إسم الباحث : أحمد عبدالله عبده منصور
إسم المشرفين : أ.د. خلف نصار الهيتي
أ.د. عبد المجيد المخلافي
تاريخ المناقشة : 1421ﻫ-2000م
هدف البحث التعرف على :
1. مدى توافر الوسائل التعليمية الخاصة في المواد الاجتماعية .
2. مدى استخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية .
3. ما إذا كانت هناك فروق ذات دلاله إحصائية تعزى إلى الجنس والخبره .
ولتحقيق ذلك اعد الباحث قائمة بالوسائل التعليمية التي يجب توافرها واستخدمها في تدريس المواد الاجتماعية حيث احتوت على 43 وسيلة تعليمية ، وتم عرضها على المحكمين للتحقق من شمولها وقد استخدام الباحث المتوسطات والانحرافات المعيارية ومدى الثقة لمعرفة مدى الاستخدام والتوافر ، كما تم استخدام اختبار t-test وتحليل التباين لمتغير مستقل واحد لاختبار دلالة الفروق ONE-wayANOVA
بالإضافة إلى اختبار شفي لمتابعة الفروق في تحليل التباين ، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية :-
- توفر الوسائل التعليمية بدرجة ضعيفة جداً عدا السبورة الطباشيرية والكتاب المدرسي .
- استخدام معلمي ومعلمات السبورة الطباشيرية والكتاب المدرسي بدرجة كبيرة ، بينما الخرائط الجغرافية وصور الكتاب المدرسي كان استخدامها بدرجة متوسطة ، واما بقية الوسائل التعليمية فلم تستخدم لأنها غير متوفرة .
- دلت نتائج اختبار (ت) (T-TEST) على عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بشكل عام بين استجابات المعلمين واستجابات المعلمات حول استخدام الوسائل التعليمية .
- اظهر تحليل التباين فروق ذات دلاله إحصائية تعزى إلى الجنس حول استخدام وسيلتي اللوح الأبيض والمتاحف والتي جاءت لصاح المعلمات .
- كما أظهر تحليل التباين فروق ذات دلاله إحصائية تعزي إلى الخبرة وعند أجراء المقارنة البعدية بطريقة (شفي) دلت النتائج على وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين كل من كانت خبراتهم (1-3 سنوات ) وأصحاب الخبرة ( أكثر من سبع سنوات ) ولصالح أصحاب الخبرة الطويلة ( أكثر من سبع سنوات ) .
إسم المشرفين : أ.د. خلف نصار الهيتي
أ.د. عبد المجيد المخلافي
تاريخ المناقشة : 1421ﻫ-2000م
هدف البحث التعرف على :
1. مدى توافر الوسائل التعليمية الخاصة في المواد الاجتماعية .
2. مدى استخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية .
3. ما إذا كانت هناك فروق ذات دلاله إحصائية تعزى إلى الجنس والخبره .
ولتحقيق ذلك اعد الباحث قائمة بالوسائل التعليمية التي يجب توافرها واستخدمها في تدريس المواد الاجتماعية حيث احتوت على 43 وسيلة تعليمية ، وتم عرضها على المحكمين للتحقق من شمولها وقد استخدام الباحث المتوسطات والانحرافات المعيارية ومدى الثقة لمعرفة مدى الاستخدام والتوافر ، كما تم استخدام اختبار t-test وتحليل التباين لمتغير مستقل واحد لاختبار دلالة الفروق ONE-wayANOVA
بالإضافة إلى اختبار شفي لمتابعة الفروق في تحليل التباين ، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية :-
- توفر الوسائل التعليمية بدرجة ضعيفة جداً عدا السبورة الطباشيرية والكتاب المدرسي .
- استخدام معلمي ومعلمات السبورة الطباشيرية والكتاب المدرسي بدرجة كبيرة ، بينما الخرائط الجغرافية وصور الكتاب المدرسي كان استخدامها بدرجة متوسطة ، واما بقية الوسائل التعليمية فلم تستخدم لأنها غير متوفرة .
- دلت نتائج اختبار (ت) (T-TEST) على عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بشكل عام بين استجابات المعلمين واستجابات المعلمات حول استخدام الوسائل التعليمية .
- اظهر تحليل التباين فروق ذات دلاله إحصائية تعزى إلى الجنس حول استخدام وسيلتي اللوح الأبيض والمتاحف والتي جاءت لصاح المعلمات .
- كما أظهر تحليل التباين فروق ذات دلاله إحصائية تعزي إلى الخبرة وعند أجراء المقارنة البعدية بطريقة (شفي) دلت النتائج على وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين كل من كانت خبراتهم (1-3 سنوات ) وأصحاب الخبرة ( أكثر من سبع سنوات ) ولصالح أصحاب الخبرة الطويلة ( أكثر من سبع سنوات ) .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري