2011
http://www.elearningways.com/vb/showthread.php?t=151
ملخص الدراسة
تهدف الدراسة إلى رصد وتقييم فاعلية التعليم الإلكتروني في تدريس بعض مقررات برنامج المكتبات والمعلومات بكلية الآداب و العلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس من خلال استخدام القسم لأحد برمجيات التعليم مفتوحة المصدر "برنامج المودل" وإلقاء الضوء على مدى تطبيق معايير الجودة في تصميم المحتوى الالكتروني لبرنامج المكتبات بالقسم واستجلاء إمكانية الإفادة من التعليم الإلكترونى فى تطوير المحتوى الدراسي وأساليب التدريس,والوقوف على مدى تفعيل خواص برنامج المودل في التدريس ورصد معوقات الإفادة من وجهه نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .
تمهيد:
على مدى سنوات قليلة أحدثت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ثورة كبيرة في نظم التعليم الجامعي كان أبرز آثارها التحول إلى مجتمع رقمي معطياته أفراد مؤهلين للتعامل مع البيئة الرقمية والحكومة الإلكترونية والتجارة الالكترونية وعالم الاقتصاد القائم على الانترنت ومنظمات العمل الإلكترونية والمكتبات الافتراضية ؛ وقد انعكس هذا المناخ على بنية التعليم الجامعي وألقى بتبعات المواكبة على المؤسسات الأكاديمية لتأهيل مخرجاتها إلى سوق عمل قائم على التطور السريع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, وقد أفادت الجامعات في بث برامجها الأكاديمية من تقنيات الاتصال فتبنت التعليم عن بعد والتعليم المفتوح والتعليم الإلكتروني (السامرائى 2001 )
وقد أصبح التعليم الإلكتروني الآن في برنامج الجامعات ضرورة حتمية وليس خيارا استراتجيا للدخول إلى معطف الاعتماد والجودة والاحتماء بمظلتها ،حيث دخل التعليم الجامعي منعطفا جديدا معتمدا على الإفادة من الإنترنت والبرامج التعليمية مفتوحة المصدر التي ساهمت في خلق كيانات رقمية و محتوى رقمي علمي مجاني وحر يمكن الوصول إليه والإفادة منه، ويمكن الجامعات من المشاركة في المحتوى الرقمي والوصول الحر وتكوين اتحادات للمشاركة في تطوير المصادر التعليمية مفتوحة المصدر وإيجاد أنماط جديدة من التعاون والتشاطر بهدف إنتاج وإتاحة المصادر التعليمية بالإضافة إلى زيادة الفرص لتحسين جودة التدريس وتطوير محتوى البرامج الدراسية (جمال الدين،2009).
وقد أفادت البرامج الأكاديمية لعلوم المكتبات والمعلومات شأنها شأن البرامج الأكاديمية بالجامعات من التقدم التكنولوجي في تصميم وتنفيذ برامجها الكترونيا بما يثري العملية التعليمية ويعمل على رفع جودة التعليم ومن ثم جودة المخرجات.
1- الإطار المنهجي للدراسة
1/1أهمية الدراسة
تطورت تكنولوجيا الاتصال تطورا كبيرا وأفرزت بدائل عديدة للنقل والاتصال الإلكتروني ومنها الفيديو والوسائط السمعية والمرئية والفاكس ميلي والبريد الإلكتروني والإنترنت والأقمار الصناعية (الهادى,2005 (، وهو ما ساعد مدارس المكتبات على كشف طرق جديدة للتعليم من خلال هذه الوسائط ومكن أقسام المكتبات و دراسات المعلومات من اختيار بيئة الاتصال المناسبة من خلال برمجيات التعليم الالكتروني.)باوي 2005(
وتأتي هذه الدراسة في إطار الاهتمام برصد وتقييم مدى الإفادة من برمجيات التعليم الإلكتروني في البرامج الأكاديمية لعلوم المكتبات والمعلومات ؛ حيث تركز الدراسة على رصد تجربة قسم "علم المكتبات و المعلومات" بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس في تطبيق التعليم الالكتروني في برنامجها الدراسي من خلال أحد البرمجيات المجانية مفتوحة المصدر وهو برنامج المودل " Moodle" الذي بدأ بعض أعضاء هيئة التدريس باستخدامه منذ عام 2005 وهي فترة استخدام تسمح بتقييم جدوى تطبيق التعليم الإلكترونى من خلال برنامج المودل فى تدريس بعض مقررات القسم ورصد مدى تطبيق معايير الجودة في تصميم وتقديم المقررات الدراسية من خلال برنامج المودل و مدى إفادة أعضاء هيئة التدريس من البرنامج في تطوير محتوى المقررات الدراسية وتطوير أساليب التدريس، وكذا رصد دور البيئة التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات الطلاب في اكتساب المهارات المختلفة وإدراك أهداف المقررات الدراسية ومدى التفاعل مع البيئة التعليمية الجديدة و معوقات الإفادة من التعليم الإلكتروني من خلال استخدام برنامج المودل في تدريس بعض مقررات برنامج المكتبات والمعلومات بقسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الإجتماعية بجامعة السلطان قابوس .
2 /1أهداف الدراسة
تسعى هذه الدراسة إلى التأكيد على أهداف عامة تتمثل في التالي :
1- الوقوف على إمكانية الاعتماد على المحتوى الإلكتروني لبرامج المكتبات والمعلومات كنواة لكيانات رقمية متاحة عبر الانترنت لأقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات العربية.
2- رصد إمكانية إنشاء شبكة تصميم محتوى إلكتروني على مستوى التخصص في الجامعات العربية طلبا ودعما للتوحيد في الممارسات وأدوات العمل و خاصة التي تعنى بالجوانب الفنية كالفهرسة والتصنيف وإتاحة المقررات الإلكترونية لطلاب التخصص وأبناء المهنة على المستوى القومي والإقليمي مع الحفاظ على خصوصية كل برنامج.
أما عن الأهداف الخاصة والمرتبطة مباشرة بهذه الدراسة فتتمثل في :
- رصد تجربة قسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس في تطبيق أحد البرمجيات المجانية مفتوحة المصدر من خلال السعي إلى :
- وصف برنامج Moodle كأحد البرامج المجانية مفتوحة المصدر واستعراض خواصه.
- قياس مدى الوفاء بمعايير الجودة في إعداد المحتوى الرقمي للمقررات الدراسية من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
- الوقوف على مدى تفعيل كافة خواص برنامج المودل في التدريس.
- معرفة مدى إفادة الطلاب من المقررات المتاحة عبر الإنترنت من خلال برنامج المودل والوقوف على معيقات الإفادة.
- استطلاع رأي أعضاء التدريس والطلاب المستخدمين لبرنامج المودل في جدوى التعليم الإلكتروني في تدريس علوم المكتبات.
- 1/ 3 مشكلة الدراسة
جاءت هذه الدراسة في إطار الاهتمام المتزايد بتطبيق التعليم الإلكتروني في برامج الأقسام الأكاديمية لعلوم المكتبات في الجامعات العربية سعيا وراء قطار الاعتماد والجودة في ظل ندرة الدراسات التي ترصد تجارب تطبيق التعليم الإلكتروني وانعكاسها على تطوير المحتوى العلمي للمقررات والبرامج الدراسية وما يعترضها من مشكلات ومعوقات ومتطلبات التطبيق من جانب؛
وغياب الدراسات التي تتناول مدى التزام الأقسام الأكاديمية بمعايير جودة تصميم وبناء المحتوى الرقمى الدراسي من جانب آخر.
وقد بادر قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب والعلوم الإجتماعية بجامعة السلطان قابوس بتطبيق التعليم الألكترونى من خلال برنامج "المودل "منذ عام 2005فى عدد من المقررات النظرية والعملية بالقسم كما تلقى بعض أعضاء هيئة التدريس بالقسم دورة مكثفة على مدار شهرين on line صممت كفصل إفتراضى فى استخدام المودل وأدواته - وقد كانت الباحثة ضمن من اجتازوها- هذامع غياب التقييم اللازم لهذا التطبيق ومن هنا تتمثل مشكلة الدراسة فى السعي للإجابة على التساؤلات الآتية:
1- ما هوأثر تطبيق التعليم الإلكترونى من خلال برنامج المودل على تطوير محتوي المقررات الدراسية بالقسم ؟
2- هل تم تطبيق معايير الجودة فى إعداد المقررات الإلكترونية بالقسم ؟
3- ماهى الخواص الأكثر إفادة فى تدريس المقررات الالكترونية لبرنامج قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس من خلال برنامج المودل ؟
4- ماهو محتوى المقرر الألكترونى للمقررات التى أتيحت عبر المودل؟
5- ماهى المشكلات التى تواجه أعضاء هيئة بالقسم فى إعداد مقرراتهم إلكترونياً؟
6- ماهى الخواص الأكثر إفادة بالنسبة للطلبة فى مختلف المقررات التى درسوها عبر المودل؟
7- ماهى المشكلات التى تواجه الطلاب فى استخدام المقررات الإلكترونية؟
8- ماهى معوقات الإفادة من التعليم الألكترونى فى برامج علوم المكتبات والمعلومات من خلال تجربة قسم المكتبات والمعلومات بجامعة السلطان قابوس ؟
1/4منهج الدراسة
فى ضوء طبيعة الدراسة والأهداف التى تسعى لتحقيقها توسلت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي .
1/5مجتمع الدراسة
يشكل أعضاء هيئة التدريس والطلاب بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس مجتمعاً لهذه الدراسة ؛ ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس بالقسم 11 عضواً بلغ عدد من يستخدمون التعليم الإلكترونى من خلال برنامج المودل فى التدريس ثمانية أعضاء بنسبة 72% هم مجتمع هذه الدراسة والنسبة الباقية البعض يطبق برنامج web CT - أستاذ واحد- و البعض يؤثر المحاضرات التقليدية فى التدريس.
ومن ثم فأن مجتمع الدراسة كل من يطبق التدريس باستخدام برنامج المودل وعددهم 8 أعضاء.
أما الطلاب فقد عمدت الدراسة إلى الاقتصار على طلاب الفصول من السادس إلى الثامن ممن تشكلت لديهم خبرات فى التعامل مع التعليم الإلكترونى من خلال برنامج المودل على مدى أربعة فصول دراسية وقد بلغ إجمالي عدد الطلاب فى هذه الفصول 186 طالب وزعت عليهم استبانه الدراسة عبر البريد الإلكترونى استجاب منهم 143 طالباً بنسة 77% تقريباً من إجمالي عدد الطلاب؛ وعليه فإن مجتمع الدراسة من الطلاب بلغ 143 طالباً.
1/6أدوات الدراسة
اعتمدت الدراسة على عدة أدوات نجملها فيما يلي :
أولاً : برنامج المودل؛ حيث يعد البرنامج بخواصه المختلفة أداه لتقييم تجربة التعليم الإلكترونى ببرنامج قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب والعلوم الإجتماعية بجامعة السلطان قابوس , وقد اعتمدت الباحثة على إصدار 1.5 وهو الإصدار المطبق بالقسم .
ثانياً:استبانه موجه لأعضاء هيئة التدريس مجتمع الدراسة استهدفت الوقوف على جدوى تطبيق برنامج المودل في البرنامج الأكاديمي للقسم ورصد مدى تطبيق معايير الجودة في تصميم وتقديم المقررات الدراسية من خلال برنامج المودل و مدى إفادة أعضاء هيئة التدريس من البرنامج في تطوير محتوى المقررات الدراسية وتطوير أساليب التدريس,وإلقاء الضوء على معوقات الإفادة؛ ولتحقيق الأهداف المرجوة من الاستبانه فقد ركزت على استجلاء واقع التطبيق من خلال المحاور الآتية:
- معايير إعداد المحتوى الرقمى للمقررات
- مشكلات الإعدادات الفنية للمقررات الإلكترونية
- دور التعليم الإلكترونى فى تطوير المحتوى
- تفعيل خواص برنامج المودل فى التدريس
- مشكلات تطبيق التعليم الإلكترونى فى برنامج القسم
ثالثاً:استبانه موجه للطلاب مجتمع الدراسة وزعت بالبريد الإلكترونى واستهدفت قياس مدى إفادة الطلاب من مختلف الخواص التى أتيحت من خلال برنامج المودل مع رصد مشكلات الإفادة من التعليم الإلكترونى وركزت الإستبانه على المحاور الآتية:
-الإفادة من المحتوى الرقمى للمقررات الدراسية عبر المودل .
- مدى تفعيل الأساتذة للخواص المختلفة بالمودل.
- مشكلات الإفادة من المقررات الإلكترونية المتاحة عبر برنامج المودل.
وقد تم تحكيم ومراجعة الإستبانات من قبل بعض الاستشاريين بمركز تقنيات التعلم و الأساتذة بقسم علم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب والعلوم الإجتماعية بجامعة السلطان قابوس
وقد أستخدم حساب التكرارات والنسب المئوية فى تحليل نتاج الإستبانات
رابعاً: جماعات التركيز(Focus Group)؛ اعتمدت الدراسة على المقابلة الشخصية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم لمناقشتهم فيما أبدوه من إجابات والوقوف على تفسيرات توضيحية لها .
1/7مصطلحات الدراسة
التعليم الإلكتروني ( E-Learning ):يشير هذا المصطلح إلى العديد من العمليات والتطبيقات المستخدمة في التعليم والمعتمدة على الإفادة من تقنيات الاتصال مثل التعليم المعتمد على الويب والتعليم القائم على الحاسبات باستخدام الأسطوانات التعليمية المدمجة والفصول الافتراضية(العبد الكريم 2008.) .
وتشير أدبيات الموضوع إلى أن التعليم الالكتروني مصطلح واسع يعني استخدام التكنولوجيا في دعم وتعزيز وتيسير العملية التعليمية باستخدام تقنيات الاتصال المعتمدة على الحاسبات والشبكات والوسائط المتعددة كالأقراص المدمجة والبرمجيات التعليمية وآليات وروابط البحث في المكتبات الالكترونية والانترنت والبريد الإلكترونى وساحات الحوار والنقاش ، أي أنه منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية والتدريسية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس متخطية حواجز الزمان والمكان ومعتمدة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التفاعلية التي توفر بيئة تعليمية افتراضية متعددة المصادر والوسائط تعزيزا للمعلومات التي يحصل عليها الطلبة أثناء المحاضرة الاعتيادية . (Baomin,2009)
التعليم المتزامن( Synchronous): حيث يقوم الطلاب المسجلون في المقرر بالدخول إلى موقع المقرر في نفس الوقت مع المحاضر في مواعيد محددة حيث يقوم المحاضر بالشرح عبر الفيديو أو التحاور مع الطلاب غرف المحادثة أو منتدى المقرر.( عماشة, 2008)
التعليم غير المتزامن(Asynchronous):حيث يدخل الطلاب موقع المقرر كل حسب الوقت المناسب له وذلك لمراجعة نصوص المحاضرات وأداء التكليفات والمساهمة في منتديات المقرر.
( المطيرى 2007 )
التعليم المدمج (Blended Learning): التعليم المدمج أو ما يعرف في الإنتاج الفكري العربي بالتعليم المولف (الغامدي 2008) أو التعليم المخلوط (سلامة 2005)، هو أحد أنماط التعليم التي يندمج فيها التعليم الالكتروني مع التعليم الصفي التقليدي معتمدا على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض.
كما يعرف التعليم المدمج على أنه التعليم الذي يمزج بين خصائص التعليم الصفي التقليدي والتعليم عبر الانترنت في نموذج متكامل مستفيدا من التقنيات المتاحة لكل منهما والتعليم المدمج يجمع بين الدور التقليدي للمعلم داخل قاعات المحاضرات ودورة في البيئة التعليمية الالكترونية عبر فصول افتراضية ، ويشتمل على العديد من أدوات التعلم (سنف Singh 2003) ويجمع التعليم المدمج بين خصائص التعليم التقليدي داخل قاعات المحاضرات والتعليم المعتمد على بث المقرر عبر شبكة الانترنت (جراهام Ghraham 2004) . والتعليم المدمج كما عرفته الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير ASTDهو :
" دمج للتفاعل الحي وجها لوجه بين المتعلم والمعلم في الفصول التقليدية والبيئة التعليمية الافتراضية عبر التعليم المتزامن أو غير المتزامن ودمج خصائص الفصول التقليدية والافتراضية والتواصل عبر الفيديو والأقمار الصناعية والبريد الالكتروني وغرف المحادثة إلى جانب التوجيه والتقييم المباشر من قبل المحاضر" (FU.2006)
وخلاصة القول أن التعليم المدمج هو أحد صيغ التعليم التي يتاح فيها التعليم الالكتروني مع التعليم الصفي التقليدي في إطار واحد، حيث توظف أدوات التعليم الالكتروني المعتمدة على الانترنت كالفصول الافتراضية والفصول الذكية ويلتقي الأستاذ والطالب وجها لوجه معظم الأحيان.
المحتوى الرقمى: المحتوى الرقمي أو الإلكتروني هو المقرر الدراسي محملا على أحد البرمجيات التعليمية ، ويتكون المحتوى الرقمي التعليمي حسب معايير سكورم "Scorm" Sharable Object Referent Moodle من النصوص الالكترونية كالمحاضرات المعدة من قبل أستاذ المقرر أو المصادر الالكترونية التي يعتمد عليها المقرر يضاف إليها الرسومات الإيضاحية والصور الفوتوغرافية والتسجيلات الضوئية والفيديو والخرائط التوضيحيةوالروابط بالموقع الالكترونية ذات الصلة بالمقرر الدراسي.(Fu ,2006 )
ولجودة إعداد وبناء المحتوى الالكتروني أو الرقمي أهمية كبيرة في دعم التعليم الالكتروني حيث يمكن نشر المحتوى الرقمي من خلال أي بيئة إدارة محتوى LMS بسهولة مع إمكانية إعادة استخدام المحتوى الرقمي لمرات متعددة مشفوعة بالتطورات الجديدة في الوسائط المستخدمة.ويزيد المحتوى الرقمي التعليمي من الرصيد العلمي للدول المنشأة له ويضاف إلى إنتاجها الفكري ورصيدها المعرفي.
1/8 - برنامج مودلMoodle لإدارة المقررات الالكترونية
يعد Moodle أحد الحزم البرمجية مفتوحة المصدر (Open Source Software ) التي توفر البيئة الالكترونية لإدارة المقررات الدراسية, وهو نظام حديث نسبيا صمم عام 1999 على يد( Marti Daugiamas) لإدارة الأنشطة التعليمية ، وMoodle اختصار ل Modular Object Oriented Dynamic Learning Environment وفي هذا السياق يعد مودل وسيط تعليمي ديناميكي فى البيئة التعليمية كما يعد:
- أحد أنظمة|إدارة المقررات GMS-Course Management System
- أحد أنظمة إدارة التعليم LMS –Learning Management System
- أحد أنظمة إدارة محتويات التعليم LCMS Learning Content Management System
- أحد منصات التعليم الالكتروني E Learning Platform
والمودل يوزع تحت رخصة GNU العامة وهو ما يعني إمكانية تحميله مجانا من الانترنت من الرابط التالي (http://www.moodle.org)
ويعمل برنامج المودل بدون تعديل على أي حاسب يشغل PHP كاليونيكس والويندوز كما أنه يدعم العديد من قواعد البيانات خاصة (My SOL) والبرنامج متوفر بعشرات اللغات من بينها اللغة العربية.
ويدعم البرنامج ملفات Excel, Power point, وملفات PDF, Word بالإضافة إلى ملفات الفيديو والصوت والصورة والروابط الخارجية.
وتأتي الجامعات والمؤسسات الأكاديمية على رأس المؤسسات التي تستخدم "المودل" في تحميل برامجها الأكاديمية سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا أو في طرح دورات تدريبية وورش عمل للتعليم المستمر.نظراً لتفوق المودل على كثير من أنظمة ادارة المحتوى فى التغذية الراجعة وتنوع أدوات متابعة الأنشطة الطلابية إلى جانب السهولة فى الاستخدام والتحديث السريع المتوافق مع تطورات أنظمة التعليم الألكترونى , بالإضافة إلى إتاحته مجاناً ؛وهو ماأنتهت إليه دراسة مقارنة أجرتها جامعة Humboldالألمانية بين برنامج موودل والبلاك بوردBlacck boardوأنتهت الدراسة إلى تفوق برنامج الموودل فى سهولة الاستخدام وأدوات التفاعل الأجتماعى وإحصاء إسهامات الطلاب .متاح فى:
http://www.campus-technology.comartical.asp?id
ومن الخواص التى يشملها برنامج "المودل "نقف على مايأتى :
1- إتاحة قوالب افتراضية لإنشاء المحتوى الرقمى للمقرر الدراسي وهو ما يرفع عبء تصميم المقرر الشبكي
2- إتاحة عشر قوالب افتراضية لتغيير الواجهة حسب الحاجة.
3- إتاحة منتدى عام لمناقشة قضايا التعليم الإلكترونى وتبادل الخبرات .
4- إتاحة كثير من أدوات التفاعل والتواصل مع الطلاب كالمنتديات وغرف المحادثة وساحة النقاش والمدونات والويكى والبريد الإلكترونى.
5- إمكانية إنشاء صفحات انترنت شخصية للطلاب.
6- إمكانية البحث والاسترجاع بالموضوعات والمشاركات السابقة ذات الصلة بالمحتوى .
7- إمكانية وضع اختبارات بصيغ وأنماط متعددة مع تحديد الوقت اللازم للإجابة ويتاح بالبرنامج خاصية التصحيح ورصد الدرجات آلياً حسب المعايير التى حددها أستاذ المقرر.
8- إتاحة إحصائيات عن عدد مرات دخول الطالب إلى موقع المقرر والأنشطة التى قام بها فى كل مرة والوقت المستغرق بما يمكن من متابعة وتقييم أنشطة الطالب.
وبرنامج "المودل" صمم ليخدم جامعة تضم 40000 طالب ويضم موقع النظام حالياً 75000 مستخدم يتكلمون 70 لغة مختلفة من 138 دولة والبرنامج يدعم 45 لغة من بينها اللغة العربية .
وتتبنى جامعة السلطان قابوس برنامج Moodle جنبا إلى جنب مع برنامج webc.t في خطة التعليم الالكتروني.
وتبدأ أولي خطوات الإفادة من برنامج المودل بتحميل البرنامج على خادم Server الجامعة أو الوحدة الأكاديمية و تخصيص حساب لكل عضو هيئة تدريس يرغب في إنشاء مقررا الكترونيا وفق استمارة معدة لهذا الغرض نموذج (1) - بملحق الدارسة- استمارة طلب مقرر الكتروني.
والخطوة الإجرائية الثانية تبدأ بتحديد إعدادات المقرر وهنا يقوم عضو هيئة التدريس بعد كتابة سيرة ذاتية قصيرة وكلمة ترحبيه بطلابه أو بعض الحكم التي يؤمن بها ,وبعدها تبدأ خطوات بناء المقررلألكترونى ونجملها في الخطوات الآتية :
أولا:تسجيل اسم المقرر ورمزه مثل التكشيف والاستخلاص INFO3310
ثانيا:عمل ملخص للمقرر يشمل على توصيف للمقرر وأهدافه ووحداته.
ثالثا:تنسيق وحدات المقرر Format ، حيث يترك لمدرس المقرر حرية اختيارنمط من ثلاث لعرض المقرر ووحداته وهذه الأنماط أو الأشكال هى :
1-تنسيق اجتماعي Social وفيها يكون المقرر عبارة من منتدى وساحة للنقاش وهو يشجع الأنماط غير الرسمية من التعلم مثل التفاعل بين الزملاء ، وبصفة عامة لا يميل الأساتذة إلى الاعتماد على هذا النمط الاجتماعي وحده في عرض وحدات المقرر خاصة وأن" المودل" يتيح مثل هذا التفاعل الاجتماعي في خواص أخرى بالبرنامج سنعرض لها.
2-التنسيق وفق الموضوعات Topics وفيه يضع الأستاذ المقرر وفقا لموضوعات تشبه فصولا من كتاب في ترتيب منطقي.
3-:التنسيق وفق الأسابيع weekly , حيث تقسم موضوعات المقرر تقسيما أسبوعيا ويحدد تاريخ بداية الأسبوع والموضوعات المطروحة فيه وكذلك التكليفات والواجبات المكلف بها الطالب وهي الطريقة الشائعة الاستخدام في المؤسسات الأكاديمية.
رابعا:تسجيل تاريخ بدء المقرر الدراسي و نهايته.
خامسا:تسجيل الطلاب في مجموعات Group Mode وهذا الحقل يحدد أسلوب عمل المجموعات على النحو التالي:
1- بدون مجموعات No Groups ويصلح هذا الاختيار في المقررات النظرية التي تضم أعداد كبيرة من الطلاب حيث يمكن لكل الطلاب مشاهدة تكليفات وأعمال زملائهم في نفس المقرر.
2- مجموعات منفصلة Separate Group حيث يقسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وتصلح في حال المقررات التي تشتمل على دروس عملية تطبيقية كالفهرسة والتصنيف وقواعد البيانات الخ...، وفي هذه الطريقة يمكن لمنتسبي المجموعة مطالعة أعمال بعضهم البعض
3- مجموعات ظاهرة Visible Groups:وهنا يمكن لمنتسبي المجموعات المختلفة مطالعة أعمال بعضهم البعض ولكن لا يمكنهم المشاركة بغير مجموعاتهم.
سادسا: مفتاح التسجيل Enrolment Key وهو حقل في إعدادات برنامج المودل يعني تحديد كلمة سر للدخول إلى المقرر يحددها أستاذ المقرر ويعطيها لطلابه.
سابعا: خيارات دخول الضيوف إلى المقرر Guest Access وفي هذا الحقل يحدد أستاذ المقرر ما إذا كان سيسمح لضيوف من خارج المقرر بالدخول لتصفح المقرر دون المشاركة بالمنتديات أو الاختبارات أو غيرها.
ثامنا: يتيح المودل لاستاذ المقرر إخفاء أجزاء من المقرر وخاصة تلك التي تتناول التكليفات والمهام الأسبوعية حيث يتم عرضها في حينه وفق الجدول الزمني للمقرر.
تاسعا: اختيار بنود إخبارية للعرض News Items To Show :
وفي هذا الحقل يحدد المدرس ظهور "آخر الأخبار" أو "منتدى الأخبار" من الصفحة الرئيسية للمقرر حيث يمكن للطلاب تلقي الأخبار الجديدة عبر البريد الإلكتروني أو يختار المدرس عدم تفعيل "منتدى الأخبار" باختيار "0" في هذا الحقل وبهذا لن يظهر "منتدى الأخبار" في صفحة المقرر.
عاشرا: عرض الدرجات " Show Grade" من الخطوات الإجرائية التي يقوم بها مدرس المقرر أثناء إعدادات مقرره تفعيل حقل عرض الدرجات التي تمنح للطلاب على التكليفات والمشروعات والاختبارات القصيرة واختبارات المنتصف وأحيانا الاختبارات النهائية.
إحدى عشر: الحجم الأقصى للتحميل Maximum Mpoad Size وهذا الحقل يحدد الحد الأقصى لحجم الملفات التي يمكن أن يحملها الطالب وفي حقيقة الأمر أن تفعيل هذا الحقل وتحديد حجم الملفات هي مهمة مدير موقع المودل في الجامعة ولا يستطيع مدرس المقرر وضع قيم أكبر من تلك التي وضعها مدير الموقع.
اثنا عشر: إجبار اللغة Force Language وفي هذا الحقل من الإعدادات يختار مدرس المقرر اللغة التي يرغبها في طرح المقرر، حيث يتيح المودل عشرات اللغات ومنها اللغة العربية.
بعد أن ينتهي مدرس المقرر من تسجيل كل البيانات المطلوبة ينقر زر حفظ التغيرات Save Change لحفظ كل إعدادات المقرر.
ويوفر برنامج المودل الكثير من الخواص التي تساعد في إنشاء مقررات الكترونية متاحة بالكامل على الانترنت وهذه الخواص تجعل من" المودل" برنامجا صالحا للاستخدام بمستويات مختلفة وفق حاجات المؤسسة الأكاديمية وإمكانياتها ابتداء من الإدارة البسيطة للفصل الافتراضي إلى المقررات المدارة كلية عبر الانترنت أو كمحتوى الكتروني مساند للمقرر التقليدي داخل قاعات المحاضرات.
ويقدم "المودل" خدمات مثل حفظ لنسخة احتياطية من المقرر وكذلك استعادة مكونات المقرر لإعادة تطوير المحتوى في فصل دراسي لاحق.
والمحتوى الالكتروني (المقرر الدراسي) عبر المودل يشتمل على مصادر Resources وأنشطة Activities ، والمصدر أو المورد يتكون من صفحة نصية Text Page أو صفحة ويب Web Pageأو ربط بملف أو موقع Link to a File or Web Site .
أما الأنشطة في المحتوى الإلكتروني فتشمل الآتي:
- مهمة Assignment حيث يحدد أستاذ المقرر التكليفات المطلوبة مع تحديد وقت نهائي لتسلم الواجبات والتكليفات بعدها لا يمكن قبول التكليفات بالنظام وهو ماينمى الالتزام عند الطالب.
- محادثة Chat .
- منتدى Forum .
- الويكي wiki - والمحادثة والمنتدى من الخواص التي تدعم الجوانب الإجتماعية التفاعلية في التعليم والتعاون الفعال بين الطلاب - .
- المسرد Glossary ويضم المصطلحات العلمية مشروحة ومحددة .
- المذكرة Journal
- الدرس Lesson
- الاختبارQuiz
- ورش العمل Work Shop
- سكورم Scorm
وتشمل الصفحة الرئيسية "للمودل" بوابة معلومات للفصل ذات قوالب أو كتل Blocks فتعرض الصفحة الرئيسية للمقرر والتقويم الدراسي ولوحة الإعلانات وموضوعات النقاش والواجبات والتكليفات والاختبارات و درجات تقييم الطلاب وإحصاءات دخولهم إلى المقرر والأنشطة التى قام بها كل طالب سواء من خلال غرف المحادثة أو مدونة المقرر أو الاطلاع على وثائق المقرر والمصادر الالكترونية الداعمة للمقرر أو صندوق الواجبات وهى من الخواص الهامة في برنامج "المودل" حيث تمكن أستاذ المقرر من مراقبة ومتابعة طلابه بشكل منتظم ودقيق.ويساعد فى الإرشاد الأكاديمي للطلاب وخاصة لمن هم تحت الملاحظة الأكاديمية ويسهل التواصل معهم وتوجيههم.( أنظر النماذج المرفقة بملاحق الدراسة ) هذا إلى جانب البريد الإلكترونى والصفحة الشخصية للأستاذ والطالب والدليل الإلكترونى الإرشادي والمصادر والأنشطة إلى جانب المهام الإدارية مثل تسجيل الطلاب.
ويدعم برنامج مودل Moodle معايير SCORM وهي معايير منتخبة من عدة معايير لجودة بناء وإدارة المقررات الالكترونية.وسكورم SCORM هي اختصارSharable Connect Object Reference Model وهي لا تعد معايير بحد ذاتها ولكنها مجموعة من معايير متعددة في حزمة واحدة تم تطويرها بواسطة الوكالة الأمريكية للتدريب بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية وهي تعنى " نموذج مشاركة المحتوى" وتسعى معايير "سكورم" التي يعمل تحت رايتها برنامج المودل إلى تحقيق عدد من الأهداف " في بناء وإدارة المحتوى الإلكتروني أهمها :
1- الوصول أو الإتاحة Accessibility حيث تؤكد معاييرسكورم على أهمية وسهولة الوصول إلى المحتوى التعليمي من أي مكان وفي أي وقت وهو ما يعمل برنامج المودل على تحقيقه.
2- التكييف Adaptability حيث تؤكد المعايير على أهمية قدرة البرنامج التعليمي على مقابلة احتياجات المؤسسات التعليمية والطلاب من التعلم الإلكتروني.
3-الإتاحة Affordability و هى المقدرة على زيادة الفاعلية لتوصيل التعليم.
4-التحمل Durability وتعني إمكانية إعادة استخدام المحتوى الالكتروني وتعديله وتحديثه واستخدامه عدة مرات بأدوات ومنصات تشغيل متعددة وتحديث نظم التشغيل أو نظام إدارة التعلم LMS ويشتمل SCORMعلى ثلاثة عناصر رئيسية هي:
o نموذج تجمع المحتوى الإلكتروني.
o بيئة التشغيل ومتطلباتها.
o التصفح والتتابع.
وبالإضافة إلى دعم برنامج Moodle لمعايير سكورم للتعليم الإلكتروني فإنه يدعم أيضا مفهوم Web 2.0 متمثلا في إتاحة المدونات التعليمية Educational Blogs؛ وهى وسيلة تعليمية جديدة يشترك فيها كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومصممي المواقع التعليمية
بإبداء الرأي عبر قناة للاتصال والتفاعل داخل المؤسسة الأكاديمية ، هذا إلى جانب توافر قنوات أخرى للتواصل والتفاعل بين الطلاب وبعضهم وبين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس مثل المدونات Blog و الويكي Wakes و Face book و اليوتيوب You Tube هذا إلى جانب تقنية Rich Site Summary "RSS" وهي وسيلة لنشر المحتويات في ملفات يمكن قراءتها من خلال برنامج News Aggregator أو Rss Reeder.
وبرنامج" المودل" بوصفه نظاما لإدارة المحتوى "GMS" ونظاماً لإدارة التعليم "LMS" ونظاما لإدارة المحتوى التعليمي "LCMS" يدعم خدمة "RSS"Really Simple Syndication.حيث يتم الإفادة من الخدمة فى إبلاغ الطلاب بمواعيد الاختبارات والتكليفات؛
والقيمة الحقيقية في دعم برنامج Moodle لخدمة RSS تكمن في إمكانية استخدام تقنية RSS في جلب معلومات لموقع المقرر من المواقع ذات الاهتمام المشترك والتي تساند وتعزز المقرر الدراسي.
وتعنى الباحثة ببرنامج المودل فى دراستها :
برنامج تعليم الكتروني مستخدم من قبل أعضاء هيئة التدريس بقسم علم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب والعلوم الإجتماعية وهو برنامج مجانى مفتوح المصدر لإدارة وتصميم المقررات الكترونيا وإتاحتها للطلاب عبرا لانترنت بالاعتماد على الفصل الإفتراضى الذي يمكن الطلاب من الاتصال والتفاعل مع معلومات المقرر وممارسة الأنشطة التعليمية المختلفة ويشمل المحتوى الإلكترونى للمقرر عبر المودل المحاضرات والتدريبات العملية والتكليفات والروابط والمصادر الإلكترونية وأدوات التفاعل الإجتماعى بين الطلاب .
http://www.elearningways.com/vb/showthread.php?t=151
ملخص الدراسة
تهدف الدراسة إلى رصد وتقييم فاعلية التعليم الإلكتروني في تدريس بعض مقررات برنامج المكتبات والمعلومات بكلية الآداب و العلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس من خلال استخدام القسم لأحد برمجيات التعليم مفتوحة المصدر "برنامج المودل" وإلقاء الضوء على مدى تطبيق معايير الجودة في تصميم المحتوى الالكتروني لبرنامج المكتبات بالقسم واستجلاء إمكانية الإفادة من التعليم الإلكترونى فى تطوير المحتوى الدراسي وأساليب التدريس,والوقوف على مدى تفعيل خواص برنامج المودل في التدريس ورصد معوقات الإفادة من وجهه نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .
تمهيد:
على مدى سنوات قليلة أحدثت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ثورة كبيرة في نظم التعليم الجامعي كان أبرز آثارها التحول إلى مجتمع رقمي معطياته أفراد مؤهلين للتعامل مع البيئة الرقمية والحكومة الإلكترونية والتجارة الالكترونية وعالم الاقتصاد القائم على الانترنت ومنظمات العمل الإلكترونية والمكتبات الافتراضية ؛ وقد انعكس هذا المناخ على بنية التعليم الجامعي وألقى بتبعات المواكبة على المؤسسات الأكاديمية لتأهيل مخرجاتها إلى سوق عمل قائم على التطور السريع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, وقد أفادت الجامعات في بث برامجها الأكاديمية من تقنيات الاتصال فتبنت التعليم عن بعد والتعليم المفتوح والتعليم الإلكتروني (السامرائى 2001 )
وقد أصبح التعليم الإلكتروني الآن في برنامج الجامعات ضرورة حتمية وليس خيارا استراتجيا للدخول إلى معطف الاعتماد والجودة والاحتماء بمظلتها ،حيث دخل التعليم الجامعي منعطفا جديدا معتمدا على الإفادة من الإنترنت والبرامج التعليمية مفتوحة المصدر التي ساهمت في خلق كيانات رقمية و محتوى رقمي علمي مجاني وحر يمكن الوصول إليه والإفادة منه، ويمكن الجامعات من المشاركة في المحتوى الرقمي والوصول الحر وتكوين اتحادات للمشاركة في تطوير المصادر التعليمية مفتوحة المصدر وإيجاد أنماط جديدة من التعاون والتشاطر بهدف إنتاج وإتاحة المصادر التعليمية بالإضافة إلى زيادة الفرص لتحسين جودة التدريس وتطوير محتوى البرامج الدراسية (جمال الدين،2009).
وقد أفادت البرامج الأكاديمية لعلوم المكتبات والمعلومات شأنها شأن البرامج الأكاديمية بالجامعات من التقدم التكنولوجي في تصميم وتنفيذ برامجها الكترونيا بما يثري العملية التعليمية ويعمل على رفع جودة التعليم ومن ثم جودة المخرجات.
1- الإطار المنهجي للدراسة
1/1أهمية الدراسة
تطورت تكنولوجيا الاتصال تطورا كبيرا وأفرزت بدائل عديدة للنقل والاتصال الإلكتروني ومنها الفيديو والوسائط السمعية والمرئية والفاكس ميلي والبريد الإلكتروني والإنترنت والأقمار الصناعية (الهادى,2005 (، وهو ما ساعد مدارس المكتبات على كشف طرق جديدة للتعليم من خلال هذه الوسائط ومكن أقسام المكتبات و دراسات المعلومات من اختيار بيئة الاتصال المناسبة من خلال برمجيات التعليم الالكتروني.)باوي 2005(
وتأتي هذه الدراسة في إطار الاهتمام برصد وتقييم مدى الإفادة من برمجيات التعليم الإلكتروني في البرامج الأكاديمية لعلوم المكتبات والمعلومات ؛ حيث تركز الدراسة على رصد تجربة قسم "علم المكتبات و المعلومات" بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس في تطبيق التعليم الالكتروني في برنامجها الدراسي من خلال أحد البرمجيات المجانية مفتوحة المصدر وهو برنامج المودل " Moodle" الذي بدأ بعض أعضاء هيئة التدريس باستخدامه منذ عام 2005 وهي فترة استخدام تسمح بتقييم جدوى تطبيق التعليم الإلكترونى من خلال برنامج المودل فى تدريس بعض مقررات القسم ورصد مدى تطبيق معايير الجودة في تصميم وتقديم المقررات الدراسية من خلال برنامج المودل و مدى إفادة أعضاء هيئة التدريس من البرنامج في تطوير محتوى المقررات الدراسية وتطوير أساليب التدريس، وكذا رصد دور البيئة التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات الطلاب في اكتساب المهارات المختلفة وإدراك أهداف المقررات الدراسية ومدى التفاعل مع البيئة التعليمية الجديدة و معوقات الإفادة من التعليم الإلكتروني من خلال استخدام برنامج المودل في تدريس بعض مقررات برنامج المكتبات والمعلومات بقسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الإجتماعية بجامعة السلطان قابوس .
2 /1أهداف الدراسة
تسعى هذه الدراسة إلى التأكيد على أهداف عامة تتمثل في التالي :
1- الوقوف على إمكانية الاعتماد على المحتوى الإلكتروني لبرامج المكتبات والمعلومات كنواة لكيانات رقمية متاحة عبر الانترنت لأقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات العربية.
2- رصد إمكانية إنشاء شبكة تصميم محتوى إلكتروني على مستوى التخصص في الجامعات العربية طلبا ودعما للتوحيد في الممارسات وأدوات العمل و خاصة التي تعنى بالجوانب الفنية كالفهرسة والتصنيف وإتاحة المقررات الإلكترونية لطلاب التخصص وأبناء المهنة على المستوى القومي والإقليمي مع الحفاظ على خصوصية كل برنامج.
أما عن الأهداف الخاصة والمرتبطة مباشرة بهذه الدراسة فتتمثل في :
- رصد تجربة قسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس في تطبيق أحد البرمجيات المجانية مفتوحة المصدر من خلال السعي إلى :
- وصف برنامج Moodle كأحد البرامج المجانية مفتوحة المصدر واستعراض خواصه.
- قياس مدى الوفاء بمعايير الجودة في إعداد المحتوى الرقمي للمقررات الدراسية من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
- الوقوف على مدى تفعيل كافة خواص برنامج المودل في التدريس.
- معرفة مدى إفادة الطلاب من المقررات المتاحة عبر الإنترنت من خلال برنامج المودل والوقوف على معيقات الإفادة.
- استطلاع رأي أعضاء التدريس والطلاب المستخدمين لبرنامج المودل في جدوى التعليم الإلكتروني في تدريس علوم المكتبات.
- 1/ 3 مشكلة الدراسة
جاءت هذه الدراسة في إطار الاهتمام المتزايد بتطبيق التعليم الإلكتروني في برامج الأقسام الأكاديمية لعلوم المكتبات في الجامعات العربية سعيا وراء قطار الاعتماد والجودة في ظل ندرة الدراسات التي ترصد تجارب تطبيق التعليم الإلكتروني وانعكاسها على تطوير المحتوى العلمي للمقررات والبرامج الدراسية وما يعترضها من مشكلات ومعوقات ومتطلبات التطبيق من جانب؛
وغياب الدراسات التي تتناول مدى التزام الأقسام الأكاديمية بمعايير جودة تصميم وبناء المحتوى الرقمى الدراسي من جانب آخر.
وقد بادر قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب والعلوم الإجتماعية بجامعة السلطان قابوس بتطبيق التعليم الألكترونى من خلال برنامج "المودل "منذ عام 2005فى عدد من المقررات النظرية والعملية بالقسم كما تلقى بعض أعضاء هيئة التدريس بالقسم دورة مكثفة على مدار شهرين on line صممت كفصل إفتراضى فى استخدام المودل وأدواته - وقد كانت الباحثة ضمن من اجتازوها- هذامع غياب التقييم اللازم لهذا التطبيق ومن هنا تتمثل مشكلة الدراسة فى السعي للإجابة على التساؤلات الآتية:
1- ما هوأثر تطبيق التعليم الإلكترونى من خلال برنامج المودل على تطوير محتوي المقررات الدراسية بالقسم ؟
2- هل تم تطبيق معايير الجودة فى إعداد المقررات الإلكترونية بالقسم ؟
3- ماهى الخواص الأكثر إفادة فى تدريس المقررات الالكترونية لبرنامج قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس من خلال برنامج المودل ؟
4- ماهو محتوى المقرر الألكترونى للمقررات التى أتيحت عبر المودل؟
5- ماهى المشكلات التى تواجه أعضاء هيئة بالقسم فى إعداد مقرراتهم إلكترونياً؟
6- ماهى الخواص الأكثر إفادة بالنسبة للطلبة فى مختلف المقررات التى درسوها عبر المودل؟
7- ماهى المشكلات التى تواجه الطلاب فى استخدام المقررات الإلكترونية؟
8- ماهى معوقات الإفادة من التعليم الألكترونى فى برامج علوم المكتبات والمعلومات من خلال تجربة قسم المكتبات والمعلومات بجامعة السلطان قابوس ؟
1/4منهج الدراسة
فى ضوء طبيعة الدراسة والأهداف التى تسعى لتحقيقها توسلت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي .
1/5مجتمع الدراسة
يشكل أعضاء هيئة التدريس والطلاب بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس مجتمعاً لهذه الدراسة ؛ ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس بالقسم 11 عضواً بلغ عدد من يستخدمون التعليم الإلكترونى من خلال برنامج المودل فى التدريس ثمانية أعضاء بنسبة 72% هم مجتمع هذه الدراسة والنسبة الباقية البعض يطبق برنامج web CT - أستاذ واحد- و البعض يؤثر المحاضرات التقليدية فى التدريس.
ومن ثم فأن مجتمع الدراسة كل من يطبق التدريس باستخدام برنامج المودل وعددهم 8 أعضاء.
أما الطلاب فقد عمدت الدراسة إلى الاقتصار على طلاب الفصول من السادس إلى الثامن ممن تشكلت لديهم خبرات فى التعامل مع التعليم الإلكترونى من خلال برنامج المودل على مدى أربعة فصول دراسية وقد بلغ إجمالي عدد الطلاب فى هذه الفصول 186 طالب وزعت عليهم استبانه الدراسة عبر البريد الإلكترونى استجاب منهم 143 طالباً بنسة 77% تقريباً من إجمالي عدد الطلاب؛ وعليه فإن مجتمع الدراسة من الطلاب بلغ 143 طالباً.
1/6أدوات الدراسة
اعتمدت الدراسة على عدة أدوات نجملها فيما يلي :
أولاً : برنامج المودل؛ حيث يعد البرنامج بخواصه المختلفة أداه لتقييم تجربة التعليم الإلكترونى ببرنامج قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب والعلوم الإجتماعية بجامعة السلطان قابوس , وقد اعتمدت الباحثة على إصدار 1.5 وهو الإصدار المطبق بالقسم .
ثانياً:استبانه موجه لأعضاء هيئة التدريس مجتمع الدراسة استهدفت الوقوف على جدوى تطبيق برنامج المودل في البرنامج الأكاديمي للقسم ورصد مدى تطبيق معايير الجودة في تصميم وتقديم المقررات الدراسية من خلال برنامج المودل و مدى إفادة أعضاء هيئة التدريس من البرنامج في تطوير محتوى المقررات الدراسية وتطوير أساليب التدريس,وإلقاء الضوء على معوقات الإفادة؛ ولتحقيق الأهداف المرجوة من الاستبانه فقد ركزت على استجلاء واقع التطبيق من خلال المحاور الآتية:
- معايير إعداد المحتوى الرقمى للمقررات
- مشكلات الإعدادات الفنية للمقررات الإلكترونية
- دور التعليم الإلكترونى فى تطوير المحتوى
- تفعيل خواص برنامج المودل فى التدريس
- مشكلات تطبيق التعليم الإلكترونى فى برنامج القسم
ثالثاً:استبانه موجه للطلاب مجتمع الدراسة وزعت بالبريد الإلكترونى واستهدفت قياس مدى إفادة الطلاب من مختلف الخواص التى أتيحت من خلال برنامج المودل مع رصد مشكلات الإفادة من التعليم الإلكترونى وركزت الإستبانه على المحاور الآتية:
-الإفادة من المحتوى الرقمى للمقررات الدراسية عبر المودل .
- مدى تفعيل الأساتذة للخواص المختلفة بالمودل.
- مشكلات الإفادة من المقررات الإلكترونية المتاحة عبر برنامج المودل.
وقد تم تحكيم ومراجعة الإستبانات من قبل بعض الاستشاريين بمركز تقنيات التعلم و الأساتذة بقسم علم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب والعلوم الإجتماعية بجامعة السلطان قابوس
وقد أستخدم حساب التكرارات والنسب المئوية فى تحليل نتاج الإستبانات
رابعاً: جماعات التركيز(Focus Group)؛ اعتمدت الدراسة على المقابلة الشخصية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم لمناقشتهم فيما أبدوه من إجابات والوقوف على تفسيرات توضيحية لها .
1/7مصطلحات الدراسة
التعليم الإلكتروني ( E-Learning ):يشير هذا المصطلح إلى العديد من العمليات والتطبيقات المستخدمة في التعليم والمعتمدة على الإفادة من تقنيات الاتصال مثل التعليم المعتمد على الويب والتعليم القائم على الحاسبات باستخدام الأسطوانات التعليمية المدمجة والفصول الافتراضية(العبد الكريم 2008.) .
وتشير أدبيات الموضوع إلى أن التعليم الالكتروني مصطلح واسع يعني استخدام التكنولوجيا في دعم وتعزيز وتيسير العملية التعليمية باستخدام تقنيات الاتصال المعتمدة على الحاسبات والشبكات والوسائط المتعددة كالأقراص المدمجة والبرمجيات التعليمية وآليات وروابط البحث في المكتبات الالكترونية والانترنت والبريد الإلكترونى وساحات الحوار والنقاش ، أي أنه منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية والتدريسية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس متخطية حواجز الزمان والمكان ومعتمدة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التفاعلية التي توفر بيئة تعليمية افتراضية متعددة المصادر والوسائط تعزيزا للمعلومات التي يحصل عليها الطلبة أثناء المحاضرة الاعتيادية . (Baomin,2009)
التعليم المتزامن( Synchronous): حيث يقوم الطلاب المسجلون في المقرر بالدخول إلى موقع المقرر في نفس الوقت مع المحاضر في مواعيد محددة حيث يقوم المحاضر بالشرح عبر الفيديو أو التحاور مع الطلاب غرف المحادثة أو منتدى المقرر.( عماشة, 2008)
التعليم غير المتزامن(Asynchronous):حيث يدخل الطلاب موقع المقرر كل حسب الوقت المناسب له وذلك لمراجعة نصوص المحاضرات وأداء التكليفات والمساهمة في منتديات المقرر.
( المطيرى 2007 )
التعليم المدمج (Blended Learning): التعليم المدمج أو ما يعرف في الإنتاج الفكري العربي بالتعليم المولف (الغامدي 2008) أو التعليم المخلوط (سلامة 2005)، هو أحد أنماط التعليم التي يندمج فيها التعليم الالكتروني مع التعليم الصفي التقليدي معتمدا على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض.
كما يعرف التعليم المدمج على أنه التعليم الذي يمزج بين خصائص التعليم الصفي التقليدي والتعليم عبر الانترنت في نموذج متكامل مستفيدا من التقنيات المتاحة لكل منهما والتعليم المدمج يجمع بين الدور التقليدي للمعلم داخل قاعات المحاضرات ودورة في البيئة التعليمية الالكترونية عبر فصول افتراضية ، ويشتمل على العديد من أدوات التعلم (سنف Singh 2003) ويجمع التعليم المدمج بين خصائص التعليم التقليدي داخل قاعات المحاضرات والتعليم المعتمد على بث المقرر عبر شبكة الانترنت (جراهام Ghraham 2004) . والتعليم المدمج كما عرفته الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير ASTDهو :
" دمج للتفاعل الحي وجها لوجه بين المتعلم والمعلم في الفصول التقليدية والبيئة التعليمية الافتراضية عبر التعليم المتزامن أو غير المتزامن ودمج خصائص الفصول التقليدية والافتراضية والتواصل عبر الفيديو والأقمار الصناعية والبريد الالكتروني وغرف المحادثة إلى جانب التوجيه والتقييم المباشر من قبل المحاضر" (FU.2006)
وخلاصة القول أن التعليم المدمج هو أحد صيغ التعليم التي يتاح فيها التعليم الالكتروني مع التعليم الصفي التقليدي في إطار واحد، حيث توظف أدوات التعليم الالكتروني المعتمدة على الانترنت كالفصول الافتراضية والفصول الذكية ويلتقي الأستاذ والطالب وجها لوجه معظم الأحيان.
المحتوى الرقمى: المحتوى الرقمي أو الإلكتروني هو المقرر الدراسي محملا على أحد البرمجيات التعليمية ، ويتكون المحتوى الرقمي التعليمي حسب معايير سكورم "Scorm" Sharable Object Referent Moodle من النصوص الالكترونية كالمحاضرات المعدة من قبل أستاذ المقرر أو المصادر الالكترونية التي يعتمد عليها المقرر يضاف إليها الرسومات الإيضاحية والصور الفوتوغرافية والتسجيلات الضوئية والفيديو والخرائط التوضيحيةوالروابط بالموقع الالكترونية ذات الصلة بالمقرر الدراسي.(Fu ,2006 )
ولجودة إعداد وبناء المحتوى الالكتروني أو الرقمي أهمية كبيرة في دعم التعليم الالكتروني حيث يمكن نشر المحتوى الرقمي من خلال أي بيئة إدارة محتوى LMS بسهولة مع إمكانية إعادة استخدام المحتوى الرقمي لمرات متعددة مشفوعة بالتطورات الجديدة في الوسائط المستخدمة.ويزيد المحتوى الرقمي التعليمي من الرصيد العلمي للدول المنشأة له ويضاف إلى إنتاجها الفكري ورصيدها المعرفي.
1/8 - برنامج مودلMoodle لإدارة المقررات الالكترونية
يعد Moodle أحد الحزم البرمجية مفتوحة المصدر (Open Source Software ) التي توفر البيئة الالكترونية لإدارة المقررات الدراسية, وهو نظام حديث نسبيا صمم عام 1999 على يد( Marti Daugiamas) لإدارة الأنشطة التعليمية ، وMoodle اختصار ل Modular Object Oriented Dynamic Learning Environment وفي هذا السياق يعد مودل وسيط تعليمي ديناميكي فى البيئة التعليمية كما يعد:
- أحد أنظمة|إدارة المقررات GMS-Course Management System
- أحد أنظمة إدارة التعليم LMS –Learning Management System
- أحد أنظمة إدارة محتويات التعليم LCMS Learning Content Management System
- أحد منصات التعليم الالكتروني E Learning Platform
والمودل يوزع تحت رخصة GNU العامة وهو ما يعني إمكانية تحميله مجانا من الانترنت من الرابط التالي (http://www.moodle.org)
ويعمل برنامج المودل بدون تعديل على أي حاسب يشغل PHP كاليونيكس والويندوز كما أنه يدعم العديد من قواعد البيانات خاصة (My SOL) والبرنامج متوفر بعشرات اللغات من بينها اللغة العربية.
ويدعم البرنامج ملفات Excel, Power point, وملفات PDF, Word بالإضافة إلى ملفات الفيديو والصوت والصورة والروابط الخارجية.
وتأتي الجامعات والمؤسسات الأكاديمية على رأس المؤسسات التي تستخدم "المودل" في تحميل برامجها الأكاديمية سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا أو في طرح دورات تدريبية وورش عمل للتعليم المستمر.نظراً لتفوق المودل على كثير من أنظمة ادارة المحتوى فى التغذية الراجعة وتنوع أدوات متابعة الأنشطة الطلابية إلى جانب السهولة فى الاستخدام والتحديث السريع المتوافق مع تطورات أنظمة التعليم الألكترونى , بالإضافة إلى إتاحته مجاناً ؛وهو ماأنتهت إليه دراسة مقارنة أجرتها جامعة Humboldالألمانية بين برنامج موودل والبلاك بوردBlacck boardوأنتهت الدراسة إلى تفوق برنامج الموودل فى سهولة الاستخدام وأدوات التفاعل الأجتماعى وإحصاء إسهامات الطلاب .متاح فى:
http://www.campus-technology.comartical.asp?id
ومن الخواص التى يشملها برنامج "المودل "نقف على مايأتى :
1- إتاحة قوالب افتراضية لإنشاء المحتوى الرقمى للمقرر الدراسي وهو ما يرفع عبء تصميم المقرر الشبكي
2- إتاحة عشر قوالب افتراضية لتغيير الواجهة حسب الحاجة.
3- إتاحة منتدى عام لمناقشة قضايا التعليم الإلكترونى وتبادل الخبرات .
4- إتاحة كثير من أدوات التفاعل والتواصل مع الطلاب كالمنتديات وغرف المحادثة وساحة النقاش والمدونات والويكى والبريد الإلكترونى.
5- إمكانية إنشاء صفحات انترنت شخصية للطلاب.
6- إمكانية البحث والاسترجاع بالموضوعات والمشاركات السابقة ذات الصلة بالمحتوى .
7- إمكانية وضع اختبارات بصيغ وأنماط متعددة مع تحديد الوقت اللازم للإجابة ويتاح بالبرنامج خاصية التصحيح ورصد الدرجات آلياً حسب المعايير التى حددها أستاذ المقرر.
8- إتاحة إحصائيات عن عدد مرات دخول الطالب إلى موقع المقرر والأنشطة التى قام بها فى كل مرة والوقت المستغرق بما يمكن من متابعة وتقييم أنشطة الطالب.
وبرنامج "المودل" صمم ليخدم جامعة تضم 40000 طالب ويضم موقع النظام حالياً 75000 مستخدم يتكلمون 70 لغة مختلفة من 138 دولة والبرنامج يدعم 45 لغة من بينها اللغة العربية .
وتتبنى جامعة السلطان قابوس برنامج Moodle جنبا إلى جنب مع برنامج webc.t في خطة التعليم الالكتروني.
وتبدأ أولي خطوات الإفادة من برنامج المودل بتحميل البرنامج على خادم Server الجامعة أو الوحدة الأكاديمية و تخصيص حساب لكل عضو هيئة تدريس يرغب في إنشاء مقررا الكترونيا وفق استمارة معدة لهذا الغرض نموذج (1) - بملحق الدارسة- استمارة طلب مقرر الكتروني.
والخطوة الإجرائية الثانية تبدأ بتحديد إعدادات المقرر وهنا يقوم عضو هيئة التدريس بعد كتابة سيرة ذاتية قصيرة وكلمة ترحبيه بطلابه أو بعض الحكم التي يؤمن بها ,وبعدها تبدأ خطوات بناء المقررلألكترونى ونجملها في الخطوات الآتية :
أولا:تسجيل اسم المقرر ورمزه مثل التكشيف والاستخلاص INFO3310
ثانيا:عمل ملخص للمقرر يشمل على توصيف للمقرر وأهدافه ووحداته.
ثالثا:تنسيق وحدات المقرر Format ، حيث يترك لمدرس المقرر حرية اختيارنمط من ثلاث لعرض المقرر ووحداته وهذه الأنماط أو الأشكال هى :
1-تنسيق اجتماعي Social وفيها يكون المقرر عبارة من منتدى وساحة للنقاش وهو يشجع الأنماط غير الرسمية من التعلم مثل التفاعل بين الزملاء ، وبصفة عامة لا يميل الأساتذة إلى الاعتماد على هذا النمط الاجتماعي وحده في عرض وحدات المقرر خاصة وأن" المودل" يتيح مثل هذا التفاعل الاجتماعي في خواص أخرى بالبرنامج سنعرض لها.
2-التنسيق وفق الموضوعات Topics وفيه يضع الأستاذ المقرر وفقا لموضوعات تشبه فصولا من كتاب في ترتيب منطقي.
3-:التنسيق وفق الأسابيع weekly , حيث تقسم موضوعات المقرر تقسيما أسبوعيا ويحدد تاريخ بداية الأسبوع والموضوعات المطروحة فيه وكذلك التكليفات والواجبات المكلف بها الطالب وهي الطريقة الشائعة الاستخدام في المؤسسات الأكاديمية.
رابعا:تسجيل تاريخ بدء المقرر الدراسي و نهايته.
خامسا:تسجيل الطلاب في مجموعات Group Mode وهذا الحقل يحدد أسلوب عمل المجموعات على النحو التالي:
1- بدون مجموعات No Groups ويصلح هذا الاختيار في المقررات النظرية التي تضم أعداد كبيرة من الطلاب حيث يمكن لكل الطلاب مشاهدة تكليفات وأعمال زملائهم في نفس المقرر.
2- مجموعات منفصلة Separate Group حيث يقسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وتصلح في حال المقررات التي تشتمل على دروس عملية تطبيقية كالفهرسة والتصنيف وقواعد البيانات الخ...، وفي هذه الطريقة يمكن لمنتسبي المجموعة مطالعة أعمال بعضهم البعض
3- مجموعات ظاهرة Visible Groups:وهنا يمكن لمنتسبي المجموعات المختلفة مطالعة أعمال بعضهم البعض ولكن لا يمكنهم المشاركة بغير مجموعاتهم.
سادسا: مفتاح التسجيل Enrolment Key وهو حقل في إعدادات برنامج المودل يعني تحديد كلمة سر للدخول إلى المقرر يحددها أستاذ المقرر ويعطيها لطلابه.
سابعا: خيارات دخول الضيوف إلى المقرر Guest Access وفي هذا الحقل يحدد أستاذ المقرر ما إذا كان سيسمح لضيوف من خارج المقرر بالدخول لتصفح المقرر دون المشاركة بالمنتديات أو الاختبارات أو غيرها.
ثامنا: يتيح المودل لاستاذ المقرر إخفاء أجزاء من المقرر وخاصة تلك التي تتناول التكليفات والمهام الأسبوعية حيث يتم عرضها في حينه وفق الجدول الزمني للمقرر.
تاسعا: اختيار بنود إخبارية للعرض News Items To Show :
وفي هذا الحقل يحدد المدرس ظهور "آخر الأخبار" أو "منتدى الأخبار" من الصفحة الرئيسية للمقرر حيث يمكن للطلاب تلقي الأخبار الجديدة عبر البريد الإلكتروني أو يختار المدرس عدم تفعيل "منتدى الأخبار" باختيار "0" في هذا الحقل وبهذا لن يظهر "منتدى الأخبار" في صفحة المقرر.
عاشرا: عرض الدرجات " Show Grade" من الخطوات الإجرائية التي يقوم بها مدرس المقرر أثناء إعدادات مقرره تفعيل حقل عرض الدرجات التي تمنح للطلاب على التكليفات والمشروعات والاختبارات القصيرة واختبارات المنتصف وأحيانا الاختبارات النهائية.
إحدى عشر: الحجم الأقصى للتحميل Maximum Mpoad Size وهذا الحقل يحدد الحد الأقصى لحجم الملفات التي يمكن أن يحملها الطالب وفي حقيقة الأمر أن تفعيل هذا الحقل وتحديد حجم الملفات هي مهمة مدير موقع المودل في الجامعة ولا يستطيع مدرس المقرر وضع قيم أكبر من تلك التي وضعها مدير الموقع.
اثنا عشر: إجبار اللغة Force Language وفي هذا الحقل من الإعدادات يختار مدرس المقرر اللغة التي يرغبها في طرح المقرر، حيث يتيح المودل عشرات اللغات ومنها اللغة العربية.
بعد أن ينتهي مدرس المقرر من تسجيل كل البيانات المطلوبة ينقر زر حفظ التغيرات Save Change لحفظ كل إعدادات المقرر.
ويوفر برنامج المودل الكثير من الخواص التي تساعد في إنشاء مقررات الكترونية متاحة بالكامل على الانترنت وهذه الخواص تجعل من" المودل" برنامجا صالحا للاستخدام بمستويات مختلفة وفق حاجات المؤسسة الأكاديمية وإمكانياتها ابتداء من الإدارة البسيطة للفصل الافتراضي إلى المقررات المدارة كلية عبر الانترنت أو كمحتوى الكتروني مساند للمقرر التقليدي داخل قاعات المحاضرات.
ويقدم "المودل" خدمات مثل حفظ لنسخة احتياطية من المقرر وكذلك استعادة مكونات المقرر لإعادة تطوير المحتوى في فصل دراسي لاحق.
والمحتوى الالكتروني (المقرر الدراسي) عبر المودل يشتمل على مصادر Resources وأنشطة Activities ، والمصدر أو المورد يتكون من صفحة نصية Text Page أو صفحة ويب Web Pageأو ربط بملف أو موقع Link to a File or Web Site .
أما الأنشطة في المحتوى الإلكتروني فتشمل الآتي:
- مهمة Assignment حيث يحدد أستاذ المقرر التكليفات المطلوبة مع تحديد وقت نهائي لتسلم الواجبات والتكليفات بعدها لا يمكن قبول التكليفات بالنظام وهو ماينمى الالتزام عند الطالب.
- محادثة Chat .
- منتدى Forum .
- الويكي wiki - والمحادثة والمنتدى من الخواص التي تدعم الجوانب الإجتماعية التفاعلية في التعليم والتعاون الفعال بين الطلاب - .
- المسرد Glossary ويضم المصطلحات العلمية مشروحة ومحددة .
- المذكرة Journal
- الدرس Lesson
- الاختبارQuiz
- ورش العمل Work Shop
- سكورم Scorm
وتشمل الصفحة الرئيسية "للمودل" بوابة معلومات للفصل ذات قوالب أو كتل Blocks فتعرض الصفحة الرئيسية للمقرر والتقويم الدراسي ولوحة الإعلانات وموضوعات النقاش والواجبات والتكليفات والاختبارات و درجات تقييم الطلاب وإحصاءات دخولهم إلى المقرر والأنشطة التى قام بها كل طالب سواء من خلال غرف المحادثة أو مدونة المقرر أو الاطلاع على وثائق المقرر والمصادر الالكترونية الداعمة للمقرر أو صندوق الواجبات وهى من الخواص الهامة في برنامج "المودل" حيث تمكن أستاذ المقرر من مراقبة ومتابعة طلابه بشكل منتظم ودقيق.ويساعد فى الإرشاد الأكاديمي للطلاب وخاصة لمن هم تحت الملاحظة الأكاديمية ويسهل التواصل معهم وتوجيههم.( أنظر النماذج المرفقة بملاحق الدراسة ) هذا إلى جانب البريد الإلكترونى والصفحة الشخصية للأستاذ والطالب والدليل الإلكترونى الإرشادي والمصادر والأنشطة إلى جانب المهام الإدارية مثل تسجيل الطلاب.
ويدعم برنامج مودل Moodle معايير SCORM وهي معايير منتخبة من عدة معايير لجودة بناء وإدارة المقررات الالكترونية.وسكورم SCORM هي اختصارSharable Connect Object Reference Model وهي لا تعد معايير بحد ذاتها ولكنها مجموعة من معايير متعددة في حزمة واحدة تم تطويرها بواسطة الوكالة الأمريكية للتدريب بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية وهي تعنى " نموذج مشاركة المحتوى" وتسعى معايير "سكورم" التي يعمل تحت رايتها برنامج المودل إلى تحقيق عدد من الأهداف " في بناء وإدارة المحتوى الإلكتروني أهمها :
1- الوصول أو الإتاحة Accessibility حيث تؤكد معاييرسكورم على أهمية وسهولة الوصول إلى المحتوى التعليمي من أي مكان وفي أي وقت وهو ما يعمل برنامج المودل على تحقيقه.
2- التكييف Adaptability حيث تؤكد المعايير على أهمية قدرة البرنامج التعليمي على مقابلة احتياجات المؤسسات التعليمية والطلاب من التعلم الإلكتروني.
3-الإتاحة Affordability و هى المقدرة على زيادة الفاعلية لتوصيل التعليم.
4-التحمل Durability وتعني إمكانية إعادة استخدام المحتوى الالكتروني وتعديله وتحديثه واستخدامه عدة مرات بأدوات ومنصات تشغيل متعددة وتحديث نظم التشغيل أو نظام إدارة التعلم LMS ويشتمل SCORMعلى ثلاثة عناصر رئيسية هي:
o نموذج تجمع المحتوى الإلكتروني.
o بيئة التشغيل ومتطلباتها.
o التصفح والتتابع.
وبالإضافة إلى دعم برنامج Moodle لمعايير سكورم للتعليم الإلكتروني فإنه يدعم أيضا مفهوم Web 2.0 متمثلا في إتاحة المدونات التعليمية Educational Blogs؛ وهى وسيلة تعليمية جديدة يشترك فيها كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومصممي المواقع التعليمية
بإبداء الرأي عبر قناة للاتصال والتفاعل داخل المؤسسة الأكاديمية ، هذا إلى جانب توافر قنوات أخرى للتواصل والتفاعل بين الطلاب وبعضهم وبين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس مثل المدونات Blog و الويكي Wakes و Face book و اليوتيوب You Tube هذا إلى جانب تقنية Rich Site Summary "RSS" وهي وسيلة لنشر المحتويات في ملفات يمكن قراءتها من خلال برنامج News Aggregator أو Rss Reeder.
وبرنامج" المودل" بوصفه نظاما لإدارة المحتوى "GMS" ونظاماً لإدارة التعليم "LMS" ونظاما لإدارة المحتوى التعليمي "LCMS" يدعم خدمة "RSS"Really Simple Syndication.حيث يتم الإفادة من الخدمة فى إبلاغ الطلاب بمواعيد الاختبارات والتكليفات؛
والقيمة الحقيقية في دعم برنامج Moodle لخدمة RSS تكمن في إمكانية استخدام تقنية RSS في جلب معلومات لموقع المقرر من المواقع ذات الاهتمام المشترك والتي تساند وتعزز المقرر الدراسي.
وتعنى الباحثة ببرنامج المودل فى دراستها :
برنامج تعليم الكتروني مستخدم من قبل أعضاء هيئة التدريس بقسم علم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب والعلوم الإجتماعية وهو برنامج مجانى مفتوح المصدر لإدارة وتصميم المقررات الكترونيا وإتاحتها للطلاب عبرا لانترنت بالاعتماد على الفصل الإفتراضى الذي يمكن الطلاب من الاتصال والتفاعل مع معلومات المقرر وممارسة الأنشطة التعليمية المختلفة ويشمل المحتوى الإلكترونى للمقرر عبر المودل المحاضرات والتدريبات العملية والتكليفات والروابط والمصادر الإلكترونية وأدوات التفاعل الإجتماعى بين الطلاب .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري