مقدمه :- إن التقويم يمثل جزءاً لا يتجزأ من عملية التعلم ومقوماً أساسياً من مقوماتها ، وأنه يواكبها في جميع خطواتها ، ويعرف التقويم بأنه عملية إصدار حكم على قيمة الأشياء أو الموضوعات أو المواقف أو الأشخاص ، اعتماداً على معايير أو محكات معينة .
وفي مجال التربية يعرف التقويم بأنه العملية التي ترمي إلى معرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج وكذلك نقاط القوة والضعف به ، حتى يمكن تحقيق الأهداف المنشودة بأحسن صورة ممكنة .
إن تقويم المتعلمين هو العملية التي تستخدم معلومات من مصادر متعددة للوصول إلى حكم يتعلق بالتحصيل الدراسي لهم ، ويمكن الحصول على هذه المعلومات باستخدام وسائل القياس وغيرها من الأساليب التي تعطينا بيانات غير كمية مثل السجلات القصصية وملاحظات المعلم لتلاميذه في الفصل ، ويمكن أن يبنى التقويم على بيانات كمية أو بيانات كيفية ، إلا أن استخدام وسائل القياس الكمية يعطينا أساساً سليماً نبني عليه أحكام التقويم ، بمعنى أننا نستخدم وسائل القياس المختلفة للحصول على بيانات ، وهذه البيانات في حد ذاتها لا قيمة لها إذا لم نوظفها بشكل سليم يسمح بإصدار حكم صادق على التحصيل الدراسي
الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل problem solving، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم.
مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذاكرة Memory، إلا أن علم النفس يدرس الذكاء كميزة سلوكية مستقلة عن الإبداع creativity، والشخصية character، والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة بالذاكرة.\ اختلف علماء النفس في تعريف الذكاء فمنهم من عرّفه حسب وظيفته وغايته ومنهم من عرفه حسب بنائه وتكوينه ومنهم من عرفه تعريفا إجرائيا. التعريف العام للذكاء: هو القدرة على التعلم وحل المسائل وفهم البديهيات واحداث التفكير التاملي أما من حيث الوظيفة فهناك عدة تعريفات منها:- ترمان ، Terman : الذكاء هو القدرة على التفكير المجرد شترن ، Stern :الذكاء هو القدرة العامة على التكيف العقلي للمشاكل ومواقف الحياة الجديدة. كلفن ، Colvin : الذكاء هو القدرة على التعلم. كهلر ، Kohler : الذكاء هو القدرة على الاستبصار ، أي القدرة على الإدراك ( أو الفهم ) الفجائي بعد محاولات فاشلة تطول أو تقصر. جودارد : الذكاء هو القدرة على الاستفادة من الخبرات السابقة في حل مشكلات حاضرة والتنبؤ بمشكلات مستقبلية. أما من حيث البناء والتكوين، فهناك عدة تعريفات منها: بينيه ، Binet : يتألف الذكاء من أربع قدرات هي : الفهم ، الابتكار ، النقد ، القدرة على توجيه الفكر في اتجاه معين واستبقائه فيه. سبيرمان ، Spearman : الذكاء قدرة فطرية عامة أو عامل عام يؤثر في جميع أنواع النشاط العقلي مهما اختلف موضوع هذا النشاط أو شكله ثورندايك Thorndike : الذكاء هو محصلة ( متوسط حسابي ) لعدة قدرات مستقلة عن بعضها البعض ، وينفي ثورندايك وجود ما يسمى بالذكاء العام. التعريف الإجرائي للذكاء: هو ما تقيسه اختبارات الذكاء.
قياس الذكاء:-
إنه من الصعب الاستغناء عن اختبارات الذكاء عند تقويم الطلاب ولذلك يجب أن نستخدم المقاييس لقياس الذكاء عند الطلاب ومن هذه المقاييس.
- اختبارات الذكاء الفردية مثل (اختبار وكسلر – بينيه).
- اختبارات الذكاء الجماعية مثل (اختبار الفا – بيتا)
- اختبارات ذكاء لفظية مثل (اختبار ستانفورد – بينيه للذكاء).
- اختبارات الذكاء العملية أو الأدائية.
فوائد استعمال اختبارات الذكاء:-
تتصنيف فئات الطلاب إلى أذكياء أو متوسطين أو ضعفاء لأغراض
- وضع البرامج التعليمية المناسبة لكل فئة من الفئات.
إرشاد الطلاب وتوجيههم إلى المجالات الدراسية والمهنية التي تتناسب مع قدراتهم العقلية - تشخيص حالات الضعف العقلي.
قدرات الذكاء:- ويقول وكسلر بأنه الذكاء قدرة كلية عامة للفرد لكي يتصرف بقصد ( بهدف ) ويفكر بمنطقية ويتعامل بفاعلية مع البيئة. ويتكون اختبار وكسلر للذكاء من 6 قدرات لفظية و 6 قدرات أدائية وهو مصمم للأعمار من 6.5 الى 16.5 سنة ، أما القدرات التي يقيسها فهي:
أولا : القدرات اللفظية:- المعلومات المفردات الحساب أعادة الأرقام الاستيعاب المتشابهات ثانيا : القدرات الأدائية: تكميل الصور تصميم المكعبات تجميع الأشياء الترميز المتاهات
ترتيب الصور
أما جيلفورد فالذكاء عنده يتكون من عدة قدرات ويعرفه على انه إجراء عملية على محتوى والوصول إلى ناتج ، وعدد القدرات عنده 4 × 5 × 6 = 120 قدرة.
حساب نسبة الذكاء عند بينيه:- نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100%
خطوات ايجاد نسبة الذكاء عند بينيه :- يعطى الطفل الاختبار الذي يناسب عمره ، أو يناسب من تقل أعمارهم عن عمره بسنة واحدة لاعتبارات نفسية. أذا أجاب الطفل عن جميع فقرات الاختبار الأول ، يعطى اختبار العمر الذي يلي عمره وهكذا حتى يفشل في الإجابة عن أي فقرة من فقرات الاختبارات اللاحقة ، فمثلا الطفل الذي عمره 5 سنوات يعطى اختبار عمر 5 سنوات ، فإذا أجاب على جميع فقراته يعطى اختبار عمر 6 سنوات ، فإذا أجاب عن بعض الفقرات ،يعطى اختبار عمر 7 سنوات وهكذا ، وفي هذه الحالة يكون العمر القاعدي للطفل هو 5 سنوات. يتحدد العمر القاعدي في ضوء إجابة الطفل الصحيحة عن جميع فقرات الاختبار الموضوعة لعمر معين. كل فقرة يجيب عليها الطفل من سن 2-الى سن 5-سنوات يحسب له شهر واحد فقط. كل فقرة يجيب عليها الطفل من سن 6-إلى سن 14-سنة يحسب له شهران0 مثال 1:-
طفل عمره 7 سنوات ، أعطي اختبار ذكاء لعمر 6 سنوات فأجاب على جميع فقراته إجابة صحيحة ، وفي اختبار عمر 7 سنوات أجاب على 4 فقرات من 6 ، وفي اختبار ذكاء عمر 8 سنوات أجاب على فقرتين فقط وفي اختبار 9 سنوات لم يجب عن أية فقرة إجابة صحيحة . احسب نسبة الذكاء لهذا الطفل؟ الحل:- العمر الزمني للطفل = 7 سنوات = 7 × 12 = 84 شهرا العمر القاعدي للطفل = 6 سنوات = 6 × 12 = 72 شهرا
العمر عدد الإجابات الصحيحة الوزن الشهري
6 العمر القاعدي 6 × 12 = 72
7 4 4 × 2 = 8
8 2 2 × 2 = 4
9 0 0 × 2 =0
العمر العقلي = 72 + 8 + 4 = 84
العمر العقلي للطفل = 72 + 8 + 4 = 84 شهرا
نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100 % = 84 ÷ 84 × 100% = 100%
مثال 2:-
طفل عمره الزمني 4 سنوات ر أشهر ، أعطي اختبار ذكاء لعمر 4 سنوات فأجاب على جميع فقراته إجابة صحيحة ، وفي اختبار عمر 5 سنوات أجاب على 5 فقرات ، وفي اختبار ذكاء غمر سنوات أجاب على 4 فقرات فقط وفي اختبار 7 سنوات ، أجاب على 3 فقرات فقط كما أجاب عن فقرة من عمر 8 سنوات ولم يجب عن أية فقرة إجابة صحيحة من عمر 9 سنوات . احسب نسبة الذكاء لهذا الطفل؟
الحل: العمر الزمني للطفل = 4 سنوات و 7 أشهر= 4 × 12 + 7 = 55 شهرا
العمر القاعدي للطفل = 4 سنوات = 4 × 12 = 48 شهر
العمر عدد الإجابات الصحيحة الوزن الشهري
4 العمر القاعدي 4 × 12 = 48
5 5 5 × 1 = 5
6 4 4 × 2 = 8
7 3 3 × 2 =6
8 1 1 × 2 =2
9 0 0× 2 =0
العمر العقلي = 48 + 5 + 8 + 6 + 2 = 69
نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100% = 69 ÷ 55 × 100% = 125.45%
تصنيف اختبارات الذكاء:-
تصنف اختبارات الذكاء إلى فئتين : من حيث تطبيقها ومن حيث تكوينها ؛
أولا: من حيث التطبيق:-
اختبارات فردية ، مثل اختبار وكسلر ، بينيه ، مكارثي و كوفمان.
اختبارات جمعية ، مثل اختبار الفا ـ بيتا للجيش الأمريكي
• الفا : اختبار جمعي لغوي
• بيتا: اختبار جمعي غير لغوي مخصص للاميين الذين لا يتكلمون لغة الاختبار وهي اللغة الانجليزية.
ثانيا: من حيث التكوين:-
اختبارات لفظية : مثل اختبار ستانفورد ـ بينيه ، اختبار الفا وفيها يحتاج المفحوص الى استخدام اللغة أما شفويا أو تحريريا .
اختبارات الذكاء الأدائية (العملية): مثل اختبار بيتا
الشروط الواجب توفرها فيمن يستخدم اختبارات الذكاء (الفاحص ):-
التأهيل الجامعي والخبرة والكفاءة لتفسير النتائج التي يحصل عليها من الاختبار.
الأعداد الفني النظري والتطبيقي تحت أشراف الخبراء
التدريب العملي على كيفية استخدام الاختبار.
القدرة على التركيز والانتباه.
القدرة على التعامل مع المفحوصين.
وفي مجال التربية يعرف التقويم بأنه العملية التي ترمي إلى معرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج وكذلك نقاط القوة والضعف به ، حتى يمكن تحقيق الأهداف المنشودة بأحسن صورة ممكنة .
إن تقويم المتعلمين هو العملية التي تستخدم معلومات من مصادر متعددة للوصول إلى حكم يتعلق بالتحصيل الدراسي لهم ، ويمكن الحصول على هذه المعلومات باستخدام وسائل القياس وغيرها من الأساليب التي تعطينا بيانات غير كمية مثل السجلات القصصية وملاحظات المعلم لتلاميذه في الفصل ، ويمكن أن يبنى التقويم على بيانات كمية أو بيانات كيفية ، إلا أن استخدام وسائل القياس الكمية يعطينا أساساً سليماً نبني عليه أحكام التقويم ، بمعنى أننا نستخدم وسائل القياس المختلفة للحصول على بيانات ، وهذه البيانات في حد ذاتها لا قيمة لها إذا لم نوظفها بشكل سليم يسمح بإصدار حكم صادق على التحصيل الدراسي
الذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل problem solving، وسرعة المحاكمات العقلية، كما يشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم.
مع أن المفهوم العام السائد عند الناس للذكاء يشمل جميع هذه الأمور وربما يجعلها الناس مرتبطة بقوة الذاكرة Memory، إلا أن علم النفس يدرس الذكاء كميزة سلوكية مستقلة عن الإبداع creativity، والشخصية character، والحكمة وحتى قوة الحافظة المتعلقة بالذاكرة.\ اختلف علماء النفس في تعريف الذكاء فمنهم من عرّفه حسب وظيفته وغايته ومنهم من عرفه حسب بنائه وتكوينه ومنهم من عرفه تعريفا إجرائيا. التعريف العام للذكاء: هو القدرة على التعلم وحل المسائل وفهم البديهيات واحداث التفكير التاملي أما من حيث الوظيفة فهناك عدة تعريفات منها:- ترمان ، Terman : الذكاء هو القدرة على التفكير المجرد شترن ، Stern :الذكاء هو القدرة العامة على التكيف العقلي للمشاكل ومواقف الحياة الجديدة. كلفن ، Colvin : الذكاء هو القدرة على التعلم. كهلر ، Kohler : الذكاء هو القدرة على الاستبصار ، أي القدرة على الإدراك ( أو الفهم ) الفجائي بعد محاولات فاشلة تطول أو تقصر. جودارد : الذكاء هو القدرة على الاستفادة من الخبرات السابقة في حل مشكلات حاضرة والتنبؤ بمشكلات مستقبلية. أما من حيث البناء والتكوين، فهناك عدة تعريفات منها: بينيه ، Binet : يتألف الذكاء من أربع قدرات هي : الفهم ، الابتكار ، النقد ، القدرة على توجيه الفكر في اتجاه معين واستبقائه فيه. سبيرمان ، Spearman : الذكاء قدرة فطرية عامة أو عامل عام يؤثر في جميع أنواع النشاط العقلي مهما اختلف موضوع هذا النشاط أو شكله ثورندايك Thorndike : الذكاء هو محصلة ( متوسط حسابي ) لعدة قدرات مستقلة عن بعضها البعض ، وينفي ثورندايك وجود ما يسمى بالذكاء العام. التعريف الإجرائي للذكاء: هو ما تقيسه اختبارات الذكاء.
قياس الذكاء:-
إنه من الصعب الاستغناء عن اختبارات الذكاء عند تقويم الطلاب ولذلك يجب أن نستخدم المقاييس لقياس الذكاء عند الطلاب ومن هذه المقاييس.
- اختبارات الذكاء الفردية مثل (اختبار وكسلر – بينيه).
- اختبارات الذكاء الجماعية مثل (اختبار الفا – بيتا)
- اختبارات ذكاء لفظية مثل (اختبار ستانفورد – بينيه للذكاء).
- اختبارات الذكاء العملية أو الأدائية.
فوائد استعمال اختبارات الذكاء:-
تتصنيف فئات الطلاب إلى أذكياء أو متوسطين أو ضعفاء لأغراض
- وضع البرامج التعليمية المناسبة لكل فئة من الفئات.
إرشاد الطلاب وتوجيههم إلى المجالات الدراسية والمهنية التي تتناسب مع قدراتهم العقلية - تشخيص حالات الضعف العقلي.
قدرات الذكاء:- ويقول وكسلر بأنه الذكاء قدرة كلية عامة للفرد لكي يتصرف بقصد ( بهدف ) ويفكر بمنطقية ويتعامل بفاعلية مع البيئة. ويتكون اختبار وكسلر للذكاء من 6 قدرات لفظية و 6 قدرات أدائية وهو مصمم للأعمار من 6.5 الى 16.5 سنة ، أما القدرات التي يقيسها فهي:
أولا : القدرات اللفظية:- المعلومات المفردات الحساب أعادة الأرقام الاستيعاب المتشابهات ثانيا : القدرات الأدائية: تكميل الصور تصميم المكعبات تجميع الأشياء الترميز المتاهات
ترتيب الصور
أما جيلفورد فالذكاء عنده يتكون من عدة قدرات ويعرفه على انه إجراء عملية على محتوى والوصول إلى ناتج ، وعدد القدرات عنده 4 × 5 × 6 = 120 قدرة.
حساب نسبة الذكاء عند بينيه:- نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100%
خطوات ايجاد نسبة الذكاء عند بينيه :- يعطى الطفل الاختبار الذي يناسب عمره ، أو يناسب من تقل أعمارهم عن عمره بسنة واحدة لاعتبارات نفسية. أذا أجاب الطفل عن جميع فقرات الاختبار الأول ، يعطى اختبار العمر الذي يلي عمره وهكذا حتى يفشل في الإجابة عن أي فقرة من فقرات الاختبارات اللاحقة ، فمثلا الطفل الذي عمره 5 سنوات يعطى اختبار عمر 5 سنوات ، فإذا أجاب على جميع فقراته يعطى اختبار عمر 6 سنوات ، فإذا أجاب عن بعض الفقرات ،يعطى اختبار عمر 7 سنوات وهكذا ، وفي هذه الحالة يكون العمر القاعدي للطفل هو 5 سنوات. يتحدد العمر القاعدي في ضوء إجابة الطفل الصحيحة عن جميع فقرات الاختبار الموضوعة لعمر معين. كل فقرة يجيب عليها الطفل من سن 2-الى سن 5-سنوات يحسب له شهر واحد فقط. كل فقرة يجيب عليها الطفل من سن 6-إلى سن 14-سنة يحسب له شهران0 مثال 1:-
طفل عمره 7 سنوات ، أعطي اختبار ذكاء لعمر 6 سنوات فأجاب على جميع فقراته إجابة صحيحة ، وفي اختبار عمر 7 سنوات أجاب على 4 فقرات من 6 ، وفي اختبار ذكاء عمر 8 سنوات أجاب على فقرتين فقط وفي اختبار 9 سنوات لم يجب عن أية فقرة إجابة صحيحة . احسب نسبة الذكاء لهذا الطفل؟ الحل:- العمر الزمني للطفل = 7 سنوات = 7 × 12 = 84 شهرا العمر القاعدي للطفل = 6 سنوات = 6 × 12 = 72 شهرا
العمر عدد الإجابات الصحيحة الوزن الشهري
6 العمر القاعدي 6 × 12 = 72
7 4 4 × 2 = 8
8 2 2 × 2 = 4
9 0 0 × 2 =0
العمر العقلي = 72 + 8 + 4 = 84
العمر العقلي للطفل = 72 + 8 + 4 = 84 شهرا
نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100 % = 84 ÷ 84 × 100% = 100%
مثال 2:-
طفل عمره الزمني 4 سنوات ر أشهر ، أعطي اختبار ذكاء لعمر 4 سنوات فأجاب على جميع فقراته إجابة صحيحة ، وفي اختبار عمر 5 سنوات أجاب على 5 فقرات ، وفي اختبار ذكاء غمر سنوات أجاب على 4 فقرات فقط وفي اختبار 7 سنوات ، أجاب على 3 فقرات فقط كما أجاب عن فقرة من عمر 8 سنوات ولم يجب عن أية فقرة إجابة صحيحة من عمر 9 سنوات . احسب نسبة الذكاء لهذا الطفل؟
الحل: العمر الزمني للطفل = 4 سنوات و 7 أشهر= 4 × 12 + 7 = 55 شهرا
العمر القاعدي للطفل = 4 سنوات = 4 × 12 = 48 شهر
العمر عدد الإجابات الصحيحة الوزن الشهري
4 العمر القاعدي 4 × 12 = 48
5 5 5 × 1 = 5
6 4 4 × 2 = 8
7 3 3 × 2 =6
8 1 1 × 2 =2
9 0 0× 2 =0
العمر العقلي = 48 + 5 + 8 + 6 + 2 = 69
نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100% = 69 ÷ 55 × 100% = 125.45%
تصنيف اختبارات الذكاء:-
تصنف اختبارات الذكاء إلى فئتين : من حيث تطبيقها ومن حيث تكوينها ؛
أولا: من حيث التطبيق:-
اختبارات فردية ، مثل اختبار وكسلر ، بينيه ، مكارثي و كوفمان.
اختبارات جمعية ، مثل اختبار الفا ـ بيتا للجيش الأمريكي
• الفا : اختبار جمعي لغوي
• بيتا: اختبار جمعي غير لغوي مخصص للاميين الذين لا يتكلمون لغة الاختبار وهي اللغة الانجليزية.
ثانيا: من حيث التكوين:-
اختبارات لفظية : مثل اختبار ستانفورد ـ بينيه ، اختبار الفا وفيها يحتاج المفحوص الى استخدام اللغة أما شفويا أو تحريريا .
اختبارات الذكاء الأدائية (العملية): مثل اختبار بيتا
الشروط الواجب توفرها فيمن يستخدم اختبارات الذكاء (الفاحص ):-
التأهيل الجامعي والخبرة والكفاءة لتفسير النتائج التي يحصل عليها من الاختبار.
الأعداد الفني النظري والتطبيقي تحت أشراف الخبراء
التدريب العملي على كيفية استخدام الاختبار.
القدرة على التركيز والانتباه.
القدرة على التعامل مع المفحوصين.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري