منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نتاج الوسائل التعليمية وتصميمها Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نتاج الوسائل التعليمية وتصميمها Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
نتاج الوسائل التعليمية وتصميمها Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
نتاج الوسائل التعليمية وتصميمها Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نتاج الوسائل التعليمية وتصميمها Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نتاج الوسائل التعليمية وتصميمها Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
نتاج الوسائل التعليمية وتصميمها Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
نتاج الوسائل التعليمية وتصميمها Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
نتاج الوسائل التعليمية وتصميمها Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


نتاج الوسائل التعليمية وتصميمها Empty

التبادل الاعلاني


    نتاج الوسائل التعليمية وتصميمها

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    نتاج الوسائل التعليمية وتصميمها Empty نتاج الوسائل التعليمية وتصميمها

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي السبت أغسطس 11, 2012 12:49 pm

    تقويم البرمجية التعليمية
    معيار خصائص المحتوى :
    ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص المحتوى التعليمي موضوع البرمجية الخصائص التالية :
    1. تتبنى البرمجية نظريات تربوية صحيحة في عرضها للمحتوى .
    2. دقة المحتوى وسلامته العلمية .
    3. تستخدم البرمجية انشطة تعليمية مقبولة .
    4. تناسب مقدار التعلم مع ما يستغرقه المتعلمون من وقت .
    5. وضوح التسلسل والتتابع المنطقي للدروس .
    6. يراعي تحقق الاهداف المذكورة .
    7. الاستخدام الملائم للأصوات والالوان .
    8. امكانية طبع أي جزء من المحتوى .
    9. الاستخدام الملائم للرسوم والنماذج المتحركة .
    10-الترابط بين اسلوب التمثيل وحركة الرسوم والنماذج باهداف المحتوي ومضمونه .
    معيار خصائص استخدام الطالب :
    ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص استخدام الطالب لها الخصائص التالية :
    1. لا تتطلب معرفة مسبقة للطالب بالحاسوب .
    2. حث الطلاب على التعاون والعمل المشترك .
    3. لا تتطلب من الطالب الرجوع لدليل التشغيل .
    4. توفر للطالب ملخصا عن ادائه .
    5. تغذية راجعة فعالة للاستجابات الصحيحة والخاطئة على حد سواء .
    6. التغذية الراجعة الموجبة اكثر جاذبية من التغذية الراجعة السالبة .
    7. تتيح للطالب ان يتحكم في معدل عرض المعلومات .
    8. تتضمن وظائف لتحليل اخطاء الطلاب .
    9. تتيح للطالب ان يتحكم في تسلسل محتويات الدرس .
    10. تتيح للطالب ان يختار العودة لمراجعة اجزاء معينة من دروس معين .
    11. تتيح للطالب ان يختار انماطا مختلفة للعرض .
    12. تتضمن البرمجية عدة مستويات من الصعوبة والسهولة .
    13. سهولة قراءة النصوص المعروضة على الشاشة باستخدام حروف ذات احجام مناسبة .
    14. تتضمن البرمجية وظائف مساعدة .
    15. التقليل من الاعتماد على المعلم .
    16. تتيح للطالب ان يتحكم في اختيار الدرس .
    معيار خصائص استخدام المعلم
    ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص استخدام المعلم لها الخصائص التالية :
    1. عرض الاهداف التعليمية بوضوح .
    2. تتكامل الاهداف مع المحتوى .
    3. تتيح للمعلم ان يتحكم في مستويات صعوبة بعض الصياغات .
    4. تتيح للمعلم ان يغير من قوائم المفردات كالكلمات والمسائل .
    5. توفر كتيبات للمعلم او مواد تعليمية مساعدة .
    6. توضح دور المعلم .
    7. تقترح خططا للتدريس .
    8. توفر كراسات عمل مفيدة للطالب .
    9. توفر انشطة اثرائية للطالب سريع التعلم .
    10. توفر انشطة علاجية للطالب بطي التعلم .
    11. توفر ملخصا لاداء كل طلاب الفصل .
    12. تقبل البرمجية وتقدم اجوبة متنوعة .
    13. تقترح استخدام انشطة ومصادر تعليمية اخرى .
    14. امكانية طبع النتائج المسجلة .
    15. امكانية توليد مفردات الاختبارت وطباعتها .
    معيار خصائص تشغيل البرمجية
    ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص تشغيلها الخصائص التالية :
    1. سهولة الدخول الى البرمجية والخروج منها .
    2. وجود دليل استخدام البرمجية بصياغة واضحة .
    3. ترابط عرض دروس البرمجية على الشاشة مع المضمون .
    4. التنسيق على الشاشة واضح وجميل .
    5. تسمح استخدام بتصحيح اخطاء الكتابة .
    6. سهولة استخدام البرمجية .
    7. تتيح اختيار اجزاء محددة من محتوى البرمجية .
    8. نصوص البرمجية سليمة اللغة واضحة المعنى .
    9. تتيح البرمجية تشغيلا موثوقا وذلك بعدم تعطيلها حالة الضغط علي غير المفاتيح المطلوبة .
    10. تستخدم البرمجية امكانيات الحاسوب بشكل جيد
    http://waleedmoh2007.maktoobblog.com/446684/%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%AC%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9/


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 4:52 pm