أهمية تصميم التدريس:
س: هل نحتاج إلى تصميم التدريس؟
س: لماذا؟
توجيه الانتباه نحو الأهداف التعليمية حيث يساعد تحديد الأهداف على تمييز الأهداف المهمة من الأهداف الجانبية وتمييز الأهداف النظرية من الأهداف التطبيقية.
يزيد من فرص نجاح المعلم في تعليم المادة التعليمية وذلك بالتخطيط والدراسة المسبقة للبرامج التعليمية وبالتالي تجنب المشكلات التي قد تطرأ عند تطبيق البرامج التعليمية.
توفير الوقت والجهد, حيث يمكن حذف الطرق الضعيفة أثناء التصميم وقبل التطبيق.
تسهيل الاتصال والتفاعل بين المشتركين في تصميم البرامج التعليمية وتطبيقها ويقلل من المنافسات غير الشريفة بينهم.
يقلل من التوتر لدى المعلم جراء إتباع طرق عشوائية, بما يزود به المعلمين من صور وأشكال ترشدهم إلى كيفية سير العمل داخل غرفة الصف, وبالتالي فهي تعزز ثقة المعلم بنفسه, ويعزز ثقة التلاميذ به.
اعتماد المتعلم على جهده الذاتي في عملية التعلم, حيث يهدف إلى إكساب المتعلم المعلومات والمهارات بأقصى درجة ممكنة من التفاعل مع المادة, وبالتالي إنجاح المتعلم في تعلمه ويحفزه ويشوقه لهذا التعلم.
استخدام الوسائل والمواد والأجهزة بطريقة مثلى.
إيجاد علاقة بين المبادئ النظرية والتطبيقية في المواقف التعليمية.
المساعدة في تقويم تعلم الطلبة وتدريس المعلم
يعطي الإداري مؤشرات أن نتائج المادة مقبولة وتتناسب مع الكلفة المادية والبشرية أو عدم ملائمتها, حيث أنها تحدد جدوى العملية والعائد والجدوى الاقتصادية.
يعطي المصمم أدلة على نجاح البرنامج المُصمم في فترة زمنية مناسبة.
تساعد على بناء اتجاهات إيجابية نحو التعلم, إذا تم مراعاة الأصول في بناء برامج مناسبة للطلبة.
(عبيد, وآخرون,2001, 19-21), (سلامة,عبدالحافظ,2002, 134- 135), (الحموز,محمد عواد, 2004, 156- 157).
س ما أهمية عملية تصميم التدريس لكل من:
1- المعلم
2- المتعلم
3- المصمم
4- الإداري
س: هل نحتاج إلى تصميم التدريس؟
س: لماذا؟
توجيه الانتباه نحو الأهداف التعليمية حيث يساعد تحديد الأهداف على تمييز الأهداف المهمة من الأهداف الجانبية وتمييز الأهداف النظرية من الأهداف التطبيقية.
يزيد من فرص نجاح المعلم في تعليم المادة التعليمية وذلك بالتخطيط والدراسة المسبقة للبرامج التعليمية وبالتالي تجنب المشكلات التي قد تطرأ عند تطبيق البرامج التعليمية.
توفير الوقت والجهد, حيث يمكن حذف الطرق الضعيفة أثناء التصميم وقبل التطبيق.
تسهيل الاتصال والتفاعل بين المشتركين في تصميم البرامج التعليمية وتطبيقها ويقلل من المنافسات غير الشريفة بينهم.
يقلل من التوتر لدى المعلم جراء إتباع طرق عشوائية, بما يزود به المعلمين من صور وأشكال ترشدهم إلى كيفية سير العمل داخل غرفة الصف, وبالتالي فهي تعزز ثقة المعلم بنفسه, ويعزز ثقة التلاميذ به.
اعتماد المتعلم على جهده الذاتي في عملية التعلم, حيث يهدف إلى إكساب المتعلم المعلومات والمهارات بأقصى درجة ممكنة من التفاعل مع المادة, وبالتالي إنجاح المتعلم في تعلمه ويحفزه ويشوقه لهذا التعلم.
استخدام الوسائل والمواد والأجهزة بطريقة مثلى.
إيجاد علاقة بين المبادئ النظرية والتطبيقية في المواقف التعليمية.
المساعدة في تقويم تعلم الطلبة وتدريس المعلم
يعطي الإداري مؤشرات أن نتائج المادة مقبولة وتتناسب مع الكلفة المادية والبشرية أو عدم ملائمتها, حيث أنها تحدد جدوى العملية والعائد والجدوى الاقتصادية.
يعطي المصمم أدلة على نجاح البرنامج المُصمم في فترة زمنية مناسبة.
تساعد على بناء اتجاهات إيجابية نحو التعلم, إذا تم مراعاة الأصول في بناء برامج مناسبة للطلبة.
(عبيد, وآخرون,2001, 19-21), (سلامة,عبدالحافظ,2002, 134- 135), (الحموز,محمد عواد, 2004, 156- 157).
س ما أهمية عملية تصميم التدريس لكل من:
1- المعلم
2- المتعلم
3- المصمم
4- الإداري
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري