منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ Empty

التبادل الاعلاني


    فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ Empty فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الأحد أغسطس 12, 2012 11:10 pm

    المستخلص
    عنوان الرسالة: فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لدى طالبات
    الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة .
    اسم الباحثة: أميمة بنت محفوظ محمد أمين.
    إشراف : أ.د. فوزية بنت إبراهيم دمياطي.
    هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد ،والتحصيل، والاحتفاظ بمادة التاريخ، لدى
    طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة .وطبق البحث على عينة عشوائية بلغت (أربعًا وستين) طالبة،من طالبات الصف الثاني
    ١٤٢٨ ه)،واتبع المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين ( مجموعة - الثانوي بالمدينة المنورة للعام الدراسي( ١٤٢٧
    تجريبية،ومجموعة ضابطة) وطبق عليهما اختبار قبلي وبعدي ، وقد استغرقت مدة تطبيق تجربة البحث أربعة أسابيع ، وضم البحث
    وقد قننه على ، Watson and Glaser أداتين هما اختبار تحصيلي من إعداد الباحثة، واختبار التفكير الناقد لواطسن وجليسر
    البيئة السعودية فاروق عبد السلام وممدوح محمد سليمان ١٤٠٢ ه/ ١٩٨٢ م، واستخدما في المعالجة الإحصائية برنامج الحزم
    و معامل Kuder-Richardson ولحساب معامل الثبات تم استخدام معادلة ثبات كيودر_ريتشاردسون ، SPSS الإحصائية
    ثبات التجزئة النصفية ، واختبار "ت" لمعرفة نتائج التحصيل والتفكير الناقد والمكون من المهارات التالية ( معرفة الافتراضات،
    التفسير، تقويم المناقشات، الاستنباط، الاستنتاج) .
    وتوصل البحث للنتائج التالية:
    ١- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية (التي درست بتبادل
    الأدوار) ودرجات طالبات اموعة الضابطة (التي درست بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد ككل
    وفي كل مكون من مكوناته الفرعية لصالح اموعة التجريبية ويعزى ذلك إلى العامل التجريبي.
    ٢- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية (التي درست بتبادل
    الأدوار) ودرجات طالبات اموعة الضابطة (التي درست بالطريقة التقليدية) في الاختبار التحصيلي لصالح اموعة التجريبية
    ويعزى ذلك إلى العامل التجريبي .
    ٣- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية (التي درست بتبادل
    الأدوار) ودرجات طالبات اموعة الضابطة (التي درست بالطريقة التقليدية) في الاختبار البعدي المؤجل(الاحتفاظ).لصالح اموعة
    التجريبية ويعزى ذلك إلى العامل التجريبي.
    وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات أهمها:
    الاهتمام من قبل مخططي المناهج الدراسية بمحتوى مادة التاريخ بحيث يضمن معلومات ومفاهيم تتيح الفرصة للطالبات للتفكير و
    تبادل الأدوار.وتدريب معلمات ومشرفات المواد الاجتماعية على استخدام إستراتيجيات تدريس مختلفة لتنمية التفكير الناقد.
    إجراء دراسات في المواد الاجتماعية متعلقة بالتفكير بصفة عامة والتفكير الناقد بصفة خاصة.وإجراء دراسات تم بالمقارنة بين
    إستراتيجيات كاجان واستراتيجيات التعلم التعاوني الأخرى.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 5:46 am