هدفت هذه الدراسة إلى الاستفادة من منحى النظم في تطوير وتصميم نموذج تدريبي في تصميم التقنيات التعليمية وإنتاجها وفق منحى النظم، وسعت إلى تقويم فاعلية هذا النموذج من خلال استقصاء أثره في تحصيل الطلبة الذين استخدموه في تطوير مشاريعهم ودراسة اتجاههم نحوه.وقد تكونت عينة الدراسةمن(80) طالبا وطالبة من طلبة مادة تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التي تدرس بقسم المناهج وطرق تدريس بالجامعة الأردنية.حيث تمثل الأولى التجريبية وتكونت من ( 40 )طالبا وطالبة والأخرى الضابطة وتكونت من( 40 )طالبا وطالبة.
وتكونت أدوات الدراسة من التالي:
- نموذج تدريبي مصمم ومطور وفق منحى النظم.
- نموذج تقويم مشروع تصميم التقنيات التربوية وإنتاجها.
- استبانة لقياس اتجاهات الطلبة نحو النموذج المطور.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي استخدمت النموذج المطور على العينة الضابطة في تصميم وإنتاج التقنيات التربوية.
2. وجود اتجاهات ايجابية لدى طلبة المجموعة التجريبية نحو النموذج المطور.
3. عدم وجود فروق ذات دلالة في اتجاهات الطلبة نحو النموذج المطور تبعا لمتغير الجنس والتخصص.
وأوصت الدراسة بالعمل على تبني النموذج المطور في تصميم التعليم وفق منحى النظم على مستوى الجامعات التي تدرس مساق تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية ،لما يتمتع به منحنى النظم
من مزايا شمولية ومنهجية ومنظمة وعملية في معالجة المشكلات وحلها.
حمدي، نرجس 1999 ) تطوير وتقويم نموذج تدريسي في تصميم التقنيات التعليمية وإنتاجها وفق منحى النظم،مجلة دراسات ،المجلد 26 ، العدد الأول،عمان.
وتكونت أدوات الدراسة من التالي:
- نموذج تدريبي مصمم ومطور وفق منحى النظم.
- نموذج تقويم مشروع تصميم التقنيات التربوية وإنتاجها.
- استبانة لقياس اتجاهات الطلبة نحو النموذج المطور.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي استخدمت النموذج المطور على العينة الضابطة في تصميم وإنتاج التقنيات التربوية.
2. وجود اتجاهات ايجابية لدى طلبة المجموعة التجريبية نحو النموذج المطور.
3. عدم وجود فروق ذات دلالة في اتجاهات الطلبة نحو النموذج المطور تبعا لمتغير الجنس والتخصص.
وأوصت الدراسة بالعمل على تبني النموذج المطور في تصميم التعليم وفق منحى النظم على مستوى الجامعات التي تدرس مساق تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية ،لما يتمتع به منحنى النظم
من مزايا شمولية ومنهجية ومنظمة وعملية في معالجة المشكلات وحلها.
حمدي، نرجس 1999 ) تطوير وتقويم نموذج تدريسي في تصميم التقنيات التعليمية وإنتاجها وفق منحى النظم،مجلة دراسات ،المجلد 26 ، العدد الأول،عمان.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري