نموذج The ADDLE .(Intulogy , 2006)
http://www.wikieducator.org/Evaluation_of_eLearning_for_Best_Practice
يتكون نموذج ADDLE لتصميم التعليم من خمس مراحل وهي التحليل analysis والتصميم design والتطوير Development والتوظيف Implementation وأخيراً التقويم Evaluation ويشكل هذا التصميم بمراحله الخمس خريطة طريقة لمن يقوم بتصميم التعليم ، حيث أنه يسير خطوة خطوة في عملية التصميم وفيما يلي يعرض تفصيلاً للمراحل الخمس المكونة لهذا النموذج .
الخطوة الأولي : تحليل الاحتياجات need analysis :
تمثل أولي خطوات تصميم التعليم وأهمها لأن التصميم الجيد لا يأتي صدفة فهو يحتاج إلي التحليل والتحليل والتخطيط ، ويتم التحليل لثلاث نواحي أساسية مرتبطة بالتصميم وهي :
1- أهداف التعلم المراد تحقيقها .
2- المحتوي .
3- قدرات المتعلمين واستعداداتهم .
وتحليل الاحتياجات هام لأنه يمد مصمم التعليم بمعلومات عن الواقع من حيث خصائصه وحدوده وعن الأهداف المطلوب تحقيقها ، وعن طبيعة المحتوي المتعلم ومكوناته ، وكذلك عن قدرات المتعلمين وخصائصهم ، وميولهم وحاجاتهم وبالتالي تتضح أمامه الرؤية كاملة أثناء عملية التصميم وتوجه عملية تحليل الاحتياجات مجموعة من الأسئلة ومنها .
1- ما الاحتياجات التي توجه تصميم التعليم ؟
2- ما الأهداف المراد تحقيقها ؟
3- كيف تحدد نجاح كل من المتعلم والتعليم ؟
4- كيف نقيس هذا النجاح ؟
5- ما الذي يعرفه المتعلمون ؟
6- ما الذي يحتاجون إلي تعلمه ؟
7- ما المصادر المتاحة بالفعل ؟
وتمر عملية تحديد الاحتياجات بعدة خطوات وهي :
1- استكشاف الخامات المتاحة .
2- تعريف أهداف التعلم وتكون قابلة للقياس .
3- إجراء تحليل تعليمي .
4- تحليل المتعلمين والمحتوي .
5- كتابة أهداف التعلم .
الخطوة الثانية : التصميم design :
حالما ينتهي المصمم من كتابة أهداف التعلم ، أن الوقت يحين لبدء مرحلة التصميم التعليمي وفي أثناء هذه المرحلة يخط المصمم ما الذي يجب أن يكون عليه المقرر the course عندما يكتمل وفي نهاية تلك المرحلة أيضاً يقدم المصمم لحل التصميم التعليمي للمقرر ويصف هذا النص محتوي المقرر لكنه لا يحتوي علي ذلك المحتوي .
وفي بداية مرحلة التصميم ينبغي أن يكون لدي المصمم فكرة جديدة وجيدة لما سوف يعرفه المتعلمين بالفعل عندما يبدأون المقرر . كما يجب أن يعرف المصمم أيضاً ما الذي سيحتاج المتعلمين إلي تعلمه أثناء المقرر كما حدث ذلك في أهداف التعلم .
ويراجع المصمم دائما في مرحلة التصميم أهداف تعلم المقرر ، كما يأخذ في اعتباره الأسئلة التالية :
1- كيف يجب أن ينظم المقرر ؟
2- كيف يجب تقديم الأفكار للمتعلمين ؟
3- ما أنواع الأنشطة والتدريبات التي ستساعد المتعلمين ؟
4- كيف سيقيس المقرر تعلم الطلاب ؟
وإجابات هذه الأسئلة تساعد المصمم إنتاج نص التصميم التعليمي الذي يصف بنية المقرر وإستراتجيات التعلم .
وتتمثل خطوات عملية التصميم فيما يلي :
1- تخطيط إستراتجيات التعليم .
2- اختيار شكل المحتوي وتنسيقه .
3- كتابة نص التصميم التعليمي .
الخطوات الثالثة : التطوير development :
في هذه المرحلة يقوم المصمم تكوين مواد المقرر ، وإعداد المحتوي ، وتبني هذه المرحلة علي المعلومات المجمع في مرحلة تحليل الاحتياجات ، والقرارات المتخذه في مرحلة التصميم . ولذلك فاذا كان هناك مشكلات في هاتين المرحلتين فإن ذلك ينعكس في مرحلة التطوير .
وتمر مرحلة التطوير بعدة خطوات ، وهي :
1- تكوين نموذج أولي .
2- تطوير مواد المقرر .
3- إجراء مراجعة .
4- تنفيذ استطلاع جزئي .
ويمكن تعديل في هذه المرحلة بما يناسب احتياجات المتعلمين والتعليم المصمم .
الخطوة الرابعة : التطبيق Implementation :
أن إتباع نموذج ADDIE في تصميم التعليم يوفر درجة عالية من الثقة عن المقرر قبل تطبيقه وذلك لأن :
1- المقرر يتفق مع أهداف تعلم هامة .
2- المقرر يغطي محتوي يحتاج المتعلمين لمعرفته .
3- المقرر يعكس قدرات واستعدادات المتعلمين .
فضلاً عن أن محتوي المقرر تتم مراجعته للتدقيق والإكمال كما يتم إجراء اختبار استطلاعي للتأكد أن المتعلمين سوف يتقنون فعلا المهارات التي يحتاجون إليها وتحقيق أهداف التعلم .
ومع ذلك ، فمن الأهمية بمكان تنفيذ خطوة التطبيق ، وذلك لاتخاذ قرارات حول بعض الموضوعات ، ومنها :
1- تحديد الجدول الزمني للمقرر .
2- جدول المقرر ، وعدد المتعلمين .
3- ملاحظة توجيهات وتعليقات المتعلمين علي المقرر .
4- التحقق من أن جميع جوانب المقرر جيدة .
الخطوة الخامسة والأخيرة : التقويم Evaluation :
عندما يتم تطبيق المقرر ، فهذه ليست نهاية عملية التصميم فهناك مرحلة التقويم التي تمد المصمم بمراجعة نهائية كيف يحقق التعليم أهدافه ، وفيما يلي بعض الأسئلة التي يمكن استكشافها أثناء مرحلة التقويم :
1- هل أحب المتعلمين المقرر ؟
2- هل حقق المتعلمون أهداف التعلم في نهاية المقرر ؟
3- هل غير المتعلمون سلوكياتهم ؟
4- هل ساعد المقرر المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها ؟
وبناء علي نتائج تلك المرحلة يتم تعديل المقرر الذي كان ثمة جوانب سلبية به أو الإبقاء عليه كما هو ، ومن ثم تطبيقه في المرحلة التعليمية التي صمم لها مع الثقة في النتائج التي ستحقق منه .
http://www.wikieducator.org/Evaluation_of_eLearning_for_Best_Practice
يتكون نموذج ADDLE لتصميم التعليم من خمس مراحل وهي التحليل analysis والتصميم design والتطوير Development والتوظيف Implementation وأخيراً التقويم Evaluation ويشكل هذا التصميم بمراحله الخمس خريطة طريقة لمن يقوم بتصميم التعليم ، حيث أنه يسير خطوة خطوة في عملية التصميم وفيما يلي يعرض تفصيلاً للمراحل الخمس المكونة لهذا النموذج .
الخطوة الأولي : تحليل الاحتياجات need analysis :
تمثل أولي خطوات تصميم التعليم وأهمها لأن التصميم الجيد لا يأتي صدفة فهو يحتاج إلي التحليل والتحليل والتخطيط ، ويتم التحليل لثلاث نواحي أساسية مرتبطة بالتصميم وهي :
1- أهداف التعلم المراد تحقيقها .
2- المحتوي .
3- قدرات المتعلمين واستعداداتهم .
وتحليل الاحتياجات هام لأنه يمد مصمم التعليم بمعلومات عن الواقع من حيث خصائصه وحدوده وعن الأهداف المطلوب تحقيقها ، وعن طبيعة المحتوي المتعلم ومكوناته ، وكذلك عن قدرات المتعلمين وخصائصهم ، وميولهم وحاجاتهم وبالتالي تتضح أمامه الرؤية كاملة أثناء عملية التصميم وتوجه عملية تحليل الاحتياجات مجموعة من الأسئلة ومنها .
1- ما الاحتياجات التي توجه تصميم التعليم ؟
2- ما الأهداف المراد تحقيقها ؟
3- كيف تحدد نجاح كل من المتعلم والتعليم ؟
4- كيف نقيس هذا النجاح ؟
5- ما الذي يعرفه المتعلمون ؟
6- ما الذي يحتاجون إلي تعلمه ؟
7- ما المصادر المتاحة بالفعل ؟
وتمر عملية تحديد الاحتياجات بعدة خطوات وهي :
1- استكشاف الخامات المتاحة .
2- تعريف أهداف التعلم وتكون قابلة للقياس .
3- إجراء تحليل تعليمي .
4- تحليل المتعلمين والمحتوي .
5- كتابة أهداف التعلم .
الخطوة الثانية : التصميم design :
حالما ينتهي المصمم من كتابة أهداف التعلم ، أن الوقت يحين لبدء مرحلة التصميم التعليمي وفي أثناء هذه المرحلة يخط المصمم ما الذي يجب أن يكون عليه المقرر the course عندما يكتمل وفي نهاية تلك المرحلة أيضاً يقدم المصمم لحل التصميم التعليمي للمقرر ويصف هذا النص محتوي المقرر لكنه لا يحتوي علي ذلك المحتوي .
وفي بداية مرحلة التصميم ينبغي أن يكون لدي المصمم فكرة جديدة وجيدة لما سوف يعرفه المتعلمين بالفعل عندما يبدأون المقرر . كما يجب أن يعرف المصمم أيضاً ما الذي سيحتاج المتعلمين إلي تعلمه أثناء المقرر كما حدث ذلك في أهداف التعلم .
ويراجع المصمم دائما في مرحلة التصميم أهداف تعلم المقرر ، كما يأخذ في اعتباره الأسئلة التالية :
1- كيف يجب أن ينظم المقرر ؟
2- كيف يجب تقديم الأفكار للمتعلمين ؟
3- ما أنواع الأنشطة والتدريبات التي ستساعد المتعلمين ؟
4- كيف سيقيس المقرر تعلم الطلاب ؟
وإجابات هذه الأسئلة تساعد المصمم إنتاج نص التصميم التعليمي الذي يصف بنية المقرر وإستراتجيات التعلم .
وتتمثل خطوات عملية التصميم فيما يلي :
1- تخطيط إستراتجيات التعليم .
2- اختيار شكل المحتوي وتنسيقه .
3- كتابة نص التصميم التعليمي .
الخطوات الثالثة : التطوير development :
في هذه المرحلة يقوم المصمم تكوين مواد المقرر ، وإعداد المحتوي ، وتبني هذه المرحلة علي المعلومات المجمع في مرحلة تحليل الاحتياجات ، والقرارات المتخذه في مرحلة التصميم . ولذلك فاذا كان هناك مشكلات في هاتين المرحلتين فإن ذلك ينعكس في مرحلة التطوير .
وتمر مرحلة التطوير بعدة خطوات ، وهي :
1- تكوين نموذج أولي .
2- تطوير مواد المقرر .
3- إجراء مراجعة .
4- تنفيذ استطلاع جزئي .
ويمكن تعديل في هذه المرحلة بما يناسب احتياجات المتعلمين والتعليم المصمم .
الخطوة الرابعة : التطبيق Implementation :
أن إتباع نموذج ADDIE في تصميم التعليم يوفر درجة عالية من الثقة عن المقرر قبل تطبيقه وذلك لأن :
1- المقرر يتفق مع أهداف تعلم هامة .
2- المقرر يغطي محتوي يحتاج المتعلمين لمعرفته .
3- المقرر يعكس قدرات واستعدادات المتعلمين .
فضلاً عن أن محتوي المقرر تتم مراجعته للتدقيق والإكمال كما يتم إجراء اختبار استطلاعي للتأكد أن المتعلمين سوف يتقنون فعلا المهارات التي يحتاجون إليها وتحقيق أهداف التعلم .
ومع ذلك ، فمن الأهمية بمكان تنفيذ خطوة التطبيق ، وذلك لاتخاذ قرارات حول بعض الموضوعات ، ومنها :
1- تحديد الجدول الزمني للمقرر .
2- جدول المقرر ، وعدد المتعلمين .
3- ملاحظة توجيهات وتعليقات المتعلمين علي المقرر .
4- التحقق من أن جميع جوانب المقرر جيدة .
الخطوة الخامسة والأخيرة : التقويم Evaluation :
عندما يتم تطبيق المقرر ، فهذه ليست نهاية عملية التصميم فهناك مرحلة التقويم التي تمد المصمم بمراجعة نهائية كيف يحقق التعليم أهدافه ، وفيما يلي بعض الأسئلة التي يمكن استكشافها أثناء مرحلة التقويم :
1- هل أحب المتعلمين المقرر ؟
2- هل حقق المتعلمون أهداف التعلم في نهاية المقرر ؟
3- هل غير المتعلمون سلوكياتهم ؟
4- هل ساعد المقرر المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها ؟
وبناء علي نتائج تلك المرحلة يتم تعديل المقرر الذي كان ثمة جوانب سلبية به أو الإبقاء عليه كما هو ، ومن ثم تطبيقه في المرحلة التعليمية التي صمم لها مع الثقة في النتائج التي ستحقق منه .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري