منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر استخدام المراحل الخمس للكتابة في تنمية القدرةعلى التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر استخدام المراحل الخمس للكتابة في تنمية القدرةعلى التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثر استخدام المراحل الخمس للكتابة في تنمية القدرةعلى التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثر استخدام المراحل الخمس للكتابة في تنمية القدرةعلى التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر استخدام المراحل الخمس للكتابة في تنمية القدرةعلى التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر استخدام المراحل الخمس للكتابة في تنمية القدرةعلى التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثر استخدام المراحل الخمس للكتابة في تنمية القدرةعلى التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثر استخدام المراحل الخمس للكتابة في تنمية القدرةعلى التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثر استخدام المراحل الخمس للكتابة في تنمية القدرةعلى التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثر استخدام المراحل الخمس للكتابة في تنمية القدرةعلى التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط Empty

التبادل الاعلاني


    أثر استخدام المراحل الخمس للكتابة في تنمية القدرةعلى التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    أثر استخدام المراحل الخمس للكتابة في تنمية القدرةعلى التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط Empty أثر استخدام المراحل الخمس للكتابة في تنمية القدرةعلى التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الأحد سبتمبر 30, 2012 4:22 pm

    ملخص البحث:
    هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام المراحل الخمس للكتابة في تنمية القدرة على التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط ، عن طريق إعداد برنامج تعليمي يستند في بنائه على إستراتيجية المراحل الخمس للكتابة، واعتمد البرنامج على جوانب أساسية تمثلت في تدريب التلاميذ على كتابة مقدمة تكون بمثابة المدخل للموضوع، وخاتمة تلخص الأفكار الواردة فيه، وكذلك تدرج التلاميذ في الكتابة عبر مراحل خمس، تتضمن كل مرحلة منها عمليات مختلفة، وهذه المراحل هي: (1) مرحلة ما قبل الكتابة، (2) مرحلة الكتابة الأولية، (3) مرحلة المراجعة، ( 4 ) مرحلة التصحيح، (5) مرحلة النشر. إضافة إلى استخدام إستراتيجية التقويم الذاتي عن طريق قوائم التصحيح المصاحبة لكل مرحلة من مراحل الكتابة.
    وقد تطلب تحقيق هدف البحث إعداد اختبار للتعبير الكتابي، يقيس مدى امتلاك تلاميذ الصف الثاني المتوسط المهارات الأساسية للتعبير.كما تطلب كذلك إعداد مقياس لتصحيح الاختبار شمل مجموعة من المهارات التي ينبغي توفرها لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط.
    وقد تكونت عينة البحث من (40) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني المتوسط، اختير عشرون تلميذاً بطريقة عشوائية ليمثلوا المجموعة التجريبية التي طبق عليها برنامج البحث، فيما اختير عشرون آخرون ليمثلوا المجموعة الضابطة التي تدرس التعبير الكتابي بالطريقة المعتادة في تدريس التعبير.
    وقد طبق الاختبار القبلي على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة قبل تطبيق البرنامج الذي استغرق (7) أسابيع دراسية، بعدها طبق الاختبار البعدي على المجموعتين التجريبية والضابطة لقياس أثر استخدام البرنامج.
    وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي أن تدريس التعبير الكتابي عن طريق استخدام المراحل الخمس للكتابة كان ذا أثر مقارنة بالطريقة التقليدية، حيث كشفت نتائج اختبار (ت) عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.000) بين متوسط المجموعتين في الاختبار البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية .
    وفي ضوء نتائج البحث التي أكدت على وجود أثر إيجابي لاستخدام إستراتيجية المراحل الخمس في تنمية القدرة على التعبير الكتابي لدى التلاميذ، خرج الباحثان بجملة من التوصيات إلى وزارة التربية والتعليم، أهمها:
    1- المبادرة إلى بناء منهج جديد لتعليم التعبير الكتابي، يشمل الأهداف، والمحتوى، وإستراتيجيات التدريس، والوسائل التعليمية، والتقويم، يعتمد على إستراتيجية المراحل الخمس للكتابة.
    2- تدريب معلمي اللغة العربية على تدريس التعبير الكتابي باستخدام المراحل الخمس للكتابة التي تساعد التلاميذ على تنمية قدراتهم على التعبير الكتابي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:48 pm