مستخلص البحث
استهدف البحث الحالى بناء مقرر فى تكنولوجيا التعليم للفئات الخاصة، والتعرف على
أثر دراسة المقرر المقترح على كل من التحصيل ومهارات التصميم والإنتاج والاختيار
للوسائل التعليمية المرتبطة بالفئات الخاصة، بالإضافة الى تحديد الأسس والمواصفات
اللازمة لتصميم وإنتاج الوسائل التعليمية لهذه الفئات.
وتكونت العينة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية
بأشمون – جامعة المنوفية، واقتصر البحث على إعداد إخصائى تكنولوجيا التعليم للتعامل
مع الفئات الخاصة (المعاقين سمعياً - المعاقين بصرياً).
واستخدمت الأدوات التالية: استبانه للتعرف على أهداف المقرر المقترح من وجهة نظر
الخبراء والمتخصصين، اختبار تحصيلى فى المقرر المقترح، بطاقة تقييم تصميم الوسائل
التعليمية للفئات الخاصة، بطاقة تقييم الوسائل التعليمية المنتجة للفئات الخاصة، ومقياس
وعى باختيار الوسائل التعليمية للفئات الخاصة .
وتوصل البحث لعديد من النتائج أهمها:
- تقديم عدد من الموديولات التعليمية اللازمة لإخصائى تكنولوجيا التعليم عند اختيار
وتصميم وإنتاج الوسائل التعليمية المرتبطة بالفئات الخاصة .
- وجود فروق ذات دلالة عند مستوى ( ٠,٠٥ ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة
التجريبية (التى تدرس المقرر المقترح) ودرجات المجموعة الضابطة (التى لا تدرس
المقرر) فى كل من الاختبار التحصيلى ومهارات التصميم والإنتاج والاختيار للوسائل
التعليمية المرتبطة بالفئات الخاصة لصالح المجموعة التجريبية .
وكانت من اهم التوصيات : تضمين مقرر تكنولوجيا التعليم للفئات الخاصة الذي توصلت
اليه الدراسة في برامج إعداد إخصائى تكنولوجيا التعليم، وإعادة النظر في برامج اعداده
قبل الخدمة بما يتمشى مع الدور الجديد الموكل اليه في ظل تطوير التعليم و الاهتمام العالمى
بهذه الفئات ، و استخدام تكنولوجيا الوسائل المتعددة في عمليات التعليم والتعلم لطلاب شعبة
تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية، لما لها من اهمية في مواجهة الفروق الفردية بين
المتعلمين والاهتمام بتبني استراتيجيات تفريد التعليم واساليب التعلم الذاتي.
PDF
استهدف البحث الحالى بناء مقرر فى تكنولوجيا التعليم للفئات الخاصة، والتعرف على
أثر دراسة المقرر المقترح على كل من التحصيل ومهارات التصميم والإنتاج والاختيار
للوسائل التعليمية المرتبطة بالفئات الخاصة، بالإضافة الى تحديد الأسس والمواصفات
اللازمة لتصميم وإنتاج الوسائل التعليمية لهذه الفئات.
وتكونت العينة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية
بأشمون – جامعة المنوفية، واقتصر البحث على إعداد إخصائى تكنولوجيا التعليم للتعامل
مع الفئات الخاصة (المعاقين سمعياً - المعاقين بصرياً).
واستخدمت الأدوات التالية: استبانه للتعرف على أهداف المقرر المقترح من وجهة نظر
الخبراء والمتخصصين، اختبار تحصيلى فى المقرر المقترح، بطاقة تقييم تصميم الوسائل
التعليمية للفئات الخاصة، بطاقة تقييم الوسائل التعليمية المنتجة للفئات الخاصة، ومقياس
وعى باختيار الوسائل التعليمية للفئات الخاصة .
وتوصل البحث لعديد من النتائج أهمها:
- تقديم عدد من الموديولات التعليمية اللازمة لإخصائى تكنولوجيا التعليم عند اختيار
وتصميم وإنتاج الوسائل التعليمية المرتبطة بالفئات الخاصة .
- وجود فروق ذات دلالة عند مستوى ( ٠,٠٥ ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة
التجريبية (التى تدرس المقرر المقترح) ودرجات المجموعة الضابطة (التى لا تدرس
المقرر) فى كل من الاختبار التحصيلى ومهارات التصميم والإنتاج والاختيار للوسائل
التعليمية المرتبطة بالفئات الخاصة لصالح المجموعة التجريبية .
وكانت من اهم التوصيات : تضمين مقرر تكنولوجيا التعليم للفئات الخاصة الذي توصلت
اليه الدراسة في برامج إعداد إخصائى تكنولوجيا التعليم، وإعادة النظر في برامج اعداده
قبل الخدمة بما يتمشى مع الدور الجديد الموكل اليه في ظل تطوير التعليم و الاهتمام العالمى
بهذه الفئات ، و استخدام تكنولوجيا الوسائل المتعددة في عمليات التعليم والتعلم لطلاب شعبة
تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية، لما لها من اهمية في مواجهة الفروق الفردية بين
المتعلمين والاهتمام بتبني استراتيجيات تفريد التعليم واساليب التعلم الذاتي.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري