المستخلص
عنوان الرسالة: فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لدى طالبات
الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة .
اسم الباحثة: أميمة بنت محفوظ محمد أمين.
إشراف : أ.د. فوزية بنت إبراهيم دمياطي.
هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد ،والتحصيل، والاحتفاظ بمادة التاريخ، لدى
طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة .وطبق البحث على عينة عشوائية بلغت (أربعًا وستين) طالبة،من طالبات الصف الثاني
١٤٢٨ ه)،واتبع المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين ( مجموعة - الثانوي بالمدينة المنورة للعام الدراسي( ١٤٢٧
تجريبية،ومجموعة ضابطة) وطبق عليهما اختبار قبلي وبعدي ، وقد استغرقت مدة تطبيق تجربة البحث أربعة أسابيع ، وضم البحث
وقد قننه على ، Watson and Glaser أداتين هما اختبار تحصيلي من إعداد الباحثة، واختبار التفكير الناقد لواطسن وجليسر
البيئة السعودية فاروق عبد السلام وممدوح محمد سليمان ١٤٠٢ ه/ ١٩٨٢ م، واستخدما في المعالجة الإحصائية برنامج الحزم
و معامل Kuder-Richardson ولحساب معامل الثبات تم استخدام معادلة ثبات كيودر_ريتشاردسون ، SPSS الإحصائية
ثبات التجزئة النصفية ، واختبار "ت" لمعرفة نتائج التحصيل والتفكير الناقد والمكون من المهارات التالية ( معرفة الافتراضات،
التفسير، تقويم المناقشات، الاستنباط، الاستنتاج) .
وتوصل البحث للنتائج التالية:
١- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية (التي درست بتبادل
الأدوار) ودرجات طالبات اموعة الضابطة (التي درست بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد ككل
وفي كل مكون من مكوناته الفرعية لصالح اموعة التجريبية ويعزى ذلك إلى العامل التجريبي.
٢- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية (التي درست بتبادل
الأدوار) ودرجات طالبات اموعة الضابطة (التي درست بالطريقة التقليدية) في الاختبار التحصيلي لصالح اموعة التجريبية
ويعزى ذلك إلى العامل التجريبي .
٣- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية (التي درست بتبادل
الأدوار) ودرجات طالبات اموعة الضابطة (التي درست بالطريقة التقليدية) في الاختبار البعدي المؤجل(الاحتفاظ).لصالح اموعة
التجريبية ويعزى ذلك إلى العامل التجريبي.
وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات أهمها:
الاهتمام من قبل مخططي المناهج الدراسية بمحتوى مادة التاريخ بحيث يضمن معلومات ومفاهيم تتيح الفرصة للطالبات للتفكير و
تبادل الأدوار.وتدريب معلمات ومشرفات المواد الاجتماعية على استخدام إستراتيجيات تدريس مختلفة لتنمية التفكير الناقد.
إجراء دراسات في المواد الاجتماعية متعلقة بالتفكير بصفة عامة والتفكير الناقد بصفة خاصة.وإجراء دراسات تم بالمقارنة بين
إستراتيجيات كاجان واستراتيجيات التعلم التعاوني الأخرى.
عنوان الرسالة: فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لدى طالبات
الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة .
اسم الباحثة: أميمة بنت محفوظ محمد أمين.
إشراف : أ.د. فوزية بنت إبراهيم دمياطي.
هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد ،والتحصيل، والاحتفاظ بمادة التاريخ، لدى
طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة .وطبق البحث على عينة عشوائية بلغت (أربعًا وستين) طالبة،من طالبات الصف الثاني
١٤٢٨ ه)،واتبع المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين ( مجموعة - الثانوي بالمدينة المنورة للعام الدراسي( ١٤٢٧
تجريبية،ومجموعة ضابطة) وطبق عليهما اختبار قبلي وبعدي ، وقد استغرقت مدة تطبيق تجربة البحث أربعة أسابيع ، وضم البحث
وقد قننه على ، Watson and Glaser أداتين هما اختبار تحصيلي من إعداد الباحثة، واختبار التفكير الناقد لواطسن وجليسر
البيئة السعودية فاروق عبد السلام وممدوح محمد سليمان ١٤٠٢ ه/ ١٩٨٢ م، واستخدما في المعالجة الإحصائية برنامج الحزم
و معامل Kuder-Richardson ولحساب معامل الثبات تم استخدام معادلة ثبات كيودر_ريتشاردسون ، SPSS الإحصائية
ثبات التجزئة النصفية ، واختبار "ت" لمعرفة نتائج التحصيل والتفكير الناقد والمكون من المهارات التالية ( معرفة الافتراضات،
التفسير، تقويم المناقشات، الاستنباط، الاستنتاج) .
وتوصل البحث للنتائج التالية:
١- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية (التي درست بتبادل
الأدوار) ودرجات طالبات اموعة الضابطة (التي درست بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد ككل
وفي كل مكون من مكوناته الفرعية لصالح اموعة التجريبية ويعزى ذلك إلى العامل التجريبي.
٢- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية (التي درست بتبادل
الأدوار) ودرجات طالبات اموعة الضابطة (التي درست بالطريقة التقليدية) في الاختبار التحصيلي لصالح اموعة التجريبية
ويعزى ذلك إلى العامل التجريبي .
٣- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠١ ) بين متوسطي درجات طالبات اموعة التجريبية (التي درست بتبادل
الأدوار) ودرجات طالبات اموعة الضابطة (التي درست بالطريقة التقليدية) في الاختبار البعدي المؤجل(الاحتفاظ).لصالح اموعة
التجريبية ويعزى ذلك إلى العامل التجريبي.
وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات أهمها:
الاهتمام من قبل مخططي المناهج الدراسية بمحتوى مادة التاريخ بحيث يضمن معلومات ومفاهيم تتيح الفرصة للطالبات للتفكير و
تبادل الأدوار.وتدريب معلمات ومشرفات المواد الاجتماعية على استخدام إستراتيجيات تدريس مختلفة لتنمية التفكير الناقد.
إجراء دراسات في المواد الاجتماعية متعلقة بالتفكير بصفة عامة والتفكير الناقد بصفة خاصة.وإجراء دراسات تم بالمقارنة بين
إستراتيجيات كاجان واستراتيجيات التعلم التعاوني الأخرى.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري