هدف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسـط، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون باللوحة الدائرية، والمجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية، بعد دراستهما لموضوع الدائرة للصف الثالث المتوسط.
ولهذا الغرض اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعات التجريبية والضابطة المتكافئة ذات القياس القبلي والبعدي، وقام الباحث بتصميم أداتين لهذه الدراسة، وهما :
1- تصميم وحدة دراسية " لوحدة الدائرة للصف الثالث المتوسط "، تتلاءم مع استخدام اللوحة الدائرية للمجموعة التجريبية.
2- بناء وتطبيق اختبار تحصيلي على وحدة الدراسة قبلي وبعدي.
إجراءات الدراسة:
بعد إجراء التجربة الاستطلاعية لايجاد معامل الثبات والصدق للاختبار التحصيلي المكون من 28 فقرة على 30 طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بالمعهد العربي السعودي بجدة.
كان معامل الثبات لتطبيق معادلة سبيرمان براون = 0.884، ومعامل الصدق الذاتي له 0.94.
وكان معامل الثبات لتطبيق معادلة جوتمان = 0.8797، الصدق الذاتي 0.938
وقد طبق الباحث الاختبار التحصيلي قبلياّ وبعدياّ على عينة الدراسة التي تكونت من 86 طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدرسة الأمير فيصل بن فهد المتوسطة التابعة لإدارة تعليم جدة للعام الدراسي 1421هـ/ 1422هـ ( الفصل الدراسي الأول ) موزعين في فصلين، حيث قام الباحث بالتدريس لفصلين، أحدهما عدد طلابه 34 طالباً، باستخدام اللوحة الدائرية، والفصل الآخر عدد طلابه 34 طالباً بالطريقة التقليدية بواقع 12 حصة على مدى ثلاثة أسابيع في كل أسبوع 4 حصص، وتم قياس تحصيل الطلاب في هذه الدراسة بالاختبار التحصيلي الذي أعده الباحث.
وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار " ت " ( T-test ) الذي يستخدم لدراسة دلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية الضابطة.
نتائج الدراسة:
بعـد تطبيق إجراءات الدراسة ومعالجة البيانات إحصائياّ كانت أبرز النتائج في هـذه الدراسة هي : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية.
وهذا يشير إلى تحسن مستوى التحصيل الدراسي لطلاب المجموعة التجريبية مقارنة بتحصيل زملائهم في المجموعة الضابطة، ويؤكد على أثر استخدام اللوحة الدائرية في رفع مستوى تحصيل الطلاب.
توصيات الدراسة:
في ضوء نتائج هذه الدراسة قدم الباحث بعض التوصيات، أهمها :
- الاهتمام بمناهج الرياضيات بصفة عامة، ومناهج المرحلة المتوسطة بصفة خاصة، وتضمينها الخبرات الحية والنماذج والأنشطة المحسوسة المتنوعة، والعمل على توفير اليدويات في المـدارس، لأثرها الإيجابي في إكساب الطلاب المهارات والمفاهيم الرياضية.
- الارتقاء بأساليب وطرق التدريس لدى معلمي الرياضيـات، وتدريبهم على استخدام الوسائل التعليمية واليدويات، والعمل على تنويع وتطوير أساليب تدريسهم.
- إجراء دراسات وتجارب مماثلة في مختلف مراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية.
تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسـط، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون باللوحة الدائرية، والمجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية، بعد دراستهما لموضوع الدائرة للصف الثالث المتوسط.
ولهذا الغرض اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعات التجريبية والضابطة المتكافئة ذات القياس القبلي والبعدي، وقام الباحث بتصميم أداتين لهذه الدراسة، وهما :
1- تصميم وحدة دراسية " لوحدة الدائرة للصف الثالث المتوسط "، تتلاءم مع استخدام اللوحة الدائرية للمجموعة التجريبية.
2- بناء وتطبيق اختبار تحصيلي على وحدة الدراسة قبلي وبعدي.
إجراءات الدراسة:
بعد إجراء التجربة الاستطلاعية لايجاد معامل الثبات والصدق للاختبار التحصيلي المكون من 28 فقرة على 30 طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بالمعهد العربي السعودي بجدة.
كان معامل الثبات لتطبيق معادلة سبيرمان براون = 0.884، ومعامل الصدق الذاتي له 0.94.
وكان معامل الثبات لتطبيق معادلة جوتمان = 0.8797، الصدق الذاتي 0.938
وقد طبق الباحث الاختبار التحصيلي قبلياّ وبعدياّ على عينة الدراسة التي تكونت من 86 طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدرسة الأمير فيصل بن فهد المتوسطة التابعة لإدارة تعليم جدة للعام الدراسي 1421هـ/ 1422هـ ( الفصل الدراسي الأول ) موزعين في فصلين، حيث قام الباحث بالتدريس لفصلين، أحدهما عدد طلابه 34 طالباً، باستخدام اللوحة الدائرية، والفصل الآخر عدد طلابه 34 طالباً بالطريقة التقليدية بواقع 12 حصة على مدى ثلاثة أسابيع في كل أسبوع 4 حصص، وتم قياس تحصيل الطلاب في هذه الدراسة بالاختبار التحصيلي الذي أعده الباحث.
وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار " ت " ( T-test ) الذي يستخدم لدراسة دلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية الضابطة.
نتائج الدراسة:
بعـد تطبيق إجراءات الدراسة ومعالجة البيانات إحصائياّ كانت أبرز النتائج في هـذه الدراسة هي : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية.
وهذا يشير إلى تحسن مستوى التحصيل الدراسي لطلاب المجموعة التجريبية مقارنة بتحصيل زملائهم في المجموعة الضابطة، ويؤكد على أثر استخدام اللوحة الدائرية في رفع مستوى تحصيل الطلاب.
توصيات الدراسة:
في ضوء نتائج هذه الدراسة قدم الباحث بعض التوصيات، أهمها :
- الاهتمام بمناهج الرياضيات بصفة عامة، ومناهج المرحلة المتوسطة بصفة خاصة، وتضمينها الخبرات الحية والنماذج والأنشطة المحسوسة المتنوعة، والعمل على توفير اليدويات في المـدارس، لأثرها الإيجابي في إكساب الطلاب المهارات والمفاهيم الرياضية.
- الارتقاء بأساليب وطرق التدريس لدى معلمي الرياضيـات، وتدريبهم على استخدام الوسائل التعليمية واليدويات، والعمل على تنويع وتطوير أساليب تدريسهم.
- إجراء دراسات وتجارب مماثلة في مختلف مراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري