http://www.abegs.org/sites/Research/DocLib1/
ملخص الرسالة:
تعد القيم الموجه الأساسى لسلوكيات الفرد ، فهى تشكل أساس السلوك ، لذلك فإن فقدان القيم وضياع الإحساس بها أو عدم التعرف عليها يجعل الفرد يندمج فى أعمال عشوائية ، ويسيطر عليه الإحباط لعدم إدراكه جدوى ما يقوم به من أعمال ، فهى تمثل معتقدات الفرد عن قدرته على إيجاد معنى لحياته ( 219 : 2 ) ، وعلى هذا تعد القيم من المفاهيم الجوهرية فى جميع ميادين الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، نظراً لأنها تمس العلاقات الإنسانية بكافة صورها وذلك لأنها ضرورة اجتماعية ، ولأنها معايير وأهداف لابـد أن نجدهـا فى كل مجتمع منظم سواء أكان متقدماً أم متأخراً ، فهى تتغلغل فى الأفراد فى شكل اتجاهات ودوافع وتطلعات ، وتظهر فى السلوك الظاهرى الشعورى واللاشعورى ( 220 : 16 ) .
وتعتبر المدرسة إحدى المؤسسات الاجتماعية التى تقوم بعملية التربية ، إذ تقوم بنقل التراث الثقافى من جيل إلى جيل ، وفى مساعدة الأفراد على تقبل العادات والتقاليد والمعايير السائدة فى المجتمع ، وفى غرس مجموعة من القيم والاتجاهات فى نفوس الطلاب على اختلاف مستوياتهم التعليمية ، وتزويـدهـم بحصيلة من المعارف والمهارات التى تمكنهـم من المساهمة الإيجابية فى صنع المستقبل ، وتهيئة المناخ العلمى الذى يساعد على البحث والتجديد والابتكار ، ولعل من أهم القيم التى يلزم غرسها فى نفوس الطلبة القيم الاجتماعية لما لها من دور كبير فى تشكيل الشخصية الإنسانية ، ولكى تقوم المدرسة بذلك لابد لها أن تجعل من المبادىء والقيم الديموقراطية أسلوباً لها ، وذلك من خلال تعويد الطلاب على تحمل المسئوليات والعمل بروح الفريق المتكامل ، وتهيئة المناخ الاجتماعى الذى تسوده روح المحبة والتعاون والإخاء والمساواة بين الطلاب ( 161 : 153 – 155 ) .
وتعتبر المدرسة أيضا قوة اجتماعية موجهة ومؤثرة يمكن أن تسهم فى تعليم القيم الاجتماعية لدى الطلاب من خلال مناهجها وأنشتطها ، إلى أن تصبح المؤسسات الأخرى مثل الأسرة ووسائل الإعلام … الخ قادرة على أداء دورها فى هذا الصدد ( 221 : 4 ) .
فى ضوء ما سبق يتضح لنا مدى أهمية دراسة القيم بصفة عامة والقيم الاجتماعية بصفة خاصة ، الأمر الذى دفع الباحث فى دراسته الحالية إلى تناولها بالبحث والتحليل من خلال قيامه بالتعرف على القيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة فى أقسام العلمى علوم والعلمى رياضة والادبى ، والذين يسكنون مناطق ريفية وحضرية ونائية .
هدف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على القيم الاجتماعية لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية العامة ، بأقسامها الثلاث ( العلمى علوم ، العلمى رياضة ، الأدبى ) الذين يسكنون مناطق ريفية أو حضرية أو نائية بغرض الوصول إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات التى من شأنها أن تساعد على تدعيم وتنمية القيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري