أنماط التعلم الذاتي:
١- التعلم الذاتي المبرمج
يتم بدون مساعدة من المعلم ، ويقوم التلميذ بنفسه باكتساب قدر من المعارف والمهارات
والاتجاهات والقيم التي يحددها البرنامج الذي بين يديه من خلال وسائط وتقنيات التعلم ،
وتتمثل في مواد تعليمية مطبوعة أو مبرمجة علي الحاسوب ، أو علي أشرطة صوتية ،
أو مرئية في موضوع معين أو مادة أو جزء من مادة وتتيح هذه البرامج الفرص أمام
كل تلميذ لأن يسير في دراسته وفقاً لسرعته الذاتية مع توافر تغذية راجعة مستمرة ،
وتقديم التعزيز المناسب لزيادة الدافعية وقد ظهرت أكثر من طريقة لبرمجة المواد
الدراسية منها :
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٤٧
- البرمجة الخطية .
- البرمجة التفريعية .
:Learning packages ٢- الحقائب التعليمية
وتقترب من الموديولات التعليمية في الشكل والطريقة ، ولكنها أعم وأشمل ،
وتعد الحقيبة التعليمية من أهم اساليب التعلم الفردي حيث تنتقل فيها العملية التعليمية من
الاهتمام بالمعلم والمادة الدراسية إلي الاهتمام ب التلميذ نفسه ، حيث يتم تقديم المادة
الدراسية للدارسين بشكل يتناسب مع استعداداتهم وقدراتهم وسماتهم الشخصية فالحقيبة
التعليمية توفر لكل متعلم الفرصة في تعلم الجزء المحدد من المادة الدراسية حسب
قدراته وسرعته في التعلم ، بالإضافة إلي أساليبه قي التعلم ، ولا ين تقل التلميذ إلي دراسة
جزء من المادة الدراسية إلا بعد إتقان الجزء السابق .
مكونات الحقيبة التعليمية :
- عنوان الحقيبة والذي يرتبط بموضوع التعلم والمستوي الدراسي .
- كتيب تعليمات لكيفية استخدام الحقيبة التعليمية .
- مطويات تعطي معارف عن الموضوع .
- أدوات تعليمية مثل شرائط التسجيل والفيديو وغيرها .
- أدوات تعليمية مطبوعة مثل الكتب والقصص وأوراق العمل والنشاط .
- الاختبارات ونماذج التقويم .
Modules ( ٣- الوحدات النسقية (الموديولات
وفي هذا النوع يبدأ التلميذ بتحديد الموضوعات التي يود أن يتعلمها ، ثم يسير
بتوجيه من المعلم في تنفيذ الخطوات التالية :
٤٨
- التعرض للتقويم القبلي لتحديد الخبرة السابقة المرتبطة بموضوع التعلم ، والتي
يمتلكها التلميذ ، وفي نفس الوقت تحديد المتطلبات القبلية لتعلم الخبرة اللاحقة .
- التعرض للموديول والتي يحتوي علي تعليمات ، ترتب بكيفية التعامل مع المواد
التعليمية : مثل قراءة أوراق عمل ، تنفيذ الأنشطة ، جمع بيانات ، التدريبات ،
الواجبات المنزلية .
- التقويم البعدي لتحديد ما تم تعلمه .
- التقويم الذاتي وتحديد درجة التلميذ علي الاختبارات البعدية .
- دراسة النتائج ، واتخاذ قرار بالانتقال إلي موضوعات أخري ، أو البحث عن
مساعدات وأنشطة أخري .
(٣١٧-٣١٦: وهناك أنماط متعددة من التعلم الذاتي يمكن إيجازها فيما يلي: ( ١٥
Programmed Instruction - التعلم المبرمج
Bloom's Mastery Learning " - التعلم للتمكن عند " بلوم
Computer Assisted Instruction - التعليم بمساعدة الكمبيوتر
Keller's Personalized - خطة "كيلر" عن التعليم المنظم بصورة شخصية
System Instruction (PSI)
.Individually Prescribed Education(IPI) - التعليم الموجه شخصياً
.Individually Guided Education(IGE) - برامج التربية الموجهة للفرد
- أسلوب التعلم للإتقان .
- مراكز التعلم الصفي .
. Modules ( - الوحدات النسقية (الموديولات
(٤٩
. Learning packages - الحقائب التعليمية
Cooperative Learning - التعلم التعاوني
Simulations and Games - المحاكاة والألعاب
١- التعلم الذاتي المبرمج
يتم بدون مساعدة من المعلم ، ويقوم التلميذ بنفسه باكتساب قدر من المعارف والمهارات
والاتجاهات والقيم التي يحددها البرنامج الذي بين يديه من خلال وسائط وتقنيات التعلم ،
وتتمثل في مواد تعليمية مطبوعة أو مبرمجة علي الحاسوب ، أو علي أشرطة صوتية ،
أو مرئية في موضوع معين أو مادة أو جزء من مادة وتتيح هذه البرامج الفرص أمام
كل تلميذ لأن يسير في دراسته وفقاً لسرعته الذاتية مع توافر تغذية راجعة مستمرة ،
وتقديم التعزيز المناسب لزيادة الدافعية وقد ظهرت أكثر من طريقة لبرمجة المواد
الدراسية منها :
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
٤٧
- البرمجة الخطية .
- البرمجة التفريعية .
:Learning packages ٢- الحقائب التعليمية
وتقترب من الموديولات التعليمية في الشكل والطريقة ، ولكنها أعم وأشمل ،
وتعد الحقيبة التعليمية من أهم اساليب التعلم الفردي حيث تنتقل فيها العملية التعليمية من
الاهتمام بالمعلم والمادة الدراسية إلي الاهتمام ب التلميذ نفسه ، حيث يتم تقديم المادة
الدراسية للدارسين بشكل يتناسب مع استعداداتهم وقدراتهم وسماتهم الشخصية فالحقيبة
التعليمية توفر لكل متعلم الفرصة في تعلم الجزء المحدد من المادة الدراسية حسب
قدراته وسرعته في التعلم ، بالإضافة إلي أساليبه قي التعلم ، ولا ين تقل التلميذ إلي دراسة
جزء من المادة الدراسية إلا بعد إتقان الجزء السابق .
مكونات الحقيبة التعليمية :
- عنوان الحقيبة والذي يرتبط بموضوع التعلم والمستوي الدراسي .
- كتيب تعليمات لكيفية استخدام الحقيبة التعليمية .
- مطويات تعطي معارف عن الموضوع .
- أدوات تعليمية مثل شرائط التسجيل والفيديو وغيرها .
- أدوات تعليمية مطبوعة مثل الكتب والقصص وأوراق العمل والنشاط .
- الاختبارات ونماذج التقويم .
Modules ( ٣- الوحدات النسقية (الموديولات
وفي هذا النوع يبدأ التلميذ بتحديد الموضوعات التي يود أن يتعلمها ، ثم يسير
بتوجيه من المعلم في تنفيذ الخطوات التالية :
٤٨
- التعرض للتقويم القبلي لتحديد الخبرة السابقة المرتبطة بموضوع التعلم ، والتي
يمتلكها التلميذ ، وفي نفس الوقت تحديد المتطلبات القبلية لتعلم الخبرة اللاحقة .
- التعرض للموديول والتي يحتوي علي تعليمات ، ترتب بكيفية التعامل مع المواد
التعليمية : مثل قراءة أوراق عمل ، تنفيذ الأنشطة ، جمع بيانات ، التدريبات ،
الواجبات المنزلية .
- التقويم البعدي لتحديد ما تم تعلمه .
- التقويم الذاتي وتحديد درجة التلميذ علي الاختبارات البعدية .
- دراسة النتائج ، واتخاذ قرار بالانتقال إلي موضوعات أخري ، أو البحث عن
مساعدات وأنشطة أخري .
(٣١٧-٣١٦: وهناك أنماط متعددة من التعلم الذاتي يمكن إيجازها فيما يلي: ( ١٥
Programmed Instruction - التعلم المبرمج
Bloom's Mastery Learning " - التعلم للتمكن عند " بلوم
Computer Assisted Instruction - التعليم بمساعدة الكمبيوتر
Keller's Personalized - خطة "كيلر" عن التعليم المنظم بصورة شخصية
System Instruction (PSI)
.Individually Prescribed Education(IPI) - التعليم الموجه شخصياً
.Individually Guided Education(IGE) - برامج التربية الموجهة للفرد
- أسلوب التعلم للإتقان .
- مراكز التعلم الصفي .
. Modules ( - الوحدات النسقية (الموديولات
(٤٩
. Learning packages - الحقائب التعليمية
Cooperative Learning - التعلم التعاوني
Simulations and Games - المحاكاة والألعاب
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري