يعد التصميم التعليمي من العلوم الحديثة التي ظهرت مؤخراً في مجال التعليم ، ويبحث هذا العمل في تطوير التعليم وخبراته وبيئاته ووصف أفضل الطرق التعليمية التي تحقق النتاجات التعليمية المرغوب فيها ، ويصف الإجراءات التي تتعلق باختيار المادة التعليمية المراد تصميمها تحليلها وتنظيمها وتطويرها وتقويمها بما يتفق وخصائص المتعلمين ، كما يهتم هذا العمل بوصف البرامج التعليمية والاستراتيجيات المناسبة للتعليم ، وتحديد الأداة أو الوسيلة التعليمية المناسبة للتعليم .
ومع التطوير المستمر في استخدام وتوظيف الكمبيوتر في مجال التعليم ومع ازدياد حجم المادة التعليمية وتعقد محتوياتها بصورة أصبح معها الكتاب المطبوع و ما يصاحبه من وسائل تقليدية عاجزاً عن تقديمه بشكل فعال ، ازدادت وانتشرت فكرة إنتاج برمجيات تعليمية إلكترونية لمختلف المرحل والمقررات الدراسية ، وكلن على الرغم من هذه الزيادة الكبيرة في إعداد البرمجيات أظهرت بعض الدراسات أن نسبة قليلة منها قدمت فائدة تعليمية على المستوى المطلوب ، كما أن كثير من البرمجيات التعليمية الجاهزة والمتوفرة حاليا ً والمباعة بشكل تجارى يعوزها خبرات وخصائص علمية وتربوية في كثير من جوانب التصميم أي أنها تفتقر إلى جوانب ومهارات التصميم التعليمي .
ومهارات التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية تعنى بتحديد المواصفات التعليمية الكاملة للبرمجية التعليمية وإحداث التعلم من خلالها وتحديد مصادره بهدف تحقيق تعليم كفء وفعال وقد أجريت العديد من الدراسات حول تحديد مهارات التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية الالكترونية فيشير إبراهيم الفار (2003) إلى أن مهارات التصميم التعليمي تتمثل في تخطيط وتصميم البرمجية والإعداد لمتطلبات إنتاجها وكيفية إعداد سيناريو البرمجية وتنفيذ السيناريو وتقويم ونقد وتطوير البرمجية ، ويرى مصطفى جودت (2005) أن مهارات التصميم التعليمي لبرمجيات التعلم الالكتروني تتمثل في تحديد الأهداف وتحليل مهام التعلم وتصميم الأنشطة وتنظيم محتوى البرمجية ومهارات خاصة بتحقيق التفاعلية داخل البرمجية وتقديم التغذية الراجعة وتصميم واجهات التفاعل للبرمجية وتوظيف عناصر الوسائط المتعددة بالإضافة إلى مهارات ضبط جودة البرمجية والتأكد من كفاءتها ومصداقيتها ونظراً لتعدد وتنوع مهارات التصميم التعليمي للتعلم الالكتروني لجاء كثير من الباحثين إلى تصنيفها في نماذج سميت بنماذج التصميم التعليمي لبرمجيات التعليم الالكتروني ، وهذه النماذج تصف الإجراءات والعمليات الخاصة بتصميم التعليم وتطويره والعلاقات المتبادلة بينها في صورة رسم تخطيطي مبسط ، وأيا كانت أنواع برمجيات التعلم الالكتروني فأنها تعتمد على أسس ومبادئ التصميم التعليمي وتوظيف الوسائط المتعددة وتحقيق التفاعلية في إعداد وتصميم البرمجية بداية من التخطيط وإعداد السيناريو إلى مرحلة الإنتاج
وهناك عدة مبادئ لتصميم برمجيات التعلم الالكتروني منها:-
- تنظيم المحتوى بما يؤدى إلى جذب إنتباة المتعلم نحو العرض وتمكينه من ممارسة كافة الأنشطة التعليمية أثناء تفاعله مع العرض
- إتاحة الفرصة لتجريب واختيار المحتوى والتنقل خلال البرمجية بطرق متنوعة تعتمد على الروابط (Links) بين الأفكار الرئيسية والمعلومات
- تحديد المحتوى وتعريفة بمعنى تحديد الأفكار الأساسية والمهمة فى المحتوى
- وصف كل شاشة تظهر أمام المتعلم "لوحات الإخراج" وتحديد أيقونات التفاعل مع البرمجية
- تصميم لوحة مسار التعلم من خلال البرمجية للاسترشاد في عملية التعلم
كما يراعي في التصميم التعليمي لبرمجيات التعلم الالكتروني الإيجاز في العرض ،الوضوح وسهولة القراءة من على الشاشة ،وسهولة التجول والإبحار في البرمجية ، ومراعاة الشكل الجمالي للشاشات والإقلال من استخدام الإطارات ، الإقلال من استخدام الأيقونات وأزره الإجراءات ،التوظيف الجيد للرسوم والصور والألوان والمؤثرات ، تنظيم عناصر محتويات الشاشة ، تقديم خريطة مفاهيم شاملة للبرمجيات .
1. والتصميم التعليمي لبرمجيات التعلم الالكتروني يمر بعدة مراحل منها
· مرحلة التحليل : ويتم فيها تحليل كل من الأهداف والمحتوى وخصائص الطلب المتعلمين وحاجاتهم التعليمية وتقدير الاحتياجات والإمكانات
· مرحلة التصميم : وتشتمل على تصميم المحتوى والشاشات وتحديد التتابع وإستراتيجيات التعليم والتعلم
· مرحلة التطوير : وتشتمل على عمليات البرمجة والتنفيذ وتوظيف الوسائط والتغذية الراجعة
والتصميم التعليمي لبرمجيات التعلم الالكتروني يرتكز في الأساس على عدد من النظريات والمبادئ النفسية والمعرفية والتي تؤكد على ضرورة الاهتمام بالاستراتيجيات التالية :-
- إستراتيجيات خاصة بتنظيم وتتابع المحتوى وتسلسل الأحداث التعليمية داخل المحتوى
- إستراتيجيات خاصة بالاتصال التعليمي والتفاعل بين المتعلم والمحتوى من خلال الوسائط المتعددة
- إستراتيجيات خاصة بإدارة عملية التعلم ومساعدة المتعلم على التفاعل مع التصميم وممارسة الأنشطة التعليمية الواردة بالبرمجية .
وفى ضوء المراحل المختلفة للتصميم التعليمي والاستراتيجيات المختلفة والاطلاع على بعض نماذج التصميم التعليمي للبرمجيات الالكترونية وفيما يلي المراحل التي يتكون منها النموذج :-
2. مرحلة التحليل : وتتضمن أربعة عمليات فرعية هي
· تقدير الاحتياجات وتحديد المشكلة التعليمية
· تحليل خصائص المتعلمين
· تحليل المهام التعليمية
· تحليل المصادر والموارد التعليمية
3. مرحلة التصميم : وتتضمن أربعة عمليات فرعية هي
· تصميم الأهداف العامة والأهداف الإجرائية
· تصميم واختيار المحتوى
· تحديد إستراتيجيات التعليم والتعلم
· تصميم أدوات القياس
4. مرحلة إعداد السيناريو : وتتضمن ثلاث عمليات فرعية هي
· إعداد وتصميم السيناريو المبدئي
· تصميم وجهات التفاعل
· تحديد معايير توظيف الوسائط المتعددة
5. مرحلة التنفيذ: وتتضمن ثلاثة عمليات فرعية هي
· تنفيذ السيناريو المحدد للبرمجية
· تحديد متطلبات الإنتاج
· ضبط التفاعلات داخل البرمجية
6. مرحلة الضبط والاستخدام : وتتضمن ثلاثة عمليات فرعية هي
· الضبط المبدئي للبرمجية
· الضبط النهائي للبرمجية
· نشر واستخدام ومتابعة البرمجية
وتحتوى كل عملية من العمليات المتضمنة بمراحل التصميم التعليمي على عدد من المهارات والكفايات التي يسترشد بها في تصميم وإنتاج البرمجيات
وبعد استعراضنا لنموذج مقترح للتصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية الالكترونية نرى ضرورة الاهتمام بإكساب المتخصصين في التصميم التعليمي لبرمجيات التعليم الالكتروني مهارات تصميم هذه البرمجيات وتدريبهم عليها نظرا لعدم وجود مقررات أو برامج دراسية في التصميم التعليمي في كثير من المؤسسات التعليمية ، وان هناك حاجة ملحة إلى مهارات التصميم التعليمي لإحداث التغيير الجذري المطلوب لمواكبة التغييرات السريعة في عصر المعلومات .
مراجع
· السيد عبد المولى السيد ( 2006 ). فعالية برنامج كمبيوتر مقترح في إكساب الطلاب المعلمين مهارات تصميم برامج الكمبيوتر التعليمية وإنتاجها واستخدامها في التدريس. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية. جامعة الإسكندرية.
· إيمان عبد العاطى الطران (2009). برنامج مقترح باستخدام أدوات التفاعل عبر شبكة الإنترنت وتأثيره على طلاب كلية التربية في إكسابهم مهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية واتجاهاتهم نحو تلك الأدوات، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة .
· ديفيد جاكوز (2008). التعلم في مجموعات . ترجمة . عزو عفانة وآخرون. عمان: دار المسيرة
· عصام منصور ( 2009 ). المدونات الإلكترونية مصدر جديد للمعلومات. مجلة دراسات المعلومات، الكويت: العدد الخامس. ص ص 93 – 116.
Alison, B. & Iris, V. (2002). Practical Tips for successful online Teaching, Teaching and learning forum,Retrieved, Oct 11, 2009 from.
http://www.isn.curtin.edu.au/tlf2002/contents.html .
· Barkle, B. (2004). Adapting Scorm Standards in Courseware Production Environment, International Journal on E – Learning, vol. (3), No. (3), P.P. 21 – 24
ومع التطوير المستمر في استخدام وتوظيف الكمبيوتر في مجال التعليم ومع ازدياد حجم المادة التعليمية وتعقد محتوياتها بصورة أصبح معها الكتاب المطبوع و ما يصاحبه من وسائل تقليدية عاجزاً عن تقديمه بشكل فعال ، ازدادت وانتشرت فكرة إنتاج برمجيات تعليمية إلكترونية لمختلف المرحل والمقررات الدراسية ، وكلن على الرغم من هذه الزيادة الكبيرة في إعداد البرمجيات أظهرت بعض الدراسات أن نسبة قليلة منها قدمت فائدة تعليمية على المستوى المطلوب ، كما أن كثير من البرمجيات التعليمية الجاهزة والمتوفرة حاليا ً والمباعة بشكل تجارى يعوزها خبرات وخصائص علمية وتربوية في كثير من جوانب التصميم أي أنها تفتقر إلى جوانب ومهارات التصميم التعليمي .
ومهارات التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية تعنى بتحديد المواصفات التعليمية الكاملة للبرمجية التعليمية وإحداث التعلم من خلالها وتحديد مصادره بهدف تحقيق تعليم كفء وفعال وقد أجريت العديد من الدراسات حول تحديد مهارات التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية الالكترونية فيشير إبراهيم الفار (2003) إلى أن مهارات التصميم التعليمي تتمثل في تخطيط وتصميم البرمجية والإعداد لمتطلبات إنتاجها وكيفية إعداد سيناريو البرمجية وتنفيذ السيناريو وتقويم ونقد وتطوير البرمجية ، ويرى مصطفى جودت (2005) أن مهارات التصميم التعليمي لبرمجيات التعلم الالكتروني تتمثل في تحديد الأهداف وتحليل مهام التعلم وتصميم الأنشطة وتنظيم محتوى البرمجية ومهارات خاصة بتحقيق التفاعلية داخل البرمجية وتقديم التغذية الراجعة وتصميم واجهات التفاعل للبرمجية وتوظيف عناصر الوسائط المتعددة بالإضافة إلى مهارات ضبط جودة البرمجية والتأكد من كفاءتها ومصداقيتها ونظراً لتعدد وتنوع مهارات التصميم التعليمي للتعلم الالكتروني لجاء كثير من الباحثين إلى تصنيفها في نماذج سميت بنماذج التصميم التعليمي لبرمجيات التعليم الالكتروني ، وهذه النماذج تصف الإجراءات والعمليات الخاصة بتصميم التعليم وتطويره والعلاقات المتبادلة بينها في صورة رسم تخطيطي مبسط ، وأيا كانت أنواع برمجيات التعلم الالكتروني فأنها تعتمد على أسس ومبادئ التصميم التعليمي وتوظيف الوسائط المتعددة وتحقيق التفاعلية في إعداد وتصميم البرمجية بداية من التخطيط وإعداد السيناريو إلى مرحلة الإنتاج
وهناك عدة مبادئ لتصميم برمجيات التعلم الالكتروني منها:-
- تنظيم المحتوى بما يؤدى إلى جذب إنتباة المتعلم نحو العرض وتمكينه من ممارسة كافة الأنشطة التعليمية أثناء تفاعله مع العرض
- إتاحة الفرصة لتجريب واختيار المحتوى والتنقل خلال البرمجية بطرق متنوعة تعتمد على الروابط (Links) بين الأفكار الرئيسية والمعلومات
- تحديد المحتوى وتعريفة بمعنى تحديد الأفكار الأساسية والمهمة فى المحتوى
- وصف كل شاشة تظهر أمام المتعلم "لوحات الإخراج" وتحديد أيقونات التفاعل مع البرمجية
- تصميم لوحة مسار التعلم من خلال البرمجية للاسترشاد في عملية التعلم
كما يراعي في التصميم التعليمي لبرمجيات التعلم الالكتروني الإيجاز في العرض ،الوضوح وسهولة القراءة من على الشاشة ،وسهولة التجول والإبحار في البرمجية ، ومراعاة الشكل الجمالي للشاشات والإقلال من استخدام الإطارات ، الإقلال من استخدام الأيقونات وأزره الإجراءات ،التوظيف الجيد للرسوم والصور والألوان والمؤثرات ، تنظيم عناصر محتويات الشاشة ، تقديم خريطة مفاهيم شاملة للبرمجيات .
1. والتصميم التعليمي لبرمجيات التعلم الالكتروني يمر بعدة مراحل منها
· مرحلة التحليل : ويتم فيها تحليل كل من الأهداف والمحتوى وخصائص الطلب المتعلمين وحاجاتهم التعليمية وتقدير الاحتياجات والإمكانات
· مرحلة التصميم : وتشتمل على تصميم المحتوى والشاشات وتحديد التتابع وإستراتيجيات التعليم والتعلم
· مرحلة التطوير : وتشتمل على عمليات البرمجة والتنفيذ وتوظيف الوسائط والتغذية الراجعة
والتصميم التعليمي لبرمجيات التعلم الالكتروني يرتكز في الأساس على عدد من النظريات والمبادئ النفسية والمعرفية والتي تؤكد على ضرورة الاهتمام بالاستراتيجيات التالية :-
- إستراتيجيات خاصة بتنظيم وتتابع المحتوى وتسلسل الأحداث التعليمية داخل المحتوى
- إستراتيجيات خاصة بالاتصال التعليمي والتفاعل بين المتعلم والمحتوى من خلال الوسائط المتعددة
- إستراتيجيات خاصة بإدارة عملية التعلم ومساعدة المتعلم على التفاعل مع التصميم وممارسة الأنشطة التعليمية الواردة بالبرمجية .
وفى ضوء المراحل المختلفة للتصميم التعليمي والاستراتيجيات المختلفة والاطلاع على بعض نماذج التصميم التعليمي للبرمجيات الالكترونية وفيما يلي المراحل التي يتكون منها النموذج :-
2. مرحلة التحليل : وتتضمن أربعة عمليات فرعية هي
· تقدير الاحتياجات وتحديد المشكلة التعليمية
· تحليل خصائص المتعلمين
· تحليل المهام التعليمية
· تحليل المصادر والموارد التعليمية
3. مرحلة التصميم : وتتضمن أربعة عمليات فرعية هي
· تصميم الأهداف العامة والأهداف الإجرائية
· تصميم واختيار المحتوى
· تحديد إستراتيجيات التعليم والتعلم
· تصميم أدوات القياس
4. مرحلة إعداد السيناريو : وتتضمن ثلاث عمليات فرعية هي
· إعداد وتصميم السيناريو المبدئي
· تصميم وجهات التفاعل
· تحديد معايير توظيف الوسائط المتعددة
5. مرحلة التنفيذ: وتتضمن ثلاثة عمليات فرعية هي
· تنفيذ السيناريو المحدد للبرمجية
· تحديد متطلبات الإنتاج
· ضبط التفاعلات داخل البرمجية
6. مرحلة الضبط والاستخدام : وتتضمن ثلاثة عمليات فرعية هي
· الضبط المبدئي للبرمجية
· الضبط النهائي للبرمجية
· نشر واستخدام ومتابعة البرمجية
وتحتوى كل عملية من العمليات المتضمنة بمراحل التصميم التعليمي على عدد من المهارات والكفايات التي يسترشد بها في تصميم وإنتاج البرمجيات
وبعد استعراضنا لنموذج مقترح للتصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية الالكترونية نرى ضرورة الاهتمام بإكساب المتخصصين في التصميم التعليمي لبرمجيات التعليم الالكتروني مهارات تصميم هذه البرمجيات وتدريبهم عليها نظرا لعدم وجود مقررات أو برامج دراسية في التصميم التعليمي في كثير من المؤسسات التعليمية ، وان هناك حاجة ملحة إلى مهارات التصميم التعليمي لإحداث التغيير الجذري المطلوب لمواكبة التغييرات السريعة في عصر المعلومات .
مراجع
· السيد عبد المولى السيد ( 2006 ). فعالية برنامج كمبيوتر مقترح في إكساب الطلاب المعلمين مهارات تصميم برامج الكمبيوتر التعليمية وإنتاجها واستخدامها في التدريس. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية. جامعة الإسكندرية.
· إيمان عبد العاطى الطران (2009). برنامج مقترح باستخدام أدوات التفاعل عبر شبكة الإنترنت وتأثيره على طلاب كلية التربية في إكسابهم مهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية واتجاهاتهم نحو تلك الأدوات، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة .
· ديفيد جاكوز (2008). التعلم في مجموعات . ترجمة . عزو عفانة وآخرون. عمان: دار المسيرة
· عصام منصور ( 2009 ). المدونات الإلكترونية مصدر جديد للمعلومات. مجلة دراسات المعلومات، الكويت: العدد الخامس. ص ص 93 – 116.
Alison, B. & Iris, V. (2002). Practical Tips for successful online Teaching, Teaching and learning forum,Retrieved, Oct 11, 2009 from.
http://www.isn.curtin.edu.au/tlf2002/contents.html .
· Barkle, B. (2004). Adapting Scorm Standards in Courseware Production Environment, International Journal on E – Learning, vol. (3), No. (3), P.P. 21 – 24
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري