منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
نماذج تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


نماذج تصميم التعليم Empty

التبادل الاعلاني


    نماذج تصميم التعليم

    avatar
    بشير.الحكيمي
    super 2


    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 03/06/2012

    نماذج تصميم التعليم Empty نماذج تصميم التعليم

    مُساهمة من طرف بشير.الحكيمي الإثنين سبتمبر 24, 2012 8:00 am

    نماذج تُستخدم في بناء الوحدة التعليمية
    تصنيف بلوم:
    يركز المنهج على مستويات عليا في التعلم، وإجراء عملية اختيار النشاطات التعليمية، وأساليب طرح الأسئلة في الصف على أن يتضمن المنهج الأبعاد أو التصنيفات الآتية:
    البُعد المعرفي، يشمل: التذكُّر، والفهم، والتطبيق، والتحليل، والتركيب، والتقويم.
    البُعد الوجداني، يشمل:استقبال، واستجابة، وتقدير مهارات الاتصال، ورفد المنهج بقيمة أو مجموعة من القيم، وسلوكات الكلام.
    البُعد الحركي، يتضمن: مراعاة حركات الجسم عامة، والحركات الدقيقة والمنسقةومقومات الاتصال غير اللفظي.
    هذا ويفترض أن الطلبة الموهوبين يحتاجون لمستويات تعليم متقدمة عن العاديين.

    نموذج تورانس:
    يراعي نموذجه تنمية القدرات الإبداعية والتدريب عليها، وحدّدها بمهارات: الطلاقة، والمرونة، والتفاصيل، والأصالة.

    نموذج رينزولي:
    يتضمن نموذجه الإثرائي ثلاثة أشكال:
    الأول: ويتضمن نشاطات استكشافية تهدف إلى تعريض الطلاب لمجموعة من الموضوعات.الثاني: ويتضمن نشاطات تدريبية جماعية تهدف إلى تعليم التفكير الإبداعي والتفكير الناقد، والتفكير التحليلي والتقييم. إضافة إلى مهارات تطوير مفهوم الذات والقيم والدافعية والمهارات البحثية والمكتبية. الثالث: يتضمن الاشتراك في مشكلات حقيقية بشكل فردي أو ضمن مجموعات صغيرة. ويسمح نموذجه للطلبة بالعمل على مشروعات جمعية وفردية تقع في مجالات اهتماماتهم.

    نموذج تيلور:
    يقترح نشاطات تعليمية تُركّز على تطوير القدرة الأكاديمية، والإبداع، والتخطيط، والتنظيم، والاتصال، والتنبؤ، واتخاذ القرار. وقد تمّ تطوير هذا النموذج بشكل علمي دقيق، وبعمق واتساع من قبل المربية كارل شلختر.

    نموذج جيلفورد:
    وهو مبني على أساس تعدد القدرات، وتعامل مع المنهج على أساس المحتوى والعمليات والنتائج.

    نماذج أخرى وتتضمن:
    استخدام الديناميكيات الجماعية مثل: التمثيل، والمقابلات، والمناظرة، والعصف الذهني، وحل المشكلات.
    تنمية مهارة الحساب ومهارات البحث.
    تعلُّم المشروعات الدراسية الفردية.
    استخدام طريقة بارنز لحلّ المشكلات.
    تشجيع التفكير الناقد، والتفكير الابداعي، والتفكير المنتج.
    هذا ويمكن إضافة أي نموذج من النماذج التعليمية السابقة أو غيرها، بما يتناسب وتعليم الطلبة الموهوبين، وظروف البرنامج.المراجع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 9:55 pm