مستودعات الوحدات التعليمية
بقلم م/ أميرة عطا
نظرا للتطور السريع في عملية إنتاج المقررات الإلكترونية والتي تشتمل علي كم هائل من الوحدات التعليمية متمثلة في محاضرات الباوربوينت والرسوم التوضيحية والرسوم المتحركة وملفات الصوت والفيديو والمعامل الافتراضية وغيرها, لذا لزم بناء مستودع (قاعدة بيانات) لتخزين تلك الوحدات بصورة منظمة تُسهل علي أعضاء هيئة التدريس والطلاب عملية الوصول إلي تلك المصادر.
يمثل مستودع الوحدات التعليمية الإلكترونية بجامعة المنصورة أول مستودع للوحدات التعليمية في الشرق الأوسط.يمكن المعلمين و المتعلمين من الوصول إلى وحدات تعليمية تتمتع بقيمة تعليمية مضافة تساهم في رفع مستوى التعلم و يساهم المستودع في دعم أواصر التعاون بين الجامعات المشاركة في إضافة تلك الوحدات حيث يحتوي المستودع على وحدات تعليمية مطورة أو روابط لوحدات تعليمية خارجية بجميع أنواعها.
إن الاستخدام المتزايد لتقنيات الاتصالات و المعلومات في بناء مصادر تعليمية و إدارة المصادر المتاحة و تجميع تلك المواد التعليمية من مصادر أكاديمية و ناشرين متعددين غيّر التوقعات بالكامل فيما يتعلق بعمليات التدريس و التعلم حيث تسعى الجامعات و المؤسسات إلى توظيف و استخدام الشبكات و قواعد البيانات الفعالة لتحقيق أهدافها في التعلم و التنمية و من أهم تلك الأهداف إتاحة مصادر التعلم و تسهيل الوصول إليها عن طريق المعلمين و المتعلمين و المتدربين من خلال مستودعات الوحدات التعليمية.
تتكون الوحدة التعليمية من:
1. مصدر رقمي: في صورة نص أو رسم توضيحي أو برامج محاكاة أو رسوم متحركة أو ملف فيديو أو ملف صوت أو غيرها من الأشكال الورقية للملفات.
2. نشاط تعليمي: مثل تجربة أو خريطة أو عرض تقديمي أو دراسة حالة أو لعبة أو حل مسائل.
3. وسائل التقييم: مثل اختبار ذاتي أو امتحان قصير أو مجلة أو تصنيف أو خطة أو ملف انجازات.
مزايا استخدام المستودع :
1. دعم العلاقات من خلال المشاركة في المحتوى.
2. الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا.
3. إتاحة المحتوى في أي مكان أو زمان.
4. طريقة سريعة للوصول إلى الوحدات التعليمية.
5. عدم الحاجة إلى خبرة في استخدام محركات البحث.
و تكمن إمكانيات المستودع في النقاط التالية :
• مستودع الكتروني كامل لكل الكليات والتخصصات بالجامعة.
• إمكانية الاستفادة من قاعدة البيانات للوحدات التعليمية الموجودة.
• إمكانية تقييم المحتوى لأي وحدة الكترونية موجودة بمستودع الوحدات التعليمية.
• إمكانية إضافة وحدة تعليمية جديدة للمستودع وتعديل أي شيء بمحتواها.
• التعرف على كافة البيانات المتعلقة بالوحدة التعليمية المطلوبة عن طريق (Metadata).
• تيسير تخزين واسترجاع الوحدات التعليمية اللازمة لبناء المقررات الإلكترونية.
• إمكانية البحث عن الوحدات التعليمية.
• يمثل المستودع ويب تعليمي منظم للربط بين مصادر التعلم المطورة داخليا والمصادر العالمية الأخرى.
• إمكانية تقييم محتوي الوحدات التعليمية.
http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=177&sessionID=1
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري