ملخص
يهدف هذا البحث الى الاطلاع على أهم طرق تدريس الفقه الاسلامي التي يمكن اتباعها في التعليم
الجامعي من أجل النهوض بالدراسات الفقهية الى المستوى الذي يليق بها. فعلم الفقه يأتي في طليعة العلوم
الاسلامية، وقد حض القرآن الكريم على طلبه قال تعالى: "فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين
( ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون"( ١
.
ومثل هذا الفن العظيم انما يضطلع باحتماله والانشغال به فئة جليلة واعية من أولي البصائر والألباب.
وتهدف طرائق التعليم بصفة عامة الى تنظيم المواقف التعليمية بما يؤدي الى تنمية القدرة على التعلم،
وتمكين المتعلمين من ممارسته اعتمادا على جهودهم الذاتية لتنمية شخصياتهم بجوانبها.
وتعد طريقة التدريس أكثر عناصر المنهاج بروزا لأنه يمكن توظيفها للارتقاء بتدريس الفقه في الجامعات
ليصبح هذا العلم بالمستوى الذي يواجه التحديات التي ألمت بالأمة الاسلامية.
وتناولت هذه الدراسة خصائص الفقه الاسلامي وأهداف الدراسات الفقهية وأغراضها وضوابطها،
وعالجت معايير اختيار مدرسي الفقه، والأسس التربوية لإنجاح تدريس الفقه الاسلامي.
وتعرض هذه الورقة أهم طرق التربية والتعليم قديمها وحديثها، وتوجه النقد للطرق التقليدية والحديثة
وتبرز مثالبها وحسناتها.
وتركز على ابراز التصور الاسلامي لطريقة التدريس المناسبة للفقه الاسلامي، والخصائص المثلى لذلك.
وهذا الحرص لا يقفل الباب أمام بعض الأفكار المعاصرة، فالحكمة ضالة المؤمن، وهو أولى الناس بالبحث عنها
والتقاطها أنى وجدها.
يهدف هذا البحث الى الاطلاع على أهم طرق تدريس الفقه الاسلامي التي يمكن اتباعها في التعليم
الجامعي من أجل النهوض بالدراسات الفقهية الى المستوى الذي يليق بها. فعلم الفقه يأتي في طليعة العلوم
الاسلامية، وقد حض القرآن الكريم على طلبه قال تعالى: "فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين
( ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون"( ١
.
ومثل هذا الفن العظيم انما يضطلع باحتماله والانشغال به فئة جليلة واعية من أولي البصائر والألباب.
وتهدف طرائق التعليم بصفة عامة الى تنظيم المواقف التعليمية بما يؤدي الى تنمية القدرة على التعلم،
وتمكين المتعلمين من ممارسته اعتمادا على جهودهم الذاتية لتنمية شخصياتهم بجوانبها.
وتعد طريقة التدريس أكثر عناصر المنهاج بروزا لأنه يمكن توظيفها للارتقاء بتدريس الفقه في الجامعات
ليصبح هذا العلم بالمستوى الذي يواجه التحديات التي ألمت بالأمة الاسلامية.
وتناولت هذه الدراسة خصائص الفقه الاسلامي وأهداف الدراسات الفقهية وأغراضها وضوابطها،
وعالجت معايير اختيار مدرسي الفقه، والأسس التربوية لإنجاح تدريس الفقه الاسلامي.
وتعرض هذه الورقة أهم طرق التربية والتعليم قديمها وحديثها، وتوجه النقد للطرق التقليدية والحديثة
وتبرز مثالبها وحسناتها.
وتركز على ابراز التصور الاسلامي لطريقة التدريس المناسبة للفقه الاسلامي، والخصائص المثلى لذلك.
وهذا الحرص لا يقفل الباب أمام بعض الأفكار المعاصرة، فالحكمة ضالة المؤمن، وهو أولى الناس بالبحث عنها
والتقاطها أنى وجدها.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري