات المجموعة أثناء الملاحظة، وإعطاء تفسيرات لها بطريقة مشتركة بين المعلم والمشرف، واستخلاص النتائج من تلك التحليلات واستخدامها في تطوير الأداء الصفي للمعلم.
خطوات إعداد بطاقة الملاحظة:
بطاقة الملاحظة : وتمر إعداد بطاقة الملاحظة في مثل هذه الأمور بمجموعة من الخطوات هي:
1. تحديد الهدف من الملاحظة .
2. تحديد مجالات الملاحظة .
3. وضع قائمة بسلوكيات أو مهارات بطاقة الملاحظة.
4. الترتيب المنطقي لسلوكيات أو مهارات بطاقة الملاحظة.
5. تقويم سلوكيات أو مهارات بطاقة الملاحظة .
6. تطبيق بطاقة الملاحظة علي عينة استطلاعية .
7. تعديل بطاقة الملاحظة والحصول علي ألصوره النهائية لها .
8. تحديد صدق بطاقة الملاحظة وثباتها .
9. تطبيق الصورة النهائية لبطاقة الملاحظة علي عينة الدراسة.
10. تحليل نتائج تطبيق بطاقة الملاحظة.
ما يحقق المهارة لدى المعلم مدى ممارسه المعلم لها :
أولا : مهارة صياغة الأسئلة ( دائما .. غالبا.. أحيانا.. نادرا.. لا يمارسه ) :
• يصوغ أسئلته بلغة سليمة وواضحة .
• يخصص كل سؤال لجزئية واحدة من الدرس .
• يجعل سؤاله مختصرا يؤدى دورة دون غموض .
ثانيا : مهارة تشجيع الطلاب علي طرح الأسئلة :
• يقبل أسئلة طلابه بصدر رجب .
• يشجع طلابه علي المبادرة بطرح أسئلتهم في كل مراحل الدراسة .
• يبدي تقريره للطلاب الذين يطرحون أسئلة .
ثالثاً : أن يتأكد الباحث من صدق ملاحظاته :
وذلك عن طريق إعادة الملاحظة أكثر من مرة وعلي فترات متباعدة أو عن طريق مقارنة ما يلاحظه مع باحث أخر في المجال نفسه.
رابعاً : يتم تسجيل ما يلاحظه الباحث أثناء الملاحظة :
ويقوم بعض الباحثين باستخدام أدوات التسجيل كاستخدام الكاميرات أو الأشرطة والتسجيلات .
أساليب الملاحظة :
توجد عدة أساليب يمكن للباحث إتباعها في الملاحظة منها :-
1. تسجيل الملاحظات بعد حدوثها مباشرة :
يتم في هذه الطريقة ملاحظة الموقف بشكل كامل , ثم يسجل الباحث الموقف بعد الانتهاء من مشاهدته كما حدث بالفعل , آخذا في الاعتبار تسلسل الأحداث كمن يروى الحكاية .
2. سجل الأحداث الجارية :
يدخل الباحث إلي الموقف بورقة بيضاء يسجل عليها فقط التاريخ والموقف موضوع الملاحظة والوقت, ثم يبدأ تسجيل ما يحدث أمامه ويمكن تقسيم الورقة إلي ثلاثة أقسام :
أ. معلومات عامة عن الموقف الملاحظ ( الوقت – المكان – الأشخاص تحت الملاحظة )
ب. الحدث نفسه ويفضل في هذه الحالة عدم استخدام الأوصاف وعدم إعطاء أحكام بل وصف الموقف كما يحدث بالفعل .
ج. تعليق وانطباعاته.
3. سجل عينات الأحداث:
يلاحظ الباحث هنا سلوك محدد في الموقف, ويسجل مدي تكراره مثلا في ملاحظة الباحث لصف دراسي يمكنه أن يركز علي الأسئلة التي يطرحها المعلم علي الطلاب أو أسلوب ضبط المعلم للصف ......
4. سجل الدرجات (الفئات):
يسجل في هذا السجل مدي تكرار السلوك الذي يمارسه الشخص تحت الملاحظة , ويتكون السجل من مدرج من خمس أو سبع درجات كما يوضحه الجدول التالي :
• السلـــــوك : ( دائما.. عاده.. أحيانا.. نادرا.. أبدا.. ) .
• يشارك في الأنشطة الصيفية .
• يحتاج للمساعدة في الأنشطة .
• يظهر اهتماما بالمادة .
• يؤدى واجباته المدرسية .
الملاحظة الصفية الناجحة :
تعتبر الملاحظة الصفية من أهم الأنشطة والمهام الإشرافية، التي لا يستغنى عنها، والتي إذا أديت على وجهها الصحيح كان لها أثر كبير وفاعل في تنمية المعلم وتفعيل دور المشرف. ومع ما لها من أهمية وأثر إيجابي، إلا أنها إذا أسيء استخدامها أو كانت هي النشاط الإشرافي الوحيد أو أخذت حيزا أكبر مما يجب فإنه يكون لها أثر عكسي على العملية الإشرافية.
فالملاحظة الصفية نشاط إشرافي يقوم فيه المشرف (أو من يقوم مقامه كمدير المدرسة أو الزميل) بمراقبة ما يجري خلال الدرس من نشاط وتسجيل معلومات عنه، أو هي عملية رصد وتسجيل معلومات عن أنشطة الفصل الدراسي.
أهداف الملاحظة الصفية الأهداف مهمة لنجاح أي عمل، خاصة عمل المشرف التربوي لأنه عمل متفرع وكثير المتطلبات. فالسير فيه دون تحديد أهداف واضحة ودقيقة يزيد احتمال فشل العمل الإشرافي.
والمقصود من الملاحظة الصفية تركيز انتباه المشرف على جانب واحد أو جوانب محددة من عملية التدريس، بدلا من أن تكون العملية انطباعات عامة يأخذها المشرف من سير الدرس. ويجب أن لا يكون الغرض من الملاحظة الصفية تتبع أخطاء المعلم أثناء الدرس (وهذا ما يفعله بعض المشرفين للأسف). بل الهدف الأساس للملاحظة هي جمع المعلومات عن سلوك المعلم أثناء التدريس أو جوانب منه بقصد مساعدة المعلم على تنمية وتطوير نفسه، أو بقصد تحديد مكامن الخلل في عملية التدريس. فمثلا إذا لاحظ المشرف انخفاضا في درجات الطلاب مع أن المعلم جاد في أداء عمله فإن الملاحظة الصفية في الغالب ستبين مكامن الخلل أو جوانب النقص التي أدت إلى هذا الضعف.
ويجب التنبه إلى أنه لكي تؤدي الملاحظة الصفية هدفها التطويري هذا يجب أن يفصل بينها وبين عملية التقويم. فالملاحظ أن أكثر المشرفين يلاحظ المعلم في الصف بقصد التقويم، وهذا قد يسوغ في بعض الأحيان لكن يجب التفريق بين الملاحظة التي تكون للتقويم وبين الملاحظة التي يقصد منها تحسين العملية التدريسية.
طرق الملاحظة الصفية :
1. الطريقة العامة:
وفيها يتم تسجيل كل سلوك المعلم التدريسي. فليس القصد هنا ملاحظة جانب أو مهارة معينة، بل ملاحظة عامة لسلوك المعلم. وهذا لا يعني أن المشرف يدخل الصف وليس هناك شيء في ذهنه ليلاحظة، بل الهدف هو الملاحظة العامة لما يدور في الصف لتشخيص السلوك الصفي من منظار أوسع وأشمل. فيقوم المشرف بتسجيل الأحداث الرئيسة في الفصل ولا يهتم بدقائق الأمور التي تحدث. وهذه الطريقة تستخدم عادة عندما لا يكون لدى المعلم صعوبات أو مشاكل تدريسية محددة.
2-الطريقة الخاصة:
قد يحتاج المشرف إلى التركيز على جانب تدريسي معين أو مهارة خاصة فيبحث عن معلومات دقيقة ومفصلة عن ذلك الجانب أو تلك المهارة. ففي الطريقة الخاصة من الملاحظة يدخل المشرف الفصل وفي ذهنه نقاط محددة يريد جمع معلومات مفصلة عنها. فقد يحتاج مثلا إلى ملاحظة اسلوب المعلم أو مهارته في طرح الأسئلة على الطلاب أو طريقته في تقديم المفردات الجديدة، أو توزيع نشاطات الصف التعليمية على الطلاب، ونحو ذلك.
وهذه الطريقة أسهل من الطريقة الأولى،( العامة)، فالمشرف يركز اهتمامه على سلوك محدد أو جانب معين ويهتم بجمع معلومات عنه. وبالتالي يمكن للمشرف أن يعطي المعلم معلومات مفصلة عن ذلك السلوك.
أدوات الملاحظة الصفية:
يقصد بأدوات الملاحظة الوسائل التي يستخدمها المعلم لتسجيل ما يدور في الصف. وهذه الأدوات عبارة عن ما يكتبه المشرف من ملاحظات أو يرسمه من أشكال لإعطاء صورة عن السلوك الصفي للمعلم أو للطلاب. وقد طور الباحثون أدوات كثيرة تتراوح بين الوسائل البسيطة التي لا تتعدى التسجيل المباشر للملاحظات وبين الجداول المعقدة التي تحتاج إلى فك للرموز وتحليل حتى تتبين نتائجها. وإلمام المشرف بعدد أكبر من تلك الآلات مفيد جدا في اختيار الأداة الأنسب لهدف الملاحظة. فهناك أدوات لقياس التفاعل اللفظي بين المعلم والطلاب، وأخرى لرصد طريقة استخدام المعلم لمساحات الصف أثناء التدريس، وثالثة لتتبع توزيع المعلم للنشاطات التدريسية في الصف، وغير ذلك. وتركيز المشرف على استخدام وسيلة واحدة في جميع الأوضاع يفقدها كثير من فائدتها، أو يجعلها عديمة الفائدة بالكلية. يلاحظ أن كثير من تلك الأدوات قابلة للتعديل بما يناسب الأهداف التي يضعها المشرف للملاحظة.
وبشكل عام فإن لاستخدام تلك الأدوات فائدتين :
1- تضييق نطاق الملاحظة وتركيزه على جانب معين، دون الانشغال بالجوانب الأخرى.
2- تمكين المشرف من تسجيل المعلومات بطريقة موضوعية كما هي في الفصل، دون الاعتماد على الرأي الشخصي.
وفيما يلي عرض لأهم تلك الأدوات:
أداة (فلاندرز) لتحليل التفاعل اللفظي بين المعلم والطلاب في الصف سميت بذلك نسبة إلى واضعها (نيد فلاندرز). وفي هذه الأداة يصنف سلوك التفاعل بين المعلم والتلميذ إلى عشر مجموعات. فأي تفاعل بين الجانبين لا يخرج عن أحدى هذه المجموعات:
1.تقبل الشعور (المشاعر)
2.. الثناء والتشجيع
3.قبول واستخدام الأفكار
4.طرح الأسئلة
5.. الإلقاء
6.إعطاء توجيه
7.النقد أو تبرير التحكم
8.تحدث الطالب استجابة
9.تحدث الطالب مبادئه
10.الصمت أو الارتباك
فيقوم المشرف برصد سلوك المعلم والتلاميذ ويسجل في جدول خاص نوع السلوك الذي يجري أمامه كل ثلاث ثواني أو كلما تغير السلوك. وبهذا يصبح لديه رصد لكل التفاعل اللفظي الذي وقع بين المعلم وتلاميذه. وبتحليل نتائج ذلك التسجيل يكون لدى المشرف والملم تصور عن وضع التفاعل اللفظي في الفصل.
ميزة هذه الأداة أنها شاملة، فهي تكاد تغطي كل جوانب التفاعل اللفظي بين المعلم والطلاب، إلا أن فيها شيء من التعقيد وتحتاج إلى تدريب حتى تؤدى على الوجه المطلوب.
قواعد عامة لنجاح الملاحظة الصفية :
1_يجب أن تكون الملاحظة ذات هدف، وبعيدة عن أسلوب تتبع الأخطاء.
2_يجب أن يشترك المعلم في جميع خطوات الترتيب للملاحظة الصفية.
3_. يجب فصل الملاحظة الإشرافية التي يقصد منها تطوير الأداء عن الملاحظة التقويمية.
4_. يجب أن لا تؤثر الملاحظة على الطلاب، بحيث تؤثر على انتباههم أو تشعرهم بالحرج.
5_يجب أن تؤثر الملاحظة على سير الدرس، كأن يقوم المشرف بمقاطعة المعلم.
6_ عند تسجيل الملاحظات يجب أن يبتعد المشرف عن تقييم السلوك أو الحكم عليه.
7_ يجب أن تكون الملاحظة وسيلة لا غاية في ذاتها.
مميزات الملاحظة :
1. يستطيع الباحث أن يطلع علي ما يريد في ظروف طبيعية تماما مما يزيد في دقة المعلومات التي نحصل عليها عن طريق الملاحظة.
2. يتم تسجيل السلوك الذي نلاحظه أثناء فترة الملاحظة وهذا يتضمن دقة التسجيل وبالتالي دقة المعلومات أيضاً.
3. يمكن إجراء الملاحظة علي عدد قليل من المفحوصين وليس من الضروري أن تكون العينة التي يلاحظها الباحث كبيرة الحجم.
عيوب الملاحظة :
1- تتطلب الملاحظة وقتاً طويلاً :- فقد ينتظر الباحث فتره طويلة حتى يبرز السلوك الذي يلاحظه , فإذا أراد الباحث ملاحظة سلوك الطالب حين يعاقبه المعلم فانه يدخل إلي غرفة الصف وينتظر حتى يعاقب معلم طالبا وقد لا يتحقق هذا من خلال انتظار الباحث عددا كبيرا من الحصص.
2- قد تتدخل عوامل وقتية تؤثر على السلوك أثناء الملاحظة وبذلك يكون ما يلاحظه الباحث ليس صحيحا , فإذا أخطأ احد الطلاب وأثار المعلم فان جو الصف كله سيتأثر , بذلك ويبدو سلوك المعلم والطلاب غير طبيعي وبذلك يكون ما يلاحظه الباحث سلوكاً غير طبيعي .
3- تواجد الباحث بين المبحوثين له أثر سلبي، يتمثل في إمكانية تعديل سلوكهم من سلوك طبيعي إلى سلوك مصطنع أو متكلف.
الخاتمة :
هذا ما أستطعت أن اجمعه حول هذه الدراسة الملاحظة و أسأل الله أن يتقبله خالصاً لوجهه الكريم و أن يعلمنا ما ينفعنا و يوفقنا جميعاً كما يحب و يرضى فهو على كل شئ قدير
المراجع :
• http://www.ckfu.org/vb/t72049.html
• http://www.alhayer.malware-site.www/note.htm
إعداد الطالبة : حنان نعمان هزاع
مستوى رابع علوم قرآن
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري