ِأهداف تدريس العلوم في مرحلة التعليم الثانوي العام
1. تعميق العقيدة الإسلامية في نفس المتعلم وترسيخ الإيمان بالله وتنمية اتجاهات ايجابية نحو الإسلام وقيمه النبيلة
2. تعزيز فهم المتعلم للمفاهيم الإسلامية التي سبق دراستها في مرحلة التعليم الأساسي
3. تزويد التعلم بالثقافة والتأهيل العلمي المبنيين على رؤية متماسكة ومنفتحة على الحياة لمتابعة دراسة الجامعة التخصصية أو توجيهه نحو سوق العمل
4. اكتساب التعلم الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقوانين العلمية في مجالات العلوم المختلفة بصورة مترابطة ووظيفية
5. تعريف المتعلم بوضع علوم الأحياء والبيئة والأرض والعلوم الفيزيائية والكيميائية في العصر الحديث واستراق المستقبل
6. اكتساب المتعلم منهجية التفكير العلمي والقدرة على حل المشكلات المبنية على مهارات الملاحظة والتحليل والتعليل والفكر الناقد المدعم بالحجة والبرهان
7. تمكين المتعلم من التخطيط لتقارير وبحوث علمية وتصميم تجارب في مجالات فروع العلوم المختلفة واستعمال الادوات والمعدات والأحهزة العلمية والحاسوبية واتباع تقنيات السلامة والأمان بإتقان .
8. تنمية قدرة المتعلم على التعامل مع المعلومات واستخدام المعرفة والطريقة العلمية لحل المسائل من خلال وسائل التعبير الشفوي والتحريري والرياضي والعددي أو الرسم .
9. تعميق وعي المتعلم بحسن التصرف الفعال تجاه التطبيقات العلمية والتكنولوجيا لمختلف مجالا العلوم ومحاورها , والمحافظة على صحته وبيئته وحماية الثروات الطبيعية.
10. تبصير المتعلم بأهمية امتلاك مهارات العلوم التجريبية والنماذج العلمية والعملية واستخدامها في التفسيرات العائدة للظواهر المرئية.
11. تعميق وعي المتعلم بأن النظريات والطرق العلمية قد تطورت نتيجة جهود وتعاون جماعات وأفراد , وأنها قابلة للتغيير , وأن تطبيقات العلوم مفيدة للفرد والمجتمع والبيئة.
12. إدراك المتعلم للسبق الذي سجله العلماء العرب والمسلمون في مختلف مجالات العلوم.
13. اكتساب المتعلم قيم واتجاهات علمية إيجابية تتعلق بحياته اليومية كالموضوعية والأمانة العلمية , والبحث عن الحقيقة والمبادرة , والإبداع.
14. توعية المتعلم بجهود الدولة في الاهتمام بالعلوم ودورها في مجالات التنمية , وأهمية الإسهام والمشاركة في ذلك.
أهداف تدريس مادة الفيزياء في الصف الأول الثانوي.
يتوقع أن يكون المتعلم بعد الانتهاء من دراسة مادة الفيزياء في الصف الأول الثانوي قادراً على:
1. فهم موقع الأرض من الكون, وعلاقة الجاذبية بحركة الكواكب, والتوابع, والظواهر الناتجة عنها.
2. استخدام الأسلوب العلمي في التفكير, والوصول إلى حل المشكلات بالطرق التجريبية الصحيحة.
3. توضيح طبيعة الحركة, وأنواعها, والتسارع, وقوانينها, وعلاقتها بميكانيكا الكم.
4. توضيح مفاهيم القوة بمتجه ومحصلة قوتين, وطرق التعامل مع الكميات المتجهة رياضياً وبيانياً
5. توضيح المقصود بدرجة الحرارة, والاتزان الحراري, والقانون الصفري للتحريك الحراري, والسعة الحرارية, والحرارة النوعية.
6. تفسير تغيير حالات المادة في الحرارة, وعلاقتها بالنظرية الجزيئية للمادة, وطرق انتقال الحرارة, والعوامل المؤثرة في ذلك.
7. استيعاب مفاهيم الشحنة الكهربائية, والتيار الكهربائي, وفرق الجهد, والمقاومة الكهربائية, والقوانين المرتبطة بها.
8. اكتساب وسائل وطرق علمية لترشيد استخدام الكهرباء, والمنتجات الصناعية, وحماية البيئة من التلوث.
9. اكتساب مهارات تركيب, واستخدام بعض الأجهزة المرتبطة بالدوائر الكهربائية, وتجنب مخاطرها.
10. تقدير أهمية وإسهامات علماء العرب والمسلمين في تطور العلوم, والحضارة الإنسانية.
11. تقدير جهود الدولة في تشجيع العلوم, واستثمار اختراعاتها في إحداث التنمية الشاملة.
1. تعميق العقيدة الإسلامية في نفس المتعلم وترسيخ الإيمان بالله وتنمية اتجاهات ايجابية نحو الإسلام وقيمه النبيلة
2. تعزيز فهم المتعلم للمفاهيم الإسلامية التي سبق دراستها في مرحلة التعليم الأساسي
3. تزويد التعلم بالثقافة والتأهيل العلمي المبنيين على رؤية متماسكة ومنفتحة على الحياة لمتابعة دراسة الجامعة التخصصية أو توجيهه نحو سوق العمل
4. اكتساب التعلم الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقوانين العلمية في مجالات العلوم المختلفة بصورة مترابطة ووظيفية
5. تعريف المتعلم بوضع علوم الأحياء والبيئة والأرض والعلوم الفيزيائية والكيميائية في العصر الحديث واستراق المستقبل
6. اكتساب المتعلم منهجية التفكير العلمي والقدرة على حل المشكلات المبنية على مهارات الملاحظة والتحليل والتعليل والفكر الناقد المدعم بالحجة والبرهان
7. تمكين المتعلم من التخطيط لتقارير وبحوث علمية وتصميم تجارب في مجالات فروع العلوم المختلفة واستعمال الادوات والمعدات والأحهزة العلمية والحاسوبية واتباع تقنيات السلامة والأمان بإتقان .
8. تنمية قدرة المتعلم على التعامل مع المعلومات واستخدام المعرفة والطريقة العلمية لحل المسائل من خلال وسائل التعبير الشفوي والتحريري والرياضي والعددي أو الرسم .
9. تعميق وعي المتعلم بحسن التصرف الفعال تجاه التطبيقات العلمية والتكنولوجيا لمختلف مجالا العلوم ومحاورها , والمحافظة على صحته وبيئته وحماية الثروات الطبيعية.
10. تبصير المتعلم بأهمية امتلاك مهارات العلوم التجريبية والنماذج العلمية والعملية واستخدامها في التفسيرات العائدة للظواهر المرئية.
11. تعميق وعي المتعلم بأن النظريات والطرق العلمية قد تطورت نتيجة جهود وتعاون جماعات وأفراد , وأنها قابلة للتغيير , وأن تطبيقات العلوم مفيدة للفرد والمجتمع والبيئة.
12. إدراك المتعلم للسبق الذي سجله العلماء العرب والمسلمون في مختلف مجالات العلوم.
13. اكتساب المتعلم قيم واتجاهات علمية إيجابية تتعلق بحياته اليومية كالموضوعية والأمانة العلمية , والبحث عن الحقيقة والمبادرة , والإبداع.
14. توعية المتعلم بجهود الدولة في الاهتمام بالعلوم ودورها في مجالات التنمية , وأهمية الإسهام والمشاركة في ذلك.
أهداف تدريس مادة الفيزياء في الصف الأول الثانوي.
يتوقع أن يكون المتعلم بعد الانتهاء من دراسة مادة الفيزياء في الصف الأول الثانوي قادراً على:
1. فهم موقع الأرض من الكون, وعلاقة الجاذبية بحركة الكواكب, والتوابع, والظواهر الناتجة عنها.
2. استخدام الأسلوب العلمي في التفكير, والوصول إلى حل المشكلات بالطرق التجريبية الصحيحة.
3. توضيح طبيعة الحركة, وأنواعها, والتسارع, وقوانينها, وعلاقتها بميكانيكا الكم.
4. توضيح مفاهيم القوة بمتجه ومحصلة قوتين, وطرق التعامل مع الكميات المتجهة رياضياً وبيانياً
5. توضيح المقصود بدرجة الحرارة, والاتزان الحراري, والقانون الصفري للتحريك الحراري, والسعة الحرارية, والحرارة النوعية.
6. تفسير تغيير حالات المادة في الحرارة, وعلاقتها بالنظرية الجزيئية للمادة, وطرق انتقال الحرارة, والعوامل المؤثرة في ذلك.
7. استيعاب مفاهيم الشحنة الكهربائية, والتيار الكهربائي, وفرق الجهد, والمقاومة الكهربائية, والقوانين المرتبطة بها.
8. اكتساب وسائل وطرق علمية لترشيد استخدام الكهرباء, والمنتجات الصناعية, وحماية البيئة من التلوث.
9. اكتساب مهارات تركيب, واستخدام بعض الأجهزة المرتبطة بالدوائر الكهربائية, وتجنب مخاطرها.
10. تقدير أهمية وإسهامات علماء العرب والمسلمين في تطور العلوم, والحضارة الإنسانية.
11. تقدير جهود الدولة في تشجيع العلوم, واستثمار اختراعاتها في إحداث التنمية الشاملة.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري