دراسة المولى ١۹۹۹
" اثر استخدام أنموذجي الدورة التعليمية وبوسنر في التغير المفاهيمي في مادة الفسلجة الحيوانية لدى طلبة كلية التربية/جامعة الموصل "
أجريت هذه الدراسة في جامعة بغداد / كلية التربية (ابن الهيثم) وهدفت إلى التعرف على اثر استخدام أنموذجي الدورة التعليمية وبوسنر في التغيير المفاهيمي في مادة الفسلجة الحيوانية لدى طلبة كلية التربية جامعة الموصل وتضمنت هذه الدراسة مرحلتين :
المرحلة التشخيصية : طبقت إجراءاتها على طلبة الصف الثالث / قسم علوم الحياة والبالغ عددهم (١۰۰) طالب وطالبة في الفصل الدراسي الثاني ، وقد استخدم الباحث اختبار تشخيصي موضوعي من نوع اختيار من متعدد تضمن (١٤٨) مفهوماَ. وأظهرت النتائج أن هناك (٧٤) مفهوماَ ذا فهم خاطئ
المرحلة العلاجية : طبقت إجراءاتها على طلبة الصف الثالث / قسم علوم الحياة في الفصل الأول للعام الدراسي ۹٨/۹۹ وبلغت عينة البحث (٧٥) طالبا وطالبة، قسمت إلى ثلاث مجاميع متساوية. وتم تكافؤ مجموعات البحث من حيث المتغيرات (العمر، الذكاء، معدل الصف الثاني، والمستوى الثقافي للأب والأم (الاختبار التشخيصي القبلى) وتم تدريس المجموعات الثلاث كالآتي :
أ- المجموعة التجريبية الأولى درست وفق أنموذج بوسنر(Posner).
ب- المجموعة التجريبية الثانية درست وفق أنموذج دورة التعلم.
ج- المجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية.
ثم اعد الباحث اختباراً تحصيلياً مؤلفاً من أسئلة مقالية وأسئلة موضوعية، وبعد إتمام التجربة طبق الباحث الاختبار التحصيلي وأظهرت النتائج فاعلية أنموذجي بوسنر(Posner) ودورة التعلم في إحداث التغير المفاهيمي في مادة الفسلجة الحيوانية لدى طلبة كلية التربية على الطريقة الاعتيادية.
" اثر استخدام أنموذجي الدورة التعليمية وبوسنر في التغير المفاهيمي في مادة الفسلجة الحيوانية لدى طلبة كلية التربية/جامعة الموصل "
أجريت هذه الدراسة في جامعة بغداد / كلية التربية (ابن الهيثم) وهدفت إلى التعرف على اثر استخدام أنموذجي الدورة التعليمية وبوسنر في التغيير المفاهيمي في مادة الفسلجة الحيوانية لدى طلبة كلية التربية جامعة الموصل وتضمنت هذه الدراسة مرحلتين :
المرحلة التشخيصية : طبقت إجراءاتها على طلبة الصف الثالث / قسم علوم الحياة والبالغ عددهم (١۰۰) طالب وطالبة في الفصل الدراسي الثاني ، وقد استخدم الباحث اختبار تشخيصي موضوعي من نوع اختيار من متعدد تضمن (١٤٨) مفهوماَ. وأظهرت النتائج أن هناك (٧٤) مفهوماَ ذا فهم خاطئ
المرحلة العلاجية : طبقت إجراءاتها على طلبة الصف الثالث / قسم علوم الحياة في الفصل الأول للعام الدراسي ۹٨/۹۹ وبلغت عينة البحث (٧٥) طالبا وطالبة، قسمت إلى ثلاث مجاميع متساوية. وتم تكافؤ مجموعات البحث من حيث المتغيرات (العمر، الذكاء، معدل الصف الثاني، والمستوى الثقافي للأب والأم (الاختبار التشخيصي القبلى) وتم تدريس المجموعات الثلاث كالآتي :
أ- المجموعة التجريبية الأولى درست وفق أنموذج بوسنر(Posner).
ب- المجموعة التجريبية الثانية درست وفق أنموذج دورة التعلم.
ج- المجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية.
ثم اعد الباحث اختباراً تحصيلياً مؤلفاً من أسئلة مقالية وأسئلة موضوعية، وبعد إتمام التجربة طبق الباحث الاختبار التحصيلي وأظهرت النتائج فاعلية أنموذجي بوسنر(Posner) ودورة التعلم في إحداث التغير المفاهيمي في مادة الفسلجة الحيوانية لدى طلبة كلية التربية على الطريقة الاعتيادية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري