هي خطة تدريبية ، تعتمد علي استثارة أفكار المتعلمين والتفاعل معهم ، انطلاقا
من خلفيتهم العلمية ، حيث يعمل كل متعلم كعامل محفز لأفكار المتعلمين الآخرين ،
ومنشط لهم في أثناء إعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما وذلك في
وجود موجه لمسار التفكير ، وهو المعلم .
ما أهمية إستراتيجية العصف الذهني :
- تنمية الميول الإبتكارية للمشكلات حيث تساعد المتعلمين علي الإبداع والابتكار .
- إثارة اهتمام المتعلمين وتفكيرهم .
- تأكيد المفاهيم الرئيسية للدرس .
- تحديد مدي فهمهم للمفاهيم وتعرف مدي استعدادهم للانتقال إلي نقطة أكثر تعمقاً.
- توضيح نقاط واستخلاص أفكار ، أو تلخيص موضوعات .
- تهيئة المتعلمين لتعلم درس لاحق .
أدوار المعلم في إستراتيجية العصف الذهني .
- إثارة مشكلة تهم المتعلمين ، وترتبط بالمنهج .
- تشجيع المتعلمين علي طرح الأفكار والحلول المبتكرة .
- تشجيع المتعلمين علي طرح أكبر قد ر ممكن من الإجابات ، والحلول ،
والمقترحات .
- مشاركة المتعلمين في تحسين أفكارهم ، والتوصل إلي الحلول النهائية .
- الاهتمام بكل إجابة ، فلا يهمل أو يتجاهل أي فكرة أو إجابة .
- عدم التمسك بإجابة نموذجية .
- تقبل جميع الأفكار والآراء المقبولة ، ما دامت في إطار الدرس .
الإنصات باهتمام لكل فكرة أو إجابة ، وهذا يعد تعزيزاً مهما للتلاميذ.
- الحرص علي التحدث بلغة صحيحة .
خطوات إستراتيجية العصف الذهني :
- يحدد المعلم مع تلاميذه القضية أو القضايا التي يتناولونها .
- يسجل القضية أو القضايا علي السبورة .
- يطلب من المتعلمين التفكير في القضية أو القضايا لعدة دقائق .
- يدعو المعلم المتعلمين من الدارسين عدم مقاطعة زملائهم .
- يعين أحد المتعلمين لتسجيل الأفكار علي السبورة .
- ينهي العصف الذهني عندما يشعر أن المتعلمين غطوا جوانب الموضوع .
- يطلب منهم توضيح لكل فكرة .
- يصنف الأفكار في فئات ، ويرتبها حسب الأولوية .
- يناقش المتعلمون الأفكار المتفق عليها .
من خلفيتهم العلمية ، حيث يعمل كل متعلم كعامل محفز لأفكار المتعلمين الآخرين ،
ومنشط لهم في أثناء إعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما وذلك في
وجود موجه لمسار التفكير ، وهو المعلم .
ما أهمية إستراتيجية العصف الذهني :
- تنمية الميول الإبتكارية للمشكلات حيث تساعد المتعلمين علي الإبداع والابتكار .
- إثارة اهتمام المتعلمين وتفكيرهم .
- تأكيد المفاهيم الرئيسية للدرس .
- تحديد مدي فهمهم للمفاهيم وتعرف مدي استعدادهم للانتقال إلي نقطة أكثر تعمقاً.
- توضيح نقاط واستخلاص أفكار ، أو تلخيص موضوعات .
- تهيئة المتعلمين لتعلم درس لاحق .
أدوار المعلم في إستراتيجية العصف الذهني .
- إثارة مشكلة تهم المتعلمين ، وترتبط بالمنهج .
- تشجيع المتعلمين علي طرح الأفكار والحلول المبتكرة .
- تشجيع المتعلمين علي طرح أكبر قد ر ممكن من الإجابات ، والحلول ،
والمقترحات .
- مشاركة المتعلمين في تحسين أفكارهم ، والتوصل إلي الحلول النهائية .
- الاهتمام بكل إجابة ، فلا يهمل أو يتجاهل أي فكرة أو إجابة .
- عدم التمسك بإجابة نموذجية .
- تقبل جميع الأفكار والآراء المقبولة ، ما دامت في إطار الدرس .
الإنصات باهتمام لكل فكرة أو إجابة ، وهذا يعد تعزيزاً مهما للتلاميذ.
- الحرص علي التحدث بلغة صحيحة .
خطوات إستراتيجية العصف الذهني :
- يحدد المعلم مع تلاميذه القضية أو القضايا التي يتناولونها .
- يسجل القضية أو القضايا علي السبورة .
- يطلب من المتعلمين التفكير في القضية أو القضايا لعدة دقائق .
- يدعو المعلم المتعلمين من الدارسين عدم مقاطعة زملائهم .
- يعين أحد المتعلمين لتسجيل الأفكار علي السبورة .
- ينهي العصف الذهني عندما يشعر أن المتعلمين غطوا جوانب الموضوع .
- يطلب منهم توضيح لكل فكرة .
- يصنف الأفكار في فئات ، ويرتبها حسب الأولوية .
- يناقش المتعلمون الأفكار المتفق عليها .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري