الاستقصاء
مقدمة :
يعد الاستقصاء من أكثر أساليب التدريس فاعلية في تنمية التفكير العلمي لدى الطلبة , حيث أنه يتيح الفرصة أمام الطلبة لممارسة طرق العلم وعملياته , ومهارات الاستقصاء بأنفسهم , وهنا يسلك المتعلم سلوك العالم ( الصغير ) في بحثه , وتوصله إلى النتائج .
يستخدم بعض المختصين الاستقصاء , والاكتشاف بمعنى واحد , في حين يرى
" جانييه " أن ثمة فرقا بين الاكتشاف , والاستقصاء , فالاكتشاف هو الهدف من التدريس بشكل رئيس في المرحلة الأساسية الأولى , أما الاستقصاء يمكن أن يبدأ في المرحلة الأساسية العليا , ويقوم في المراحل الدراسية الأخرى الثانوية والجامعية , ومهما يكن الأمر , فإنني أرى أن الاستقصاء والاكتشاف وجهان لعملة واحدة
تعريف الاستقصاء
يعّرف الاستقصاء بأنه طريقة تفكير أو عملية عامة يسعى من خلالها الإنسان إلى المعرفة أو الاستيعاب. وإضافة إلى هذا المفهوم العام للاستقصاء يميز البعض بين الاستقصاء العام والاستقصاء العلمي. ويعرف الاستقصاء العلمي على انه نشاط منظم واستقصائي الغرض منه الكشف عن علاقات بين الأشياء والأحداث ووصفها. كما يعّرف الاستقصاء العلمي أيضا على أنه " القدرة على استقصاء منظم يدمج قدرات التفكير الاستقرائي بعد أن اكتسب الشخص معرفة نقدية وواسعة عن موضوع محدد من خلال عمليات التعلم المنهجي والمنظم".
كما يعّرف أيضا بأنه إحدى طرائق التعلم التي تتطلب التحري عن العالم الطبيعي أو المادي، والذي يقود إلى إثارة أسئلة والتوصل إلى اكتشافات في مجرى البحث عن فهم جديد. وفيما يتعلق بتدريس العلوم ينبغي فهم الاستقصاء باعتباره طريقة للقيام بالبحث العلمي.
مميزات الاستقصاء :
يتميز التعليم بالاستقصاء بعدة مميزات منها :
ü المتعلم فيه هو محور العملية التعليمية التعلمية ، تنقل مركز التعلم من المعلم بعد تهيئة الظروف إلى التلميذ ليكتشف المعلومات بنفسه ولا يتلقاها جاهزة من المعلم , أو من الكتاب المدرسي أو غيره ، و تؤكد على المتعلم لا على المادة فالمتعلم هو عماد الاكتشاف , أما المادة فهي عامل مساعد .
ü ينمي لدى المتعلمين مهارات الاستقصاء (الاكتشاف ) أى الملاحظة , والقياس , والتصنيف و المقارنة والتفسير , والاستدلال , والتجريب و التنظيم .
ü ينمي لدى المتعلم مهارات التفكير العلمي .
ü يؤكد استمرارية التعلم الذاتي , ودافعية المتعلم نحو التعلم .
ü يهتم ببناء المتعلم من ناحية ثقته بنفسه واعتماده على ذاته وشعوره بالانجاز , وزيادة مستوى طموحه وتطوير مواهبه ,
ü ينمي مفهوم الذات لدى المتعلم
يزيد نشاط المتعلم , وحماسته تجاه عملية التعليم والتعلم .
ü يؤكد الأهداف والغايات العامة لتدريس المواد الدراسية .
ü يتيح للتلميذ مجالا للتفكير وإعمال الذهن ، وبذلك تنمو قدرات المتعلم ومهاراته العقلية تؤكد على الأسئلة وطريقة صياغتها وليس الإجابة عنها , لان فنية السؤال تؤدي إلى الاكتشاف والإبداع والابتكار .
ü تعني هذه الطريقة بالأسئلة ذات الإجابات المتعددة , وتعدد الإجابات في حد ذاته يدلل على أمرين أولهما : إحكام صياغة الأسئلة من جانب المعلم . وثانيهما : اتساع مدارك التلميذ وعمق ثقافته , حيث يستطيع أن يجيب عن السؤال الواحد بعدة إجابات تكاد تكون كلها صحيحة , أو متقاربة تتعلق بالسؤال الذي يندرج تحت مسمى الأسئلة المفتوحة التي تتيح للمتعلم التعبير بحرية عما بذاته .
ü تنظر إلى عملية التعلم على أنها مستمرة لا تنتهي بمجر تدريس الموضوع وإنما يكون هذا الموضوع او غيره نقطة انطلاق لدراسات أخرى ترتبط به .
تجعل التلميذ يسلك سلوك العلماء
دورالمعلم في إستراتيجية الاستقصاء :
للمعلم له دور كبير في نجاح تطبيق هذه الإستراتيجية حيث يراعي :
1. تزويد التلاميذ بالأسئلة مفتوحة النهاية التي تثير تفكيره بصفة دائمة , ويبدأ بها عملية الاكتشاف لأمر ما .
2. تقبل الإجابات والتعليق عليها .
3. يعطي التلاميذ وقتا كافيا للتفكير , ولا يتسرع بتقديم حلول أو إجابات لتلاميذه وإنما يترك لهم فرصة الاكتشاف والتوصل إلى المعلومات بأنفسهم .
4. إن يكون على دراية تامة بطيعة تلاميذه من حيث التفاوت بينهم ومراعاة ما بينهم من فروق في القدرات والذكاءات المتعددة .
5. إعطاء التلاميذ فرصة للتخيل والتخمين , ومن ثم يرشدهم ويشجعهم ويتوصل معهم الى نتائج جادة ومهمة
سلبيات الطريقة الاستقصائية :-
1- تحتاج إلى وقت طويل نسبياً بالمقارنة بالطرق العادية .
2- تكلفتها المادية عالية .
3- لا تتناسب مع الفصول ذات الكثافة العالية .
4- صعوبة التعلم بالاستقصاء لبعض الطلاب خاصة بطيء التعلم .
5- لا يمكن استخدمها في جميع المراحل الدراسية حيث صعوبة استخدام هذا الأسلوب مع طالب المرحلة الابتدائية خاصة الصفوف الأولى منها نظراً لتطلبها خلفية معرفية عن الموضوع المستقصي عنه .
6- عدم صلاحية هذا الأسلوب لكل المواقف التعليمية
الاستقصاءا نواعه ـ
أولاً : الاستقصاء الموجه :
يُقصد بالاستقصاء الموجه ما يقوم به المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه، أو ضمن خطة بحثية أُعدت مقدماً
وغالباً ما تسير عملية الاستقصاء الموجه في الخطوات التالية :
1-تحديد المشكلة ( من قبل المعلم ) .
2-كتابة الفروض الممكنة لحل المشكلة ( من قبل المعلم ) .
3-جمع المعلومات اللازمة لاختبار الفروض وحل المشكلة .
4-اختبار صحة الفروض .
5-حل المشكلة .
ثانياً - الاستقصاء الحر:
يُقصد بالاستقصاء الحر قيام الطالب باختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة للوصول إلى حل ما يواجهه من مشكلات، أو فهم ما يحدث حوله من ظواهر وأحداث
وغالباً ما تسير عملية الاستقصاء الحر في الخطوات التالية :
1- تحديد المشكلة ( من قبل المعلم )
2- كتابة الفروض الممكنة لحل المشكلة ( من قبل الطلاب(
3- جمع المعلومات اللازمة لاختبار الفروض وحل المشكلة ( الدور الأكبر للطالب (
4- مناقشة حلول المشكلة
5- تقويم الحلول
ثالثاً – الاستقصاء العادل :
ويتم التدريس باستخدام نموذج الاستقصاء العادل في مراحل تبدأ بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعتين: تتبنى كل مجموعة وجهة نظر مختلفة تجاه الموضوع أو القضية المطروحة في محتوى الدرس، بالإضافة إلى مجموعة ثالثة تقوم مقام هيئة المحكمين، إذ عليها الاستماع إلى مناقشات طلاب المجموعتين المتعارضتين،
خطّة تدريس موضوع باستخدام استراتيجية الاستقصاء
موضوع الدرس : التحليل الكهربي لمحلول كلوريد الصوديوم المائي .
الصف : الثالث الثانوي
أهداف الدرس : يفترض أن يقوم الطالب بالمهام التالية :
1- يجري تجربة عملية لتحليل محلول كلوريد الصوديوم المائي كهربياً.
2- يتعرّف على التفاعلين الّلذين يتمّان عند القطبين والمواد المتكوّنة .
3- يكتب معادلات كيميائية موزونة تمثّل ما يلي :
- تفاعل الأكسدة عند المصعد .
- تفاعل الاختزال عند المهبط .
- التفاعل الكلي الذي يتم في الخلية .
4- يفسّر سبب اختزال الهيدروجين عند المهبط وعدم اختزال الصوديوم .
5- يعطي تفسيراً منطقياً لكيفية اختزال الهيدروجين وتصاعد غاز الهيدروجين عند المهبط .
المشكلة :
من الثابت علمياً أنّ التفاعل الذي يتم يتم عند المهبط في خلية التحليل الكهربي لمحلول كلوريد الصوديوم المائي هو تفاعل اختزال الهيدروجين . ولكن كيف يختزل الهيدروجين ؟ المطلوب هو تحديد الكيفية التي تكوّن من خلالها غاز الهيدروجين عند المهبط .
الفروض :
فيما يلي بعض الفروض التي يمكن أن يكون من بينها حلاً للمشكلة :
• غاز الهيدروجين يتكوّن نتيجة تفاعل فلز الصوديوم المتكوّن عند المهبط مع الماء .
• غاز الهيدروجين تكوّن نتيجة اختزال البروتونات الموجودة في المحلول المائي .
• غاز الهيدروجين تكوّن نتيجة اختزال الماء نفسه .
أساليب تجميع البيانات :
1- قراءة الدرس في كتاب الطالب .
2- دراسة الافتراضات والنقاش وتبادل الأفكار مع المعلم والزملاء .
3- إجراء التجربة عملياً وتسجيل المشاهدات والنتائج .
نشاطات المتعلّم :
قراءة الدرس في الكتاب ،إجراء تجربة عملية ،الملاحظة وتسجيل النتائج ، دراسة الفروض والوصول إلى نتيجة منطقية للمشكلة .
مناقشة حلول المشكلة :
• بعد صياغة الفروض المتعلقة بالمشكلة يتدارس الطلاب الحلول الواردة في هذه الفرضيات وتجريبها للتوصل إلى نتيجة نهائية للمشكلة .
تقويم الحلول :
بعد مناقشة الفروض السابقة وتحديد أكثر الفروض صحةً ( وهو الفرض الثالث ) يحتاج الطلاّب إلى إجراء بعض التجارب التأكيدية التي تدعم اختيارهم لهذا الحل . ومن هذه التجارب :
1- الكشف عن حمضية المحلول .
2- قياس درجة حرارة المحلول .
http://educationaden.50webs.com/inquiry.htm
http://forum.jgedu.gov.sa/InstantForum414/Topic29353-37-1.aspx
إعداد : سناء عبده طارش الحمادي
مستوى رابع
قسم : احياء
مقدمة :
يعد الاستقصاء من أكثر أساليب التدريس فاعلية في تنمية التفكير العلمي لدى الطلبة , حيث أنه يتيح الفرصة أمام الطلبة لممارسة طرق العلم وعملياته , ومهارات الاستقصاء بأنفسهم , وهنا يسلك المتعلم سلوك العالم ( الصغير ) في بحثه , وتوصله إلى النتائج .
يستخدم بعض المختصين الاستقصاء , والاكتشاف بمعنى واحد , في حين يرى
" جانييه " أن ثمة فرقا بين الاكتشاف , والاستقصاء , فالاكتشاف هو الهدف من التدريس بشكل رئيس في المرحلة الأساسية الأولى , أما الاستقصاء يمكن أن يبدأ في المرحلة الأساسية العليا , ويقوم في المراحل الدراسية الأخرى الثانوية والجامعية , ومهما يكن الأمر , فإنني أرى أن الاستقصاء والاكتشاف وجهان لعملة واحدة
تعريف الاستقصاء
يعّرف الاستقصاء بأنه طريقة تفكير أو عملية عامة يسعى من خلالها الإنسان إلى المعرفة أو الاستيعاب. وإضافة إلى هذا المفهوم العام للاستقصاء يميز البعض بين الاستقصاء العام والاستقصاء العلمي. ويعرف الاستقصاء العلمي على انه نشاط منظم واستقصائي الغرض منه الكشف عن علاقات بين الأشياء والأحداث ووصفها. كما يعّرف الاستقصاء العلمي أيضا على أنه " القدرة على استقصاء منظم يدمج قدرات التفكير الاستقرائي بعد أن اكتسب الشخص معرفة نقدية وواسعة عن موضوع محدد من خلال عمليات التعلم المنهجي والمنظم".
كما يعّرف أيضا بأنه إحدى طرائق التعلم التي تتطلب التحري عن العالم الطبيعي أو المادي، والذي يقود إلى إثارة أسئلة والتوصل إلى اكتشافات في مجرى البحث عن فهم جديد. وفيما يتعلق بتدريس العلوم ينبغي فهم الاستقصاء باعتباره طريقة للقيام بالبحث العلمي.
مميزات الاستقصاء :
يتميز التعليم بالاستقصاء بعدة مميزات منها :
ü المتعلم فيه هو محور العملية التعليمية التعلمية ، تنقل مركز التعلم من المعلم بعد تهيئة الظروف إلى التلميذ ليكتشف المعلومات بنفسه ولا يتلقاها جاهزة من المعلم , أو من الكتاب المدرسي أو غيره ، و تؤكد على المتعلم لا على المادة فالمتعلم هو عماد الاكتشاف , أما المادة فهي عامل مساعد .
ü ينمي لدى المتعلمين مهارات الاستقصاء (الاكتشاف ) أى الملاحظة , والقياس , والتصنيف و المقارنة والتفسير , والاستدلال , والتجريب و التنظيم .
ü ينمي لدى المتعلم مهارات التفكير العلمي .
ü يؤكد استمرارية التعلم الذاتي , ودافعية المتعلم نحو التعلم .
ü يهتم ببناء المتعلم من ناحية ثقته بنفسه واعتماده على ذاته وشعوره بالانجاز , وزيادة مستوى طموحه وتطوير مواهبه ,
ü ينمي مفهوم الذات لدى المتعلم
يزيد نشاط المتعلم , وحماسته تجاه عملية التعليم والتعلم .
ü يؤكد الأهداف والغايات العامة لتدريس المواد الدراسية .
ü يتيح للتلميذ مجالا للتفكير وإعمال الذهن ، وبذلك تنمو قدرات المتعلم ومهاراته العقلية تؤكد على الأسئلة وطريقة صياغتها وليس الإجابة عنها , لان فنية السؤال تؤدي إلى الاكتشاف والإبداع والابتكار .
ü تعني هذه الطريقة بالأسئلة ذات الإجابات المتعددة , وتعدد الإجابات في حد ذاته يدلل على أمرين أولهما : إحكام صياغة الأسئلة من جانب المعلم . وثانيهما : اتساع مدارك التلميذ وعمق ثقافته , حيث يستطيع أن يجيب عن السؤال الواحد بعدة إجابات تكاد تكون كلها صحيحة , أو متقاربة تتعلق بالسؤال الذي يندرج تحت مسمى الأسئلة المفتوحة التي تتيح للمتعلم التعبير بحرية عما بذاته .
ü تنظر إلى عملية التعلم على أنها مستمرة لا تنتهي بمجر تدريس الموضوع وإنما يكون هذا الموضوع او غيره نقطة انطلاق لدراسات أخرى ترتبط به .
تجعل التلميذ يسلك سلوك العلماء
دورالمعلم في إستراتيجية الاستقصاء :
للمعلم له دور كبير في نجاح تطبيق هذه الإستراتيجية حيث يراعي :
1. تزويد التلاميذ بالأسئلة مفتوحة النهاية التي تثير تفكيره بصفة دائمة , ويبدأ بها عملية الاكتشاف لأمر ما .
2. تقبل الإجابات والتعليق عليها .
3. يعطي التلاميذ وقتا كافيا للتفكير , ولا يتسرع بتقديم حلول أو إجابات لتلاميذه وإنما يترك لهم فرصة الاكتشاف والتوصل إلى المعلومات بأنفسهم .
4. إن يكون على دراية تامة بطيعة تلاميذه من حيث التفاوت بينهم ومراعاة ما بينهم من فروق في القدرات والذكاءات المتعددة .
5. إعطاء التلاميذ فرصة للتخيل والتخمين , ومن ثم يرشدهم ويشجعهم ويتوصل معهم الى نتائج جادة ومهمة
سلبيات الطريقة الاستقصائية :-
1- تحتاج إلى وقت طويل نسبياً بالمقارنة بالطرق العادية .
2- تكلفتها المادية عالية .
3- لا تتناسب مع الفصول ذات الكثافة العالية .
4- صعوبة التعلم بالاستقصاء لبعض الطلاب خاصة بطيء التعلم .
5- لا يمكن استخدمها في جميع المراحل الدراسية حيث صعوبة استخدام هذا الأسلوب مع طالب المرحلة الابتدائية خاصة الصفوف الأولى منها نظراً لتطلبها خلفية معرفية عن الموضوع المستقصي عنه .
6- عدم صلاحية هذا الأسلوب لكل المواقف التعليمية
الاستقصاءا نواعه ـ
أولاً : الاستقصاء الموجه :
يُقصد بالاستقصاء الموجه ما يقوم به المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه، أو ضمن خطة بحثية أُعدت مقدماً
وغالباً ما تسير عملية الاستقصاء الموجه في الخطوات التالية :
1-تحديد المشكلة ( من قبل المعلم ) .
2-كتابة الفروض الممكنة لحل المشكلة ( من قبل المعلم ) .
3-جمع المعلومات اللازمة لاختبار الفروض وحل المشكلة .
4-اختبار صحة الفروض .
5-حل المشكلة .
ثانياً - الاستقصاء الحر:
يُقصد بالاستقصاء الحر قيام الطالب باختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة للوصول إلى حل ما يواجهه من مشكلات، أو فهم ما يحدث حوله من ظواهر وأحداث
وغالباً ما تسير عملية الاستقصاء الحر في الخطوات التالية :
1- تحديد المشكلة ( من قبل المعلم )
2- كتابة الفروض الممكنة لحل المشكلة ( من قبل الطلاب(
3- جمع المعلومات اللازمة لاختبار الفروض وحل المشكلة ( الدور الأكبر للطالب (
4- مناقشة حلول المشكلة
5- تقويم الحلول
ثالثاً – الاستقصاء العادل :
ويتم التدريس باستخدام نموذج الاستقصاء العادل في مراحل تبدأ بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعتين: تتبنى كل مجموعة وجهة نظر مختلفة تجاه الموضوع أو القضية المطروحة في محتوى الدرس، بالإضافة إلى مجموعة ثالثة تقوم مقام هيئة المحكمين، إذ عليها الاستماع إلى مناقشات طلاب المجموعتين المتعارضتين،
خطّة تدريس موضوع باستخدام استراتيجية الاستقصاء
موضوع الدرس : التحليل الكهربي لمحلول كلوريد الصوديوم المائي .
الصف : الثالث الثانوي
أهداف الدرس : يفترض أن يقوم الطالب بالمهام التالية :
1- يجري تجربة عملية لتحليل محلول كلوريد الصوديوم المائي كهربياً.
2- يتعرّف على التفاعلين الّلذين يتمّان عند القطبين والمواد المتكوّنة .
3- يكتب معادلات كيميائية موزونة تمثّل ما يلي :
- تفاعل الأكسدة عند المصعد .
- تفاعل الاختزال عند المهبط .
- التفاعل الكلي الذي يتم في الخلية .
4- يفسّر سبب اختزال الهيدروجين عند المهبط وعدم اختزال الصوديوم .
5- يعطي تفسيراً منطقياً لكيفية اختزال الهيدروجين وتصاعد غاز الهيدروجين عند المهبط .
المشكلة :
من الثابت علمياً أنّ التفاعل الذي يتم يتم عند المهبط في خلية التحليل الكهربي لمحلول كلوريد الصوديوم المائي هو تفاعل اختزال الهيدروجين . ولكن كيف يختزل الهيدروجين ؟ المطلوب هو تحديد الكيفية التي تكوّن من خلالها غاز الهيدروجين عند المهبط .
الفروض :
فيما يلي بعض الفروض التي يمكن أن يكون من بينها حلاً للمشكلة :
• غاز الهيدروجين يتكوّن نتيجة تفاعل فلز الصوديوم المتكوّن عند المهبط مع الماء .
• غاز الهيدروجين تكوّن نتيجة اختزال البروتونات الموجودة في المحلول المائي .
• غاز الهيدروجين تكوّن نتيجة اختزال الماء نفسه .
أساليب تجميع البيانات :
1- قراءة الدرس في كتاب الطالب .
2- دراسة الافتراضات والنقاش وتبادل الأفكار مع المعلم والزملاء .
3- إجراء التجربة عملياً وتسجيل المشاهدات والنتائج .
نشاطات المتعلّم :
قراءة الدرس في الكتاب ،إجراء تجربة عملية ،الملاحظة وتسجيل النتائج ، دراسة الفروض والوصول إلى نتيجة منطقية للمشكلة .
مناقشة حلول المشكلة :
• بعد صياغة الفروض المتعلقة بالمشكلة يتدارس الطلاب الحلول الواردة في هذه الفرضيات وتجريبها للتوصل إلى نتيجة نهائية للمشكلة .
تقويم الحلول :
بعد مناقشة الفروض السابقة وتحديد أكثر الفروض صحةً ( وهو الفرض الثالث ) يحتاج الطلاّب إلى إجراء بعض التجارب التأكيدية التي تدعم اختيارهم لهذا الحل . ومن هذه التجارب :
1- الكشف عن حمضية المحلول .
2- قياس درجة حرارة المحلول .
http://educationaden.50webs.com/inquiry.htm
http://forum.jgedu.gov.sa/InstantForum414/Topic29353-37-1.aspx
إعداد : سناء عبده طارش الحمادي
مستوى رابع
قسم : احياء
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري