أثر إستراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج في تنمية التحصيل في مادة العلوم والتفكير الناقد والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
هدف البحث إلى دراسة أثر إستراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج في تنمية التحصيل في مادة العلوم والتفكير الناقد والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمملكة العربية السعودية .
وقد تطلب تحقيق هدف البحث تحديد قائمة لكل من المفاهيم العلمية و مهارات التفكير الناقد و مكونات الاتجاه نحو العمل التعاوني والممارسات التدريسية الخاصة بإستراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج وإعداد اختبار في التحصيل للمفاهيم العلمية، و اختبار في التفكير الناقد في العلوم و مقياس للاتجاه نحو العمل التعاوني.
تكونت عينة الدراسة من طلاب الصف الأول المتوسط في مدرستين من مدارس مدينة عنيزة اختيرتا بطريقة عشوائية وبلغ عدد الطلاب (73) طالبا. وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي:
- وجود تأثير ذي دلالة عند مستوى أقل من أو يساوى 01ر0 في تنمية التفكير الناقد،و التحصيل في مادة العلوم، والاتجاه نحو العمل التعاوني لصالح المجموعة التجريبية في مقابل المجموعة الضابطة.
- كما جاءت قيم حجم الأثر للتدريس باستراتيجيه خرائط التفكير القائمة على الدمج في تنمية التحصيل، والتفكير الناقد، والاتجاه نحو العمل التعاوني كبيرة، هي على الترتيب (7ر12 – 3ر12 -7ر15 ) .
هدف البحث إلى دراسة أثر إستراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج في تنمية التحصيل في مادة العلوم والتفكير الناقد والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمملكة العربية السعودية .
وقد تطلب تحقيق هدف البحث تحديد قائمة لكل من المفاهيم العلمية و مهارات التفكير الناقد و مكونات الاتجاه نحو العمل التعاوني والممارسات التدريسية الخاصة بإستراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج وإعداد اختبار في التحصيل للمفاهيم العلمية، و اختبار في التفكير الناقد في العلوم و مقياس للاتجاه نحو العمل التعاوني.
تكونت عينة الدراسة من طلاب الصف الأول المتوسط في مدرستين من مدارس مدينة عنيزة اختيرتا بطريقة عشوائية وبلغ عدد الطلاب (73) طالبا. وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي:
- وجود تأثير ذي دلالة عند مستوى أقل من أو يساوى 01ر0 في تنمية التفكير الناقد،و التحصيل في مادة العلوم، والاتجاه نحو العمل التعاوني لصالح المجموعة التجريبية في مقابل المجموعة الضابطة.
- كما جاءت قيم حجم الأثر للتدريس باستراتيجيه خرائط التفكير القائمة على الدمج في تنمية التحصيل، والتفكير الناقد، والاتجاه نحو العمل التعاوني كبيرة، هي على الترتيب (7ر12 – 3ر12 -7ر15 ) .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري