المستخلص
أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكامل يّة
والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية
إعداد: محمد بن عبد العزيز بن محمد العقيّل
إشراف
د.فهد بن سليمان الشايع / د.عبد الله بن محمد الجغيمان
رسالة دكتوراه – قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية – جامعة الملك سعود
٢٠١١ م /٦/ ١٤٣٢ ه الموافق ١٨ /٧/ تاريخ المناقشة: ١٦
هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام أنشطة علمية إث رائية مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير
True ) الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في الصف السادس الابتدائي. واُستخدم فيه المنهج التجريبي الحقيقي
The ) القائم على تصميم ا موعة الضابطة مع اختبار قبلي واختبار بعدي ،(Experimental Design
Quantitative ) وباستخدام أسلوب البحوث الكمية ،(Pretest-Posttest Control Group Design
كما هدف البحث إلى معرفة رأي التلاميذ الموهوبين في أثر استخدام الأنشطة العلمية الإثرائية في .(Research
Qualitative ) ( تنمية عمليات العلم التكاملية ومهارات الإبداع لديهم، من خلال اتباع المنهج النوعي (الكيفي
في البحوث التربوية. (Research
وشملت العينة ( ٥٠ ) خمسين تلميذً ا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، الملتحقين في برامج الرعاية المسائية
في مركز الرياض لرعاية الموهوبين، وتضمّ نت الأدوات أنشطة علمية إثرائية مقترحة (من إعداد الباحث)، تم تصميمها وبناؤها وفق برنامج رعاية الموهوبين المدرسي المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم، والذي يتط لّب من
معلم الموهوبين تنفيذ الأنموذج الإثرائي الفاعل، وارتكا زًا على المحتوى العلمي لبعض الوحدات التعليمية في مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي. كما تضمّ نت الأدوات اختبا رًا لقياس عمليات العلم التكاملية (من إعداد
الباحث)، وبطاقة مقابلة للتلاميذ الموهوبين (من إعداد الباحث)، واستخدام اختبارات التفكير الإبداعي في بطارية
واستم رَّت تجربة البحث ثمانية أسابيع. وجاءت أبرز النتائج كالتالي: .(Aurora Battery) مقاييس أرورا
وجود فروق دالة إحصائ ي ا بين متوسطات درجات ا موعة التجريبية وا موعة الضابطة، وحجم تأثير §
متوسط، في التطبيق البعدي لاختبار مهارات عمليات العلم التكاملية ككل (ا موع الكلي)، وفي مهارتي
تمييز وضبط المتغيرات وتفسير البيانات لصالح ا موعة التجريبية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائ ي ا بين
متوسطات درجات ا موعة التجريبية وا موعة الضابطة، بالرغم من وجود حجم تأثير متوسط في
التطبيق البعدي لاختبار مهارات عمليات العلم التكاملية في مهارتي: فرض الفروض، والتجريب. ووجود
حجم تأثير صغير في التطبيق البعدي للاختبار في مهارة التعريف الإجرائي.
وجود فروق دالة إحصائ ي ا بين متوسطات درجات التلاميذ في ا موعة التجريبية والضابطة لصالح ا موعة §
التجريبية وذلك بالنسبة لاختبار التفكير الإبداعي البعدي الكلي (ا موع الكلي) وأقسامه الخمسة
المختلفة (اختبار الاستخدامات المتعددة للأشياء، واختبار أغلفة الكتب، واختبار المحادثات بين الأشياء،
واختبار اللغة المش وقة، واختبار حوار الأرقام)، و وجود حجم تأثير كبير للأنشطة العلمية الإثرائية المقترحة
على مهارات التفكير الإبداعي.
تأكيد التلاميذ على الدور الفعّال للأنشطة العلمية الإثرائية المقترحة في اكتسا م لمهارات عمليات العلم §
ومهارات التفكير الإبداعي. واكتسا م للمهارات بنوعيها العقلية والأدائية من خلال التطبيق العملي
المباشر. وتفضيلهم لتع لّم العلوم من خلال التجارب العملية التي يجرو ا بأنفسهم سواءً داخل المختبر أو
خارجه، وأن هذه التجارب هي سبب رئيس في تحفيزهم على تع لّم العلوم والإبداع فيها.
أثر استخدام أنشطة علمية إثرائ يّة مقترحة في تنمية عمليات العلم التكامل يّة
والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية
إعداد: محمد بن عبد العزيز بن محمد العقيّل
إشراف
د.فهد بن سليمان الشايع / د.عبد الله بن محمد الجغيمان
رسالة دكتوراه – قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية – جامعة الملك سعود
٢٠١١ م /٦/ ١٤٣٢ ه الموافق ١٨ /٧/ تاريخ المناقشة: ١٦
هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام أنشطة علمية إث رائية مقترحة في تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير
True ) الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في الصف السادس الابتدائي. واُستخدم فيه المنهج التجريبي الحقيقي
The ) القائم على تصميم ا موعة الضابطة مع اختبار قبلي واختبار بعدي ،(Experimental Design
Quantitative ) وباستخدام أسلوب البحوث الكمية ،(Pretest-Posttest Control Group Design
كما هدف البحث إلى معرفة رأي التلاميذ الموهوبين في أثر استخدام الأنشطة العلمية الإثرائية في .(Research
Qualitative ) ( تنمية عمليات العلم التكاملية ومهارات الإبداع لديهم، من خلال اتباع المنهج النوعي (الكيفي
في البحوث التربوية. (Research
وشملت العينة ( ٥٠ ) خمسين تلميذً ا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، الملتحقين في برامج الرعاية المسائية
في مركز الرياض لرعاية الموهوبين، وتضمّ نت الأدوات أنشطة علمية إثرائية مقترحة (من إعداد الباحث)، تم تصميمها وبناؤها وفق برنامج رعاية الموهوبين المدرسي المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم، والذي يتط لّب من
معلم الموهوبين تنفيذ الأنموذج الإثرائي الفاعل، وارتكا زًا على المحتوى العلمي لبعض الوحدات التعليمية في مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي. كما تضمّ نت الأدوات اختبا رًا لقياس عمليات العلم التكاملية (من إعداد
الباحث)، وبطاقة مقابلة للتلاميذ الموهوبين (من إعداد الباحث)، واستخدام اختبارات التفكير الإبداعي في بطارية
واستم رَّت تجربة البحث ثمانية أسابيع. وجاءت أبرز النتائج كالتالي: .(Aurora Battery) مقاييس أرورا
وجود فروق دالة إحصائ ي ا بين متوسطات درجات ا موعة التجريبية وا موعة الضابطة، وحجم تأثير §
متوسط، في التطبيق البعدي لاختبار مهارات عمليات العلم التكاملية ككل (ا موع الكلي)، وفي مهارتي
تمييز وضبط المتغيرات وتفسير البيانات لصالح ا موعة التجريبية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائ ي ا بين
متوسطات درجات ا موعة التجريبية وا موعة الضابطة، بالرغم من وجود حجم تأثير متوسط في
التطبيق البعدي لاختبار مهارات عمليات العلم التكاملية في مهارتي: فرض الفروض، والتجريب. ووجود
حجم تأثير صغير في التطبيق البعدي للاختبار في مهارة التعريف الإجرائي.
وجود فروق دالة إحصائ ي ا بين متوسطات درجات التلاميذ في ا موعة التجريبية والضابطة لصالح ا موعة §
التجريبية وذلك بالنسبة لاختبار التفكير الإبداعي البعدي الكلي (ا موع الكلي) وأقسامه الخمسة
المختلفة (اختبار الاستخدامات المتعددة للأشياء، واختبار أغلفة الكتب، واختبار المحادثات بين الأشياء،
واختبار اللغة المش وقة، واختبار حوار الأرقام)، و وجود حجم تأثير كبير للأنشطة العلمية الإثرائية المقترحة
على مهارات التفكير الإبداعي.
تأكيد التلاميذ على الدور الفعّال للأنشطة العلمية الإثرائية المقترحة في اكتسا م لمهارات عمليات العلم §
ومهارات التفكير الإبداعي. واكتسا م للمهارات بنوعيها العقلية والأدائية من خلال التطبيق العملي
المباشر. وتفضيلهم لتع لّم العلوم من خلال التجارب العملية التي يجرو ا بأنفسهم سواءً داخل المختبر أو
خارجه، وأن هذه التجارب هي سبب رئيس في تحفيزهم على تع لّم العلوم والإبداع فيها.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري