لقد تعددت النماذج المختلفة في تصميم التدريس لاختلاف وجهة النظر لدى العديد من التربويين وانقسمت الى قسمين مستوى مصغر( الوحدات الدراسية ) ومستوى مكبر ( النماذج ) وهي عديدة ومن امثلتها نموذج
كيلر، نموذج هايمان وشولز ، نموذج كمب ، نموذج ديك وجاري (عفانة والزعانين: 2001: 109).
نموذج كيلر : ويشتمل هذا النموذج على أربعة عناصر في الدافعية هي:
جذب الانتباه: ( Attention)
ويتعلق بكيفية جذب المعلم أو المصمم لانتباه المتعلمين للمادة الدراسية المتعلمة، والاستمرارية في جذب انتباههم. وهذا يتطلب من المعلم استعمال مثيرات متباينة ومتغايرة في التعليم لتبديد الملل.
مناسبة المحتوى المتعلم ( ( Relevance:
ويتعلق بإقناع المتعلم بقيمة المادة الدراسية المتعلمة، ولماذا يدرس هذه المادة، وما الفائدة التي يجنيها من ورائها، وما ارتباطها بأهدافه الحياتية ودوافعه. وعلى المعلم أو المصمم هنا أن يوضح للمتعلم كل ذلك ؛لكي يجعل المادة التعليمية ذات قيمة ومعنى للمتعلم.
3ـ الثقة في الشيء المتعلم (: ( Confidence ويتعلق بمدى توقع المتعلم لنجاحه في المادة التي يدرسها، وإيمانه بأن نجاحه هو في متناول يديه، ومن مسؤوليته وليست مسؤولية أحد سواه. وعلى المعلم أو المصمم هنا أن يوضح للطالب بأنه المسئول المباشر عن نجاحه أو فشله، وأنه هو المتحكم في عملية تعلمه وليس المعلم.
4ـ القناعة والرضى عن الشيء المتعلم ( : ( Satisfaction
ويتعلق بالرغبة في الاستمرار بالتعلم، ومدى رضى المتعلم عن نتيجة تعلمه، والخبرة التي اكتسبها من جرائه، ومدى تحقيق المادة الدراسية لطموحاته وما يصبو إليه من أهداف. وعلى المعلم أو المصمم هنا أن يستخدم الحوافز الخارجية كالعلامات، وإعطاء الشهادات والمكافئات ( Extrinsic factors )، ويستثير الدوافع الداخلية للمتعلم كالرغبة في التعلم من أجل التعلم، أو حبا في اعتبار الذات والإنجاز ( Intrinsic factors )، وهذا المجال لا يتحقق إلا باستخدام المعززات المادية أو المعنوية كما يقول كيلر.
نموذج هايمان شولز:
يتكون النموذج من الخطوات التنفيذية للتدريس التالية : ( قطامي : 2002: 177)
شكل (4) نموذج هايمان وشولز
نموذج كمب(K emp) :
حدد "كمب " في نموذجه ثمانية عناصر يمكن استخدامها في تصميم التعليم هي : (سلامة : 2002: 152)
تحديد احتياجات المتعلم، وصياغة الأهداف العامة، واختيار الموضوعات، ومهام العمل اللازمة في عملية التعليم، أي تحديد الأهداف العامة والاحتياجات ثم أعداد قائمة بالموضوعات الرئيسية، وتحديد الأهداف العامة والخاصة لتعليم كل موضوع .
تحديد خصائص المتعلمين وخاصة مايعرفونه من الاهداف ( المدخل القبلي ) .
تحديد الأهداف السلوكية وصياغتها .
تحديد المحتوى المناسب لتحقيق الاهداف .
تصميم نشاطات التعلم والتعليم، واختيار المصادر والوسائل التعليمية التي تساعد في تحقيق الأهداف
تحديد الإمكانات والخدمات المساندة، مثل الميزانية، والأفراد العاملين، وجدول الدراسة والأجهزة، والتسهيلات المادية التي تساعد في تنفيذ خطة التدريس .
تصميم أدوات تقويم مناسبة للاهداف .
التقويم .
والشك
شكل (5 ) نموذج كمب
نموذج ديك وجاري:
يتكون هذا النموذج من ثماني خطوات إجرائية هي :سلامة ( 2002: 155)
مرحلة تحديد حاجات المتعلمين .
مرحلة تحديد الاهداف العامة والسلوكية .
مرحلة بناء الاختبارات المحلية المرجع .
مرحلة تحليل الاهداف .
مرحلة تحليل خصائص المتعلمين .
مرحلة تحديد طرق التدريس .
مرحلة اختيار الوسائل التعليمية .
مرحلة تطوير المواد التعليمية .
مرحلة التقويم التكويني .
مرحلة إعادة التنظيم ( التقويم )
بينما يرى ( الحيلة: 1999: 103) بأن نموذج ديك وجاري يتكون من الخطوات الاتية :
تحديد الأهداف العامة للمساق الدراسي المراد تصميمه .
تحليل المهمات التعليمية الجزئية التي يتكون منها .
تحديد المتطلبات السلوكية السابقة، وخصائص المتعلم .
يناء اختبار تقويمي أدائي المرجع، أو محكي المرجع وتطويره .
تطوير استراتيجيات للتعليم .
اختيار وتطوير المادة التعليمية وتطويرها .
تصميم عملية التقويم التكويني، وتطبيقها بهدف التحسين والتطوير .
مراجعة البرنامج التعليمي بناء على ما توصلت إليه عمليات التقويم التكويني، وتطبيق عمليات التقويم الختامي (الجمعي) من أجل الحكم على جودة البرنامج التعليمي المصمم .
التقويم
اجب عن الأسئلة الآتية:
س1: وضح مفهوم النظام ؟
س2: وضح مفهوم النظام في التعليم والتدريس والتعلم؟
س3: ماالفرق بين المنحى النظامي والمنحى المنظومي ؟
س4: اشرح مراحل تصميم التدريس وفق المنحى النظامي؟
س5: صمم وحدة تعليمية وفقاً للمنحى النظامي ؟
س: لماذا استخدام المنحى النظامي في تصميم التدريس مهماً برايك ؟
الخلاصة :
إن النظام يجعل من الشئ يصل الى مستوى معين من النجاح بخلاف العشوائية والارتجال التي تؤدي الى التخبط وعدم الوصول الى الاهداف ولقد تم تصدير المنحى النظامي من الاماكن التي تواجد فيهاأولا ( العسكري والصناعي ) الى الجانب التربويى نتيجة الجدوى التي حصلت في تلك المجالات وقد حقق المنحى المنظومي في التصميم وفي التدريس نتائج جيدة يمكن الرجوع اليها عن طريق الدراسات والابحاث الواردة في الوحدة ، ولقد نتج عن استخدام المنحى المنظومي العديد من النماذج ( نماذج تصميم التدريس ) كتلك النماذج التي وردت في الوحدة والتي لها أهمية في تجنيب المعلم العشوائية والارتجال وتجعله واثقا من نفسه ملما بالموضوع كما تمد المتعلم ببصيرة نافذة لانه يعرف ماتم تصميمة وتخطيطة وبالتالي يستعد لذلك كما أن النماذج قابلة للتطوير وخاصة المرنة منها ، كما تعرضت الوحدة الى مجموعة من الاشكال التوضيحية التي تعطي صورة شاملة ومختصرة للنموذج . كما إحتوت الوحدة على مجوعة من المصطلحات تزود القارئ بمفاهيم مهمة في تخصصة .
كيلر، نموذج هايمان وشولز ، نموذج كمب ، نموذج ديك وجاري (عفانة والزعانين: 2001: 109).
نموذج كيلر : ويشتمل هذا النموذج على أربعة عناصر في الدافعية هي:
جذب الانتباه: ( Attention)
ويتعلق بكيفية جذب المعلم أو المصمم لانتباه المتعلمين للمادة الدراسية المتعلمة، والاستمرارية في جذب انتباههم. وهذا يتطلب من المعلم استعمال مثيرات متباينة ومتغايرة في التعليم لتبديد الملل.
مناسبة المحتوى المتعلم ( ( Relevance:
ويتعلق بإقناع المتعلم بقيمة المادة الدراسية المتعلمة، ولماذا يدرس هذه المادة، وما الفائدة التي يجنيها من ورائها، وما ارتباطها بأهدافه الحياتية ودوافعه. وعلى المعلم أو المصمم هنا أن يوضح للمتعلم كل ذلك ؛لكي يجعل المادة التعليمية ذات قيمة ومعنى للمتعلم.
3ـ الثقة في الشيء المتعلم (: ( Confidence ويتعلق بمدى توقع المتعلم لنجاحه في المادة التي يدرسها، وإيمانه بأن نجاحه هو في متناول يديه، ومن مسؤوليته وليست مسؤولية أحد سواه. وعلى المعلم أو المصمم هنا أن يوضح للطالب بأنه المسئول المباشر عن نجاحه أو فشله، وأنه هو المتحكم في عملية تعلمه وليس المعلم.
4ـ القناعة والرضى عن الشيء المتعلم ( : ( Satisfaction
ويتعلق بالرغبة في الاستمرار بالتعلم، ومدى رضى المتعلم عن نتيجة تعلمه، والخبرة التي اكتسبها من جرائه، ومدى تحقيق المادة الدراسية لطموحاته وما يصبو إليه من أهداف. وعلى المعلم أو المصمم هنا أن يستخدم الحوافز الخارجية كالعلامات، وإعطاء الشهادات والمكافئات ( Extrinsic factors )، ويستثير الدوافع الداخلية للمتعلم كالرغبة في التعلم من أجل التعلم، أو حبا في اعتبار الذات والإنجاز ( Intrinsic factors )، وهذا المجال لا يتحقق إلا باستخدام المعززات المادية أو المعنوية كما يقول كيلر.
نموذج هايمان شولز:
يتكون النموذج من الخطوات التنفيذية للتدريس التالية : ( قطامي : 2002: 177)
شكل (4) نموذج هايمان وشولز
نموذج كمب(K emp) :
حدد "كمب " في نموذجه ثمانية عناصر يمكن استخدامها في تصميم التعليم هي : (سلامة : 2002: 152)
تحديد احتياجات المتعلم، وصياغة الأهداف العامة، واختيار الموضوعات، ومهام العمل اللازمة في عملية التعليم، أي تحديد الأهداف العامة والاحتياجات ثم أعداد قائمة بالموضوعات الرئيسية، وتحديد الأهداف العامة والخاصة لتعليم كل موضوع .
تحديد خصائص المتعلمين وخاصة مايعرفونه من الاهداف ( المدخل القبلي ) .
تحديد الأهداف السلوكية وصياغتها .
تحديد المحتوى المناسب لتحقيق الاهداف .
تصميم نشاطات التعلم والتعليم، واختيار المصادر والوسائل التعليمية التي تساعد في تحقيق الأهداف
تحديد الإمكانات والخدمات المساندة، مثل الميزانية، والأفراد العاملين، وجدول الدراسة والأجهزة، والتسهيلات المادية التي تساعد في تنفيذ خطة التدريس .
تصميم أدوات تقويم مناسبة للاهداف .
التقويم .
والشك
شكل (5 ) نموذج كمب
نموذج ديك وجاري:
يتكون هذا النموذج من ثماني خطوات إجرائية هي :سلامة ( 2002: 155)
مرحلة تحديد حاجات المتعلمين .
مرحلة تحديد الاهداف العامة والسلوكية .
مرحلة بناء الاختبارات المحلية المرجع .
مرحلة تحليل الاهداف .
مرحلة تحليل خصائص المتعلمين .
مرحلة تحديد طرق التدريس .
مرحلة اختيار الوسائل التعليمية .
مرحلة تطوير المواد التعليمية .
مرحلة التقويم التكويني .
مرحلة إعادة التنظيم ( التقويم )
بينما يرى ( الحيلة: 1999: 103) بأن نموذج ديك وجاري يتكون من الخطوات الاتية :
تحديد الأهداف العامة للمساق الدراسي المراد تصميمه .
تحليل المهمات التعليمية الجزئية التي يتكون منها .
تحديد المتطلبات السلوكية السابقة، وخصائص المتعلم .
يناء اختبار تقويمي أدائي المرجع، أو محكي المرجع وتطويره .
تطوير استراتيجيات للتعليم .
اختيار وتطوير المادة التعليمية وتطويرها .
تصميم عملية التقويم التكويني، وتطبيقها بهدف التحسين والتطوير .
مراجعة البرنامج التعليمي بناء على ما توصلت إليه عمليات التقويم التكويني، وتطبيق عمليات التقويم الختامي (الجمعي) من أجل الحكم على جودة البرنامج التعليمي المصمم .
التقويم
اجب عن الأسئلة الآتية:
س1: وضح مفهوم النظام ؟
س2: وضح مفهوم النظام في التعليم والتدريس والتعلم؟
س3: ماالفرق بين المنحى النظامي والمنحى المنظومي ؟
س4: اشرح مراحل تصميم التدريس وفق المنحى النظامي؟
س5: صمم وحدة تعليمية وفقاً للمنحى النظامي ؟
س: لماذا استخدام المنحى النظامي في تصميم التدريس مهماً برايك ؟
الخلاصة :
إن النظام يجعل من الشئ يصل الى مستوى معين من النجاح بخلاف العشوائية والارتجال التي تؤدي الى التخبط وعدم الوصول الى الاهداف ولقد تم تصدير المنحى النظامي من الاماكن التي تواجد فيهاأولا ( العسكري والصناعي ) الى الجانب التربويى نتيجة الجدوى التي حصلت في تلك المجالات وقد حقق المنحى المنظومي في التصميم وفي التدريس نتائج جيدة يمكن الرجوع اليها عن طريق الدراسات والابحاث الواردة في الوحدة ، ولقد نتج عن استخدام المنحى المنظومي العديد من النماذج ( نماذج تصميم التدريس ) كتلك النماذج التي وردت في الوحدة والتي لها أهمية في تجنيب المعلم العشوائية والارتجال وتجعله واثقا من نفسه ملما بالموضوع كما تمد المتعلم ببصيرة نافذة لانه يعرف ماتم تصميمة وتخطيطة وبالتالي يستعد لذلك كما أن النماذج قابلة للتطوير وخاصة المرنة منها ، كما تعرضت الوحدة الى مجموعة من الاشكال التوضيحية التي تعطي صورة شاملة ومختصرة للنموذج . كما إحتوت الوحدة على مجوعة من المصطلحات تزود القارئ بمفاهيم مهمة في تخصصة .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري