إعداد
د/ محمد عيد حامد عمار
مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية – جامعة الإسكندرية
التعلم المزيج في تنمية التحصيل المعرفي والتخيل البصري لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في مادة الهندسة الكهربية واتجاهاتهم نحو التعلم المزيج ونظراً لطبيعة هذا البحث ، والأهداف التي يسعى لتحقيقها ؛ استُخدِم منهجي البحث الوصفي والتجريبي ، بحيث استُخدِم المنهج الوصفي في عرض الدراسات والأدبيات العربية والأجنبية وتحليلها ، بينما استُخدِم المنهج التجريبي - اعتماداً علي التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة - للكشف عن فاعلية استخدام التعلم المزيج في تنمية التحصيل المعرفي والتخيل البصري في الهندسة الكهربية والاتجاه نحو استخدام التعلم المزيج لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي.
ولاستقصاء أهداف البحث ، أُعِد ثلاث أدوات ، وهي اختبار تحصيلي في المادة المعرفية المرتبطة بالموضوعات المُقَررة التي يتعلمها طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي نظام الثلاث سنوات شعبة الكهرباء في مادة الهندسة الكهربية ، كما أُعِد اختبار التخيل البصري في الهندسة الكهربية ، وأيضاً مقياس الاتجاه نحو استخدام التعلم المزيج ، وعُرِضت الأدوات علي مجموعة من السادة المحكمين من أعضاء هيئة التدريس والخبراء في مجال العلوم التربوية ، وتكنولوجيا التعليم والتعلم ، والهندسة لإبداء آرائهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم علي الأدوات ، وبعد تقنين الأدوات بحساب صدقهم وثباتهم ، وتنفيذ تجربة البحث ، طُبِقت الأدوات ، وحُسِب لكل طالب درجاته في التطبيقين القبلي والبعدي للأدوات ، ثم استخدمت معادلة "ت" لمجموعتين مستقلتين مختلفتي العدد .
وقد أسفرت نتائج البحث عن : فاعلية استخدام التعلم المزيج في تنمية كل من التحصيل المعرفي والتخيل البصري في مادة الهندسة الكهربية لدي طلاب المجموعة التجريبية ، كذلك أسفرت النتائج عن فاعلية استخدام التعلم المزيج في تنمية اتجاهات طلاب المجموعة التجريبية نحو استخدام التعلم المزيج ، كذلك أسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية ، كما أسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التخيل البصري في الهندسة الكهربية لصالح المجموعة التجريبية .
وفي ضوء النتائج يوُصَى بضرورة تبني استخدام التعلم المزيج في تدريس مقررات دراسية مختلفة ولتخصصات مختلفة ، فضلاً عن التوصية بإجراء مزيد من الدراسات والبحوث لبحث فعالية استخدام التعلم المزيج في تحقيق نواتج تعلم أفضل في برامج ومقررات دراسية مختلفة ، وكذلك ضرورة الاهتمام بتنمية التخيل البصري ، والقدرات العقلية المختلفة لدي طلاب التعليم الصناعي ، وكذلك يوُصَي البحث بتصميم بعض المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت ؛ تعرض لبرامج ومقررات دراسية في تخصصات مختلفة لطلاب التعليم الصناعي .
د/ محمد عيد حامد عمار
مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية – جامعة الإسكندرية
التعلم المزيج في تنمية التحصيل المعرفي والتخيل البصري لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في مادة الهندسة الكهربية واتجاهاتهم نحو التعلم المزيج ونظراً لطبيعة هذا البحث ، والأهداف التي يسعى لتحقيقها ؛ استُخدِم منهجي البحث الوصفي والتجريبي ، بحيث استُخدِم المنهج الوصفي في عرض الدراسات والأدبيات العربية والأجنبية وتحليلها ، بينما استُخدِم المنهج التجريبي - اعتماداً علي التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة - للكشف عن فاعلية استخدام التعلم المزيج في تنمية التحصيل المعرفي والتخيل البصري في الهندسة الكهربية والاتجاه نحو استخدام التعلم المزيج لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي.
ولاستقصاء أهداف البحث ، أُعِد ثلاث أدوات ، وهي اختبار تحصيلي في المادة المعرفية المرتبطة بالموضوعات المُقَررة التي يتعلمها طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي نظام الثلاث سنوات شعبة الكهرباء في مادة الهندسة الكهربية ، كما أُعِد اختبار التخيل البصري في الهندسة الكهربية ، وأيضاً مقياس الاتجاه نحو استخدام التعلم المزيج ، وعُرِضت الأدوات علي مجموعة من السادة المحكمين من أعضاء هيئة التدريس والخبراء في مجال العلوم التربوية ، وتكنولوجيا التعليم والتعلم ، والهندسة لإبداء آرائهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم علي الأدوات ، وبعد تقنين الأدوات بحساب صدقهم وثباتهم ، وتنفيذ تجربة البحث ، طُبِقت الأدوات ، وحُسِب لكل طالب درجاته في التطبيقين القبلي والبعدي للأدوات ، ثم استخدمت معادلة "ت" لمجموعتين مستقلتين مختلفتي العدد .
وقد أسفرت نتائج البحث عن : فاعلية استخدام التعلم المزيج في تنمية كل من التحصيل المعرفي والتخيل البصري في مادة الهندسة الكهربية لدي طلاب المجموعة التجريبية ، كذلك أسفرت النتائج عن فاعلية استخدام التعلم المزيج في تنمية اتجاهات طلاب المجموعة التجريبية نحو استخدام التعلم المزيج ، كذلك أسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية ، كما أسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التخيل البصري في الهندسة الكهربية لصالح المجموعة التجريبية .
وفي ضوء النتائج يوُصَى بضرورة تبني استخدام التعلم المزيج في تدريس مقررات دراسية مختلفة ولتخصصات مختلفة ، فضلاً عن التوصية بإجراء مزيد من الدراسات والبحوث لبحث فعالية استخدام التعلم المزيج في تحقيق نواتج تعلم أفضل في برامج ومقررات دراسية مختلفة ، وكذلك ضرورة الاهتمام بتنمية التخيل البصري ، والقدرات العقلية المختلفة لدي طلاب التعليم الصناعي ، وكذلك يوُصَي البحث بتصميم بعض المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت ؛ تعرض لبرامج ومقررات دراسية في تخصصات مختلفة لطلاب التعليم الصناعي .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري