سعى هذا البحث إلى معرفة اثر التدريس على وفق أنموذجي ميرل / تينسون وهيلدا تابا في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف السابع الأساسي في اليمن وذلك من خلال اختبار الفرضيات الآتية :
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق أنموذج ميرل / تينسون ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق أنموذج هيلدا تابا في اكتساب المفاهيم الرياضية .
2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق أنموذج ميرل / تينسون ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست على بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم الرياضية .
3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق أنموذج هيلدا تابا ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست على بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم الرياضية
اقتصر البحث على طلاب الصف السابع الأساسي بأمانة العاصمة صنعاء للعام الدراسي 1998/ 1999م وعلى موضوعي المجموعات والإعداد الصحيحة من الكتاب المدرسي المقرر .
أتبع الباحث التصميم التجريبي لثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة) ذا الاختيار البعدي وبعد أن حدد الباحث مدرستين لتطبيق التجربة فيهما أختار منهما عشوائيا ثلاث شعب مثلت إحدى هذه الشعب المجموعة التجريبية الأولى بواقع (43) طالباً درست على وفق أنموذج ميرل / تينسون ومثلت الشعبة الثانية المجموعة التجريبية الثانية بواقع (41) طالباً درست على وفق أنموذج هيلدا تابا أما الشعبة الثالثة فقد مثلت المجموعة الضابطة بواقع (45) طالباً درست بالطريقة الاعتيادية وبهذا بلغ عدد أفراد العينة (129) طالباً كوفئت المجموعات الثلاث في التحصيل السابق في مادة الرياضيات والمعرفة السابقة في المادة العلمية قيد التجريب .
درس المجموعتين التجريبيتين مدرس المادة على وفق الخطط الموسومة لكل مجموعة بعد أن دربه الباحث على تنفيذ ذلك ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية من قبل مدرس مكافئ لمدرس المجموعتين التجريبيتين في المؤهل وعدد سنوات الخبرة .
ولقياس مدى اكتساب الطلاب للمفاهيم الرياضية بني اختبار تحصيلي مكون من (40) فقرة موزعة على المستويات الثلاثة الأولى من تصنيف بلوم (المعرفة - الاستيعاب - التطبيق) للمجال المعرفي تحقق الباحث من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين أما ثباته فقد حسب باستخدام معادلة كودر - ريتشاردسون (20) (kr-20) فبلغ (0.82) .
وبعد تطبيق الاختبار ومعالجة البيانات إحصائيا باستخدام تحليل التباين الأحادي (ANOVA) واختبار شيفيه (Scheffe-Test) للمقارنات البعدية ، أسفر البحث عن النتائج الآتية :
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق أنموذج ميرل / تينسون ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق أنموذج هيلدا تابا في اكتساب المفاهيم الرياضية .·Ά
2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق أنموذج ميرل / تينسون ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم الرياضية ولصالح المجموعة التجريبية .
3- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق أنموذج هيلدا تابا ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم الرياضية ولصالح المجموعة التجريبية الثانية .
وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصى الباحث باستخدام أنموذج ميرل / تينسون وأنموذج هيلدا تابا في تدريس المفاهيم الرياضية لطلاب الصف السابع الأساسي وتدريب المدرسين على ذلك من خلال عقد الدورات التدريبية
واستكمالا لهذا البحث اقترح الباحث إجراء دراسات مماثلة على مراحل تعليمية أخرى ومتغيرات أخرى كالتفكير والاتجاهات والاستبقا
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق أنموذج ميرل / تينسون ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق أنموذج هيلدا تابا في اكتساب المفاهيم الرياضية .
2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق أنموذج ميرل / تينسون ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست على بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم الرياضية .
3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق أنموذج هيلدا تابا ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست على بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم الرياضية
اقتصر البحث على طلاب الصف السابع الأساسي بأمانة العاصمة صنعاء للعام الدراسي 1998/ 1999م وعلى موضوعي المجموعات والإعداد الصحيحة من الكتاب المدرسي المقرر .
أتبع الباحث التصميم التجريبي لثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة) ذا الاختيار البعدي وبعد أن حدد الباحث مدرستين لتطبيق التجربة فيهما أختار منهما عشوائيا ثلاث شعب مثلت إحدى هذه الشعب المجموعة التجريبية الأولى بواقع (43) طالباً درست على وفق أنموذج ميرل / تينسون ومثلت الشعبة الثانية المجموعة التجريبية الثانية بواقع (41) طالباً درست على وفق أنموذج هيلدا تابا أما الشعبة الثالثة فقد مثلت المجموعة الضابطة بواقع (45) طالباً درست بالطريقة الاعتيادية وبهذا بلغ عدد أفراد العينة (129) طالباً كوفئت المجموعات الثلاث في التحصيل السابق في مادة الرياضيات والمعرفة السابقة في المادة العلمية قيد التجريب .
درس المجموعتين التجريبيتين مدرس المادة على وفق الخطط الموسومة لكل مجموعة بعد أن دربه الباحث على تنفيذ ذلك ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية من قبل مدرس مكافئ لمدرس المجموعتين التجريبيتين في المؤهل وعدد سنوات الخبرة .
ولقياس مدى اكتساب الطلاب للمفاهيم الرياضية بني اختبار تحصيلي مكون من (40) فقرة موزعة على المستويات الثلاثة الأولى من تصنيف بلوم (المعرفة - الاستيعاب - التطبيق) للمجال المعرفي تحقق الباحث من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين أما ثباته فقد حسب باستخدام معادلة كودر - ريتشاردسون (20) (kr-20) فبلغ (0.82) .
وبعد تطبيق الاختبار ومعالجة البيانات إحصائيا باستخدام تحليل التباين الأحادي (ANOVA) واختبار شيفيه (Scheffe-Test) للمقارنات البعدية ، أسفر البحث عن النتائج الآتية :
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق أنموذج ميرل / تينسون ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق أنموذج هيلدا تابا في اكتساب المفاهيم الرياضية .·Ά
2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق أنموذج ميرل / تينسون ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم الرياضية ولصالح المجموعة التجريبية .
3- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق أنموذج هيلدا تابا ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم الرياضية ولصالح المجموعة التجريبية الثانية .
وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصى الباحث باستخدام أنموذج ميرل / تينسون وأنموذج هيلدا تابا في تدريس المفاهيم الرياضية لطلاب الصف السابع الأساسي وتدريب المدرسين على ذلك من خلال عقد الدورات التدريبية
واستكمالا لهذا البحث اقترح الباحث إجراء دراسات مماثلة على مراحل تعليمية أخرى ومتغيرات أخرى كالتفكير والاتجاهات والاستبقا
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري