ملخص البحث
مقدمة :
هدف البحث الحالي إلى التع رف على فاعلية استخدام برمجيات تعلميه على
التفكير البصري والتحصيل في التكنولوجيا لدى طالبات الصف الحادي عشر ولتحقيق
أهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة ممثلة من طالبات الصف
الحادي عشر أدبي من مدرسة كفر قاسم الثانوية للبنات تم تقسيمها إلى مج موعتين الأولى
المجموعة التجريبية والثانية المجموعة الضابطة، وقد استخدم الباحث اختباري التفكير
البصري والتحصيل للوصول إلى نتائج الدراسة.
وقد سعى البحث إلى التحقق من صحة الفروض الآتية:
0.05 ) بين متوسطي ≥α ) ١. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الض ابطة في اختبار
التفكير البصري.
0.05 ) بين متوسطي ≥α) ٢. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في اختبار
التحصيل .
٣. لا توجد علاقة دالة احصائي ا بين متوسطي د رجات طالبات المجموعة
التجريبية في اختبار التفكير البصري ودرجاتهم في اختبار التحصيل.
٤. تتصف البرمجيات التعلمية بفاعلية في تنمية مهارات التفكير البصري في
التكنولوجيا لدى طالبات الصف الحادي عشر تزيد عن نسبة الكسب المعدل
لبلاك.
٥. تتصف البرمجيات التعلمية بفاعلية في تنمية التحصيل في التكنولوجيا لدى
طالبات الصف الحادي عشر تزيد عن نسبة الكسب المعدل لبلاك .
وقد أشارت نتائج البحث إلى ما يأتي :
0.05 ) بين متوسطي ≥α ) ١. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
درجات طالبات المجموعة التجريبية ، وطالبات المجموعة الضابطة في اختبار
التفكير البصري بعد إجراء التجربة لصالح المجموعة التجريبية.
ز
0.05 ) بين متوسطي ≥α) ٢. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في اختبار
التحصيل بعد إجراء التجربة لصالح المجموعة التجريبية.
٣. توجد علاقة دالة احصائي ا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في
اختبار التفكير البصري ودرجاتهم في اختبار التحصيل.
٤. تتصف البرمجيات التعلمية بفاعلية في تنمية مهارات التفكير البصري في
التكنولوجيا لدى طالبات الصف الحادي عشر تزيد عن نسبة الكسب المعدل لبلاك.
٥. تتصف البرمجيات التعلمية بفاعلية في تنمية التحصيل في التكنولوجيا لدى طالبات
الصف الحادي عشر تزيد عن نسبة الكسب المعدل لبلاك .
وبنا ء على تلك النتائج قدم الباحث التوصيات التالية:
في ضوء نتائج البحث الحالي ، حيث أثبتت البرمجيات التعلمية فاعليتها في تنمية
مهارات التفكير البصري في التكنولوجيا لدى طالبات الصف الحادي عشر فإن الباحث
يوصي بالأمور التالية :
١. ضرورة توظيف برامج التفكير بشكل عام وتوظيف برامج التفكير البصري بشكل
خاص في التعليم.
٢. الاهتمام بتوظيف الوسائط المتعددة التفاعلية في المواقف التعليمية.
٣. التأكيد على تنم ية مهارات التفكير بشكل عام و تنمية مهارات التفكير البصري بشكل
خاص.
٤. الاسترشاد باختبار التفكير البصري عند تقويم الطلبة فيما يتعلق بالتفكير البصري.
٥. توظيف البرمجيات التعلمية القائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية التي تم إنتاجها
في البحث الحالي في تدريس التكنولوجيا.
٦. حوسبة باقي جوانب منهاج التكنولوجيا للصف الحادي عشر.
٧. تقديم كافة أشكال الدعم لتطوير البرمجيات التعليمية القائمة على الوس ائط المتعددة
التكاملية التفاعلية بما يساهم في تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية.
٨. النظر إلى الحاسوب ومستحدثات تكنولوجيا التعليم الأخرى، ك تكنولوجيات لإعادة
بناء البيئة المدرسية.
س
٩
مقدمة :
هدف البحث الحالي إلى التع رف على فاعلية استخدام برمجيات تعلميه على
التفكير البصري والتحصيل في التكنولوجيا لدى طالبات الصف الحادي عشر ولتحقيق
أهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة ممثلة من طالبات الصف
الحادي عشر أدبي من مدرسة كفر قاسم الثانوية للبنات تم تقسيمها إلى مج موعتين الأولى
المجموعة التجريبية والثانية المجموعة الضابطة، وقد استخدم الباحث اختباري التفكير
البصري والتحصيل للوصول إلى نتائج الدراسة.
وقد سعى البحث إلى التحقق من صحة الفروض الآتية:
0.05 ) بين متوسطي ≥α ) ١. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الض ابطة في اختبار
التفكير البصري.
0.05 ) بين متوسطي ≥α) ٢. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في اختبار
التحصيل .
٣. لا توجد علاقة دالة احصائي ا بين متوسطي د رجات طالبات المجموعة
التجريبية في اختبار التفكير البصري ودرجاتهم في اختبار التحصيل.
٤. تتصف البرمجيات التعلمية بفاعلية في تنمية مهارات التفكير البصري في
التكنولوجيا لدى طالبات الصف الحادي عشر تزيد عن نسبة الكسب المعدل
لبلاك.
٥. تتصف البرمجيات التعلمية بفاعلية في تنمية التحصيل في التكنولوجيا لدى
طالبات الصف الحادي عشر تزيد عن نسبة الكسب المعدل لبلاك .
وقد أشارت نتائج البحث إلى ما يأتي :
0.05 ) بين متوسطي ≥α ) ١. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
درجات طالبات المجموعة التجريبية ، وطالبات المجموعة الضابطة في اختبار
التفكير البصري بعد إجراء التجربة لصالح المجموعة التجريبية.
ز
0.05 ) بين متوسطي ≥α) ٢. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في اختبار
التحصيل بعد إجراء التجربة لصالح المجموعة التجريبية.
٣. توجد علاقة دالة احصائي ا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في
اختبار التفكير البصري ودرجاتهم في اختبار التحصيل.
٤. تتصف البرمجيات التعلمية بفاعلية في تنمية مهارات التفكير البصري في
التكنولوجيا لدى طالبات الصف الحادي عشر تزيد عن نسبة الكسب المعدل لبلاك.
٥. تتصف البرمجيات التعلمية بفاعلية في تنمية التحصيل في التكنولوجيا لدى طالبات
الصف الحادي عشر تزيد عن نسبة الكسب المعدل لبلاك .
وبنا ء على تلك النتائج قدم الباحث التوصيات التالية:
في ضوء نتائج البحث الحالي ، حيث أثبتت البرمجيات التعلمية فاعليتها في تنمية
مهارات التفكير البصري في التكنولوجيا لدى طالبات الصف الحادي عشر فإن الباحث
يوصي بالأمور التالية :
١. ضرورة توظيف برامج التفكير بشكل عام وتوظيف برامج التفكير البصري بشكل
خاص في التعليم.
٢. الاهتمام بتوظيف الوسائط المتعددة التفاعلية في المواقف التعليمية.
٣. التأكيد على تنم ية مهارات التفكير بشكل عام و تنمية مهارات التفكير البصري بشكل
خاص.
٤. الاسترشاد باختبار التفكير البصري عند تقويم الطلبة فيما يتعلق بالتفكير البصري.
٥. توظيف البرمجيات التعلمية القائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية التي تم إنتاجها
في البحث الحالي في تدريس التكنولوجيا.
٦. حوسبة باقي جوانب منهاج التكنولوجيا للصف الحادي عشر.
٧. تقديم كافة أشكال الدعم لتطوير البرمجيات التعليمية القائمة على الوس ائط المتعددة
التكاملية التفاعلية بما يساهم في تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية.
٨. النظر إلى الحاسوب ومستحدثات تكنولوجيا التعليم الأخرى، ك تكنولوجيات لإعادة
بناء البيئة المدرسية.
س
٩
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري