منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية Empty

التبادل الاعلاني


    أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية Empty أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الإثنين سبتمبر 24, 2012 12:38 pm

    المستخلص
    أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكامل يّة
    والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية
    إعداد: محمد بن عبد العزيز بن محمد العقيّل
    إشراف
    د.فهد بن سليمان الشايع / د.عبد الله بن محمد الجغيمان
    رسالة دكتوراه – قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية – جامعة الملك سعود
    ٢٠١١ م /٦/ ١٤٣٢ ه الموافق ١٨ /٧/ تاريخ المناقشة: ١٦
    هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام أنشطة علمية إث رائية مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير
    True ) الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في الصف السادس الابتدائي. واُستخدم فيه المنهج التجريبي الحقيقي
    The ) القائم على تصميم ا موعة الضابطة مع اختبار قبلي واختبار بعدي ،(Experimental Design
    Quantitative ) وباستخدام أسلوب البحوث الكمية ،(Pretest-Posttest Control Group Design
    كما هدف البحث إلى معرفة رأي التلاميذ الموهوبين في أثر استخدام الأنشطة العلمية الإثرائية في .(Research
    Qualitative ) ( تنمية عمليات العلم التكاملية ومهارات الإبداع لديهم، من خلال اتباع المنهج النوعي (الكيفي
    في البحوث التربوية. (Research
    وشملت العينة ( ٥٠ ) خمسين تلميذً ا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، الملتحقين في برامج الرعاية المسائية
    في مركز الرياض لرعاية الموهوبين، وتضمّ نت الأدوات أنشطة علمية إثرائية مقترحة (من إعداد الباحث)، تم تصميمها وبناؤها وفق برنامج رعاية الموهوبين المدرسي المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم، والذي يتط لّب من
    معلم الموهوبين تنفيذ الأنموذج الإثرائي الفاعل، وارتكا زًا على المحتوى العلمي لبعض الوحدات التعليمية في مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي. كما تضمّ نت الأدوات اختبا رًا لقياس عمليات العلم التكاملية (من إعداد
    الباحث)، وبطاقة مقابلة للتلاميذ الموهوبين (من إعداد الباحث)، واستخدام اختبارات التفكير الإبداعي في بطارية
    واستم رَّت تجربة البحث ثمانية أسابيع. وجاءت أبرز النتائج كالتالي: .(Aurora Battery) مقاييس أرورا
    وجود فروق دالة إحصائ ي ا بين متوسطات درجات ا موعة التجريبية وا موعة الضابطة، وحجم تأثير §
    متوسط، في التطبيق البعدي لاختبار مهارات عمليات العلم التكاملية ككل (ا موع الكلي)، وفي مهارتي
    تمييز وضبط المتغيرات وتفسير البيانات لصالح ا موعة التجريبية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائ ي ا بين
    متوسطات درجات ا موعة التجريبية وا موعة الضابطة، بالرغم من وجود حجم تأثير متوسط في
    التطبيق البعدي لاختبار مهارات عمليات العلم التكاملية في مهارتي: فرض الفروض، والتجريب. ووجود
    حجم تأثير صغير في التطبيق البعدي للاختبار في مهارة التعريف الإجرائي.
    وجود فروق دالة إحصائ ي ا بين متوسطات درجات التلاميذ في ا موعة التجريبية والضابطة لصالح ا موعة §
    التجريبية وذلك بالنسبة لاختبار التفكير الإبداعي البعدي الكلي (ا موع الكلي) وأقسامه الخمسة
    المختلفة (اختبار الاستخدامات المتعددة للأشياء، واختبار أغلفة الكتب، واختبار المحادثات بين الأشياء،
    واختبار اللغة المش وقة، واختبار حوار الأرقام)، و وجود حجم تأثير كبير للأنشطة العلمية الإثرائية المقترحة
    على مهارات التفكير الإبداعي.
    تأكيد التلاميذ على الدور الفعّال للأنشطة العلمية الإثرائية المقترحة في اكتسا م لمهارات عمليات العلم §
    ومهارات التفكير الإبداعي. واكتسا م للمهارات بنوعيها العقلية والأدائية من خلال التطبيق العملي
    المباشر. وتفضيلهم لتع لّم العلوم من خلال التجارب العملية التي يجرو ا بأنفسهم سواءً داخل المختبر أو
    خارجه، وأن هذه التجارب هي سبب رئيس في تحفيزهم على تع لّم العلوم والإبداع فيها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 4:47 pm