اسم الباحث : إبراهيم إبراهيم أحمد نوار
تاريخ التسجيل : 14/9/2004
تاريخ المناقشة : 21 / 5 /2006
" فعالية إستراتيجية مُقترحَة باستخدام الموديولات والكمبيوتر في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم
مستخلص البحث
استهدف البحث الحالي تقصي فعالية إستراتيجية مقترحة قائمة على استخدام أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . ولتحقيق الهدف من البحث نفذت تجربته على المراحل الآتية :
مرحلة الإعداد ؛ تمت بغرض الاطلاع على أدبيات البحث التي تناولت متغيراته ؛ والتي تمثلت في المتغيرات المستقلة : وتضمنت المُعـالجة التجريبية Treatment Experimentalism ( الإستراتيجية المقـترحة ) ؛ وهي استخدام بعض أساليب التعلم الذاتي Self - Learning معاً ، والمُتمَثلة في أسلوبي ( الموديولات Modules ، والبرنامج الكمبيوتري Computer Program ) . والمتغيرات التابعة : وشملت المهارات الفنية والأمنية الخاصة بالمختبر بجانبيها المعرفي والأدائي ؛ في ضوء ( الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة ) على الترتيب . ولتنفيذ هذه المرحلة تم تطبيق الاستبانه الخاصة بتحديد أهم المهارات الفنية والأمنية اللازمة لمعلمي العلوم بداخل المختبر ، وبناء عليه تم التوصل إلى عدد ( مهارات رئيسة ؛ عدد (4) مهارات فنية و(4) مهارات أمنية ، وتم وضع تصور لتصميم مجموعة من الموديولات الخاصة بتلك المهارات ؛ بهدف إكساب المعلم المهارات الفنية والأمنية بالطريقة الذاتية ، وتصور لكيفية تصميم البرنامج الكمبيوتري ، من خلال تنفيذ الخطوات المتبعة في مراحل تصميم سيناريو البرنامج الكمبيوتري وفقاً لدورة إنتاج البرمجية ، تم تصميم بطاقة ملاحظة لقياس البعد الأدائي للمهارات الفنية والأمنية للمعلم داخل المختبر، واختبار تحصيلي لقياس البعد المعرفي لنفس المهارات ، اختيار عينة البحث التي ستطبق عليها أدوات البحث ، والتي تتكون من مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة .
مرحلة الدراسة الاستطلاعية ؛ وأجريت بغرض بناء وتقنين أدوات البحث ( من إعداد الباحث ) ؛ والمتمثلة في ( الاختبار التحصيلي ، وبطـاقة الملاحظة ) . و( الموديولات التعليمية ) ، و(البرنامج الكمبيوتري ؛ من إعداد الباحث ، وتصميم مُبرمِجْ مُتَخصِصْ ) ، وقد تضمنت هذه المرحلة : عرض الأدوات على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس ، وتخصص العلوم ، وتكنولوجيا التعليم ، اختيار عينة استطلاعية من بين معلمي مادة العلوم عشوائياًً من مدارس إدارة قلين التعليمية بمحافظة كفر الشيخ بلغت (20) معلماً في العام الدراسي 2004- 2005 م ، وتطبيق أدوات البحث على تلك العينة ؛ للتأكد من ثباتها وذلك باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة .
مرحلة الدراسة التجريبية ؛ وأجريت بغرض التعرف على مدى فعالية إستراتيجية مقترحة قائمة على استخدام أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . ولتحقيق الهدف منها اختيرت عينة عشوائية من بين معلمي العلوم بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2005-2006 م ؛ وبلغت (66) معلماً لمادة العلوم ؛ وزعوا عشوائياً إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية ( أسلوب التعلم الذاتي ؛ الموديولات والبرنامج الكمبيوتري معاً ) بواقع (32) معلماً ، المجموعة الضابطة ( لم تتلقى أي أسلوب تعلم ) بواقع (34) معلماً . واعتمدت إجراءات البحث الحالي بشكل أساسي على التصميم البحثي التجريبي القبلي البعدي The Pre-Post Test Control Group Design ؛ حيث اعتمدت إجراءاتها على التطبيق القبلي لأدوات البحث ( الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة ) على المجموعتين (القياس القبلي) ، ثم تقديم المعالجات التجريبية ( أسلوب التعلم الذاتي ؛ الموديولات والبرنامج الكمبيوتري معاً ) للمجموعة التجريبية فقط ، والتي يليها التطبيق البعدي لأدوات البحث ( الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة ) لكلا المجموعتين ( القياس البعدي ) ، وتصحيحها وتبويب البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام برنامجSPSS Version 11.0. ، وقد تم حساب حجم التأثير Effect Size لمعرفة قُوة المُعالجة الإحصائية ، حيث تم استخدامه مع جميع المقاييس المستخدمة في المعالجة الإحصائية ؛ والمتمثلة في ( تحليل التباين الأحادي One – Way Analysis of Variance ، واختبار (ت) t - Test ؛ والذي اشتمل على كلٍ من اختبار (ت) للمجموعات غير المرتبطة t - Test non Correlated ، اختبار (ت) للمجموعات المرتبطةt - Test Correlated ) .
وبناء على ما تقدم ؛ فقد أسفر البحث الحالي عن النتائج الآتية :
• يوجد تأثير دال إحصائياً ( عند مستوى ≤ 0.05 ) لأسلوب التعلم الذاتي ( الإستراتيجية المقترحة القائمة على استخدام بعض أساليب التعلم الذاتي معاً ) ؛ وهما أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية ؛ والمتمثلة في مهارات ( حفظ وتنظيف الأدوات الزجاجية ، حفظ وتخزين الكيماويات ، حفظ وصيانة مواد وأجهزة الأحياء ، إدارة مختبر العلوم ) بجانبيها المعرفي والأدائي لدى معلمي العلوم بداخل المختبر .
• يوجد تأثير دال إحصائياً ( عند مستوى ≤ 0.05 ) لأسلوب التعلم الذاتي ( الإستراتيجية المقترحة القائمة على استخدام بعض أساليب التعلم الذاتي معاً ) ؛ وهما أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الأمنية ؛ والمتمثلة في مهارات ( التعامل مع المواد الكيميائية السامة ، التعامل مع مخاطر المختبر ، التعامل مع الحرائق ، الإسعافات الأولية ) بجانبيها المعرفي والأدائي لدى معلمي العلوم بداخل المختبر .
تاريخ التسجيل : 14/9/2004
تاريخ المناقشة : 21 / 5 /2006
" فعالية إستراتيجية مُقترحَة باستخدام الموديولات والكمبيوتر في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم
مستخلص البحث
استهدف البحث الحالي تقصي فعالية إستراتيجية مقترحة قائمة على استخدام أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . ولتحقيق الهدف من البحث نفذت تجربته على المراحل الآتية :
مرحلة الإعداد ؛ تمت بغرض الاطلاع على أدبيات البحث التي تناولت متغيراته ؛ والتي تمثلت في المتغيرات المستقلة : وتضمنت المُعـالجة التجريبية Treatment Experimentalism ( الإستراتيجية المقـترحة ) ؛ وهي استخدام بعض أساليب التعلم الذاتي Self - Learning معاً ، والمُتمَثلة في أسلوبي ( الموديولات Modules ، والبرنامج الكمبيوتري Computer Program ) . والمتغيرات التابعة : وشملت المهارات الفنية والأمنية الخاصة بالمختبر بجانبيها المعرفي والأدائي ؛ في ضوء ( الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة ) على الترتيب . ولتنفيذ هذه المرحلة تم تطبيق الاستبانه الخاصة بتحديد أهم المهارات الفنية والأمنية اللازمة لمعلمي العلوم بداخل المختبر ، وبناء عليه تم التوصل إلى عدد ( مهارات رئيسة ؛ عدد (4) مهارات فنية و(4) مهارات أمنية ، وتم وضع تصور لتصميم مجموعة من الموديولات الخاصة بتلك المهارات ؛ بهدف إكساب المعلم المهارات الفنية والأمنية بالطريقة الذاتية ، وتصور لكيفية تصميم البرنامج الكمبيوتري ، من خلال تنفيذ الخطوات المتبعة في مراحل تصميم سيناريو البرنامج الكمبيوتري وفقاً لدورة إنتاج البرمجية ، تم تصميم بطاقة ملاحظة لقياس البعد الأدائي للمهارات الفنية والأمنية للمعلم داخل المختبر، واختبار تحصيلي لقياس البعد المعرفي لنفس المهارات ، اختيار عينة البحث التي ستطبق عليها أدوات البحث ، والتي تتكون من مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة .
مرحلة الدراسة الاستطلاعية ؛ وأجريت بغرض بناء وتقنين أدوات البحث ( من إعداد الباحث ) ؛ والمتمثلة في ( الاختبار التحصيلي ، وبطـاقة الملاحظة ) . و( الموديولات التعليمية ) ، و(البرنامج الكمبيوتري ؛ من إعداد الباحث ، وتصميم مُبرمِجْ مُتَخصِصْ ) ، وقد تضمنت هذه المرحلة : عرض الأدوات على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس ، وتخصص العلوم ، وتكنولوجيا التعليم ، اختيار عينة استطلاعية من بين معلمي مادة العلوم عشوائياًً من مدارس إدارة قلين التعليمية بمحافظة كفر الشيخ بلغت (20) معلماً في العام الدراسي 2004- 2005 م ، وتطبيق أدوات البحث على تلك العينة ؛ للتأكد من ثباتها وذلك باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة .
مرحلة الدراسة التجريبية ؛ وأجريت بغرض التعرف على مدى فعالية إستراتيجية مقترحة قائمة على استخدام أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية والأمنية لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي داخل مختبرات العلوم . ولتحقيق الهدف منها اختيرت عينة عشوائية من بين معلمي العلوم بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2005-2006 م ؛ وبلغت (66) معلماً لمادة العلوم ؛ وزعوا عشوائياً إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية ( أسلوب التعلم الذاتي ؛ الموديولات والبرنامج الكمبيوتري معاً ) بواقع (32) معلماً ، المجموعة الضابطة ( لم تتلقى أي أسلوب تعلم ) بواقع (34) معلماً . واعتمدت إجراءات البحث الحالي بشكل أساسي على التصميم البحثي التجريبي القبلي البعدي The Pre-Post Test Control Group Design ؛ حيث اعتمدت إجراءاتها على التطبيق القبلي لأدوات البحث ( الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة ) على المجموعتين (القياس القبلي) ، ثم تقديم المعالجات التجريبية ( أسلوب التعلم الذاتي ؛ الموديولات والبرنامج الكمبيوتري معاً ) للمجموعة التجريبية فقط ، والتي يليها التطبيق البعدي لأدوات البحث ( الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة ) لكلا المجموعتين ( القياس البعدي ) ، وتصحيحها وتبويب البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام برنامجSPSS Version 11.0. ، وقد تم حساب حجم التأثير Effect Size لمعرفة قُوة المُعالجة الإحصائية ، حيث تم استخدامه مع جميع المقاييس المستخدمة في المعالجة الإحصائية ؛ والمتمثلة في ( تحليل التباين الأحادي One – Way Analysis of Variance ، واختبار (ت) t - Test ؛ والذي اشتمل على كلٍ من اختبار (ت) للمجموعات غير المرتبطة t - Test non Correlated ، اختبار (ت) للمجموعات المرتبطةt - Test Correlated ) .
وبناء على ما تقدم ؛ فقد أسفر البحث الحالي عن النتائج الآتية :
• يوجد تأثير دال إحصائياً ( عند مستوى ≤ 0.05 ) لأسلوب التعلم الذاتي ( الإستراتيجية المقترحة القائمة على استخدام بعض أساليب التعلم الذاتي معاً ) ؛ وهما أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الفنية ؛ والمتمثلة في مهارات ( حفظ وتنظيف الأدوات الزجاجية ، حفظ وتخزين الكيماويات ، حفظ وصيانة مواد وأجهزة الأحياء ، إدارة مختبر العلوم ) بجانبيها المعرفي والأدائي لدى معلمي العلوم بداخل المختبر .
• يوجد تأثير دال إحصائياً ( عند مستوى ≤ 0.05 ) لأسلوب التعلم الذاتي ( الإستراتيجية المقترحة القائمة على استخدام بعض أساليب التعلم الذاتي معاً ) ؛ وهما أسلوبي الموديولات والبرنامج الكمبيوتري في تنمية المهارات الأمنية ؛ والمتمثلة في مهارات ( التعامل مع المواد الكيميائية السامة ، التعامل مع مخاطر المختبر ، التعامل مع الحرائق ، الإسعافات الأولية ) بجانبيها المعرفي والأدائي لدى معلمي العلوم بداخل المختبر .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري