النظرية THEORY
هي عبارة عن بناء فكري يتكون من الحقائق والمفاهيم والتعميمات التي تتفاعل وتنظم على شكل افتراضات معينة تعمل على الوصف والتفسير ثم التبوء من خلال إيجاد علاقة بين المتغيرات بهدف تفسيرها وفهمها وضبطها ( قطامي وآخرون , 64:2002)
نظرية التدريس THEORIES OF TEAGHING
هي عبارة عن افتراضات لتنظيم المواد والخبرات التعليمية وفهم وتفسير العلاقة بين متغيرات التدريس والعوامل المؤثرة فيها والتبوء وفق ظروف قابلة للضبط تساعد الطلبة على تحقيق أهدافهم في صورة نتاجات تعليمية
وهي تطبيق لنتاج أبحاث نظريات التعلم إلا أنها تجعل هذه الأفكار موضع تطبيق بما تتضمنه من شرح وتفسير لكيفية تعلم الخبرة وإحداث التعلم
خطوات بناء نظرية التدريس:
- صياغة الفرضيات التي تعتمد على الخبرة الشخصية والمعلومات السابقة
- تحديد متغيرات النظرية ووصف العلاقة بين السبب والنتيجة من خلال المعلومات السابقة والخبرة الشخصية
- بناء التصميم التجريبي المناسب لاختبار الفرضيات
- بناء التصميم التجريبي المناسب لاختبار الفرضيات
- تحديد المنهج الإحصائي المناسب لمعالجة البيانات
- بناء النظرية ( قطايمة وآخرون ,75:2002)
أهداف بناء نظرية التدريس:
تتلخص أهداف نظرية التدريس في الإجابة على الأسئلة الآتية :-
- لماذا ندرس ( الأهداف)
- كيف ندرس ( الإجراءات والأنشطة )
- ماذا ندرس ( المحتوى )
- نتيجة التدريس ( تغييرات سلوك المتعلم )
مسلمات نظرية التدريس:
تقوم نظرية التدريس على عدد من المتغيرات هي :-
- لا توجد طريقة مثلى في التدريس
- التدريس مهنة وليس حرفة
- التدريس علم وفن
- التدريس ليس مجرد تقديم معلومات فهو يتطلب فهم خصائص المتعلمين وميولهم
( محمود ,9,8:2005)
الفرق بين نظرية التدريس ونظرية التعليم:
نظرية التدريس نظرية التعليم
- تقدم توصيف للموقف التعليمي وكيفية الوصول إلى التعلم باستخدام الوسائل والطرق والأساليب لإحداث التعلم
- تقدم حلولا وتوجيهات للمشاكل السلوكية والتربوية داخل بيئة التعلم
- توضح الاجراءت التي تساهم في حدوث عملية التعلم ( محمود,10:2005)
- تحقق أهداف تربوية تراعي حاجات المتعلمين
- تقوم على فرضية أن التدريس عملية تتضمن معلما ومتعلما ووسائط وخبرات تهدف لتحقيق نواتج تعليمية محددة
- تقدم وصف لكيفية حدوث التعلم دون وضع طريقة أو تخطيط معين للوصول إلى التعليم الجيد
- لا تقدم حلول للمشكلات التي يواجهها المعلم داخل الفصل
- تشرح الظروف التي يحدث فيها التعلم
- تقدم معلومات يمكن التحقق منها واختبارها
- تقوم على فرضية وجود مثير يستدعي استجابة محددة
( قطايمة ,75:2005)
تصنيف نظرية التدريس:
حاول الباحثون والمربيين وضع نظريات تدريسية تساعد في تنفيذ التدريس بطريقة عملية تسهم في إنجاح عملية التعلم وجعلها أكثر فاعلية فظهرت لنا مجموعة من نظريات التدريس يمكن تحديدها في الأتي :-
- نظريات تعتمد التعلم السلوكي
- نظريات تعتمد البنية المعرفية
- نظريات تعلم ذات طبيعة تقنية
- نظريات تعلم ذات طبيعة تعليمية بحتة
هي عبارة عن بناء فكري يتكون من الحقائق والمفاهيم والتعميمات التي تتفاعل وتنظم على شكل افتراضات معينة تعمل على الوصف والتفسير ثم التبوء من خلال إيجاد علاقة بين المتغيرات بهدف تفسيرها وفهمها وضبطها ( قطامي وآخرون , 64:2002)
نظرية التدريس THEORIES OF TEAGHING
هي عبارة عن افتراضات لتنظيم المواد والخبرات التعليمية وفهم وتفسير العلاقة بين متغيرات التدريس والعوامل المؤثرة فيها والتبوء وفق ظروف قابلة للضبط تساعد الطلبة على تحقيق أهدافهم في صورة نتاجات تعليمية
وهي تطبيق لنتاج أبحاث نظريات التعلم إلا أنها تجعل هذه الأفكار موضع تطبيق بما تتضمنه من شرح وتفسير لكيفية تعلم الخبرة وإحداث التعلم
خطوات بناء نظرية التدريس:
- صياغة الفرضيات التي تعتمد على الخبرة الشخصية والمعلومات السابقة
- تحديد متغيرات النظرية ووصف العلاقة بين السبب والنتيجة من خلال المعلومات السابقة والخبرة الشخصية
- بناء التصميم التجريبي المناسب لاختبار الفرضيات
- بناء التصميم التجريبي المناسب لاختبار الفرضيات
- تحديد المنهج الإحصائي المناسب لمعالجة البيانات
- بناء النظرية ( قطايمة وآخرون ,75:2002)
أهداف بناء نظرية التدريس:
تتلخص أهداف نظرية التدريس في الإجابة على الأسئلة الآتية :-
- لماذا ندرس ( الأهداف)
- كيف ندرس ( الإجراءات والأنشطة )
- ماذا ندرس ( المحتوى )
- نتيجة التدريس ( تغييرات سلوك المتعلم )
مسلمات نظرية التدريس:
تقوم نظرية التدريس على عدد من المتغيرات هي :-
- لا توجد طريقة مثلى في التدريس
- التدريس مهنة وليس حرفة
- التدريس علم وفن
- التدريس ليس مجرد تقديم معلومات فهو يتطلب فهم خصائص المتعلمين وميولهم
( محمود ,9,8:2005)
الفرق بين نظرية التدريس ونظرية التعليم:
نظرية التدريس نظرية التعليم
- تقدم توصيف للموقف التعليمي وكيفية الوصول إلى التعلم باستخدام الوسائل والطرق والأساليب لإحداث التعلم
- تقدم حلولا وتوجيهات للمشاكل السلوكية والتربوية داخل بيئة التعلم
- توضح الاجراءت التي تساهم في حدوث عملية التعلم ( محمود,10:2005)
- تحقق أهداف تربوية تراعي حاجات المتعلمين
- تقوم على فرضية أن التدريس عملية تتضمن معلما ومتعلما ووسائط وخبرات تهدف لتحقيق نواتج تعليمية محددة
- تقدم وصف لكيفية حدوث التعلم دون وضع طريقة أو تخطيط معين للوصول إلى التعليم الجيد
- لا تقدم حلول للمشكلات التي يواجهها المعلم داخل الفصل
- تشرح الظروف التي يحدث فيها التعلم
- تقدم معلومات يمكن التحقق منها واختبارها
- تقوم على فرضية وجود مثير يستدعي استجابة محددة
( قطايمة ,75:2005)
تصنيف نظرية التدريس:
حاول الباحثون والمربيين وضع نظريات تدريسية تساعد في تنفيذ التدريس بطريقة عملية تسهم في إنجاح عملية التعلم وجعلها أكثر فاعلية فظهرت لنا مجموعة من نظريات التدريس يمكن تحديدها في الأتي :-
- نظريات تعتمد التعلم السلوكي
- نظريات تعتمد البنية المعرفية
- نظريات تعلم ذات طبيعة تقنية
- نظريات تعلم ذات طبيعة تعليمية بحتة
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري