ملخص الدراسة
عنوان الدراسة: مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي من وجهة نظر المختصين.
أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى :
١. تحديد مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي الواجب توفرها في ( المتعلم ، المنهج ، عضو هيئة
التدريس ، والبيئة التعليمية ) .
٢. التعرف على درجة أهمية مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي الواجب توفرها في ( المتعلم ،
المنهج ، عضو هيئة التدريس ، والبيئة التعليمية ) .
٣. معرفة الفروق بين استجابات عينة الدراسة تعزى للمتغيرات ( الممارسة ، التخصص ).
منهج الدراسة وعينتها وأداا : اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت العينة التي طبقت عليها الدراسة من ( ٢٥٠ ) من
أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل بيانات الدراسة شملت : معامل الفاكرونباخ - التكرارات والنسب المئوية و
. ( SPSS) وتم استخدام هذه الأساليب من خلال برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية ،T test المتوسطات – اختبار ت
أهم نتائج الدراسة :
١- جميع المطالب اللازم توفرها في مناهج العلوم الطبيعية الواردة في أداة هذه الدراسة تعتبر مطالباً هامة لاستخدام التعليم
الإلكتروني، حيث كانت إجابات أفراد العينة على جميع فقرات هذا المحور بدرجة مهمة.
٢- جميع المطالب اللازم توفرها في عضو هيئة تدريس العلوم الطبيعية الواردة في أداة الدراسة تعتبر مطالباً هامة لاستخدام
التعليم الإلكتروني، حيث أجاب أفراد العينة على معظم فقرات هذا المحور بدرجة مهمة .
٣- جميع المطالب اللازم توفرها في المتعلم لاستخدام التعليم الإلكتروني في دراسة العلوم الطبيعية تعتبر مطالباً هامة لاستخدام
التعليم الإلكتروني. فقد أجاب أفراد العينة على جميع فقرات هذا المحور بدرجة مهمة .
٤- جميع المطالب اللازم توفرها في البيئة التعليمية لاستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية تعتبر مطالباً هامة
لاستخدام التعليم الإلكتروني، حيث أجاب أفراد العينة على جميع فقرات هذا المحور بدرجة مهمة .
٥- يوجد فروق دالة إحصائياً عند ٠.٠٥ بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة حول المطالب العامة في الحاسب اللازم
توفرها لدى المتعلم لاستخدام التعليم الإلكتروني تعزى للممارسة لصالح أفراد عينة الدراسة الذين لا يمارسون التعليم
الإلكتروني، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ٠.٠٥ بين استجابات عينة الدراسة تعزى للممارسة في
بقية محاور أداة الدراسة .
٦- يوجد فروق دالة إحصائياً عند ٠.٠٥ بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة حول المطالب اللازم توفرها في مناهج
العلوم الطبيعية لاستخدام التعليم الإلكتروني تعزى للتخصص لصالح أفراد عينة الدراسة المتخصصين في المناهج وطرق
التدريس، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ٠.٠٥ بين استجابات عينة الدراسة تعزى للتخصص في
بقية محاور أداة الدراسة .
وأوصت الدراسة بما يلي:
١- الاستفادة من المطالب التي حددا الدراسة في مناهج العلوم الطبيعية عند العمل على تدريسها باستخدام التعليم الإلكتروني.
٢- أن تأخذ مؤسسات التعليم العالي بالمطالب التي حددا هذه الدراسة في عضو هيئة التدريس عند اختياره للعمل أستاذًا فيها وكذلك
في برامج التدريب والتطوير التي تقدم لأعضاء هيئة التدريس .
٣- أن تأخذ مؤسسات التعليم العالي الراغبة في إدخال التعليم الإلكتروني في برامجها بالمطالب اللازم توفرها في المتعلم من خلال تضمين
بعضها في اشتراطات القبول وتدريبه عليها .
٤- أن تراعي البيئة التعليمية التي ينفذ فيها التعليم الإلكتروني توفر الإمكانات المادية والبشرية لتنفيذ هذا النوع من التعليم.
عنوان الدراسة: مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي من وجهة نظر المختصين.
أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى :
١. تحديد مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي الواجب توفرها في ( المتعلم ، المنهج ، عضو هيئة
التدريس ، والبيئة التعليمية ) .
٢. التعرف على درجة أهمية مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي الواجب توفرها في ( المتعلم ،
المنهج ، عضو هيئة التدريس ، والبيئة التعليمية ) .
٣. معرفة الفروق بين استجابات عينة الدراسة تعزى للمتغيرات ( الممارسة ، التخصص ).
منهج الدراسة وعينتها وأداا : اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت العينة التي طبقت عليها الدراسة من ( ٢٥٠ ) من
أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل بيانات الدراسة شملت : معامل الفاكرونباخ - التكرارات والنسب المئوية و
. ( SPSS) وتم استخدام هذه الأساليب من خلال برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية ،T test المتوسطات – اختبار ت
أهم نتائج الدراسة :
١- جميع المطالب اللازم توفرها في مناهج العلوم الطبيعية الواردة في أداة هذه الدراسة تعتبر مطالباً هامة لاستخدام التعليم
الإلكتروني، حيث كانت إجابات أفراد العينة على جميع فقرات هذا المحور بدرجة مهمة.
٢- جميع المطالب اللازم توفرها في عضو هيئة تدريس العلوم الطبيعية الواردة في أداة الدراسة تعتبر مطالباً هامة لاستخدام
التعليم الإلكتروني، حيث أجاب أفراد العينة على معظم فقرات هذا المحور بدرجة مهمة .
٣- جميع المطالب اللازم توفرها في المتعلم لاستخدام التعليم الإلكتروني في دراسة العلوم الطبيعية تعتبر مطالباً هامة لاستخدام
التعليم الإلكتروني. فقد أجاب أفراد العينة على جميع فقرات هذا المحور بدرجة مهمة .
٤- جميع المطالب اللازم توفرها في البيئة التعليمية لاستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية تعتبر مطالباً هامة
لاستخدام التعليم الإلكتروني، حيث أجاب أفراد العينة على جميع فقرات هذا المحور بدرجة مهمة .
٥- يوجد فروق دالة إحصائياً عند ٠.٠٥ بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة حول المطالب العامة في الحاسب اللازم
توفرها لدى المتعلم لاستخدام التعليم الإلكتروني تعزى للممارسة لصالح أفراد عينة الدراسة الذين لا يمارسون التعليم
الإلكتروني، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ٠.٠٥ بين استجابات عينة الدراسة تعزى للممارسة في
بقية محاور أداة الدراسة .
٦- يوجد فروق دالة إحصائياً عند ٠.٠٥ بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة حول المطالب اللازم توفرها في مناهج
العلوم الطبيعية لاستخدام التعليم الإلكتروني تعزى للتخصص لصالح أفراد عينة الدراسة المتخصصين في المناهج وطرق
التدريس، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ٠.٠٥ بين استجابات عينة الدراسة تعزى للتخصص في
بقية محاور أداة الدراسة .
وأوصت الدراسة بما يلي:
١- الاستفادة من المطالب التي حددا الدراسة في مناهج العلوم الطبيعية عند العمل على تدريسها باستخدام التعليم الإلكتروني.
٢- أن تأخذ مؤسسات التعليم العالي بالمطالب التي حددا هذه الدراسة في عضو هيئة التدريس عند اختياره للعمل أستاذًا فيها وكذلك
في برامج التدريب والتطوير التي تقدم لأعضاء هيئة التدريس .
٣- أن تأخذ مؤسسات التعليم العالي الراغبة في إدخال التعليم الإلكتروني في برامجها بالمطالب اللازم توفرها في المتعلم من خلال تضمين
بعضها في اشتراطات القبول وتدريبه عليها .
٤- أن تراعي البيئة التعليمية التي ينفذ فيها التعليم الإلكتروني توفر الإمكانات المادية والبشرية لتنفيذ هذا النوع من التعليم.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري