دراسة العزاوي 1999 : (فاعلية تدريس عدد من المفاهيم الرياضية بحسب انموذجي جانيه وميرل تينسون في التحصيل والاستبقاء لدى طلبة الصف الاول المتوسط)
اجريت الدراسة في العراق في جامعة بغداد (كلية التربية / ابن الهيثم) وهدفت إلى تعرف مدى فاعلية تدريس عدد من المفاهيم الرياضية بحسب انموذجي جانيه وميرل تينسون في التحصيل والاستبقاء لدى طلبة الصف الاول متوسط ، تكونت عينة الدراسة من (236) طالباً قسمت عشوائياً على ثلاث مجموعات ، المجموعة التجريبية الاولى التي درست على وفق انموذج جانيه والمجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق انموذج ميرل تينسون ، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية اجري تكافؤ المجموعات في المتغيرات (العمر الزمني ، الذكاء ، التحصيل في مادة الرياضات في الصف السادس الابتدائي ، التحصيل الدراسي للابوين ، درجات تحصيل المعلومات السابقة عن المفاهيم الرياضية) استمرت الدراسة فصلاً دراسياً كاملاً ، قام الباحث بتدريس مجموعات البحث ، اعد الباحث اختباراً تحصيلياً للتحصيل والاستبقاء تكون من (60) فقرة من نوع الاختبار من متعدد اتسم بالصدق والثبات وقوة التمييز ، اعيد تطبيقه بعد (14) يوماً للتحقق من الاستبقاء واستخدم تحليل التباين الاحادي ومعادلة كيودر ريتشاردسون كوسائل احصائية وقد اسفرت النتائج عن :
1. فاعلية انموذج ميرل تينسون التعليمي وتفوقه على انموذج جانيه التعليمي والطريقة التعليمية في تحصيل طلاب الاول المتوسط لمفاهيم الرياضات .
2. تفوق انموذج جانيه التعليمي على الطريقة التقليدية في تحصيل طلاب الاول المتوسط لمفاهيم الرياضيات .
3. لم تكن النماذج الثلاثة (انموذج ميرل تينسون ، انموذج جانيه ، والطريقة الاعتيادية فعالة في استبقاء المفاهيم الرياضية بل اظهرت وجود فروق لكنها ليست ذات دلالة احصائية . (العزاوي ، 1999 ، ج - د)
اجريت الدراسة في العراق في جامعة بغداد (كلية التربية / ابن الهيثم) وهدفت إلى تعرف مدى فاعلية تدريس عدد من المفاهيم الرياضية بحسب انموذجي جانيه وميرل تينسون في التحصيل والاستبقاء لدى طلبة الصف الاول متوسط ، تكونت عينة الدراسة من (236) طالباً قسمت عشوائياً على ثلاث مجموعات ، المجموعة التجريبية الاولى التي درست على وفق انموذج جانيه والمجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق انموذج ميرل تينسون ، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية اجري تكافؤ المجموعات في المتغيرات (العمر الزمني ، الذكاء ، التحصيل في مادة الرياضات في الصف السادس الابتدائي ، التحصيل الدراسي للابوين ، درجات تحصيل المعلومات السابقة عن المفاهيم الرياضية) استمرت الدراسة فصلاً دراسياً كاملاً ، قام الباحث بتدريس مجموعات البحث ، اعد الباحث اختباراً تحصيلياً للتحصيل والاستبقاء تكون من (60) فقرة من نوع الاختبار من متعدد اتسم بالصدق والثبات وقوة التمييز ، اعيد تطبيقه بعد (14) يوماً للتحقق من الاستبقاء واستخدم تحليل التباين الاحادي ومعادلة كيودر ريتشاردسون كوسائل احصائية وقد اسفرت النتائج عن :
1. فاعلية انموذج ميرل تينسون التعليمي وتفوقه على انموذج جانيه التعليمي والطريقة التعليمية في تحصيل طلاب الاول المتوسط لمفاهيم الرياضات .
2. تفوق انموذج جانيه التعليمي على الطريقة التقليدية في تحصيل طلاب الاول المتوسط لمفاهيم الرياضيات .
3. لم تكن النماذج الثلاثة (انموذج ميرل تينسون ، انموذج جانيه ، والطريقة الاعتيادية فعالة في استبقاء المفاهيم الرياضية بل اظهرت وجود فروق لكنها ليست ذات دلالة احصائية . (العزاوي ، 1999 ، ج - د)
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري