منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط ". Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط ". Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط ". Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط ". Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط ". Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط ". Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط ". Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط ". Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط ". Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط ". Empty

التبادل الاعلاني


    أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط ".

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط ". Empty أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط ".

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الأربعاء سبتمبر 19, 2012 11:20 pm

    هدف الدراسة:


    تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام اللوحة الدائرية في تدريس وحدة الدائرة على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسـط، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون باللوحة الدائرية، والمجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية، بعد دراستهما لموضوع الدائرة للصف الثالث المتوسط.

    ولهذا الغرض اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعات التجريبية والضابطة المتكافئة ذات القياس القبلي والبعدي، وقام الباحث بتصميم أداتين لهذه الدراسة، وهما :

    1- تصميم وحدة دراسية " لوحدة الدائرة للصف الثالث المتوسط "، تتلاءم مع استخدام اللوحة الدائرية للمجموعة التجريبية.

    2- بناء وتطبيق اختبار تحصيلي على وحدة الدراسة قبلي وبعدي.

    إجراءات الدراسة:


    بعد إجراء التجربة الاستطلاعية لايجاد معامل الثبات والصدق للاختبار التحصيلي المكون من 28 فقرة على 30 طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بالمعهد العربي السعودي بجدة.

    كان معامل الثبات لتطبيق معادلة سبيرمان براون = 0.884، ومعامل الصدق الذاتي له 0.94.
    وكان معامل الثبات لتطبيق معادلة جوتمان = 0.8797، الصدق الذاتي 0.938

    وقد طبق الباحث الاختبار التحصيلي قبلياّ وبعدياّ على عينة الدراسة التي تكونت من 86 طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدرسة الأمير فيصل بن فهد المتوسطة التابعة لإدارة تعليم جدة للعام الدراسي 1421هـ/ 1422هـ ( الفصل الدراسي الأول ) موزعين في فصلين، حيث قام الباحث بالتدريس لفصلين، أحدهما عدد طلابه 34 طالباً، باستخدام اللوحة الدائرية، والفصل الآخر عدد طلابه 34 طالباً بالطريقة التقليدية بواقع 12 حصة على مدى ثلاثة أسابيع في كل أسبوع 4 حصص، وتم قياس تحصيل الطلاب في هذه الدراسة بالاختبار التحصيلي الذي أعده الباحث.

    وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار " ت " ( T-test ) الذي يستخدم لدراسة دلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية الضابطة.

    نتائج الدراسة:


    بعـد تطبيق إجراءات الدراسة ومعالجة البيانات إحصائياّ كانت أبرز النتائج في هـذه الدراسة هي : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى دلالة 0.01 لصالح المجموعة التجريبية.

    وهذا يشير إلى تحسن مستوى التحصيل الدراسي لطلاب المجموعة التجريبية مقارنة بتحصيل زملائهم في المجموعة الضابطة، ويؤكد على أثر استخدام اللوحة الدائرية في رفع مستوى تحصيل الطلاب.

    توصيات الدراسة:


    في ضوء نتائج هذه الدراسة قدم الباحث بعض التوصيات، أهمها :

    - الاهتمام بمناهج الرياضيات بصفة عامة، ومناهج المرحلة المتوسطة بصفة خاصة، وتضمينها الخبرات الحية والنماذج والأنشطة المحسوسة المتنوعة، والعمل على توفير اليدويات في المـدارس، لأثرها الإيجابي في إكساب الطلاب المهارات والمفاهيم الرياضية.

    - الارتقاء بأساليب وطرق التدريس لدى معلمي الرياضيـات، وتدريبهم على استخدام الوسائل التعليمية واليدويات، والعمل على تنويع وتطوير أساليب تدريسهم.

    - إجراء دراسات وتجارب مماثلة في مختلف مراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 1:53 pm