منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس و التقييم  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس و التقييم  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
القياس و التقييم  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
القياس و التقييم  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس و التقييم  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس و التقييم  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
القياس و التقييم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
القياس و التقييم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
القياس و التقييم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


القياس و التقييم  Empty

التبادل الاعلاني


    القياس و التقييم

    avatar
    ساره محمد البريطاني


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 29/11/2010

    القياس و التقييم  Empty القياس و التقييم

    مُساهمة من طرف ساره محمد البريطاني الإثنين نوفمبر 29, 2010 11:15 am

    الذكاء

    اختلف علماء النفس في تعريف الذكاء فمنهم من عرّفه حسب وظيفته وغايته ومنهم من عرفه حسب بنائه وتكوينه ومنهم من عرفه تعريفا اجرائيا.
    التعريف العام للذكاء: هو القدرة على التعلم وحل المسائل وفهم البديهيات واحداث التفكير التاملي.
    اما من حيث الوظيفه فهناك عدة تعريفات منها:
    ترمان ، Terman : الذكاء هو القدرة على التفكير المجرد
    شترن ، Stern :الذكاء هو القدرة العامة على التكيف العقلي للمشاكل ومواقف الحياة الجديدة.
    كلفن ، Colvin : الذكاء هو القدرة على التعلم.
    كهلر ، Kohler : الذكاء هو القدرة على الاستبصار ، اي القدرة على الادراك ( او الفهم ) الفجائي بعد محاولات فاشلة تطول او تقصر.
    جودارد : الذكاء هو القدرة على الاستفادة من الخبرات السابقة في حل مشكلات حاضرة والتنبؤ بمشكلات مستقبلية.
    أما من حيث البناء والتكوين ، فهناك عدة تعريفات منها :
    بينيه ، Binet : يتالف الذكاء من أربع قدرات هي : الفهم ، الابتكار ، النقد ، القدرة على توجيه الفكر في اتجاه معين واستبقائه فيه.
    سبيرمان ، Spearman : الذكاء قدرة فطرية عامة او عامل عام يؤثر في جميع انواع النشاط العقلي مهما اختلف موضوع هذا النشاط او شكله .
    ثورندايك Thorndike : الذكاء هو محصلة ( متوسط حسابي ) لعدة قدرات مستقلة عن بعضها البعض ، وينفي ثورندايك وجود ما يسمى بالذكاء العام.
    التعريف الاجرائي للذكاء : هو ما تقيسه اختبارات الذكاء.

    ويعرف وكسلر الذكاء بانه قدرة كلية عامة للفرد لكي يتصرف بقصد ( بهدف ) ويفكر بمنطقية ويتعامل بفاعلية مع البيئة. ويتكون اختبار وكسلر للذكاء من 6 قدرات لفظية و 6 قدرات أدائية وهو مصمم للاعمار من 6.5 الى 16.5 سنة ، اما القدرات التي يقيسها فهي:

    اولا : القدرات اللفظية
    • المعلومات
    • المتشابهات
    • الحساب
    • المفردات
    • الاستيعاب
    • اعادة الارقام


    ثانيا : القدرات الادائية

    • تكميل الصور
    • ترتيب الصور
    • تصميم المكعبات
    • تجميع الاشياء
    • الترميز
    • المتاهات

    أما جيلفورد فالذكاء عنده يتكون من عدة قدرات ويعرفه على انه اجراء عملية على محتوى والوصول الى ناتج ، وعدد القدرات عنده 4 × 5 × 6 = 120 قدرة.


    حساب نسبة الذكاء عند بينيه :

    نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100%
    خطوات ايجاد نسبة الذكاء عند بينيه :

    1) يعطى الطفل الاختبار الذي يناسب عمره ، او يناسب من تقل اعمارهم عن عمره بسنة واحدة لاعتبارات نفسية.

    2) اذا اجاب الطفل عن جميع فقرات الاختبار الأول ، يعطى اختبار العمر الذي يلي عمره وهكذا حتى يفشل في الاجابة عن اي فقرة من فقرات الاختبارات اللاحقة ، فمثلا الطفل الذي عمره 5 سنوات يعطى اختبار عمر 5 سنوات ، فاذا اجاب على جميع فقراته يعطى اختبار عمر 6 سنوات ، فاذا اجاب عن بعض الفقرات ، يعطى اختبار عمر 7 سنوات وهكذا ، وفي هذه الحالة يكون العمر القاعدي للطفل هو 5 سنوات. يتحدد العمر القاعدي في ضوء اجابة الطفل الصحيحة عن جميع فقرات الاختبار الموضوعة لعمر معين.
    3) كل فقرة يجيب عليها الطفل من سن 2 الى سن 5 سنوات يحسب له شهر واحد فقط.
    4) كل فقرة يجيب عليها الطفل من سن 6 الى سن 14 سنة يحسب له شهران.

    مثال 1:

    طفل عمره 7 سنوات ، اعطي اختبار ذكاء لعمر 6 سنوات فاجاب على جميع فقراته اجابة صحيحة ، وفي اختبار عمر 7 سنوات اجاب على 4 فقرات من 6 ، وفي اختبار ذكاء عمر 8 سنوات اجاب على فقرتين فقط وفي اختبار 9 سنوات لم يجب عن اية فقرة اجابة صحيحة . احسب نسبة الذكاء لهذا الطفل؟
    الحل : العمر الزمني للطفل = 7 سنوات = 7 × 12 = 84 شهرا
    العمر القاعدي للطفل = 6 سنوات = 6 × 12 = 72 شهرا

    العمر عدد الاجابات الصحيحة الوزن الشهري

    6 العمر القاعدي 6 × 12 = 72
    7 4 4 × 2 = 8
    8 2 2 × 2 = 4
    9 0 0 × 2 =0
    العمر العقلي = 72 8 4 = 84


    العمر العقلي للطفل = 72 8 4 = 84 شهرا

    نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100 % = 84 ÷ 84 × 100% = 100%

    مثال 2:

    طفل عمره الزمني 4 سنوات و7 اشهر ، اعطي اختبار ذكاء لعمر 4 سنوات فاجاب على جميع فقراته اجابة صحيحة ، وفي اختبار عمر 5 سنوات اجاب على 5 فقرات ، وفي اختبار ذكاء عمر6 سنوات اجاب على 4 فقرات فقط وفي اختبار 7 سنوات ، اجاب على 3 فقرات فقط كما اجاب عن فقرة من عمر 8 سنوات ولم يجب عن اية فقرة اجابة صحيحة من عمر 9 سنوات . احسب نسبة الذكاء لهذا الطفل؟
    الحل : العمر الزمني للطفل = 4 سنوات و 7 اشهر= 4 × 12 7 = 55 شهرا
    العمر القاعدي للطفل = 4 سنوات = 4 × 12 = 48 شهرا

    العمر عدد الاجابات الصحيحة الوزن الشهري

    4 الغمر القاعدي 4 × 12 = 48
    5 5 5 × 1 = 5
    6 4 4 × 2 = 8
    7 3 3 × 2 =6
    8 1 1 × 2 =2
    9 0 0× 2 =0
    العمر العقلي = 48 5 8 6 2 = 69

    نسبة الذكاء = العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100% = 69 ÷ 55 × 100% = 125.45%


    تصنيف اختبارات الذكاء:


    تصنف اختبارات الذكاء الى فئتين : من حيث تطبيقها ومن حيث تكوينها ؛

    أولا : من حيث التطبيق :
    1) اختبارات فردية ، مثل اختبار وكسلر ، بينيه ، مكارثي و كوفمان.
    2) اختبارات جمعية ، مثل اختبار الفا ـ بيتا للجيش الامريكي
    • الفا : اختبار جمعي لغوي
    • بيتا : اختبار جمعي غير لغوي مخصص للاميين الذين لا يتكلمون لغة الاختبار وهي اللغة الانجليزية.
    ثانيا : من حيث التكوين :
    أ‌- اختبارات لفظية : مثل اختبار ستانفورد ـ بينيه ، اختبار الفا وفيها يحتاج المفحوص الى استخدام اللغة اما شفويا او تحريريا .
    ب‌- اختبارات الذكاء الادائية ( العملية ) : مثل اختبار بيتا
    الشروط الواجب توفرها فيمن يستخدم اختبارات الذكاء ( الفاحص ) :
    • التاهيل الجامعي والخبرة والكفاءة لتفسير النتائج التي يحصل عليها من الاختبار.
    • الاعداد الفني النظري والتطبيقي تحت اشراف الخبراء
    • التدريب العملي على كيفية استخدام الاختبار.
    • القدرة على التركيز والانتباه.
    • القدرة على التعامل مع المفحوصين
    .

    نقد لبحث الطالبة : اقبال مهيوب
    ان بحثها مميز ومرتب بطرقه واساليب كتابته وبناسقه وباحتوائه على عدة مميزات منها :-
    1- انه اشتمل على مقدمة ممتازة
    2- انه شمل القياس والتقويم وتكلم عنه بشكل موجز ومختصر
    3- إننه اشتمل على الاتجاهات الحديثه في القياس والتقويم التربوي ونماذجه وتكلم عنه بشكل واضح ومرتب
    4- انه اشتمل على اسس التقويم التربوي واهدافه ومراحل عملية التقويم بشكل لائق
    لذا هذا البحث يعبر عن طالبة ممتازة لأنها كتبته بشكل مرتب وعلى الطريقة الحديثه لترتيب البحوث ويعبر عن اجتهاد الطالبة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 4:37 pm