أ.م.د. خالد عبد المجيد الخطيب
م.د.بيريفان عبد الله المفتي
م.م.عدنان هادي موسى
1-التعريف بالبحث
اصبح البدء مهارات كرة الطائرة باستخدام الادوات في التعلم امرا تقليدا لدى مدربي ومدرسي لعبة كرة كرة الطائرة ، وهذا يسبب مشكلة للتعلم بسبب شعور المتعلم بالملل من ممارسة الدرس ، لذا اتجهت الدراسات الحديثة إلى تقويم وتطوير لعبة الكرة الطائرة من خلال الاهتمام بتنمية وتطوير جميع المهارات الاساسيه الخاصة بهذه اللعبة, وتعد المهارات الاساسية في لعبه الكرة الطائرة هي العمود الفقري لتعلم وتطوير هذه اللعبة إذ أنها تحتاج إلى وقت طويل لاكتسابها وتحتاج إلى برنامج تدريسي مبني على أسس علمية سليمة, لذا يسعى جمهور العاملين في المجال الرياضي إلى بناء قاعدة جديدة للفرد في تعلم المهارات الاساسية الخاصة باللعبة من خلال توفير أدوات مساعده تسهل عمليه التعليم،فلقد تعددت تسمية الوسائل التعليمية في العملية التعليمية فتسمى وسائل تعليمية في بعض الأحيان أو وسائل معينة أو وسائل إيضاح أو وسائل سمعية وبصرية حسب استخدامها والإسهامات التي تقدمها في مجال التربية والتعليم(بسيم ،1996، 7). ويضيف (عثمان ،1987) بأن استخدام الوسائل التعليمية يساعد على تعلم المهارات الحركية وتطويرها وبالتالي يؤدي الى بناء التصور الحركي وتطوره لدى المتعلم .(عثمان ،1987، 152) . لذا لجأ المدربون و المدرسون في الفعاليات الرياضية الى استخدام أجهزه وأدوات مساعدة تساعد في عملية التعلم وتهدف إلى التدرج للوصول الى الأداء الأمثل . (الخطيب ،2000، 15) . وترتبط دقة الاداء المهاري بما تقدمه الوسائل التعليمية من خبرات تعليمية تساعد على تطوره بشكل مباشر وذلك بتنوع وحداثة الوسائل التعليمية يساعد ذلك على حماس المتعلم وتشويقه للعملية التعليمية فضلا عن اختصار زمن التعلم خاصة اذا كانت المهارة التعليمية صعبة التعلم، ويؤكد (مصطفى واخرون ، 1982) بان الوسائل التعليمية تساعد على اختصار الزمن لكل مرحله تعليمية وتستخدم كتمرينات تمهيدية تعمل على تسهيل أمكانية تعلم الحركات الصعبة (مصطفى وآخرين ،1982، 28) . وانطلاقاً من هذه الحقائق برزت أهمية البحث من خلال أمكانية استخدام برنامج مقترح بالوسائل التعليمية في تطوير فن الاداء المهاري بالكرة الطائرة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
1-2 مشكلة البحث
تعد لعبة الكرة الطائرة من اكثر الفعاليات الرياضية انتشارا لسهولة أدائها ولكي تتم عملية التعلم على أساس علمي سليم تم استخدام مجموعة من الوسائل التعليمية المتقدمة والتي تهدف الى اختصار زمن التعلم والتسريع في عملية التعلم وبناء التشويق في الدرس ، نظرا لكون درس التربية الرياضية يفتقر الى استخدام تلك الادوات وهذا جعل عملية التعلم ضيقا ومقيدا في تحقيق أهداف العملية التعليمية،ومن هنا برزت مشكلة البحث في اعداد برنامج مقترح بالوسائل التعليمية في تطوير فن الاداء المهاري بالكرة الطائرة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
-3 هدفا البحث
1- الكشف عن تاثير برنامج مقترح بالوسائل التعليمية في تطوير فن الاداء المهاري بالكرة الطائرة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
2-المقارنة بين اثر برنامجي (الوسائل التعليمية) و(درس التربية الرياضية التقليدي) في تطوير فن الاداء المهاري بالكرة الطائرة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
1-4 فرضا البحث
1-توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولمصلحة الاختبار البعدي لبرنامجي (الوسائل التعليمية) و (درس التربية الرياضية التقليدي) في تطوير فن الاداء المهاري بالكرة الطائرة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
2-توجد فروق ذات دلالة معنوية في الاختبار البعدي لبرنامجي (الوسائل التعليمية) و (درس التربية الرياضية التقليدي) في تطوير فن الاداء المهاري بالكرة الطائرة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
1-5 مجالات البحث
1-5-1 المجال البشري :طلاب الصف الثاني المتوسط بعمر (14-15) سنة في ثانوية كلك للبنين في ناحية كلك في اقليم كردستان.
1-5-2 المجال الزمني : للفترة من 3/2/2008 ولغاية 9/3/2008 .
1-5-3 المجال المكاني : ساحة الألعاب الرياضية لثانوية كلك للبنين.
1-6 تحديد المصطلحات
1-6-1 الوسائل التعليمية
عرفه (يونس ،1992) بانه:
"مجموعة من الاجهزة والمواد التعليمية كالافلام المتحركة (سينمائية وفيديوية) والشفافيات ورسوم توضيحية وشرائح وغيرها ، يلجأ اليها المدرس في عملية التدريس بغية تحسين عمليتي التعليم والتعلم من خلال تقريب المهارة المراد تعلمها الى ذهن المتعلم" (يونس ،1992، 5)
1-6-2 فن الأداء المهاري
عرفه الكاتب بأنه :
" اقتصادية الحركة وهذا يعني القيام بالحركة بأسلوب هادف واقتصادي للوصول إلى مستوى رياضي عال مع مراعاة قانون تلك اللعبة في إثناء القيام بالحركة إذ يكون له تأثير على الأداء" (الكاتب ، 1987 ، 21) .
2-الاطار النظري والدراسات السابقة
2-1 الاطار النظري
2-1-1 مفهوم الوسائل التعليمية وتصنيفاتها
تعني الاجهزة والادوات المستعملة اثناء العلمية التعليمية لتحقيق الهدف التعليمي ، وقد يتوهم البعض بانه شيئا اضافيا يساعد على الشرح والتوضيح بل هو جزء لايتجزأ من عملية التعليم التي يجب ان تشترك فيها الايدي والحواس لتكون ناجحة وملائمة للمبتدأ .(سلومي ،2000،
وتصنف هذه الوسائل الى عدة تصنيفات منها:
1. المرتبة : وتم تقسيمها الى صنفين الاول مرئيات ثابتة غير الية لاتستخدم الالات في عرضها كالصور والرسوم التوضيحية والمواد المطبوعة والخرائط والنماذج ، اما الصنف الثاني فهو المرئيات الثابتة الالية التي تحتاج الى استخدام الاجهزة والالات في عرضها ومنها الشرائح والشفافيات والافلام والصور الثابتة.
2. السمعية : وتضم التسجيلات السمعية بانواعها والاذاعة التعليمية سواء كانت ضمن المؤسسات التعليمية وباشرافها المباشر او خارجها الى الاذاعات العامة .
3. السمعية المرئية (المركبة): وهي تجمع الميزتين في ان واحد ومنها الافلام التعليمية المتحركة والصامتة والبرامج التلفزيونية والفيديوية والبرامجيات في الالات التعليمية والحاسبات الالكترونية. (حمدان ، 1981، 37)
2-1-2 أهمية الوسائل التعليمية
تعد الوسائل التعليمية من الادوات التي تسهل عملية نقل المادة التعليمية للمتعلم , وتزوده بخبرة مباشرة التي تساعده في تنمية مهاراته الرياضية ، اذ ان هذه الوسائل تولد لدى المتعلم الميل القوي والرغبة للتعلم وبالتالي تسريع عملية التعلم، ، كما ان هذه الوسائل تؤدي إلى أطاله تذكر المتعلم لأداء المهارات الحركية وبالتالي يؤدي الى تصور حركي للمهارة المتعلمة. (عثمان ، 1987، 152 ) .
وان استخدام الوسائل التعليمية تشعر المتعلم بالثقة بالنفس وتؤخر ظهور التعب وتزيد من قوه التحمل للمتعلم في الاستمرار على الأداء (جوي ، 1991، 10) ، فضلا عن انها " تجعل الدرس أكثر فاعلية وايجابية ، إذ يصبح المتعلم مسؤولا ومشاركا وايجابيا إلى حد كبير ، بعد أن كان مستقلا ومقلداً ، بجانب تبسيط عملية توصيل المعلومات , اذ ان الاستعانة بتلك الادوات يؤدي إلى دفع عملية التعلم وتخفيض المدة الزمنية إذ يتأثر الأداء الحركي ( التكنيك ) بشكل واضح وتصبح مواصفات الحركة أكثر دقة وإتقان ". (الخياط ، 1999 ،10) .
2-1-3 فن الأداء المهاري :
وهو واحد من أهم الوسائل التي يتوجب على الرياضي إتقانها في أثناء مزاولته وتنفيذه الأفعال الحركية المختلفة للوصول الى المستويات العالية وتحقيق النتائج المرغوبة بأقل ما يمكن من الجهد والوقت والطاقة
(حنونا ،2004 ، 37 ) .
ويعطي (حسين ، 1985 ) الأداء الفني دورا رئيسيا في تقديم المستويات الجيدة اذ يرى " ان المستوى الجيد في كثير من الألعاب الرياضية يتحدد من جراء عنصر (التكنيك) وليس من جراء اللياقة البدنية فقط "
(حسين ، 1985، 235 ) .
وفي الكرة الطائرة يلعب الأداء المهاري الجيد دورا كبيرا في تحقيق نتائج ايجابيه لصالح الفريق حيث تلعب آلية المهارة دورا بارزا في عملية إتقان ونجاح طريقة اللعب بدرجة عالية مما يؤدي الى إرباك فريق الخصم وعدم قدرته على السيطرة على مجريات اللعب والأداء . وان عملية التعليم الحركي للأداء المهاري هي عملية تعليمية ,حركيه , بدنية , عقلية , نفسية , وتتأثر تأثرا كبيرا بعاملي الوراثة والبيئة ويلعب المدرب دورا لإتمام هذه العملية بنجاح حيث يصل المتعلم الى هدفه المنشود وينجح المدرب في تحقيق هذا الهدف للمتعلم ، ويساعد اتقان الاداء المهاري للعبة كرة الطائرة على الاقتصاد في بذل الجهد والدقة والانسايبية في الاداء ، والسرعة في انجاز الواجب المحدد والتحكم والدقة في الاداء والتوافق والتوقع الحركي.(حسن ، 1998 ، 27-29) .
2-1-4 المهارات الأساسية بالكرة الطائرة:
تمثل المهارات الفنية الأساسية في لعبة الكرة الطائرة مجموعة من الحركات الهادفة سواء كانت هذه الحركات بسيطة او مركبة وتحتاج إلى أدائها في جميع المواقف التي تتطلبها اللعبة تقريبا ، وينبغي إن يؤدي جميع اللاعبين المهارات الأساسية كلها على مستوى متكافئ حتى يتمكن كل لاعب من تنفيذ المهام المكلف بها بالملعب كما يجب تحليل المهارات الفنية إلى خطوات متعددة حتى يسهل تعلمها والحصول على أفضل النتائج
(الخطيب ،2000، 32).
ويعد اتقان المهارات الاساسية من اهم العوامل التي تؤدي الى فوز الفريق لذا يجب ان يجيد كل لاعب اداء المهارة بشكل جيد وهذا يسهل عملية التعاون بين افراد الفريق ، وتعد القدرة على الاداء الفني للحركات شرطا اساسيا للاداء اذ ان هذا الاداء هو نوع وطريقة تنفيذ الحركة وخطوات سريها مع مراعاة مطابقتها لقانون اللعبة الذي يعد عنصرا مهما من عناصر الحركة وبالرغم من ان المهارات تبدو سهلة الاداء الا انها تتطلب بذل جهد كبير في اتقانها لصعوبة تنفيذها . (حسانين وعبد المنعم ،1997 ، 155)
2-2 الدراسات السابقة
2-2-1 دراسة (السويدي، 1998)
" اثر استخدام بعض الأدوات المساعدة في مستوى الإدراك الحس حركي في بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة " .
هدفت الدراسة في الكشف عن تأثير بعض الأدوات المساعدة في مستوى الإدراك الحس حركي في بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي مجموعتي البحث ، وتم استخدام المنهج التجريبي ، وشملت عينة البحث (24) لاعباً وتم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبواقع (12) لاعب لكل مجموعة ، حيث تم تطبيق البرنامج المقترح بالأدوات المساعدة على لاعبي المجموعة التجريبية بينما مارس لاعبي المجموعة الضابطة برنامج تقليدي دون استخدام الأدوات المساعدة .واستخدمت الاختبارات الآتية كأدوات للبحث (القوة الانفجارية للأطراف العليا ، القوة الانفجارية للأطراف السفلى ، مرونة الأكتاف ، توافق العين مع الذراع) واستخدم (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، اختبار (ت) كوسائل احصائية .
وتوصلت الدراسة الى الاستنتاجات الاتية :-
1- فاعلية استخدام الأدوات المساعدة في تطوير جميع المهارات لموضوع البحث.
2- فاعلية استخدام الأدوات المساعدة في تطوير الإدراك الحس حركي للمجموعة التجريبية ادى الى تطور أداء مهارات (التمرير من الاسفل والارسال المواجه (التنسي) والاعداد وجدار الصد
3- حققت المجموعة التجريبية تطورا في جميع المهارات عند مقارنة النتائج بين الاختبارين القبلي والبعدي لها.
4- حققت المجموعة الضابطة تقدما في جميع مهارات الكرة الطائرة ما عدا مهارة (جدار الصد) عند مقارنة نتائجها بين الاختبارين القبلي والبعدي . (السويدي ، 1998 ، 10-52)
-2-2دراسة (حنونا، 2004)
"علاقة بعض القدرات العقلية بفن الاداء المهاري ومستوى الانجاز لبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى لاعبات اندية القطر للدرجة الاولى"
هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين بعض القدرات العقلية وفن الاداء المهاري من جهة والقدرات العضلية ومستوى الانجاز من جهة اخرى لبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى لاعبات اندية القطر للدرجة الاولى ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة البحث ، وقد تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية وتكونت عينة البحث من (82) لاعبة من لاعبات اندية القطر للدرجة الاولى بالكرة الطائرة للموسم الرياضي2003-2004،واستخدم الباحث استمارات الاستبيان والاختبارات والمقاييس والملاحظة العلمية كادوات للوصول الى تحقيق الاهداف ، واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية الاتية : (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الالتواء ، النسبة المئوية ، الصدق الذاتي ، معامل الارتباط البسيط (بيرسون) ، معامل الارتباط المتعدد) لمعالجة النتائج ، ومن بين الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة ما ياتي:
1. ان تحقيق لاعبات اندية القطر للدرجة الاولى بالكرة الطائرة للمستوى الجيد للقدرات العقلية (الانتباه ، التصور العقلي ، والادراك الحسي-حركي) فضلا عن فن الاداء المهاري الجيد لهن في مهارات (الارسال المتموج الامامي (الامريكي) ، التمرير من امام الراس الى الامام ، الاستقبال من الاسفل ، الضرب الساحق الموجه ) ادى الى وجود العلاقة المعنوية بينها.
2. ان تحقيق لاعبات اندية القطر للدرجة الاولى بالكرة الطائرة للمستوى الجيد للقدرات العقلية (الانتباه ، التصور العقلي ، والادراك الحسي-حركي) فضلا عن مستوى الانجاز الجيد لهن في مهارات (الارسال المتموج الامامي (الامريكي) ، التمرير من امام الراس الى الامام ، الاستقبال من الاسفل ، الضرب الساحق الموجه ) ادى الى وجود العلاقة المعنوية بينها.
(حنونا ،2004، 21-83)
3- إجراءات البحث
3-1 منهج البحث
استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته ولطبيعة البحث .
3-2 مجتمع البحث وعينته
تكون مجتمع البحث من الطلاب المستمرين بالدوام في ثانوية كلك للبنين المسجلين للعام الدراسي 2007-2008 ممن تتراوح اعمارهم (14-15) وهي:سنة وتم اختيار هذه المدرسة بصورة عمدية من بين مجموعة من المدارس الثانوية في ناحية كلك لعدة اسباب هي:
- وجود ملعب كرة طائرة قانوني في المدرسة .
- تعاون ادارة المدرسة مع الباحثين فضلا عن تعاون مدرس التربية الرياضية كفي تدريس مجموعتي البحث.
- كبر حجم مجتمع البحث .
وقد بلغ حجم مجتمع البحث (55) طالبا ، وتم استبعاد (10) طلاب لاجراء التجارب الاستطلاعية عليهم واستبعاد (5) طلاب راسبين ، وعليه بلغ عدد افراد عينة البحث (40) طالبا تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين بالعدد اذ مارست المجموعة التجريبية البرنامج المقترح بالوسائل التعليمية في حين مارست المجموعة الضابطة درس التربية الرياضية التقليدي.
- الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات
5-1 الاستنتاجات
1- البرنامج المقترح بالوسائل التعليمية ذو تاثير فعال في تطوير بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طلاب المجموعة التجريبية .
2- حقق درس التربية الرياضية التقليدي تطورا في بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طلاب المجموعة الضابطة .
3- تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي في بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة.
5-2 التوصيات
1- استخدام الوسائل التعليمية في درس التربية الرياضية لما له من تاثير ايجابي في التعلم السريع.
2- اجراء دراسات وبحوث اخرى تستخدم وسائل تعليمية اخرى كالحاسوب وعلى فئات عمرية مختلفة ومتغيرات مختلفة لمعرفة تأثيرها على متغيرات البحث الحالي .
4- ابتكار العديد وسائل تعليمية اخرى متقدمة تسهم في تطوير فن الاداء المهاري لتطوير المهارات الاساسية بالكرة الطائرة.
م.د.بيريفان عبد الله المفتي
م.م.عدنان هادي موسى
1-التعريف بالبحث
اصبح البدء مهارات كرة الطائرة باستخدام الادوات في التعلم امرا تقليدا لدى مدربي ومدرسي لعبة كرة كرة الطائرة ، وهذا يسبب مشكلة للتعلم بسبب شعور المتعلم بالملل من ممارسة الدرس ، لذا اتجهت الدراسات الحديثة إلى تقويم وتطوير لعبة الكرة الطائرة من خلال الاهتمام بتنمية وتطوير جميع المهارات الاساسيه الخاصة بهذه اللعبة, وتعد المهارات الاساسية في لعبه الكرة الطائرة هي العمود الفقري لتعلم وتطوير هذه اللعبة إذ أنها تحتاج إلى وقت طويل لاكتسابها وتحتاج إلى برنامج تدريسي مبني على أسس علمية سليمة, لذا يسعى جمهور العاملين في المجال الرياضي إلى بناء قاعدة جديدة للفرد في تعلم المهارات الاساسية الخاصة باللعبة من خلال توفير أدوات مساعده تسهل عمليه التعليم،فلقد تعددت تسمية الوسائل التعليمية في العملية التعليمية فتسمى وسائل تعليمية في بعض الأحيان أو وسائل معينة أو وسائل إيضاح أو وسائل سمعية وبصرية حسب استخدامها والإسهامات التي تقدمها في مجال التربية والتعليم(بسيم ،1996، 7). ويضيف (عثمان ،1987) بأن استخدام الوسائل التعليمية يساعد على تعلم المهارات الحركية وتطويرها وبالتالي يؤدي الى بناء التصور الحركي وتطوره لدى المتعلم .(عثمان ،1987، 152) . لذا لجأ المدربون و المدرسون في الفعاليات الرياضية الى استخدام أجهزه وأدوات مساعدة تساعد في عملية التعلم وتهدف إلى التدرج للوصول الى الأداء الأمثل . (الخطيب ،2000، 15) . وترتبط دقة الاداء المهاري بما تقدمه الوسائل التعليمية من خبرات تعليمية تساعد على تطوره بشكل مباشر وذلك بتنوع وحداثة الوسائل التعليمية يساعد ذلك على حماس المتعلم وتشويقه للعملية التعليمية فضلا عن اختصار زمن التعلم خاصة اذا كانت المهارة التعليمية صعبة التعلم، ويؤكد (مصطفى واخرون ، 1982) بان الوسائل التعليمية تساعد على اختصار الزمن لكل مرحله تعليمية وتستخدم كتمرينات تمهيدية تعمل على تسهيل أمكانية تعلم الحركات الصعبة (مصطفى وآخرين ،1982، 28) . وانطلاقاً من هذه الحقائق برزت أهمية البحث من خلال أمكانية استخدام برنامج مقترح بالوسائل التعليمية في تطوير فن الاداء المهاري بالكرة الطائرة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
1-2 مشكلة البحث
تعد لعبة الكرة الطائرة من اكثر الفعاليات الرياضية انتشارا لسهولة أدائها ولكي تتم عملية التعلم على أساس علمي سليم تم استخدام مجموعة من الوسائل التعليمية المتقدمة والتي تهدف الى اختصار زمن التعلم والتسريع في عملية التعلم وبناء التشويق في الدرس ، نظرا لكون درس التربية الرياضية يفتقر الى استخدام تلك الادوات وهذا جعل عملية التعلم ضيقا ومقيدا في تحقيق أهداف العملية التعليمية،ومن هنا برزت مشكلة البحث في اعداد برنامج مقترح بالوسائل التعليمية في تطوير فن الاداء المهاري بالكرة الطائرة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
-3 هدفا البحث
1- الكشف عن تاثير برنامج مقترح بالوسائل التعليمية في تطوير فن الاداء المهاري بالكرة الطائرة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
2-المقارنة بين اثر برنامجي (الوسائل التعليمية) و(درس التربية الرياضية التقليدي) في تطوير فن الاداء المهاري بالكرة الطائرة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
1-4 فرضا البحث
1-توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولمصلحة الاختبار البعدي لبرنامجي (الوسائل التعليمية) و (درس التربية الرياضية التقليدي) في تطوير فن الاداء المهاري بالكرة الطائرة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
2-توجد فروق ذات دلالة معنوية في الاختبار البعدي لبرنامجي (الوسائل التعليمية) و (درس التربية الرياضية التقليدي) في تطوير فن الاداء المهاري بالكرة الطائرة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
1-5 مجالات البحث
1-5-1 المجال البشري :طلاب الصف الثاني المتوسط بعمر (14-15) سنة في ثانوية كلك للبنين في ناحية كلك في اقليم كردستان.
1-5-2 المجال الزمني : للفترة من 3/2/2008 ولغاية 9/3/2008 .
1-5-3 المجال المكاني : ساحة الألعاب الرياضية لثانوية كلك للبنين.
1-6 تحديد المصطلحات
1-6-1 الوسائل التعليمية
عرفه (يونس ،1992) بانه:
"مجموعة من الاجهزة والمواد التعليمية كالافلام المتحركة (سينمائية وفيديوية) والشفافيات ورسوم توضيحية وشرائح وغيرها ، يلجأ اليها المدرس في عملية التدريس بغية تحسين عمليتي التعليم والتعلم من خلال تقريب المهارة المراد تعلمها الى ذهن المتعلم" (يونس ،1992، 5)
1-6-2 فن الأداء المهاري
عرفه الكاتب بأنه :
" اقتصادية الحركة وهذا يعني القيام بالحركة بأسلوب هادف واقتصادي للوصول إلى مستوى رياضي عال مع مراعاة قانون تلك اللعبة في إثناء القيام بالحركة إذ يكون له تأثير على الأداء" (الكاتب ، 1987 ، 21) .
2-الاطار النظري والدراسات السابقة
2-1 الاطار النظري
2-1-1 مفهوم الوسائل التعليمية وتصنيفاتها
تعني الاجهزة والادوات المستعملة اثناء العلمية التعليمية لتحقيق الهدف التعليمي ، وقد يتوهم البعض بانه شيئا اضافيا يساعد على الشرح والتوضيح بل هو جزء لايتجزأ من عملية التعليم التي يجب ان تشترك فيها الايدي والحواس لتكون ناجحة وملائمة للمبتدأ .(سلومي ،2000،
وتصنف هذه الوسائل الى عدة تصنيفات منها:
1. المرتبة : وتم تقسيمها الى صنفين الاول مرئيات ثابتة غير الية لاتستخدم الالات في عرضها كالصور والرسوم التوضيحية والمواد المطبوعة والخرائط والنماذج ، اما الصنف الثاني فهو المرئيات الثابتة الالية التي تحتاج الى استخدام الاجهزة والالات في عرضها ومنها الشرائح والشفافيات والافلام والصور الثابتة.
2. السمعية : وتضم التسجيلات السمعية بانواعها والاذاعة التعليمية سواء كانت ضمن المؤسسات التعليمية وباشرافها المباشر او خارجها الى الاذاعات العامة .
3. السمعية المرئية (المركبة): وهي تجمع الميزتين في ان واحد ومنها الافلام التعليمية المتحركة والصامتة والبرامج التلفزيونية والفيديوية والبرامجيات في الالات التعليمية والحاسبات الالكترونية. (حمدان ، 1981، 37)
2-1-2 أهمية الوسائل التعليمية
تعد الوسائل التعليمية من الادوات التي تسهل عملية نقل المادة التعليمية للمتعلم , وتزوده بخبرة مباشرة التي تساعده في تنمية مهاراته الرياضية ، اذ ان هذه الوسائل تولد لدى المتعلم الميل القوي والرغبة للتعلم وبالتالي تسريع عملية التعلم، ، كما ان هذه الوسائل تؤدي إلى أطاله تذكر المتعلم لأداء المهارات الحركية وبالتالي يؤدي الى تصور حركي للمهارة المتعلمة. (عثمان ، 1987، 152 ) .
وان استخدام الوسائل التعليمية تشعر المتعلم بالثقة بالنفس وتؤخر ظهور التعب وتزيد من قوه التحمل للمتعلم في الاستمرار على الأداء (جوي ، 1991، 10) ، فضلا عن انها " تجعل الدرس أكثر فاعلية وايجابية ، إذ يصبح المتعلم مسؤولا ومشاركا وايجابيا إلى حد كبير ، بعد أن كان مستقلا ومقلداً ، بجانب تبسيط عملية توصيل المعلومات , اذ ان الاستعانة بتلك الادوات يؤدي إلى دفع عملية التعلم وتخفيض المدة الزمنية إذ يتأثر الأداء الحركي ( التكنيك ) بشكل واضح وتصبح مواصفات الحركة أكثر دقة وإتقان ". (الخياط ، 1999 ،10) .
2-1-3 فن الأداء المهاري :
وهو واحد من أهم الوسائل التي يتوجب على الرياضي إتقانها في أثناء مزاولته وتنفيذه الأفعال الحركية المختلفة للوصول الى المستويات العالية وتحقيق النتائج المرغوبة بأقل ما يمكن من الجهد والوقت والطاقة
(حنونا ،2004 ، 37 ) .
ويعطي (حسين ، 1985 ) الأداء الفني دورا رئيسيا في تقديم المستويات الجيدة اذ يرى " ان المستوى الجيد في كثير من الألعاب الرياضية يتحدد من جراء عنصر (التكنيك) وليس من جراء اللياقة البدنية فقط "
(حسين ، 1985، 235 ) .
وفي الكرة الطائرة يلعب الأداء المهاري الجيد دورا كبيرا في تحقيق نتائج ايجابيه لصالح الفريق حيث تلعب آلية المهارة دورا بارزا في عملية إتقان ونجاح طريقة اللعب بدرجة عالية مما يؤدي الى إرباك فريق الخصم وعدم قدرته على السيطرة على مجريات اللعب والأداء . وان عملية التعليم الحركي للأداء المهاري هي عملية تعليمية ,حركيه , بدنية , عقلية , نفسية , وتتأثر تأثرا كبيرا بعاملي الوراثة والبيئة ويلعب المدرب دورا لإتمام هذه العملية بنجاح حيث يصل المتعلم الى هدفه المنشود وينجح المدرب في تحقيق هذا الهدف للمتعلم ، ويساعد اتقان الاداء المهاري للعبة كرة الطائرة على الاقتصاد في بذل الجهد والدقة والانسايبية في الاداء ، والسرعة في انجاز الواجب المحدد والتحكم والدقة في الاداء والتوافق والتوقع الحركي.(حسن ، 1998 ، 27-29) .
2-1-4 المهارات الأساسية بالكرة الطائرة:
تمثل المهارات الفنية الأساسية في لعبة الكرة الطائرة مجموعة من الحركات الهادفة سواء كانت هذه الحركات بسيطة او مركبة وتحتاج إلى أدائها في جميع المواقف التي تتطلبها اللعبة تقريبا ، وينبغي إن يؤدي جميع اللاعبين المهارات الأساسية كلها على مستوى متكافئ حتى يتمكن كل لاعب من تنفيذ المهام المكلف بها بالملعب كما يجب تحليل المهارات الفنية إلى خطوات متعددة حتى يسهل تعلمها والحصول على أفضل النتائج
(الخطيب ،2000، 32).
ويعد اتقان المهارات الاساسية من اهم العوامل التي تؤدي الى فوز الفريق لذا يجب ان يجيد كل لاعب اداء المهارة بشكل جيد وهذا يسهل عملية التعاون بين افراد الفريق ، وتعد القدرة على الاداء الفني للحركات شرطا اساسيا للاداء اذ ان هذا الاداء هو نوع وطريقة تنفيذ الحركة وخطوات سريها مع مراعاة مطابقتها لقانون اللعبة الذي يعد عنصرا مهما من عناصر الحركة وبالرغم من ان المهارات تبدو سهلة الاداء الا انها تتطلب بذل جهد كبير في اتقانها لصعوبة تنفيذها . (حسانين وعبد المنعم ،1997 ، 155)
2-2 الدراسات السابقة
2-2-1 دراسة (السويدي، 1998)
" اثر استخدام بعض الأدوات المساعدة في مستوى الإدراك الحس حركي في بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة " .
هدفت الدراسة في الكشف عن تأثير بعض الأدوات المساعدة في مستوى الإدراك الحس حركي في بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي مجموعتي البحث ، وتم استخدام المنهج التجريبي ، وشملت عينة البحث (24) لاعباً وتم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبواقع (12) لاعب لكل مجموعة ، حيث تم تطبيق البرنامج المقترح بالأدوات المساعدة على لاعبي المجموعة التجريبية بينما مارس لاعبي المجموعة الضابطة برنامج تقليدي دون استخدام الأدوات المساعدة .واستخدمت الاختبارات الآتية كأدوات للبحث (القوة الانفجارية للأطراف العليا ، القوة الانفجارية للأطراف السفلى ، مرونة الأكتاف ، توافق العين مع الذراع) واستخدم (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، اختبار (ت) كوسائل احصائية .
وتوصلت الدراسة الى الاستنتاجات الاتية :-
1- فاعلية استخدام الأدوات المساعدة في تطوير جميع المهارات لموضوع البحث.
2- فاعلية استخدام الأدوات المساعدة في تطوير الإدراك الحس حركي للمجموعة التجريبية ادى الى تطور أداء مهارات (التمرير من الاسفل والارسال المواجه (التنسي) والاعداد وجدار الصد
3- حققت المجموعة التجريبية تطورا في جميع المهارات عند مقارنة النتائج بين الاختبارين القبلي والبعدي لها.
4- حققت المجموعة الضابطة تقدما في جميع مهارات الكرة الطائرة ما عدا مهارة (جدار الصد) عند مقارنة نتائجها بين الاختبارين القبلي والبعدي . (السويدي ، 1998 ، 10-52)
-2-2دراسة (حنونا، 2004)
"علاقة بعض القدرات العقلية بفن الاداء المهاري ومستوى الانجاز لبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى لاعبات اندية القطر للدرجة الاولى"
هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين بعض القدرات العقلية وفن الاداء المهاري من جهة والقدرات العضلية ومستوى الانجاز من جهة اخرى لبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى لاعبات اندية القطر للدرجة الاولى ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة البحث ، وقد تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية وتكونت عينة البحث من (82) لاعبة من لاعبات اندية القطر للدرجة الاولى بالكرة الطائرة للموسم الرياضي2003-2004،واستخدم الباحث استمارات الاستبيان والاختبارات والمقاييس والملاحظة العلمية كادوات للوصول الى تحقيق الاهداف ، واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية الاتية : (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الالتواء ، النسبة المئوية ، الصدق الذاتي ، معامل الارتباط البسيط (بيرسون) ، معامل الارتباط المتعدد) لمعالجة النتائج ، ومن بين الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة ما ياتي:
1. ان تحقيق لاعبات اندية القطر للدرجة الاولى بالكرة الطائرة للمستوى الجيد للقدرات العقلية (الانتباه ، التصور العقلي ، والادراك الحسي-حركي) فضلا عن فن الاداء المهاري الجيد لهن في مهارات (الارسال المتموج الامامي (الامريكي) ، التمرير من امام الراس الى الامام ، الاستقبال من الاسفل ، الضرب الساحق الموجه ) ادى الى وجود العلاقة المعنوية بينها.
2. ان تحقيق لاعبات اندية القطر للدرجة الاولى بالكرة الطائرة للمستوى الجيد للقدرات العقلية (الانتباه ، التصور العقلي ، والادراك الحسي-حركي) فضلا عن مستوى الانجاز الجيد لهن في مهارات (الارسال المتموج الامامي (الامريكي) ، التمرير من امام الراس الى الامام ، الاستقبال من الاسفل ، الضرب الساحق الموجه ) ادى الى وجود العلاقة المعنوية بينها.
(حنونا ،2004، 21-83)
3- إجراءات البحث
3-1 منهج البحث
استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته ولطبيعة البحث .
3-2 مجتمع البحث وعينته
تكون مجتمع البحث من الطلاب المستمرين بالدوام في ثانوية كلك للبنين المسجلين للعام الدراسي 2007-2008 ممن تتراوح اعمارهم (14-15) وهي:سنة وتم اختيار هذه المدرسة بصورة عمدية من بين مجموعة من المدارس الثانوية في ناحية كلك لعدة اسباب هي:
- وجود ملعب كرة طائرة قانوني في المدرسة .
- تعاون ادارة المدرسة مع الباحثين فضلا عن تعاون مدرس التربية الرياضية كفي تدريس مجموعتي البحث.
- كبر حجم مجتمع البحث .
وقد بلغ حجم مجتمع البحث (55) طالبا ، وتم استبعاد (10) طلاب لاجراء التجارب الاستطلاعية عليهم واستبعاد (5) طلاب راسبين ، وعليه بلغ عدد افراد عينة البحث (40) طالبا تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين بالعدد اذ مارست المجموعة التجريبية البرنامج المقترح بالوسائل التعليمية في حين مارست المجموعة الضابطة درس التربية الرياضية التقليدي.
- الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات
5-1 الاستنتاجات
1- البرنامج المقترح بالوسائل التعليمية ذو تاثير فعال في تطوير بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طلاب المجموعة التجريبية .
2- حقق درس التربية الرياضية التقليدي تطورا في بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طلاب المجموعة الضابطة .
3- تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي في بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة.
5-2 التوصيات
1- استخدام الوسائل التعليمية في درس التربية الرياضية لما له من تاثير ايجابي في التعلم السريع.
2- اجراء دراسات وبحوث اخرى تستخدم وسائل تعليمية اخرى كالحاسوب وعلى فئات عمرية مختلفة ومتغيرات مختلفة لمعرفة تأثيرها على متغيرات البحث الحالي .
4- ابتكار العديد وسائل تعليمية اخرى متقدمة تسهم في تطوير فن الاداء المهاري لتطوير المهارات الاساسية بالكرة الطائرة.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري