منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نظرية التدريس Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نظرية التدريس Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
نظرية التدريس Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
نظرية التدريس Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نظرية التدريس Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نظرية التدريس Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
نظرية التدريس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
نظرية التدريس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
نظرية التدريس Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


نظرية التدريس Empty

التبادل الاعلاني


    نظرية التدريس

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    نظرية التدريس Empty نظرية التدريس

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الأربعاء سبتمبر 05, 2012 5:40 pm

    النظرية THEORY
    هي عبارة عن بناء فكري يتكون من الحقائق والمفاهيم والتعميمات التي تتفاعل وتنظم على شكل افتراضات معينة تعمل على الوصف والتفسير ثم التبوء من خلال إيجاد علاقة بين المتغيرات بهدف تفسيرها وفهمها وضبطها ( قطامي وآخرون , 64:2002)

    نظرية التدريس THEORIES OF TEAGHING
    هي عبارة عن افتراضات لتنظيم المواد والخبرات التعليمية وفهم وتفسير العلاقة بين متغيرات التدريس والعوامل المؤثرة فيها والتبوء وفق ظروف قابلة للضبط تساعد الطلبة على تحقيق أهدافهم في صورة نتاجات تعليمية
    وهي تطبيق لنتاج أبحاث نظريات التعلم إلا أنها تجعل هذه الأفكار موضع تطبيق بما تتضمنه من شرح وتفسير لكيفية تعلم الخبرة وإحداث التعلم


    خطوات بناء نظرية التدريس:
    - صياغة الفرضيات التي تعتمد على الخبرة الشخصية والمعلومات السابقة
    - تحديد متغيرات النظرية ووصف العلاقة بين السبب والنتيجة من خلال المعلومات السابقة والخبرة الشخصية
    - بناء التصميم التجريبي المناسب لاختبار الفرضيات
    - بناء التصميم التجريبي المناسب لاختبار الفرضيات
    - تحديد المنهج الإحصائي المناسب لمعالجة البيانات
    - بناء النظرية ( قطايمة وآخرون ,75:2002)

    أهداف بناء نظرية التدريس:
    تتلخص أهداف نظرية التدريس في الإجابة على الأسئلة الآتية :-
    - لماذا ندرس ( الأهداف)
    - كيف ندرس ( الإجراءات والأنشطة )
    - ماذا ندرس ( المحتوى )
    - نتيجة التدريس ( تغييرات سلوك المتعلم )
    مسلمات نظرية التدريس:
    تقوم نظرية التدريس على عدد من المتغيرات هي :-
    - لا توجد طريقة مثلى في التدريس
    - التدريس مهنة وليس حرفة
    - التدريس علم وفن
    - التدريس ليس مجرد تقديم معلومات فهو يتطلب فهم خصائص المتعلمين وميولهم
    ( محمود ,9,8:2005)


    الفرق بين نظرية التدريس ونظرية التعليم:

    نظرية التدريس نظرية التعليم
    - تقدم توصيف للموقف التعليمي وكيفية الوصول إلى التعلم باستخدام الوسائل والطرق والأساليب لإحداث التعلم
    - تقدم حلولا وتوجيهات للمشاكل السلوكية والتربوية داخل بيئة التعلم
    - توضح الاجراءت التي تساهم في حدوث عملية التعلم ( محمود,10:2005)
    - تحقق أهداف تربوية تراعي حاجات المتعلمين
    - تقوم على فرضية أن التدريس عملية تتضمن معلما ومتعلما ووسائط وخبرات تهدف لتحقيق نواتج تعليمية محددة
    - تقدم وصف لكيفية حدوث التعلم دون وضع طريقة أو تخطيط معين للوصول إلى التعليم الجيد
    - لا تقدم حلول للمشكلات التي يواجهها المعلم داخل الفصل
    - تشرح الظروف التي يحدث فيها التعلم
    - تقدم معلومات يمكن التحقق منها واختبارها
    - تقوم على فرضية وجود مثير يستدعي استجابة محددة
    ( قطايمة ,75:2005)




    تصنيف نظرية التدريس:
    حاول الباحثون والمربيين وضع نظريات تدريسية تساعد في تنفيذ التدريس بطريقة عملية تسهم في إنجاح عملية التعلم وجعلها أكثر فاعلية فظهرت لنا مجموعة من نظريات التدريس يمكن تحديدها في الأتي :-
    - نظريات تعتمد التعلم السلوكي
    - نظريات تعتمد البنية المعرفية
    - نظريات تعلم ذات طبيعة تقنية
    - نظريات تعلم ذات طبيعة تعليمية بحتة


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 6:44 am