منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مدى توافر واستخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي . Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مدى توافر واستخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي . Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مدى توافر واستخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي . Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مدى توافر واستخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي . Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مدى توافر واستخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي . Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مدى توافر واستخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي . Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مدى توافر واستخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي . Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مدى توافر واستخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي . Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مدى توافر واستخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي . Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مدى توافر واستخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي . Empty

التبادل الاعلاني


    مدى توافر واستخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي .

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    مدى توافر واستخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي . Empty مدى توافر واستخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي .

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الإثنين سبتمبر 03, 2012 5:59 pm

    إسم الباحث : أحمد عبدالله عبده منصور
    إسم المشرفين : أ.د. خلف نصار الهيتي
    أ.د. عبد المجيد المخلافي
    تاريخ المناقشة : 1421ﻫ-2000م

    هدف البحث التعرف على :
    1. مدى توافر الوسائل التعليمية الخاصة في المواد الاجتماعية .
    2. مدى استخدام الوسائل التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية .
    3. ما إذا كانت هناك فروق ذات دلاله إحصائية تعزى إلى الجنس والخبره .
    ولتحقيق ذلك اعد الباحث قائمة بالوسائل التعليمية التي يجب توافرها واستخدمها في تدريس المواد الاجتماعية حيث احتوت على 43 وسيلة تعليمية ، وتم عرضها على المحكمين للتحقق من شمولها وقد استخدام الباحث المتوسطات والانحرافات المعيارية ومدى الثقة لمعرفة مدى الاستخدام والتوافر ، كما تم استخدام اختبار t-test وتحليل التباين لمتغير مستقل واحد لاختبار دلالة الفروق ONE-wayANOVA
    بالإضافة إلى اختبار شفي لمتابعة الفروق في تحليل التباين ، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية :-
    - توفر الوسائل التعليمية بدرجة ضعيفة جداً عدا السبورة الطباشيرية والكتاب المدرسي .
    - استخدام معلمي ومعلمات السبورة الطباشيرية والكتاب المدرسي بدرجة كبيرة ، بينما الخرائط الجغرافية وصور الكتاب المدرسي كان استخدامها بدرجة متوسطة ، واما بقية الوسائل التعليمية فلم تستخدم لأنها غير متوفرة .
    - دلت نتائج اختبار (ت) (T-TEST) على عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بشكل عام بين استجابات المعلمين واستجابات المعلمات حول استخدام الوسائل التعليمية .
    - اظهر تحليل التباين فروق ذات دلاله إحصائية تعزى إلى الجنس حول استخدام وسيلتي اللوح الأبيض والمتاحف والتي جاءت لصاح المعلمات .
    - كما أظهر تحليل التباين فروق ذات دلاله إحصائية تعزي إلى الخبرة وعند أجراء المقارنة البعدية بطريقة (شفي) دلت النتائج على وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين كل من كانت خبراتهم (1-3 سنوات ) وأصحاب الخبرة ( أكثر من سبع سنوات ) ولصالح أصحاب الخبرة الطويلة ( أكثر من سبع سنوات ) .



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 9:15 am